قديم 04-23-2011, 01:38 PM   #1
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,677
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
هل يقبل ادم



اضغط هنا لتكبير الصوره



الحب.. الزَّواج.. شريك العمر..
كلماتٌ طالما تحلم بها حوَّاء وتنتظرها منذ صغرها،
إلا أنَّ الانتظار قد يطول، فلا تلبث تلك الأحلام أنْ تنهار،
وحين ذلك يداهمها هاجس اسمه "العنوسة"؛
فلا تجد إلا الإقدام على ما يُخالف الأعراف والتقاليد المتبعة،
سواء عن طريق الزَّواج العُرفيِّ أو مواقع الإنترنت المُختَّصة بإيجاد شريك العمر،
أو التَّعارُف عبر "الشَّات" مع شابٍّ، لعل وعسى أنْ يتقدَّم لخطبتها.

وللأسف فإنَّ هذه الطُّرق في النَّهاية،
غالبًا ما تفشل أو لا تُحقِّق الغرض منها.. إذن فما هو البديل؟..
هل تقبع الفتاة في انتظار العنوسة،
أم تنجرف في تيار العلاقات غير المألوفة أو غير السَّويَّة،
أم تتزوج عرفيًّا؟!، ومن ثمَّ فقد طرح البعض حلاً آخر..
ما المانع أنْ يعرض وليُّ أمر الفتاة على شابٍّ يراه جديرًا بها أنْ يتقدَّمَ لخطبتها؟

البعض من الشَّباب، ذكورًا وإناثًا،
وأولياء الأُمور يُحبِّذُ هذه الفكرة،
والبعض الآخر لا يوافق عليها،
وفي هذا التَّحقيق نستعرض آراء بعض الفتيات والشُّبَّان في هذه المسألة،
وكذلك آراء بعض المُتخصِّصين والتربويِّين فيها.

تقول نسمة علي: "أرفض تمامًا هذه الفكرة؛
لأنَّ كرامة البنت لا تسمح لها بذلك،
فكيف تُقلل مِن نفسها أمام الطَّرف الآخر ..
فمعروف أنَّ الرَّجل أو الشَّاب هو الذي ينبغي عليه أنْ يبدأ بهذه الخطوة؟!

وتقول نسمة أيضًا: وبالإضافة إلى أنَّه مِن الممكن أنْ يخدعها هذا الشَّخص،
أو يستغلَّ ذلك الموقف لغرضٍ في نفسه،
أو ربما لأنَّها لا تعرف شخصيَّتَه وحقيقته، حينئذ سوف لا تلوم إلا نفسها،
ولن يرحمها أحد"،
وتضيف بالقول: "وفرضًا لو تمَّ الزَّواج،
وحدث أنْ تشاجرنا مثلاً؛ فإنَّ أوَّل ما سوف يُعايرني به زوجي
هو قوله: أنتِ التي تقدمتِ لي!!"


نظرةٌ عقلانيَّةٌ

في المُقابل، وبنظرةٍ عقلانيَّةٍ استهلَّت أسماء أبو زيد كلامها قائلةً:
"أرى أنَّه إذا كان إنسانًا يستحقُّ، وتأكَّدَتْ الفتاة من أنَّه لن يفهمها خطأً،
وأنَّه سيقدِّرُ مشاعرها؛ فلا تتردد أنْ تخطو هذه الخطوة،
لكن دون أنْ تُخفي على أسرتها، وألا تخبره بنفسها؛
بل تجعل هناك وسيطًا بينها وبينه، حتى لا تشعر بشيءٍ مِن الحرج،
وليكن والدها".

إلا أنَّ أسماء تستدركُ قائلةً: "لكن يبقى هناك عائقٌ اسمه المُجتمع؛
حيث سيترجمُ هذه الخطوة وكأنَّها قد رخَّّصَتْ مِن قيمتها أمام هذا الشَّخص،
لكن حكمة الأب والعشرة بين الزَّوجين ستداوي كلَّ شيءٍ فيما بعد".


