قديم 05-12-2011, 12:14 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية ملاك س
 
تاريخ التسجيل: May 2011
العمر: 31
المشاركات: 161
معدل تقييم المستوى: 9
ملاك س is on a distinguished road
الحـــــــــــــياء


اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]




اجمل ما قيل فى الحياء


السلام عليكم ورحمة الله

قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (رأس مكارم الأخلاق الحياء)

قَالَ الْعُلَمَاءُ : الْحَيَاءُ مِنْ الْحَيَاةِ , وَعَلَى حَسَبِ حَيَاةِ الْقَلْبِ يَكُونُ فِيهِ قُوَّةُ خُلُقِ الْحَيَاءِ , وَقِلَّةُ الْحَيَاءِ مِنْ مَوْتِ الْقَلْبِ وَالرُّوحِ , وَأَوْلَى الْحَيَاءِ : الْحَيَاءُ مِنْ اللَّهِ , وَالْحَيَاءُ مِنْهُ أَلَّا يَرَاك حَيْثُ نَهَاك , وَيَكُونُ ذَلِكَ عَنْ مَعْرِفَةٍ وَمُرَاقَبَةٍ , وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم كما في حديث جبريل الطويل لمَّا سأله عن الإحسان: (الْإِحْسَانُ : أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّك تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك ) الطبراني

وقد ورد أنَّ أبا موسى الأشعري –رضي الله عنه- قال: إني لأدخل البيت المظلم أغتسل فيه من الجنابة فأحني فيه ظهري إذا أخذت ثوبي حياءً من ربي

قال الفضيل بن عياض: (أدركت أقواماً يستحيون من الله سواد الليل من طول الهجعة, إنما هو على الجنب, فإذا تحرك قال: ليس هذا لك, قومي خذي حظك من الآخرة)

قال الفضيل بن عياض : خمس من علامات الشقوة
القسوة في القلب
وجمود في العين
وقلة الحياء
والرغبة في الدنيا
وطول الأمل.
قال عمر رضي الله عليه: من استحيا اختفى ومن اختفى اتقى ومن اتقى وقي "

قال ابن عمر رضي الله عنهما: الحياء والايمان مقرونان جميعا . فاذا رفع
أحدهما ارتفع الآخر.

قال عون بن عبد الله: الحياء والحلم والصمت من الايمان .
وقد قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو يخطب الناس: (يا معشر المسلمين استحيوا من الله. فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب إلى الغائط في الفضاء مغطي رأسي؛ استحياء من ربي)

وكان عثمان بن عفان-رضي الله عنه- ليكون في البيت, والباب عليه مغلق, فما يضع عنه الثوب؛ ليفيض عليه الماء؛ يمنعه الحياء أن يقيم صلبه

قال الماوردي: (قال بعض الحكماء: من عمل في السر عملاً يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده
قدر)

قالت-رضي الله عنها-: (كنتُ أدخل بيتي الذي دفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي فأضع ثوبي. فأقول: إنما هو زوجي وأبي. فلما دفن عمر معهم, فوالله ما دخلت إلا وأنا مشدودة عليَّ ثيابي حياءً من عمر رضي الله عنه

قال الأصمعي سمعت أعرابياً يقول: (من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه)

قال سفيان رحمه الله: الحياء أخف التقوى. ولا يخاف العبد حتى يستحي. وهل دخل أهل التقوى في التقوى إلا من الحياء.

قال الحسن: لو لم نبك إلا للحياء من ذلك المقام لكان ينبغي لنا أن نبكي فنطيل البكاء.

قال أبو حاتم: إن المرء إذا إشتد حياؤه صان ودفن مساوئه ونشر محاسنه.

وقد قيل: ( الحياء نظام الإيمان فإذا انحل نظام الشيء تبدد ما فيه وتفرق ).

أبو بكر الصديق يقول: ( والله إني لأضع ثوبي على وجهي في الخلاء حياء من الله ).

قال يحيي بن معاذ: ( من استحى من الله مطيعاً استحى الله منه وهو مذنب ).

و قال أيضا: ( سبحان من يذنب عبده ويستحي هو ).

