قديم 04-16-2011, 12:44 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي نصح أم وسوسة


كثيرا ما نقابل في حياتنا أناسا يبدون آراءهم في سلوكنا ومشاكلنا وكثيرا ما يغلفون آراءهم بقولهم أنا أنصحك وأريد الخير لك)
وكم من ناصح كان سببا في عيشة سعيدة ومجد عظيم لمن نصحه
وكم من ناصح آخر كان سببا في شقاء وتعاسة من نصحه .
فهل يا ترى ترون أن الحالتين سواء ؟
يعني هل يعقل أن يكون الأول ناصحا وكذلك الثاني ؟
برأيي الشخصي أن الأول كان ناصحا أمينا وأن الثاني كان وسواسا خبيثا
وجئت اليوم أستعرض معكم بعض النماذج في حياتنا لتبدوا بها رأيكم هل هي نصيحة أم وسوسوة :
نرى شابا قد حرص على ان يكون إميله مهذبا خاليا من صور ومقاطع ومواقع إباحية لا ترضي الله ثم لا يرضى عنها الناس فتجد آخر قد تنكر في ثوب الصديق وتنصع الكلام وقال له (يا جدع هو إنت مش راجل ولا إيه هتفضل قافل على نفسك كدا ؟ ياااااااه دا إنت قدييييييييييم أوي معقول لسة في ناس كدا ؟ طيب جرب الموقع دا مرة واحدة ولو معجبكش يبقا خليك كما أنت لا تتغير)
طيب هل هذا نصح أم وسوسة ؟
وتجد أخرى ترفض كلام الشباب فتجد صاحبتها تقول لها (يا بنت الناس لو فضلتِ كدا لن تتزوجي لازم تترحكي وتفكي شوية . هو أنا أقول لك اعملي الفاحشة ؟! دا أنا أقول اعرفيه بس فين المشكلة هنا بقا ؟!)
بالله عليكم هذا نصح أم وسوسة ؟
تجد شابا لا يريد أن يدخن فيأتيه صاحبه ويقول له (يا حبيبي يا صغير لما تروح خلي ماما تعملك الرضعة وتنام بدري)
فيستشيط الشاب غضبا وتبدأ رحلة التدخين بل قولوا رحلة الموت البطيء.
فهذا نصح أم وسوسة ؟
تجد فتاة طاهرة عفيفة قد لبست حجابها ومنهن من لبست نقابها فتقول لها فتاة (عملتِ في نفس ليه كدا بس ؟ خلتيها ضلمة ليه كدا ؟ دا إنت بقيتي خيمة متنقلة ؟ يا بنتي دا فيه أزمة زواج تقومي إنت تزوديها وتحبسي نفسك في النقاب دا طيب مين بقا الذي سيعرفك ليتقدم لزواجك ؟ طيب البسيه بعد الزواج يا ستي .)
فهل هذا نصح أم وسوسة ؟
تجد شابا أو فتاة تعيش مع القرآن وبه وترفض ما عداه فتجد شخصا يقول له أو لها (يا عم ساعة لقلبك وسعة لربك . يا ستي إنت في عزاء ؟! طيب جرب اسمع دي فقط وبعدين ارجع للقرآن تاني )
ومن قال له إن القرآن ليس فيه ساعة لقلبه ؟
ومن قال له إن مثل هذا الشاب التقي والفتاة الطاهرة لا ترفه عن نفسها ؟
هو شرط يا شباب نرفه عن نفسنا بغضب الله ؟
هو شرط أرفه عن نفسي بما ترفه به عن نفسك ؟أليست نفوسنا مختلفة يناسبني ما لا يناسبك والعكس ؟
طيب هذا نصح أم وسوسة ؟
وأخيرا تلاقي شاب ما يعرف بنات تلاقي شاب ينصحه ويقول له (هو فيه أحلى من البنات ؟ ي ابني البنات مش بتعض . لما تتجوز هتعمل إيه ؟ ولا إنت مش ناوي أصلا ؟)
فما تسمون هذا ؟
وأخيرا تلاقي واحد يسعى لقضاء مصلحة في مكان ما والموظف يؤخر له تخليص الأوراق ليجبره على دفع الرشوة والرجل شريف يرفض أن يرشي الموظف فالرشوة محرمة فتجد شخصا يقول له (يا عم مشي حالك . البلد كلها ماشية كدا . لا تعقدها على نفسك . وبعدين دي مش رشوة دي إكرامية أو هدية أو عربوت محبة )
طيب هل هذا نصح أم وسوسة ؟
ألم يسمع بأن الله لعن الراشي والمرتشي


التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2011, 12:49 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


أرجو من السادة المشرفين تصحيح العنوان
فقد قصدت (نصح أم وسوسة ) وليس مصح أم وسوسة


0 126 تعدي على الأقصى والإبراهيمي
0 عملت ذنوب كتير ونفسك ربك يغفرها لك ؟ تعال بسرعة
0 هل يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم أثناء ترديد الأذان ؟
0 صورة من بطولة خالد بن الوليد رضي الله عنه
0 الاحتفال بالمولد: العريفي
0 الإعلام: آيات الحجاب نزلت بسبب تجرش جنسي في المدينة وسيدنا موسى مجادل, و و و
0 من عاد مريضا أو زار أخا له في الله
0 لا تريد شريعة ؟
0 جواهر ولكن
0 اغتصاب جماعي وعزل عن العالم في بورما
0 النصيرية وحقيقة النظام السوري
0 وقفة مع مذنب وكلنا هو
0 هل نقول بعد كل صلاة أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات ؟
0 دفاعا عن النبي صلى الله عليه وسلم
0 المصحف المرتل للشيخ مصطفى إسماعيل (نسخة الإذاعة)
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2011, 01:44 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زين الصبايا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
العمر: 29
المشاركات: 2,287
مقالات المدونة: 16
معدل تقييم المستوى: 11
زين الصبايا is on a distinguished road
افتراضي