نموذجٌ حيٌّ

من جانبه يُؤكِّد خالد الطَّيِّب (وهو طبيبٌ مُتزوِّجٌ)
أنَّ هناك فروقًا فرديَّةً بين كلِّ رجلٍ وآخر،
مشيرًا إلى أنَّه "ليس كلَّ شابٍّ يُمكنه أنْ يتقبَّلَ هذا الأمر ويُقدِّره،
فبعض الشَّباب قد يظنُّ بهذه الفتاة المعروضة عليه الظُّنونَ،
ويخاف مِن الإقدام على مثلِ هذا الأمر"،
ويضيف قائلاً: "الشَّاب يريد أنْ يكونَ طالبًا لا مطلوبًا،
فإنْ طُلِبَ؛ ظنَّ أنَّه الأعلى".

وفاجأنا بالقَول: "على فكرة أنا تزوَّجت بهذه الطَّريقة"!!،
وبسؤاله عن ملابسات هذه التَّجرُبة؛
قال: "كانت زوجتي في الأصل تُتابع لديَّ حالتها،
وسألتني عن أسباب عدم زواجي إلى الآن؛
فقلت لها: أبحث عن مواصفات كذا وكذا، ثُمَّ طرحتُ عليها نفس سؤالها،
وقلت لها: وأنتِ لماذا لمْ تتزوَّجي حتى الآن؟
فقالت: أبحث عن شخصٍ ذو التزامٍ وخُلُقٍ وعِلْمٍ،
وشعرت أنَّها تلمِّحُ لي بأنَّ المواصفات التي أنشدها موجودةٌ بها،
فتقدَّمتُ إلى خِطبتها في المساء، والآن نعيش حياةً سعيدةً،
ولدينا عبد الرَّحمن ويارا".

كانت هذه آراء بعض المتزوِّجين بهذه الطَّريقة والفتيات..
فما هو رأيُ المُتخصِّصين..


اخطب لابنتك!

في البداية تقول الدُّكتورة هُدى زكريا خبيرة شئون الأسرة وأستاذ علم الاجتماع التَّربوي: إنَّ المجتمع مُطالبٌ بإيجاد حلولٍ لمشكلة العنوسة المتفاقِمة"،
وأوضَحَتْ بالقَول: "فالأب والأم مطالبان بتخفيف المهور وتيسير مُتطلَّبات الزَّواج
مرعاةً لظروف الشَّباب، وكذلك عليهم عدم التَّرتيب بين البنات في الزَّواج".

وحول رأيها في قضيَّة التحقيق؛
قالت: "لا مانع مِن أنْ يبحث الأب لابنته عن زوجٍ مُناسبٍ ومكافئٍ لها،
مثلما يقول المثل العربي: (اخطب لابنتك ولا تخطب لابنك)،
مؤكدة أن هذا صحيح من الناحية الاجتماعية" .

وأضافت الدُّكتورة هُدى: "قديمًا كان هناك تقاربٌ اجتماعيٌّ بين الجيران
في كلِّ منطقةٍ وحيٍّ وشارعٍ وبيتٍ، ممَّا كان يجعل أمر الزَّواج سهلاً،
وقد تُخطب البنت وهي في سن السَّادسة عشرة،
لكن الآن هناك فجوةٌ بين أفراد المجتمع؛ بل بين أفراد العائلة الواحدة".


وتساءلت: "ما المانع أنْ تختارَ الفتاة الشَّخص المناسب لها وتخبر والدها؟!..
لماذا دائمًا الرَّجل إذا أراد الزَّواج؛
فإنَّه يختار مَن يشاء على عكس البنت؟!


"يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ"

وفيما يخص الرَّأي الشُّرعيُّ،
يقول الدُّكتور عادل هندي عضو الاتِّحاد العالميِّ لعُلماء المُسلمين،
والباحث في العلاقات الإنسانيَّة:
"لا شكَّ أنَّ الزَّواج الشرعيَّ والمُنضبط بضوابط الشَّرع الحنيف هو الوسيلة
الصَّحيحة لإقامة حياةٍ زوجيَّةٍ مُستقرَّةٍ وناجحةٍ".

