قديم 05-04-2011, 11:38 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: مصر
العمر: 27
المشاركات: 248
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 9
قلم من ذهب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى قلم من ذهب إرسال رسالة عبر Skype إلى قلم من ذهب
افتراضي الأندلس الكبرى


ما أشبه اليوم بالأمس.. ويا لصفحات التاريخ كيف تكرر نفسها مرارًا وتكرارًا وليس من متعلم!!!

لقد جلست يومًا وتفكرت قليلًا في حال أمتنا العربية والإسلامية وفي تاريخنا العريق ثم وجدت أّن الله تعالى قد جعل لنا ومضة تضيء لنا الطريق وتحذيرٌ من مغّبة ما نفعل وليس الآن.. بل منذ حوالي ستة قرونٍ مضت!!
أجل.. إّنها الأندلس...

بدأت قصة الأندلس عندما استشرى فساد حكامها من القوط وبدأت النزاعات بينهم حتى كتب الله لطارق بن زياد وموسى بن نُصير الفتح العظيم واجتياح بلاد الأسبان والبرتغاليين في شبه جزيرة أيبيريا فحكموها بالعدل والإسلام ولكنهم اغفلوا شيئًا صغيرًا كان وبالا على المسلمين من بعد.. ألا وهو هضبة في أقصى شمال غرب الأندلس تحصن بها ثلاثون فارس أبوا الاستسلام فتركهم المسلمون...

ثم اُستكمِلت الفتوحات حتى وصل المسلمون على بد أميالٍ من باريس بفرنسا وبلغ مجد الإسلام ذِروته وأقاموا الحضارة والمجد في أثناء غرق أوروبا في عصور ظلامها الوسطى ولكنهم تفرقوا وبدأ كلٌ منهم يطمع في الانفراد بحكم هذه البلاد الشاسعة الغنية بالخيرات وانشغلوا بالتطاحن مع بعضهم البعض عن مجاهدة العدو المتربص في الشمال حتى تفرقوا إلى دويلات الطوائف وهنا توجد مفارقة هامة هي أّن هذه الدويلات كان عددها 22 دولة "كحال الدول العربية الآن" وأصبحت كل دولة تستعين بالعدو على أختها حتى انطبق عليهم المثل الذي يقول: "أُكِلت يوم أُكِل الثور الأبيض"...
ولم يبقى في النهاية سوى دولةٍ واحدة هي غَرناطة (الحمراء) ثم تَبِعت أخواتها بسبب الضعف والتخاذل من جهة وقلة الحيلة من جهة أخرى...

وفي النهاية سقطت الأندلس بعد حكمٍ إسلامي دام لثمانية قرون وكأنها مرآة للمستقبل وحجة على حكام العرب الآن...

فهل ننتظر أّن نصبح أندلسٌ أخرى تسقط في يد الأوروبيين والأمريكان؟؟
أم هل نعد العدة لاستعادة مجدٍ ضاع من أجدادنا؟؟؟

أترك لكم الإجابة ولعلها تكون رسالة تحذيرٌ من الطوفان القادم...

تقبلوا تحياتي...


قلم من ذهب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2011, 12:01 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية منهل الروح
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: Aden
العمر: 31
المشاركات: 1,262
معدل تقييم المستوى: 11
منهل الروح is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى منهل الروح
افتراضي


أخي قلم من ذهب،

تملكتني حسرة وأنا اتابع موضوعك،

فأنا من أشد المهتمين بتاريخنا في الاندلس،

وقد تعلمتُ من ذلك التاريخ، أن البلاد تضيع (بالـــفرقة والانقسام)

تماماً كما حصل في الاندلس،

فبعد مجد عبدالرحمن الناصر وعبدالرحمن الداخل،

وبعد ما وصلت اليه الاندلس من عزة ورفعة في أيام الملك المنصور محمد ابن أبي عامر،


جاء بعدهم ملوك،

ليسوا كالملوك !

همهم الأكبر الدنيا، وشغلهم الشاغل توسيع نفوذ دولهم على حساب بعضهم البعض


فكان من المُتَوقع أن تسقط الأندلس على يد القوط.