إذا رزق الفتى وجهاً وقحاَ *** تقلب في الأمور كما يشاء

ولم يك للدواء ولا لشـيء *** تعالجه به فيه غنــــاء

ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين ركوبها إلا الحيــاء

فكان هو الدواء لما ولكن *** إذا ذهب الحياء فـلا دواء

قال المحاسبي : (المراقبة علم القلب بقرب الرب, كلما قويت المعرفة بالله قوي الحياء من قربه ونظره)

وقال ابن القيم-رحمه الله- عن الله عز وجل: (فإن العبد متى علم بنظره إليه, ومقامه عليه, وأنه بمرأى منه, ومسمع, وكان حيياً, استحيى من ربه أن يتعرض لمساخطه)

قال عليه الصلاة والسلام: ((الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاءة من الجفاء، والجفاء في النار)) وقال صلوات ربي وسلامه عليه: ((ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه)).

وقال الحسن: لو لم نبك إلا للحياء من ذلك المقام لكان ينبغي لنا أن نبكي فنطيل البكاء.

وأنشد بعضهم:

يا حسرة العاصيين عند معادهم هذا وإن قدموا على الجنــات

لو لم يكن إلا الحياء من الذي ستر القبيح لكان أعظم الحسرات

وأنشد أحدهم عند الإمام أحمد فقال:

إذا ما قال لي ربـــي أما استحيت تعصينـي

وتخفـي الذنب من خلقي وبالعصيان تأتيــني

فأمر الإمام أحمد رحمه الله بإعادتهما، ثم دخل داره وجعل يرددها وهو يبكي.

جعلنا الله واياكم ممن يستمعون الى القول فيتبعون احسنه


منقول


المصدر: منتديات المرأة | البنت العربية | تفيدة


ملاك س غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011, 12:27 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
الشكوى لله... is on a distinguished road
افتراضي


موضوع رائع...وحقا الحياء جميل...جزاك الله خيرا


الشكوى لله... غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011, 02:36 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زين الصبايا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
العمر: 29
المشاركات: 2,287
مقالات المدونة: 16
معدل تقييم المستوى: 11
زين الصبايا is on a distinguished road
افتراضي


بارك اله فيك على هذا الطرح القيم
جعله الله في ميزان حسناتك
اللهم احمي جميع بنات المسلمين



التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره

عدت هنا

لبدايه اجمل

أحيا بقلب يعرف الحب فقط
زين الصبايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011, 03:47 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ؛؛ الــريــم ؛؛
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 4,438
معدل تقييم المستوى: 14
؛؛ الــريــم ؛؛ is on a distinguished road
افتراضي


اللهــم إنــي أعــوذ بــك مــن زوال نعمتــك ، وتحــول عافيتــك ، وفجــأة نقمتــك ، وجميــع سخطــك .اللهــم إنــاآ نســألــك علمــاًآ نافعــاًآ ورزقــاًآ طيبــاًآ متقبــلاً . اللهــم اغفــر لــي واهدنــي وارزقنــي وعافنــي ، أعــوذ بــالــلــه مــن ضيــق المقــام يــوم القيــامــة . ،، جــزاك الله خيــر ،،و جعــلك مما تقــول لهم الجنــه هلمــواا فأنتــم من سكانــي ،، اللهــم آميييييين ،


0 رسالــة محبــه إلــى سمو الأميـره أطيــاف !
0 بــدأت أفقــد توازنــي !
0 حـبـوب لمنــع الــحـلـــم !!
0 ألــف مبــروك الإشــراف زيــاد الهمامــي
0 تغير النك نيم
0 صباكــم ورود الجــوري ،،
0 كلمـا كرهتــك أكثـــر ؟
0 كريم اساس طبيعي (لعيونك يا جووولينار)
0 ما ينتشر اليوم عن معجزات الطبيعة !
0 أيتها العاجوز المتشائمـه أيـن حبيبتـي الريـم؟
0 إعتـذار لأخـي ،، حنـون ،،
0 أهون ما بذلوا في عظيم ما نالوا
0 آيــات ينبغــي للمُسلـم تأملهــا
0 كيف يستطيب منك أنتقامي ،،،
0 غيــاب فلسطينــة ع ــســل ؟
؛؛ الــريــم ؛؛ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.