اخي مع وتيره الحياه الصعبه الاقتصاديه
امست معاملات الافراد بأي موقع تعتمد على الواسطه او على الرشوه حتى يتم المعامله مع اوراقك التي تعتمدها باي دائره حكوميه
هو انهيار للهيكل الاداري بشكل عام
بدايه التردي بسلوكنا كافراد ما بين ما نقوم به وما بين الشعارات التي نطلقها مساحه كبيره
تجد فئه معينه تنادي بالفضيله والاصلاح وذات الفئه تمارس الرشاوي او الضغط على الافراد بطريقه تبادليه
اي اعمل لي كذا ساقوم بتنفيذ طلبك
كل شيء امسلا مقترن بالمنفعه الشخصيه هذا من النواحي الاقتصاديه والاجتماعيه احيانا
حتى انك تجد شاب قد يصادق شاب اخر لي لاجل قناعته بانه صديقذو اخلاق وقيم بل لانه يمتلك قوه مركز او جاه
والمثل يقول من يرافق لشيخ صار شيخ


فائق احترامي لطرحك وان كان متشعب به اكثر من نقطه للنقاش بها وليست فقط نقطه الراشي والمرتشي


التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره

عدت هنا

لبدايه اجمل

أحيا بقلب يعرف الحب فقط
زين الصبايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2011, 02:59 PM   #4
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 969
معدل تقييم المستوى: 9
ساكن الطريق is on a distinguished road
افتراضي


( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)........لي عودة بإذن الله


التوقيع
من أعظم الغبن أن يخبرنا الله في كتابه بأن جنته التي أعد الله لعباده المتقين عرضها السموات والأرض....ثم لا يجد أحدنا فيها موضع قدم.
ساكن الطريق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2011, 03:35 PM   #5
::مشرفة سابقة::
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,368
معدل تقييم المستوى: 11
ام روني is on a distinguished road
افتراضي


من هو الصاحب الصالح


من برأيك الصاحب الصالح


الذي يجرك الى الخير


أعرفي علاقة صاحبتك بأهلها تعرفين من أي صنف من الاصحاب هي

أعرفي علاقتها بربها ستعرفين من أي صنف هي



الصحبة هل همهم

الناجح بالدراسه و العمل

الصلاة الصيام أرضاء الله ؟


توقفي و سألي نفسك أختي


((فالينظر أحدكم من يخالل))


و الآن فكري أختي - اخي ؟ من هم أصحابك الذين تقضين معظم الوقت معاهم


هل يصلون؟ يصومون ؟ أم يقضون صلاتهم و لا يقومون لصلاة الفجر ؟


من هم أصحابك؟

هل ممن لا يفارقون القرآن؟ أم ممن لا يفارقون التلفاز؟

الصاحب الخير براي هو الذي يرتقي و يرتقي و يجرك معه الى سلم النجاح

أتمنى أن تكونو قد جاوبتم على الاسئلة لانكم سوف تكتشفون الشلة و الصحبة التى تقضين معها معظم و قتك


و ضعي في بالك *** الصاحب ساحب****
أليك هذا المثال عن الصحبة :

صديق حميم لأبو جهل أسمه عقبة

ترك مكة للتجارة


بدأ يعمل راق له ذلك لماذا ؟ لان الصحبة السيئة *أبو جهل* لم يكن بجواره

أنظري كيف تؤثر الصحبة و تابعي معي القصة أختي

رجع الصاحب السئ أبو جهل من سفره و طلب من صديقه بأن يبصق على وجه الرسول صلى الله عليه و سلم

و إلا فالعلاقة الصداقة هذه تنتهي

فجلس عقبة يوازن

أبصق على وجه النبي صلى الله عليه و سلم ؟ و أكسب صاحبي ؟

أم أخسر صاحبي ؟

و بصق

و تحول لعدو للنبي صلى الله عليه و سلم

يقول النبي( ما اذاني أحد كما أذاني عقية)

و سبحان الله نال جزائه

مات مقتول

وقف النبي عليه و قال له ((يا عقبة بن أب معيط هل رأيت))

و نزلت آيه عنه :

قال تعالى(( ويوم يعض الضالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا وياليتني لم أتخذ فلان خليلا))

أنظري كيف الصاحب يكون ساحب



شكراا اخي ابن بطوطه على هدا الطرح وجعله الله بميزان حسناااتك اختك ليال



التعديل الأخير تم بواسطة ام روني ; 04-16-2011 الساعة 03:38 PM
ام روني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية أكشن ورومانسية وعذااااب:.. خمس دقائق قبل قدوم العاصفة مجنونة القلم منتدي الروايات - روايات طويلة 16 12-25-2018 09:58 PM
رواية ملاك وعيونها هلاك Lite hopp قسم الروايات المكتملة 61 10-11-2013 08:44 AM
سأحبك رغم الظروف « انا غير ~ قسم الروايات المكتملة 26 10-10-2013 06:22 PM
سيرة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 2 01-05-2010 01:56 PM


الساعة الآن 04:41 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.