قديم 04-13-2011, 10:26 PM   #16
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية معقول !
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: .......
المشاركات: 2,116
معدل تقييم المستوى: 12
معقول ! is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حتى ظلي يعشقونه اضغط هنا لتكبير الصوره
فكــره رائعــه ..
جــزاك الــلــه خيــر
وعــن مثــلك يا أبن بطوطــه
فــي مخالــفه للديــن لأن الرازق هــو الــلــه وحــده

وعــن مثلــك يا أخــي معقــول
ما أشــوف فيــه شــي ينافــي الديــن .. وكثـيـر نقــوله
ودي تفيــدني هل ينافــي او لأ
عشــان نتجنبــه ..
والعلــم عن الــلــه ..

حــرم الله صاحــب الموضــوع ومن شــارك ومن سيشــارك من النــار ..
إخوتي أخواتي الأعزاء المشاركين هنا في هذا الموضوع وهذين المثلين
بداية أود أن أعبر عن إحترامي لكل الردود في هذه الصفحات

ثم أود أن أقول وكما قلناها سابقا ونشدد عليها في كل مناسبة بأن الإختلاف لايفسد للود قضيه
فالموضوع مسألة مناقشة وأدلة ثم رأي ومنطق ..

فالمناقشات يجب أن تكون على أسس منهجية وموضوعية تسبق الرأي ، ففي أمور الشرع يجب أن نأتي بأدلة واضحة المعالم وليس بأن نأتي آيات من القرآن لايقصد بها بيت القصيد المقصود في المثل ..
فالمثل الذي أتى به الأخ إبن بطوطة ليست مخالفة لشرع الله ..

نعم صحيح الرزق على الله ، لكن الله سبحانه وتعالى وضع للرزق أسبابا .. فهل يعقل أن أجلس في البيت ولاأعمل ولاأكد أو أتعب متوكلا على هذه الآيات التي تبين أن الرزق على الله ؟؟ قطعا لا ، لأنه فعلا الرزق على الله لكنه سبحانه جعل له أسبابا ، وكذلك جعل لأسباب رزق الأهبل وغيره ..

فالأسباب من إحدى سنن الله تعالى في خلقه وفي الحياة الدنيا ، وإلا فالله سبحانه ماترك المسلمين ليضحوا بدمائهم في سبيل هذا الدين بالرغم من قوله تعالى ( ومالنصر إلا من عند الله ) لماذا ؟؟ لأنهم فطنوا قوله تعالى ( وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ) مع انه قال أيضا ( وقذف في قلوبهم الرعب ... ) .. !
فلو تعمقنا في هذا المجال وفهمنا هذه المواقف بدقة لفطنا أن سبحانه بيده ملكوت السموات والأرض لكنه أمر بالأخذ بالأسباب ..

وعندما أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذا إبن جبل واليا ليحكم اليمن قال له : قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ : بم تحكم ؟ قال : بكتاب الله ، قال : فإن لم تجد ؟ قال : بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : فإن لم تجد ؟ قال : أجتهد رأيي ولا آلو . قال : الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله ..
الراوي: - المحدث: ابن العربي - المصدر: أحكام القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/574
خلاصة حكم المحدث: صحيح


إذن أمامنا كتاب الله وسنة نبيه ، وقوله صلى الله عليه وسلم ( فإن لم تجد ) ليس بمعنى أنه لايوجد في القرآن أو السنة بل معناه فإن لم تجد وفق رؤية وفهمك للآيات .. قال معاذ ( أجتهد برأيي ولاآلو ) ..
فعلينا أحبتي عندما نناقش أن نكون أكثر موضوعية ومنهجية وفق أدلة وبراهين قبل أن نقول بجواز وتحليل هذا أو تحريم وعدم جواز ذاك ..

وكذلك المثل الثاني لاغبار عليه ..

