قديم 04-13-2011, 06:15 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ؛؛ الــريــم ؛؛
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 4,438
معدل تقييم المستوى: 14
؛؛ الــريــم ؛؛ is on a distinguished road
الحلقة الثانية من يوم في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم


عدنــاآ لكــم مــن جــديــد


الحلقــة الثانيــة مــن
يــوم فــي بيــت الرســــول

الرســول فــي بيتــه

بيــت الإنســان هو محكه الحقيقــي الذي يبين حســن خلقه، وكمال أدبه، وطيــب معشــره، وصفاء معدنه، فهو خلف الغرف والجــدران لا يراه أحد من البشر وهو مع مملوكــه أو خادمــه أو زوجته يتصرف على السجية وفي تواضــع جم دون تصنع ولا مجاملات مع أنه السيــد الآمر الناهي في هذا البيت وكل من تحــــت يده ضعفاء، لنتأمل في حال رسول هــذه الأمة وقائدها ومعلمها كيف هو في بيته مع هذه المنزلة العظيمة والدرجــة الرفيعة! «قيل لعائشة: ماذا كان يعمل رســول الله في بيته؟ قالت: كان بشرًا من البشر: يفلــي ثوبه ويحلب شاته، ويخدم نفسه»( ).
إنه نموذج للتواضع وعدم الكبر وتكليف الغيــر، إنه شريف المشاركة ونبيل الإعانة، وصفــوة ولد آدم يقوم بكل ذلك، وهو في هذا البيــت المبارك الذي شع منه نور هذا الدين لا يجــد ما يملأ بطنه عليه الصلاة والســلام.
قال: النعمــان بن بشير رضي الله عنه وهو يذكر حال النبــي عليه أتم الصلاة وأزكى التسليم: «لقد رأيت نبيكــم وما يجد من الدقل( ) ما يملأ بطنــه»( ).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «إن كنا آل محمد نمكث شهــرًا ما نستوقد بنار إن هو إلا التمر والمــاء»( ).
ولم يكن هناك ما يشغــل النبي عن العبادة والطاعة.. فإذا سمع حــي على الصلاة حي على الفلاح لبى النــداء مسرعًا وترك الدنيا خلفــه.
عن الأسود بن يزيــد قال: سألت عائشة رضي الله عنها، ما كــان النبــي يصنع في البيت؟ قالت: «كان يكون في مهــن أهله، فإذا سمع بالأذان خــرج»( ).
ولم يؤثر عنه الرســول أنه صلى الفريضة في منزله ألبتة، إلا عندمــا مرض واشتدت عليه وطأة الحمى، وصعــب عليه الخروج وذلك في مرض موته .
ومع رحمته لأمته وشفقتــه عليهم إلا أنه أغلظ على من ترك الصــلاة مع الجماعة فقال الرســول: «لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثــم آمر رجلاً أن يصلي بالناس ثم أنطلــق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قــوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهــم»( ).
وما ذاك إلا من أهميــة الصلاة في الجماعة وعظم أمرهــا. قال الرسول: «من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا مــن عذر»( )، والعذر خوف أو مــرض.
فأيــن المصلون اليوم؟ بجوار زوجاتهم وقد تركــوا المساجد!!! أين عذر المرض أو الخوف!!!


