قديم 05-26-2011, 06:58 AM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية zooldic
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 479
مقالات المدونة: 4
معدل تقييم المستوى: 4
zooldic is on a distinguished road
افتراضي


يا منزل الآيات والفرقان====بيني وبينك حرمة القرآن
إشرح به صدري لمعرفة الهدى====واعصم به قلبي من الشيطان
يسر به أمري وأقض مآربي====وأجر به جسدي من النيران
واحطط به وزري وأخلص نيتي====واشدد به أزري وأصلح شاني
واكشف به ضري وحقق توبتي====واربح به بيعي بلا خسراني
طهر به قلبي وصف سريرتي====أجمل به ذكري واعل مكاني
واقطع به طمعي وشرف همتي====كثر به ورعي واحي جناني
أسهر به ليلي وأظم جوارحي====أسبل بفيض دموعها أجفاني
أمزجه يا رب بلحمي مع دمي====واغسل به قلبي من الأضغاني
أنت الذي صورتني وخلقتني====وهديتني لشرائع الإيمان
أنت الذي علمتني ورحمتني====وجعلت صدري واعي القرآن
أنت الذي أطعمتني وسقيتني====من غير كسب يد ولا دكان
وجبرتني وسترتني ونصرتني====وغمرتني بالفضل والإحسان
أنت الذي آويتني وحبوتني====وهديتني من حيرة الخذلان
وزرعت لي بين القلوب مودة====والعطف منك برحمة وحنان
ونشرت لي في العالمين محاسن====وسترت عن أبصارهم عصياني
وجعلت ذكري في البرية شائع====حتى جعلت جميعهم إخواني
والله لو علموا قبيح سريرتي====لأبى السلام علي من يلقاني
ولأعرضوا عني وملوا صحبتي====ولبؤت بعد كرامة بهوان
لكن سترت معايبي ومثالبي====وحلمت عن سقطي وعن طغياني
فلك المحامد والمدائح كله====بخواطري وجوارحي ولساني
ولقد مننت علي رب بأنعم====مالي بشكر أقلهن يدان
فوحق حكمتك التي آتيتني====حتى شددت بنورها برهاني
لئن اجتبتني من رضاك معونة====حتى تقوي أيدها إيماني
لأسبحنك بكرة وعشية====ولتخدمنك في الدجى أركاني
ولأذكرنك قائما أو قاعد====ولأشكرنك سائر الأحيان
ولأكتمن عن البرية خلتي====ولاشكون إليك جهد زماني
ولأقصدنك في جميع حوائجي====من دون قصد فلانة وفلان
ولأحسمن عن الأنام مطامعي====بحسام يأس لم تشبه بناني
ولأجعلن رضاك أكبر همتي====ولاضربن من الهوى شيطاني
ولأكسون عيوب نفسي بالتقى====ولأقبضن عن الفجور عناني
ولأمنعن النفس عن شهواته====ولأجعلن الزهد من أعواني
ولأتلون حروف وحيك في الدجى====ولأحرقن بنوره شيطاني
أنت الذي يا رب قلت حروفه====ووصفته بالوعظ والتبيان
ونظمته ببلاغة أزلية====تكييفها يخفى على الأذهان
وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه====من قبل خلق الخلق في أزمان
فالله ربي لم يزل متكلم====حقا إذا ما شاء ذو إحسان
نادى بصوت حين كلم عبده====موسى فأسمعه بلا كتمان
وكذا ينادي في القيامة ربن====جهرا فيسمع صوته الثقلان
أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعو====قول الإله المالك الديان
هذا حديث نبينا عن ربه====صدقا بلا كذب ولا بهتان
لسنا نشبه صوته بكلامن====إذ ليس يدرك وصفه بعيان
لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته====أبدا ولا يحويه قطر مكان
وهو المحيط بكل شيء علمه====من غير إغفال ولا نسيان
من ذا يكيف ذاته وصفاته====وهو القديم مكون الأكوان
سبحانه ملكا على العرش استوى====وحوى جميع الملك والسلطان
وكلامه القرآن أنزل آيه====وحيا على المبعوث من عدنان
صلى عليه الله خير صلاته====ما لاح في فلكيهما القمران
هو جاء بالقرآن من عند الذي====لا تعتريه نوائب الحدثان
تنزيل رب العالمين ووحيه====بشهادة الأحبار والرهبان
وكلام ربي لا يجيء بمثله====أحد ولو جمعت له الثقلان
وهو المصون من الأباطل كله====ومن الزيادة فيه والنقصان
