قديم 04-27-2011, 08:17 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية عاشقة السلام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 9
عاشقة السلام is on a distinguished road
افتراضي أبواب العشق


أبواب العشق

بلانا الله وإياكم بالوجد والهيام والكلف ، ولا شفانا من هذا الشغف .


قبل أن تتورطوا بقراءة ما أحببت سرده لكم أتمنى من أصحاب البغض الخروج فهذا ليس مضمارا لهم والموضوع طويل من ثلاث صفحات وخمس وتسعون وخمسمائة وألف كلمة .

الأصل والاشتقاق
قيل : إن المحبة أصلها من : الصَّفاء ، وقيل : إنها مأخوذة من الحُباب . وهو الذي يعلو الماء عند المطر الشديد. فكأنَّ غليان القلب وثوراته عند الاضطرام والاهتياج إلى لقاء المحبوب يُشبه ذلك ، وقيل : مشتقة من الثبات والالتزام ، لأن المحبَّ لزم قلبه محبوبه . وقيل : النقيض ، أي مأخوذة من القلق والاضطراب، ومنه سُمى (القرط) حبّاً لقلقه في الأذن ، قال الشاعر : تبيتُ الحية النّضْناض منه مكان الحَبِّ تستمع السِّرارا
وقيل : بل هي مأخوذة من الحُبِّ جمع حُبَّة وهي لباب الشيء وأصله ؛ لأن القلب أصل كيان الإنسان ولُبّه ،ومستودع الحُبِّ ومكمنه. وقيل : في أصل الاشتقاق كثير غير هذا، لكننا نعزف عن الإطالة والإسهاب, ولتعريف الماهية نقول إن الحب هو: الميْل الدائم بالقلب الهائم، وإيثار المحبوب على جميع المصحوب. وموافقة الحبيب حضوراً وغياباً ، وإيثار ما يريده المحبوب على ما عداه ، والطواعية الكاملة ، والذكر الدائم وعدم السلوان ، قال الشاعر: ومَنْ كان من طول الهوى ذاق سُلْوَةً فإنِّيَ من ليْلى لها غيرُ ذائقِ وأكثر شيء نِلتـُهُ من وصالها أَمانِيُّ لم تصدُق كلَمْعةِ بارقِ أو عمى القلب عن رؤية غير المحبوب وصَمَمهُ عن سماع العذل فيه
وفي الحديث الذي رواه الإمام "أحمد" تصديق ذلك، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [حُبُّك الشيءَ يُعْمي ويُصمّ ]. أو الحضور الدائم ، كما قال الشاعر:
يا مقيماً في خاطري وجَناني وبعيداً عن ناظري وعِياني أنت روحي إن كنتُ لستُ أراها فهي أدنى إليّ من كُلِّ دانِ
وقال آخر: خيالك في عيني، وذ**** في فمي ونجواك في قلبي، فأيْن تغيبُ ؟!

الأسماء والمراحل
وضع العشاق للحب أسماء كثيرة منها المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد. وهناك أسماء أخرى كثيرة أمسكت عن ذكرها التقطت من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم وفلتات ألسنتهم وأكثرها يعبر عن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة.ولست براغب بذكرها أمامكم اليوم .

الهوى : يقال إنه ميْل النفس ، وفعْلُهُ: هَوِي، يهوى، هَوىً، وأما: هَوَىَ يَهوي فهو للسقوط، ومصدره الهُويّ ، قال تعالى: (وأمَا من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإنَّ الجَنَّة هي المأْوى ) [النازعات 40-41] .
لو تعلمين بما أجل من الهوى *** لعذرتني أو لقتلت إن لم تعذري
وقد يستعمل في الحب الممدوح استعمالا مقيداً، منه قول النبي صلى الله عليه وسلم: [لا يؤْمن أحدكم حتى يكون هَواهُ تبعاً لما جئتُ بِه].صححه النووي وجاء في (كانت الصحيحين عن "عروة بن الزبير" - رضي الله عنه - قال:خولة بنت حكيم: من اللائي وهبن أنفسه ن للنبي صلى الله عليه وسلم، فقالت "عائشة" رضي الله عنها : أما تستحي المرأة أن تهَبَ نفسها للرَّجُل؟ فلمّا نزلت ( تُرْجي من تشاء مِنْهُنَّ )(الأحزاب51 ) قلت: يا رسول الله ما أرى ربَّك إلا يُسارعُ في هواك "