هديــه وسمتــه الرســول
حركة الإنسان وسكنته علامــة على عقله ومفتاح لمعرفة قلبــه.
وعائشة أم المؤمنيــن ابنة الصديق رضي الله عنهما خير من يعرف خلق النبي ، وأدق من يصف حاله عليه الصلاة والسلام فهي القريبة منه في النوم واليقظة والمرض والصحة، والغضب والرضا.
تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: «لم يكن رسول
الله  فاحشًا ولا متفحشًا، ولا صخابًا في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح»( ).
وهذا خلق نبي الأمة الرحمة المهداة والنعمة المسداة عليه الصلاة والسلام يصف لنا سبطه الحسين رضي الله عنه بعضًا من هديه  حيث قال: سألت أبي عن سير النبي  في جلسائه، فقال: «كان النبي دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب، ليس بفظ غليظ ولا صخاب، ولا عياب، ولا مشاح، يتغافل عما لا يشتهي، ولا يؤيس منه راجيــه، ولا يخيب فيه، قد ترك نفسه من ثــلاث: الرياء، والإكثار، وما لا يعنيه، وترك الناس من ثــلاث: كان لا يذم أحدًا ولا يعيبه، ولا يطلب عورتــه، ولا يتكلم إلا فيما رجا ثوابه، وإذا تكلم أطــرق جلساؤه، كأنما على رءوسهم الطيــر، فإذا سكت تكلموا، لا يتنازعون عنده الحديــث، من تكلم عنده أنصتوا له حتى يفرغ حديثهــم عنده حديث أولهم، يضحك مما يضحكــون منه، ويتعجب مما يتعجبون منــه، ويصبر للغريب على الجفوة في منطقــه ومسألته حتى إن كان أصحابه ليستجلبونهم، ويقول: «إذا رأيتم طالب حاجة يطلبها فأرفدوه»( )، ولا يقبل الثناء إلا من مكافئ، ولا يقطع على أحد حديثه حتى يجوز فيقطعه بنهي أو قيام»( ).
تأمل في سجايا وخصال نبي هذه الأمة واحدة تلو الأخرى.. وأمسك منها بطرف وجاهد نفسك للأخذ منها بسهم فإنها جماع الخيــر!
وكان من هديه عليه السلام تعليم جلسائه أمور دينهم.. ومن ذلــك
أنه الرســول قال: «من مات وهو يدعو من دون الله ندًا دخــل النار»( ).
ومنه قوله عليه الصــلاة والسلام: «المسلم مــن سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهــاجر من هجر ما نهى الله عنه»( ).
وقوله عليه الســلام: «بشروا المشائين في الظلم إلى المساجــد بالنور التام يوم القيامــة»( ).
وقوله عليــه الصلاة والسلام: «جاهدوا المشركيــن بأموالكم وأنفسكم وألسنتكــم»( ).
وعنه : أنه قال: « إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب»( ).
وقال : «إني لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة»( ).
وعن عمر رضي الله عنه أن رسول الله  قال: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم»( ). والإطراء: هو مجاوزة الحد في المدح.
وعن جندب بن عبد الله قال: سمعت النبي  قبل أن يموت بخمس وهو يقول: «إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل فإن الله قد اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ولو كنت متخذًا من أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك»( ).
وعلى هذا فلا تجوز الصلاة في المساجد التي فيها قبر أو قبور.