من كان يزعم أن يباري نظمه====ويراه مثل الشعر والهذيان
فليأت منه بسورة أو آية====فإذا رأى النظمين يشتبهان
فلينفرد باسم الألوهية وليكن====رب البرية وليقل سبحاني
فإذا تناقض نظمه فليلبسن====ثوب النقيصة صاغرا بهوان
أو فليقر بأنه تنزيل من====سماه في نص الكتاب مثاني
لا ريب فيه بأنه تنزيله====وبداية التنزيل في رمضان
الله فصله وأحكم آيه====وتلاه تنزيلا بلا ألحان
هو قوله وكلامه وخطابه====بفصاحة وبلاغة وبيان
هو حكمه هو علمه هو نوره====وصراطه الهادي إلى الرضوان
جمع العلوم دقيقها وجليله====فيه يصول العالم الرباني
قصص على خير البرية قصة====ربي فأحسن أيما إحسان
وأبان فيه حلاله وحرامه====ونهى عن الآثام والعصيان
من قال إن الله خالق قوله====فقد استحل عبادة الأوثان
من قال فيه عبارة وحكاية====فغدا يجرع من حميم آن
من قال إن حروفه مخلوقة====فالعنه ثم اهجره كل أوان
لا تلق مبتدعا ولا متزندق====إلا بعبسة مالك الغضبان
والوقف في القرآن خبث باطل====وخداع كل مذبذب حيران
قل غير مخلوق كلام إلهن====واعجل ولا تك في الإجابة واني
أهل الشريعة أيقنوا بنزوله====والقائلون بخلقه شكلان
وتجنب اللفظين إن كليهم====ومقال جهم عندنا سيان
يأيها السني خذ بوصيتي====واخصص بذلك جملة الإخوان
واقبل وصية مشفق متودد====واسمع بفهم حاضر يقظان
كن في أمورك كلها متوسط====عدلا بلا نقص ولا رجحان
واعلم بأن الله رب واحد====متنزه عن ثالث أو ثان
الأول المبدي بغير بداية====والآخر المفني وليس بفان
وكلامه صفة له وجلالة====منه بلا أمد ولا حدثان
ركن الديانة أن تصدق بالقض====لا خير في بيت بلا أركان
الله قد علم السعادة والشق====وهما ومنزلتاهما ضدان
لا يملك العبد الضعيف لنفسه====رشدا ولا يقدر على خذلان
سبحان من يجري الأمور بحكمة====في الخلق بالأرزاق والحرمان
نفذت مشيئته بسابق علمه====في خلقه عدلا بلا عدوان
والكل في أم الكتاب مسطر====من غير إغفال ولا نقصان
فاقصد هديت ولا تكن متغالي====إن القدور تفور بالغليان
دن بالشريعة والكتاب كليهم====فكلاهما للدين واسطتان
وكذا الشريعة والكتاب كلاهم====بجميع ما تأتيه محتفظان
ولكل عبد حافظان لكل م====يقع الجزاء عليه مخلوقان
أمرا بكتب كلامه وفعاله====وهما لأمر الله مؤتمران
والله صدق وعده ووعيده====مما يعاين شخصه العينان
والله أكبر أن تحد صفاته====أو أن يقاس بجملة الأعيان
وحياتنا في القبر بعد مماتن====حقا ويسألنا به الملكان
والقبر صح نعيمه وعذابه====وكلاهما للناس مدخران
والبعث بعد الموت وعد صادق====بإعادة الأرواح في الأبدان
وصراطنا حق وحوض نبين====صدق له عدد النجوم أواني
يسقى بها السني أعذب شربة====ويذاد كل مخالف فتان
وكذلك الأعمال يومئذ ترى====موضوعة في كفة الميزان
والكتب يومئذ تطاير في الورى====بشمائل الأيدي وبالأيمان
والله يومئذ يجيء لعرضن====مع أنه في كل وقت داني
والأشعري يقول يأتي أمره====ويعيب وصف الله بالإتيان
والله في القرآن أخبر أنه====يأتي بغير تنقل وتدان
وعليه عرض الخلق يوم معادهم====للحكم كي يتناصف الخصمان
والله يومئذ نراه كما نرى====قمرا بدا للست بعد ثمان
يوم القيامة لو علمت بهوله====لفررت من أهل ومن أوطان
يوم تشققت السماء لهوله====وتشيب فيه مفارق الولدان
يوم عبوس قمطرير شره====في الخلق منتشر عظيم الشان
والجنة العليا ونار جهنم====داران للخصمين دائمتان
يوم يجيء المتقون لربهم====وفدا على نجب من العقيان
ويجيء فيه المجرمون إلى لظى====يتلمظون تلمظ العطشان
ودخول بعض المسلمين جهنم====بكبائر الآثام والطغيان
والله يرحمهم بصحة عقدهم====ويبدلوا من خوفهم بأمان
وشفيعهم عند الخروج محمد====وطهورهم في شاطئ الحيوان