الصَّبْوة : وهي الميل إلى الجهل، فقد جاء في القرآن الكريم على لسان سيدنا "يوسف" عليه السلام قوله تعالى: ( وإلا تَصرفْ عني كيدَهن أصبُ إليهنَّ وأكنُ من الجاهلين ).[يوسف30] والصّبُوة غير
الصّبابة التي تعني شدة العشق، ومنها قول الشاعر:
تشكّى المحبون الصّبابة لَيْتني تحملت ما يلقون من بينهم وحدْي

الشغف: هو مأخوذ من الشّغاف الذي هو غلاف القلب، ومنه قول الله تعالى واصفاً حال امرأة العزيز في تعلقها بيوسف عليه السلام ( قد شغفها حُباً ) ، قال "ابن عباس" رضي الله عنهما في ذلك: دخل حُبه تحت شغاف قلبها.

الوجد : وعُرف بأنه الحب الذي يتبعه الحزن بسبب ما.

الكَلَفُ : وهو شدة التعلق والولع، وأصل اللفظ من المشقة، يقول الله تعالى: ( لا يُكلف الله نفساً إلا وُسْعَهَا )[البقرة286] . وقال الشاعر: فتعلمي أن قد كلِفْتُ بحبكم
ثم اصنعي ما شئت عن علم.

العشق: وكما يقال عنه: أمرّ هذه الأسماءُ وأخبثها، وقلّ استعمال العرب القدماء له، ولا نجده إلا في شعر المتأخرين، وعُرِّف بأنه فرط الحب. قال الفراء: العشق نبت لزج، وسُمّى العشق الذي يكون في الإنسان لِلصُوقهِ بالقلب.

الجوى : الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حُزْن.

الشوق: هو سفر القلب إلى المحبوب، وارتحال عواطفه ومشاعره، وقد جاء هذا الاسم في حديث نبوي شريف، إذ روى عن "عمار بن ياسر" رضي الله عنه أنه صلى صلاة فأوجز فيها، فقيل له: أوجزت يا " أبا اليقظان " !! فقال: لقد دعوت بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم" يدعو بهن: القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك بَرَد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق[اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني إذا كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضى، وأسألك إلى لقائك، في غير ضراء مُضرة، ولا فتنة ضالة، اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان، واجعلنا هُداة مهتدين] .
وقال بعض العارفين : (لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه، ضرب لهم موعداً للقاء تسكن به قلوبهم).

الوصَب ُ: وهو ألم الحب ومرضه، لأن أصل الوصب المرض، وفي الحديث الصحيح: [ لا يصيب المؤمن من همّ ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه ] . وقد تدخل صفة الديمومة على المعنى، قال تعالى: ( ولهم عذابٌ واصبٌ ) [الصافات9]وقال سبحانه: ( وله الدينُ واصباً ) .[النحل 52] .

الاستكانة: وهي من اللوازم والأحكام والمتعلقات، وليست اسماً مختصاً، ومعناها على الحقيقة : الخضوع ، قال تعالى: ( فما استكانوا لربهم وما يتضرعون )[المؤمنون 76] ،
وقال: ( فما وَهَنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضَعُفوا وما استكانوا )[آل عمران146] . وكأن المحب خضع بكليته إلى محبوبته، واستسلم بجوارحه وعواطفه، واستكان إليه.

الوُدّ : وهو خالص الحب وألطفه وأرقّه، وتتلازم فيه عاطفة الرأفة والرحمة، يقول الله تعالى: (وهو الغفور الودود)[البروج14] ، ويقول سبحانه: (إن ربي رحيم ودود)[هود90] .