بناته عليــه السلام
كانت ولادة الأنثــى في الجاهلية يومًا أسود في حياة الوالدين، بــل وفي حياة الأسرة والقبيلة، وسار الحــل بهذا المجتمع إلى وأد البنات وهن أحياء خــوف العار والفضيحة، وكان الوأد يتم في صــور بشعة، قاسية ليس فها للرحمة موطن ولا للمحبة مكان، فكانت البنت تدفن حية، وكانوا يتفننون في تلك الجريمة فمنهم من إذا ولدت له بنت تركها حتى تكون في السادسة من عمرها، ثم يقول لأمها: طيبيها وزينيها حتى أذهب بها إلى أحمائها، وقد حفر لها بئرًا في الصحراء فيبلغ بها البئر، فيقول لها: انظري فيها، ثم يدفعها دفعًا ويهيل عليها التراب بوحشية وقسوة.
وفي وسط هذا المجتمع الجاهلي خرج الرســول بهذا الدين العظيم الذي أكرم المرأة أمًــا وزوجة وبنتًا وأختًا وعمة، وقد حظيت البنات بحــب رسول الله  فقد كان إذا دخلت عليه فاطمــة ابنته قام إليها فأخذ بيدها فقبلها وأجلسهــا مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها( ).
ومع محبة النبي عليه الصلاة والسلام لبناته وإكرامه لهن إلا أنه رضي بطلاق ابنتيه أم كلثوم ورقية صابرًا محتسبًا من عتبة وعتيبة ابني أبي لهب بعد أن أنزل الله فيه تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَب، وأبى  أن يترك أمر الدعوة أو أن يتراجع فإن قريشًا هددت وتوعدت حتى طلقت بنتي الرسول عليه الصلاة والسلام وهو ثابت صابر لا يتزعزع عن الدعوة لهذا الدين.
ومن صور الترحيب والبشاشة لابنته ما روته عائشة رضي الله عنها حيث قالت: كن أزواج النبي عنده، فأقبلت فاطمة رضي الله عنها تمشي ما تخطيء مشيتها من مشية رسول الله شيئًــا فلما رآها رحب بها وقال: «مرحبًــا بابنتي» ثم أجلسها عن يمينه أو عن شمالــه( ).
ومن عطفه ومحبتــه لبناته زيارتهن وتفقد أحوالهن وحل مشاكلهــن.. أتت فاطمة رضي الله عنها النبي تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى وتسأله خادمًا، فلم تجده، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها فلما جاء الرسول  أخبرته قال علي رضي الله عنه: فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا، فذهبنا نقوم، فقال: «مكانكما» فجاء فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري، فقال: « ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم؟ إذا أويتما إلى فراشكما، أو أخذتما مضاجعكما، فكبرا أربعًا وثلاثين وسبحا ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين فهذا خير لكما من خادم»( ).
ولنا في رسول الله أســوة حسنة في صبره وعدم جزعه فقد توفــي جميع أبنائه وبناته في حياته -عدا فاطمــة رضي الله عنها- ومع هــذا فلم يلطم خدًا ولم يشق ثوبًا ولم يقم المــآدب وسرادقات التعزية، بل كان عليه الصــلاة والسلام صابرًا محتسبًا راضيًا بقضاء الله وقدره.
وقد عهد إلينا بوصية عظيمة وأحاديث جليلة هي سلوة للمحزون وتنفيس للمكروب، منها قوله : «إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها، إلا أخلف الله له خيرًا منها»( ) . وقد جعل الله عز وجل كلمات الاسترجاع وهي قول المصاب: «إنا لله وإنا إليه راجعــون» ملاذًا وملجأ لذوي المصائب، واجزل المثوبــة للصابرين وبشرهم بثواب من عنده تعالى: إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ
***

معاملة الزوجــة
في دوحــة الأسرة الصغيرة تبقى الزوجة مربــط الفرس وجذع النخلة والسكن والقــرب.
يقول الرســول : «الدنيا كلها متاع، وخير متاع الدنيــا الزوجة الصالحة»( ).
ومن حســن خلقه وطيب معشره عليه الصــلاة والسلام، نجده ينادي أم المؤمنين بترخيــم اسمها ويخبرها خبرًا تطير له القلوب والأفئــدة!
قالــت عائشة رضي الله عنها: قال رسول الله يومًا: « يا عائش! هذا جبريل يقرئك السلام»( ).
بل هذا نبي الأمة وأكملهــا خلقًا وأعظمها منزلة، يضرب صورًا رائعة في حسن العشرة ولين الجانب ومعرفة الرغبات العاطفية والنفسية لزوجته، وينزلها المنزلة التي تحبها كل أنثى وامرأة لكي تكون محظية عند زوجها!
قالت عائشة رضي الله عنها: « كنت أشرب وأنا حائض، فأناولــه النبي ، فيضع فاه على موضع في فيشــرب، وأتعرق العرق( ) فيتناوله ويضع فــاه على موضع في»( ).
ولم يكن الرســول كما زعم المنافقــون واتهمه المستشرقون بتهم زائفة وادعــاءات باطلة


0 كيف تعامل من حولك
0 حبي مغصوب عليه !
0 يشــــرفنــــي أخـــــونــــــك
0 من حقي أن تأخذوا رأيي ‏
0 إعتـذار لأخـي ،، حنـون ،،
0 وددت !
0 نتـائج مسابقة من هو الصحابي
0 كانــت صدمــــه !!
0 أيتها العاجوز المتشائمـه أيـن حبيبتـي الريـم؟
0 صـقـــر الشـــرق شفـى الــلــه والـدتـك وعافـاهــــاآ
0 الحلقة الرابعه من يوم في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم
0 مغازلجــي منتــدى بــرق شلونــك !
0 سيــل الحـب أخيـرا رجعـت بالسـلامـه
0 آيــات ينبغــي للمُسلـم تأملهــا
0 بــدأت أفقــد توازنــي !