وأوضح أنَّه مِن بين هذه الضَّوابط
"اختيار الزَّوج والزَّوجة وفق اعتبارات التَّديُّن والأخلاق والالتزام والكفاءة،
وبالتَّالي فإنَّه يجب أنْ يختارَ وليَّ أمر الفتاة لكريمته زوجًا صالِحًا خلوقًا،
يُمكنه أنْ يقودَ أسرته نحو الخير والفلاح،
وكذا الفتاة نفسها؛ فلقد اعترف الشرع وأقرَّ بحقها في اختيار الزَّوج
ورضاها به مِن عدمه".

وأضاف الدُّكتور عادل: "معلومٌ عقلاً أنَّ المرأة مطلوبةٌ لا طالبةً،
بَيد أنَّه قد أُبيح لمَن رأت في رجلٍ توافُر صِفات الصَّلاح أنْ تقوم بخطواتٍ
وضوابطَ مُعيَّنةٍ للارتباط به،
وقد خلَّد لنا القرآن الكريم قصَّة ابنتَيْ الرَّجُل الصَّالح مِن أهل مدين
مع نبيِّ اللهِ مُوسى "عليه السَّلام"، وقد رأت إحدى بناته أنَّ في مُوسى
صفات القوَّة والأمانة، ويصلح لأنْ يكون زوجًا لها فعرضَتَ على أبيها،
وقالت له، كما جاء في سُورة "القَصَص"..
قال تعالى على لسانها: ?يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ?،
فما كان مِن هذا العبدِ الصَّالح إلا أنْ عرض على مُوسى الزَّواج مِن إحدى ابنتَيْه".

وتابع: "ولقد ذَكَرَتْ لنا كُتُبُ السِّيَرِ قِصَّة زواج رسولِ اللهِ "صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم"
مِن السَّيدة خديجة "رَضِيَ اللهُ عنها"،
وهي صاحبة الخُلُقِ والحَسَبِ والنَّسَبِ والجمال والمال؛
حيث رَغِبَتْ في رسولِ اللهِ "صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم"
لمَّا رَأَتْ مِن صفاته الجميلة وصِدْقِه وأمانته،
فتركَتْ كلَّ خُطَّابِ مَكَّة، فما كان منها إلا أنْ أوصَتْ، وأقول أوصَتْ،
إلى خادمتها برغبتها فيه، فذهَبَتْ الخادمة للنَّبيِّ "عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ"،
وقالت له: هل لك في خديجة؟، فكانت هي الوسيط،
وليست خديجة هي التي عرضت نفسها".





0 سجل المتأهلين للدور الثاني بالمونديال والمودعين بعد الدور الأول
0 مـــن روائع الادب العالمي
0 سوريا تهزم العراق ودياً
0 المنتخب الكويتي لكرة القدم يعتمد قائمة لاعبيه لمواجهة أستراليا في يناير المقبل
0 ليش خايف وقلبي منك خايف
0 ستوك يعرض 12 مليون استرليني علـى برمنجهام لضم سكوت دان
0 مباريات اليوم 7/9/2010
0 راؤول يلعب بقميصي ريال مدريد والسد القطري يوم 22 أغسطس
0 مـن هو تشافي هيرنانديز Xavi Hernandez
0 شباب الأردن فـي كأس الاتحاد العربي
0 جدول مباريات يوم السبت + القنوات الناقلة
0 جيرارد فخور بقيادة المنتخب الإنجليزي وديا أمام مصر
0 الدوري الايطالي
0 ( برشلونة ) يقلب الطاولة عـلى العنيد ( إشبيلية ) بالكامب نو !
0 النجم البرتغالى السابق إبيل خافيير يشهر إسلامه ويسمى نفسه فيصل

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن حساني ; 04-29-2013 الساعة 12:58 PM
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2011, 06:43 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زين الصبايا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
العمر: 29
المشاركات: 2,287
مقالات المدونة: 16
معدل تقييم المستوى: 11
زين الصبايا is on a distinguished road
افتراضي