الخُلّة: وهي توحيد المحبة، وهي رتبة أو مقام لا يقبل المشاركة، ولهذا اختص بها في مطلق الوجود الخليلان "إبراهيم" و"محمد" صلوات الله وسلامه عليهما ، قال تعالى: (واتَخَذَ اللهُ إبراهيم خليلاً)[ النساء125].
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: [ إنّ الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ]
وقال صلى الله عليه وسلم: [ لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن صاحبكم خليل الرحمن ]،
وقال صلى الله عليه وسلم: [ إني أبرأ إلى كل خليل من خلته].
وقيل: لما كانت الخلّة مرتبة لا تقبل المشاركة امتحن الله سبحانه نبيه "إبراهيم" - الخليل - بذبح ولده لما أخذ شعبة من قلبه ، فأراد سبحانه أن يخلّص تلك الشعبة ولا تكون لغيره، فامتحنه بذبح ولده ، فلما أسلما لأمر الله، وقدّم إبراهيم عليه السلام محبة الله تعالى على محبة الولد، خلص مقام الخلة وصفا من كل شائبة ، فدي الولدُ بالذبح. ومن ألطف ما قيل في تحقيق الخلّة : إنها سميت كذلك لتخللها جميع أجزاء الروح وتداخلها فيها،
قال الشاعر:
قد تخلَّلْتِ مسلك الروح مِني وبذا سُمِّي الخليل خليلاً
وقال بعض العلماء المحققين : قد ظن بعض من لا علم عنده أن الحبيب أفضل من الخليل، وقال: "محمد حبيب الله، و"إبراهيم خليل الله، وهذا باطل من وجوه كثيرة: منها : أن الخلّة خاصة، والمحبة عامة، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين، وقال في عباده المؤمنين: ( يُحبُّهم ويُحبونه )[المائدة54] . ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى أن يكون له من أهل الأرض خليل، وأخبر أن أحب النساء إليه عائشة رضي الله عنها، ومن الرجال أبوها ، إذاً نلاحظ أن رسول الله قد أخبر أن هنالك من هي أحب النساء على قلبه عن سائر النساء وهنا نجد أن الحب لا يعرف عدلا .
. ومنها : أنه صلى الله عليه وسلم قال: [لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً ولكن أُخوّة الإسلام ومودته ] ومنها: أنه صلى الله عليه وسلم قال: [إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً].

الغرامُ : وهو الحب اللازم، ونقصد باللازم التحمل ، يقال: رجلٌ مُغْرم، أي مُلْزم بالدين ، قال "كُثِّير عَزَّة": قضى كل ذي دينٍ فوفّى غريمه و"عزَّة" ممطول مُعنًّى غريمُها ومن المادة نفسها قول الله تعالى عن جهنم: (إنَّ عذابها كان غراماً ) أي لازماً دائماً.

والهُيام : وهو جنون العشق، وأصله داء يأخذ الأنعام فتهيم لا ترعى، والهيام (بكسر الهاء) الإبل العطاش، فكأن العاشق المستهام قد استبدّ به العطش إلى محبوبه فهام على وجهه لا يأكل ولا يشرب ولا ينام، وانعكس ذلك على كيانه النفسي والعصبي فأضحى كالمجنون، أو كاد يجنّ فعلاً على حد قول شوقي : ويقول تكاد تُجَـنُّ فأقول وأوشك أعبُده مولاي وروحي في يده قد ضيّعها سلِمت يده

وللحب أنواع
فمنها ما هو رومانسي ومنها ما هو أفلاطوني ومنها و منها ومنها ...
فالحب الرومانسي هو الحب الذي يأخذ الحبيب بكل أبعاد حبيبه كحب الخاطب للمخطوب وتدخل ضمن الحب العلاقة الجنسية بطبيعة الحال
أما الحب الأفلاطوني فقد وصف بأنه لا يحوي أي ممارسات جنسية ولا هو حب خالي تماما من الشهوة ومثال ذلك حب الصداقة التي تقوم بين الجنسين .