التعديل الأخير تم بواسطة ؛؛ الــريــم ؛؛ ; 05-30-2011 الساعة 07:57 PM
؛؛ الــريــم ؛؛ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2011, 10:02 AM   #2
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 28
المشاركات: 14,614
معدل تقييم المستوى: 25
سيل الحب is on a distinguished road
افتراضي



و إنك لعلى خلق عظيم
.........
عزيزتي استوقفني أمر أثناء قرأتي لموضوعك القيم
ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان يخدم نفسه
أعلم ذلك مسبقا ولكن أود أن أعلق بقول
ما لي أرى الأزواج يستعبدون زوجاتهم و كأن
أساس الزواج و الهدف من وجود الزوجة هي خدمتهم ‏

أين هم من نبينا؟
و نحن معشر النساء نعزي في ذلك انفسنا بأمور عده منها
مقولة خادم القوم سيدهم

أسأل الله الهداية و الصلاح للجميع

كل الشكر لك على الطرح

أثابك المولى

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم



0 8 علامات فارقة بين الناجحين و الفاشلين
0 التسمم Poisoning
0 إسعاف مريض الصرع في حالة تعرضه للنوبة
0 أسباراجيناز
0 هسينونيد
0 تاج الملكة
0 معاني العملات
0 الأسبرين وخفض نسبة الخطر بالإصابة بالسكتة القلبية
0 10 يجب تجاوزها كي تنجح
0 الاستربتومايسين ..مضاد حيوي .. استخداماته الطبية و أعراضه الجانبية
0 تيبس العنق
0 مستحضر جديد لعلاج التصلب المتعدد
0 مختارات لــ فرناندو بيسوا
0 تأثير المضادات الحيوية على السعال والبلغم.. ما مداه؟
0 طرح دواء جديد لعلاج نوبات الصرع الجزئى بتصديق من "fda"
التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره




سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2011, 03:27 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ؛؛ الــريــم ؛؛
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 4,438
معدل تقييم المستوى: 14
؛؛ الــريــم ؛؛ is on a distinguished road
افتراضي


اللهــم إنــي ظلمــت نفســي ظلمــاً كثيــرا ولا يغفــر الذنــوب إلا أنــت . فاغفــر لــي مغفــرة مــن عنــدك ، وارحمنــي إنــك أنــت الغفــور الرحيــم .
اللهــم اغفــر لــي واهدنــي وارزقنــي وعافنــي ، أعــوذ بــالــلــه مــن ضيــق المقــام يــوم القيــامــة .

جـــزاكم الـــلـــه خيـــر
علـى هــذا المــرور


0 هواء الرياض يخنقني !
0 عفـــــوآ ،،،
0 حـبـوب لمنــع الــحـلـــم !!
0 صـور من حيـاة الأخفيـاء
0 سأحتفظ بحروفك القاسيه !
0 بــدأت أفقــد توازنــي !
0 الهوشـــاآت فــي سيــــآارات السعودييــــن،،
0 لــم يبقــى لــي ســوى أيــام أقضيهــا بينكــم ‏،،
0 ماذنبــي أن أكــون لع ـنــه وسخ ــط علــى سكــان الأرضــــ ،،،
0 رسالــة محبــه إلــى سمو الأميـره أطيــاف !
0 صـقـــر الشـــرق شفـى الــلــه والـدتـك وعافـاهــــاآ
0 لم أوفي بعهدي الدفين؟
0 أقترب موعـد وفاتي !
0 الحلقة الأولى من يوم في بيت الرسول عليه السلام
0 كسرة الخاطر !!
؛؛ الــريــم ؛؛ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ديوان الشاعر ثامر شبيب 2011 وليد الرشيدي منتدي الدواوين الشعرية 2 12-26-2016 12:50 PM
أجمل قصائد أحمد شوقي Memo.sy منتدي الشعر و القصائد - همس القوافي 10 10-28-2010 05:07 AM
شاب مسلم غلبان طول عمره متهان ANOSH2010 المنتدي العام 9 07-13-2010 10:31 PM
حكم وامثال في شعر المتنبي ابووديع1 منتدي الشعر و القصائد - همس القوافي 1 12-22-2009 09:35 PM
ديوان الوسب - للشاعره السعوديه سحايب فيصل $$$ الحب الخالد $$$ منتدي الدواوين الشعرية 49 09-24-2008 03:07 AM


الساعة الآن 01:55 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.