لكَ مني خالص الشكر والتقدير على موضوعك الرائع،

والذي قد يبعث في النفس الحسرة والقهر على ما ضاع من بين أيدينا


احتراماتي


منهل الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 12:42 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


عود أحمد يا أخي وكم نشتاق إلى قلمك
وسأوجز ردي إن شاء الله في قصتين صغيرتين الأولى توضح كيف ضاع المجد والثانية توضح حالنا بعد ضياعه
أما الأولى فلما أراد أعداء الامة غزو الاندلس بعثوا جاسوسا يستطلع أحوالها فوجد طفلا يبكي تحت شجرة فسأله لم تبك يا بني؟ أضاعت لعبك التي تلعب بها؟
فنظر الطفل إليه في عجب وقال مستغربا: أوخلقنا لنلعب!! قال فلم تبكي إذن؟ قال لقد كنت أصيد عصفورين بسهم واحد واليوم أصيد عصفورا بسهم فماذا اصنع إذا دخل الأعداء إلى بلادنا.
فعاد الجاسوس من حيث أتى مخبرا قومه أنهم لا قبل لهم بالمسلمين
(طبعا فإذا كان هذا حال أطفالهم فما بالنا برجالهم!)
فيا ليت رجال أمتنا يكونون كأطفالهم
أما القصة الأخرى فهي قصة آخر ملوك المسلمين الذي سقطت في عهده الأندلس حينما وقف على صخرة يبكي على المجد الذي ضاع فقالت له أمه (ابكِ كالنساء على ملك تحافظ عليه كالرجال)


0 أوشكوا على الموت طلبا للعلم
0 كاد يموت جوعا فانظر كيف رزقه من لا يغفل عن خلقه
0 وعاد من السفر
0 لمن كيلو اللحم
0 وصل الأمر إلى إهانة الأنبياء والصحابة
0 أنا والأب واحد ليس دليلا (أحمد ديدات)
0 126 تعدي على الأقصى والإبراهيمي
0 إلى محبي توفيق عكاشة : الرجل يسخر من صلاة الاستخارة
0 مكرر
0 ماذا يقولون عند الموت (العريفي)
0 كن كهدهد سيدنا سليمان عليه السلام (محمد حسان )
0 ريح قلبك مع تلاوة خاشعة للشيخ عبد الله كامل
0 الرجوع للدين والدعاة الجدد (الشيخ الحويني)
0 الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
0 اختلاط
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 01:52 AM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 27
المشاركات: 126
معدل تقييم المستوى: 9
سهم الإيمان is on a distinguished road
افتراضي


إني تذكرت والذكرى مؤرقة***مجدا تليدا بأيدينا أضعناه
أنى اتجهت إلى الإسلام في بلد***تجده كالطير مقصوصا جناحاه
رحم الله الأندلس وأيامها ولا شك يوما تعود لكن بعدما نعود
أحييك أخي وأحترم قلمك بشدة


التوقيع
وقيمة المرء ما كان يحسنه...........والجاهلون لأهل العلم أعداء
الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه

اضغط هنا لتكبير الصوره
سهم الإيمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 10:02 PM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: مصر
العمر: 27
المشاركات: 248
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 9
قلم من ذهب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى قلم من ذهب إرسال رسالة عبر Skype إلى قلم من ذهب
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منهل الروح اضغط هنا لتكبير الصوره
أخي قلم من ذهب،

تملكتني حسرة وأنا اتابع موضوعك،

فأنا من أشد المهتمين بتاريخنا في الاندلس،

وقد تعلمتُ من ذلك التاريخ، أن البلاد تضيع (بالـــفرقة والانقسام)

تماماً كما حصل في الاندلس،

فبعد مجد عبدالرحمن الناصر وعبدالرحمن الداخل،

وبعد ما وصلت اليه الاندلس من عزة ورفعة في أيام الملك المنصور محمد ابن أبي عامر،


جاء بعدهم ملوك،

ليسوا كالملوك !

همهم الأكبر الدنيا، وشغلهم الشاغل توسيع نفوذ دولهم على حساب بعضهم البعض


فكان من المُتَوقع أن تسقط الأندلس على يد القوط.


لكَ مني خالص الشكر والتقدير على موضوعك الرائع،

والذي قد يبعث في النفس الحسرة والقهر على ما ضاع من بين أيدينا


احتراماتي
مشكوووور أخي الكريم على تفاعلك الرائع ويا ليتنا نتعلم من ماضينا كي ننهض بحاضرنا...


قلم من ذهب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زواج الأخت الصغرى قبل الكبرى !! ما رأيكم ؟ free_arabian منتدى النقاش الجاد 7 06-27-2011 01:33 PM
من طنب الكبرى لابار الفكه الدكتورة نرمين المنتدى السياسي والاخباري 1 01-13-2010 01:35 AM
التاريخ الاسلام -الدول المستقلة عن الخلافة العباسية $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 15 11-20-2009 11:09 AM
الاندلس عبر التاريخ - قبام - نهضة - سقوط $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 0 10-27-2009 11:04 PM
الصغري أم الكبري Emad Alqadi منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 6 04-11-2008 03:12 PM


الساعة الآن 03:25 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.