مودتي وتقديري لآرائكم

ولاأنسى أن أشكر أختي الرائعة والمتواضعة بحق حتى ظلي يعشقونه على منحها بي الثقة


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معقول ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2011, 11:20 PM   #17
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


أخي الكريم معقول
إن الأخذ بالأسباب مطلب شرعي لا خلاف فيه ولكن الكلمة عندنا في الدين لها وزن وعليها حساب
وانظر للدقة في اختيار الألفاط عند النبي صلى الله عليه وسلم
فقد جاءه رجل وقال له ما شاء الله وشئت فقال له النبي صلى الله عليه وسلم
فروى النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن رجل قال للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ما شاء الله وشئت فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: له اجعلتني لله ندا ما شاء الله وحده) فأنكر النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الرجل أن يقرن مشيئة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بمشيئة الله بحرف يقتضي التسوية بينهما.

عن قُتَيلة: أنَّ يهوديا أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم، فقال: "إنكم تشركون، تقولون: ما شاء اللّه وشئت، وتقولون: والكعبة. فأمرهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أنْ يحلفوا، أن يقولوا: وربِّ الكعبة، وأن يقولوا: ما شاء اللّه ثم شئت". رواه النسائي وصححه[1]
انظر لتدقيقه عليه الصلاة والسلام في اختيار حرف العطف (ثم) بدلا من الحر (و) ف(ثم) تفيد الترتيب أي أن الله أولا ثم النبي عليه الصلاة والسلام أما الحر (و) فيفيد المساواة بينهما
لذا نقول وإن كان الذي ضرب هذا المثل لم يقصد شيئا لكن الكلمة كما رأيت لها وزنها
أما اجتهاد سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه فهو اجتهاد في تأويل النصوص وليس اتجهاد في وجود النص لأن النص إن وجد فلا يجوز مخالفته أما أن يجتهد العلماء في التفسير لمراد النص فهذا لا شيء فيه ما دام المجتهد أهل لهذا بدليل أن المجتهد هنا هو صحااااااااابي رضيه النبي صلى الله عليه وسلم ناااااااائبا له على اليمن وهو بهذا بلا شك أهل للاجتهاد
أرجو أن تكون الصورة قد وضحت للجميع
وبإذن الله نطرح مثلا آخر بعد استيفاء المسألة


التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 01:49 AM   #18
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 969
معدل تقييم المستوى: 9
ساكن الطريق is on a distinguished road
افتراضي


إذا كان التأدب مع أصحاب الفضل واجباً
فإن من أوجب الواجبات التأدب مع الله سبحانه وتعالى
والأدب مع الله هو سلوك الأنبياء والصالحين


التوقيع
من أعظم الغبن أن يخبرنا الله في كتابه بأن جنته التي أعد الله لعباده المتقين عرضها السموات والأرض....ثم لا يجد أحدنا فيها موضع قدم.
ساكن الطريق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 02:47 AM   #19
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 28
المشاركات: 14,614
معدل تقييم المستوى: 25
سيل الحب is on a distinguished road
افتراضي



إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى
أرى اننا أخذنا منعطفات لا علاقة لها بالمثل
أحدهما تتعلق بمساواة الخالق و المخلوق في الحلف
و الأخر بتأدب مع الله

اللهم أني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا أعلم و استغفرك
أن اشركت بك و أنا لا أعلم

هذا و اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

في انتظار مثل جديد للنقاش

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم



التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره




سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 03:00 AM   #20
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
العمر: 27
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
*1*1*1* is on a distinguished road
افتراضي


شكرااا اخى


*1*1*1* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأعمال التي تثقل ميزان المؤمن يوم القيامة والأعمال التي تخفف من الميزان alraia المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 05-29-2009 05:41 PM
ميزان العدالة لشاعر /مقبل البلوي عبداللة الشمالي منتدي الشعر و القصائد - همس القوافي 1 04-05-2009 12:51 AM


الساعة الآن 11:41 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.