طرح رائع بقمة الروعه فيه كثير من المعلومات القيمه بما يخص العلاقه ما بين حواء وادم باختلاف اتجاهاتها وثقافاتها
حيث اراء المفكرين بعلم النفس والشريعه يمنحنا رؤيه تامه لطبيعه هذه العلاقه الازليه
تحياتي لروعة اختيارك


التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره

عدت هنا

لبدايه اجمل

أحيا بقلب يعرف الحب فقط
زين الصبايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2011, 07:23 PM   #3
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,677
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
افتراضي


مشكورة اختي الغالية على مرورك
دمت ودام نبضك


0 إستطلاع لصحيفة ماركا الإسبانية : باولو مالديني أفضل مدافع في التاريخ
0 التعاون وهجر يعلقان مصيرهما في دوري زين السعودي بالسقوط في فخ السلبية بعد مباراة مصير
0 تشافي يفجرها
0 فينوس ويليامز تسقط في الدور الأول برولان جاروس
0 أرسن : لادخل لهزيمة المانيو فـي الإنتقالات .. ولدنيا الأن فريق جيد
0 احبك
0 احبك ياقدر نفسي وهواها][®][^][®][
0 "سيلفا:" ممتن جداً لدعم "مانشيني" ، فياريال؟ لديهم لاعبين سريعين ، وخطيرين بالمرتدات
0 "ريكيلمي" : "فريقكم لن يتكرر في التاريخ .. والنهائي سيختلف لو كان على مباراتين"
0 بيكيه يراهن علـى نتيجة 3-0 امام ميلان مـن أجل فيلانوفا
0 السبورت " تطلق صورة الفرح " البرشلوني " بتحقيق بطولة الدوري " الاسباني
0 ديفيد مويس يحذّر مورينيو: روني ليس للبيع يا جوزيه !!
0 نبذة عــن حياة ماارسيلو
0 تونس تواجه الجزائر ودياً
0 الطوسي مدرب المغرب : "السذاجة" وإهدار الفرص وراء الهزيمة امام تنزانيا
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2013, 01:12 PM   #4
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,677
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره


0 إسبانيا و ألمانيا و إنجلترا تنال النصيب الأعلى من مقاعد دوري أبطال أوروبا
0 آرسنال " يفاوض "فالكاو" للانتقال إليه .. و يواجه منافسة شرسة من جاره " توتنهام " !!
0 تقديم مباراة برشلونة و نابولي الايطالي
0 كلوزه يحرز خمسة أهداف للاتسيو ويثبت أن الكفاءة هي الفيصل .. وليس السن
0 صفات السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب
0 بيب يبحث عن الطريقة لايقاف رونالدو
0 جيمس وواد يمنحان ميامي فوزا عصيبا علـى انديانا بدوري السلة الأمريكي
0 ركلات الترجيح تنهي الحلم العراقي في مونديال الشباب.. وتضع أورجواي في النهائي أمام فرن
0 قصص مضحكة ... 1
0 قصه شاب اول مره يسمع صوت بنت
0 ماركيزيو لاعب يوفنتوس: حلمنا بالتتويج المحلي والان جاء وقت الحلم الاوروبي
0 الكاظمي مديرا لكرة العربي الكويتي
0 الرود فان نيستلروي لاعباً لـ مالقا !
0 لوتدري وش اغليك
0 دهشة في استراليا إزاء ادعاءات مارادونا بتعاطي منتخب بلاده المنشطات
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحشرات كيف تبدو عن قرب سيل الحب منتدي عالم الحيوان و النبات 35 01-18-2011 01:23 PM
شجره الانبياء رائد الفرسان المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 08-27-2010 01:10 AM
هل تريد كل هذا ؟ alhaware المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 11-07-2008 01:33 AM
كليب ادم اغنيه ابعدينى !!!ADO!!! منتدي الاخبار الفنية 0 08-10-2008 05:50 PM


الساعة الآن 09:45 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.