قديم 04-12-2011, 01:33 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 37
المشاركات: 4,129
معدل تقييم المستوى: 14
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي ميزان الأمثال


المجتمع العربي والمسلم مولع جدا بالتدليل على كلامه بالأمثلة الشعبية الموروثة
ولا شك إن منها أمثال كالددر في جمالها وحكمتها لكن هناك أمثال مشهورة بيننا فيها بعض الأمور التي تتعارض مع معطيات الشرع الحنيف
لذا فما رأيكم بدل ما أذكر الأمثلة بشكل مقالي ممكن يسبب بعض الملل للقراء
نعمل فكرة حلوة
كل واحد مننا يذكر مثل شهير يعرفه أو ينتشر في مجتمعه ونناقشه سواء بالتأييد أو بتوضيح المخالفات التي به ؟
ها قلتم إيه يا شباب ؟

أنا عن نفسي هبدأ
إيه رأيكم بالمثل دا ؟
تلاقي واحد بيكللم التاني عن شخص نصب على ناس وأخد فلوسهم يقول لك إيه بقا
على رأي المثل (رزق الهبل على المجانين)
إيه رأيكم بالمثل دا
هل يوافق شرعنا الحنيف ولا ينافيه ؟


0 يا شباب من هجر أخاه سنة كان كسفك دمه
0 قالوا وقلنا
0 برلمان السودان يقرر سجن ثم إعدام من سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أو زوجاته
0 خطوات من ذهب
0 أحمد ديدات - ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد عليه الصلاة والسلام
0 هَذَا جَبَلٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ
0 هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام (عبد الله كامل)
0 رد الشيخ الحويني على شاب يسأل : نفسي أكون كويس لكن أتوب ثم أرجع للذنب
0 كفكف دموعك
0 هل تفيد المسكنات مع الزائدة الدودية؟
0 مؤسسة الحويني الخيرية
0 هل قراءة (يس) تقضي الحاجات ؟
0 مثل الدنيا ::
0 كيف تصوم في اليوم مائة مرة
0 كنت قبوريا : كتيب رائع
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2011, 02:36 AM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,577
معدل تقييم المستوى: 27
دمووع السحاب is on a distinguished road
افتراضي


وااااااااااااااو فكره حلوه كثير
يعطيك العافيه يارب
معك حق خيو في كثير امثال بنقولها ومنعرف صح ولا خطأ عقائديآ
بس بنبسط ونحنا بنرددها
ع ايدك ان شاء الله راح نعرف الكثير

المثل ياللي طرحته اعتقد فيه خطأ
لانو الرزق من الله لا من الهبل ولا المجانين
ودا كتير بنردده في حياتنا اليوميه




ملاحظه
كيف بنطرح امثلتنا << نشيطه اسم الله
يعني بنعلق ع المثل وبعدين نبدآ من جديد ولا كل واحد يجيب مثل
بإيدو وهو جاي !!!!!!!!!!!

اعتقد الافضل والرأي لاصحاب الشأن طبعآ
انو ينطرح مثل ويترك يوم او يومين ليأخد حقه ونشوف ياترى رأينا ايه فيه
وبعدين حد يجي يقولنا صح دا ولا غلط مع التعليل .






جزى الله كل الخير من فكر وطرح وساعد ع هذا الموضوع





دمووع السحاب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمووع السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2011, 02:39 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية معقول !
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: .......
المشاركات: 2,113
معدل تقييم المستوى: 12
معقول ! is on a distinguished road
افتراضي


فيه عندنا بالعراق مثل يقول ( الباب اللي يجيلك منو الريح سدو واستريح )
وشكرا عزيزي إبن بطوطة على الدعوة الكريمه

دمت في سعادة اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معقول ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2011, 04:39 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية صو ت الحب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,084
معدل تقييم المستوى: 17
صو ت الحب is on a distinguished road
افتراضي


اولا دعنى اشكرك على الدعوة والموضوع الجميل اخى

اما عن المثل الى ذكرته فهو منافى للديتن لسبب بسيط

ان الارزاق على الله ليس على احد ولى عودة ان شاء الله

بعد ان ننتهى من مناقشة هذا المثل بمثل جديد مشكور اخى كثير

على مجهوداتك الاكثر من رائعة دوما والمفيدة لك منى عطر التحي


التوقيع
حتوحشونى
صو ت الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2011, 04:41 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ؛؛ الــريــم ؛؛
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 4,382
معدل تقييم المستوى: 15
؛؛ الــريــم ؛؛ is on a distinguished road
افتراضي


فكــره رائعــه ..
جــزاك الــلــه خيــر

وعــن مثــلك يا أبن بطوطــه
فــي مخالــفه للديــن لأن الرازق هــو الــلــه وحــده

وعــن مثلــك يا أخــي معقــول
ما أشــوف فيــه شــي ينافــي الديــن .. وكثـيـر نقــوله
ودي تفيــدني هل ينافــي او لأ
عشــان نتجنبــه ..
والعلــم عن الــلــه ..


حــرم الله صاحــب الموضــوع ومن شــارك ومن سيشــارك من النــار ..


0 أرأيت حينما ترفع طفلا فتدوى ضحكته
0 ألــف مبــروك الإشــراف زيــاد الهمامــي
0 وهـا أنـا يا عشق حياتي ألوح لـك بيـدي مودعـه،
0 اليـوم هـو ذكرى وفاتك
0 كيف يستطيب منك أنتقامي ،،،
0 توضيح شروط لا إله إلا الله (العلم واليقين ...الخ) .
0 مسـاآبقـة مـن هـو الصحاآبـي ؟
0 أنــت نســرآ تهــورت فـي عشـق عصفـورة
0 كانــت صدمــــه !!
0 لقبي كان عدوي
0 لروح أخي فراس الراشد ،،
0 أنــت م ــن علمـــتنــي الهــوى ،،
0 هـل لازلـت تحـاآرب فـي حـرب قـد انتهـت منـذ زمـن بعيـد ؟
0 الحلقة الأولى من يوم في بيت الرسول عليه السلام
0 إبتسامـه يتيمــه صفــراء ،،
؛؛ الــريــم ؛؛ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأعمال التي تثقل ميزان المؤمن يوم القيامة والأعمال التي تخفف من الميزان alraia المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 05-29-2009 04:41 PM
ميزان العدالة لشاعر /مقبل البلوي عبداللة الشمالي منتدي الشعر و القصائد - همس القوافي 1 04-04-2009 11:51 PM


الساعة الآن 11:23 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.