وبما أن حديث الحب طويل فلا بد أن تشحنه القبل وهي عملية تلامس الشفاه بأي شيء فتدعى قبلة وهنالك من القبل ما ليس له علاقة بالجنس كالقبلة الحانية بين الأم وابنها أو بين الأصدقاء لبعضهم البعض وهي في ذلك
تعبيرا عن الحب والحنان وتكون عادة بملامسة الشفاه للوجنتين .
ومن القبل أيضا ما هو رسول بليغ يثير الغرائز ويجعل بالنفس ميولا لممارسة الجنس فقد قال رسول الله ( إجعلو رسولا بينكم ) أي القبلة .

أقول من جديد
بلانا الله وإياكم بالوجد والهيام والكلف ، ولا شفانا من هذا الشغف ، ولكل من قال آمين.
أحببت أن يكون هذا موضوعي الأول لديكم عسى أن يلقى القبول فأزيد موضوعاً آخر أو منكم أستزيد. ولكن تم تأجيله قليلاً


التوقيع
أنا الأحمر أنا النجمتين ...أنا قادم من درعا والصنمين ...
أنا اللاذقية وجبلة... ووادي العيون أنا حمص وحلب ...
أنا الرقة والدير.... أنا إدلب وطرطوس... أنا السويداء والحسكة
...مسجدي يدق جرسه ....وعيسى يبشر بأحمد....
أنا حفيد الاثنين محمد وعلي والحسين.....
ومريم ترعى فاطمة نور العين ....
أنا من بلد العرين فيه الصليب و الهلال و النهرين...
أنا بيوت............ الجوري و الفل و الياسمين
أنا............ ســــــــــوري


يا رب أحفظ سوريا وشعبها


اضغط هنا لتكبير الصوره
عاشقة السلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2011, 09:05 PM   #2
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 44
معدل تقييم المستوى: 0
hadikhader is on a distinguished road
افتراضي


رائع جدااااااااااااااااااااااااااااااا


hadikhader غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2011, 03:22 PM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية عاشقة السلام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 9
عاشقة السلام is on a distinguished road
افتراضي


أهلا وسهلة شرفت


0 حماة تختبر أزواج بناتها
0 لماذا نعشق وطننا وحبه يسكن في قلوبنا؟؟؟
0 أسئلة ثقافية
0 قصة تعلمك ألا تجرح أحداً
0 أجمل مقارنة بين المرآة والرجل
0 ا كل عضو يحدثنا عن العيد لما كان صغير
0 فضائل الشام
0 دمشق لكل من لا يعرف ما دمشق
0 أبواب العشق
0 دمشق دائماً عاصمة الثقافة والأديان
0 عفوا ً أحتاج إلى مساعدة في الماسنجر ........
0 وعظتني نفسي فعلمتني ..........
0 العيون ................ وما أدراكم ما العيون
0 دعوة لكل أسود سورية
0 إنــــهــــــا دمـــــــــشـــــــــــــــــــــــــــــــق
التوقيع
أنا الأحمر أنا النجمتين ...أنا قادم من درعا والصنمين ...
أنا اللاذقية وجبلة... ووادي العيون أنا حمص وحلب ...
أنا الرقة والدير.... أنا إدلب وطرطوس... أنا السويداء والحسكة
...مسجدي يدق جرسه ....وعيسى يبشر بأحمد....
أنا حفيد الاثنين محمد وعلي والحسين.....
ومريم ترعى فاطمة نور العين ....
أنا من بلد العرين فيه الصليب و الهلال و النهرين...
أنا بيوت............ الجوري و الفل و الياسمين
أنا............ ســــــــــوري


يا رب أحفظ سوريا وشعبها


اضغط هنا لتكبير الصوره
عاشقة السلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2011, 03:28 PM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
al-barsa is on a distinguished road
افتراضي


الله يعطيك العافية


al-barsa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدد أبواب الجنة احمد رضوان منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 05-11-2017 11:21 PM
جـــرم العشق سجين الحرف منتدي الخواطر الرومانسية - بوح القلوب (حصريات) 7 02-27-2012 06:48 PM
أبواب المسجد الأقصي بالصوور ღღ غصن الأراك ღღ منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 12 05-15-2011 11:12 AM
العشق...... بنت الشام ميلا المنتدي العام 2 06-20-2010 08:38 PM
مرض العشق وعلاجه نواف الرياض @ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 04-02-2010 01:17 AM


الساعة الآن 04:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.