حتى إذا طهروا هنالك أدخلو====جنات عدن وهي خير جنان
فالله يجمعنا وإياهم به====من غير تعذيب وغير هوان
وإذا دعيت إلى أداء فريضة====فانشط ولا تك في الإجابة واني
قم بالصلاة الخمس واعرف قدره====فلهن عند الله أعظم شان
لا تمنعن زكاة مالك ظالم====فصلاتنا وزكاتنا أختان
والوتر بعد الفرض آكد سنة====والجمعة الزهراء والعيدان
مع كل بر صلها أو فاجر====ما لم يكن في دينه بمشان
وصيامنا رمضان فرض واجب====وقيامنا المسنون في رمضان
صلى النبي به ثلاثا رغبة====وروى الجماعة أنها ثنتان
إن التراوح راحة في ليلة====ونشاط كل عويجز كسلان
والله ما جعل التراوح منكر====إلا المجوس وشيعة الصلبان
والحج مفترض عليك وشرطه====أمن الطريق وصحة الأبدان
كبر هديت على الجنائز أربع====واسأل لها بالعفو والغفران
إن الصلاة على الجنائز عندن====فرض الكفاية لا على الأعيان
إن الأهلة للأنام مواقت====وبها يقوم حساب كل زمان
لا تفطرن ولا تصم حتى يرى====شخص الهلال من الورى إثنان
متثبتان على الذي يريانه====حران في نقليهما ثقتان
لا تقصدن ليوم شك عامد====فتصومه وتقول من رمضان
لا تعتقد دين الروافض إنهم====أهل المحال وحزبة الشيطان
جعلوا الشهور على قياس حسابهم====ولربما كملا لنا شهران
ولربما نقص الذي هو عندهم====واف وأوفى صاحب النقصان
إن الروافض شر من وطئ الحصى====من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخونوا أصحابه====ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه====جدلان عند الله منتقضان
فكأنما آل النبي وصحبه====روح يضم جميعها جسدان
فئتان عقدهما شريعة أحمد====بأبي وأمي ذانك الفئتان
فئتان سالكتان في سبل الهدى====وهما بدين الله قائمتان
قل إن خير الأنبياء محمد====وأجل من يمشي على الكثبان
وأجل صحب الرسل صحب محمد====وكذاك أفضل صحبه العمران
رجلان قد خلقا لنصر محمد====بدمي ونفسي ذانك الرجلان
فهما اللذان تظاهرا لنبين====في نصره وهما له صهران
بنتاهما أسنى نساء نبين====وهما له بالوحي صاحبتان
أبواهما أسنى صحابة أحمد====يا حبذا الأبوان والبنتان
وهما وزيراه اللذان هما هم====لفضائل الأعمال مستبقان
وهما لأحمد ناظراه وسمعه====وبقربه في القبر مضطجعان
كانا على الإسلام أشفق أهله====وهما لدين محمد جبلان
أصفاهما أقواهما أخشاهم====أتقاهما في السر والإعلان
أسناهما أزكاهما أعلاهم====أوفاهما في الوزن والرجحان
صديق أحمد صاحب الغار الذي====هو في المغارة والنبي اثنان
أعني أبا بكر الذي لم يختلف====من شرعنا في فضله رجلان
هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم====وإمامهم حقا بلا بطلان
وأبو المطهرة التي تنزيهه====قد جاءنا في النور والفرقان
أكرم بعائشة الرضى من حرة====بكر مطهرة الإزار حصان
هي زوج خير الأنبياء وبكره====وعروسه من جملة النسوان
هي عرسه هي أنسه هي إلفه====هي حبه صدقا بلا أدهان
أوليس والدها يصافي بعله====وهما بروح الله مؤتلفان
لما قضى صديق أحمد نحبه====دفع الخلافة للإمام الثاني
أعني به الفاروق فرق عنوة====بالسيف بين الكفر والإيمان
هو أظهر الإسلام بعد خفائه====ومحا الظلام وباح بالكتمان
ومضى وخلى الأمر شورى بينهم====في الأمر فاجتمعوا على عثمان
من كان يسهر ليلة في ركعة====وترا فيكمل ختمة القرآن
ولي الخلافة صهر أحمد بعده====أعني علي العالم الرباني
زوج البتول أخا الرسول وركنه====ليث الحروب منازل الأقران
سبحان من جعل الخلافة رتبة====وبنى الإمامة أيما بنيان
واستخلف الأصحاب كي لا يدعي====من بعد أحمد في النبوة ثاني
أكرم بفاطمة البتول وبعله====وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد====لله در الأصل والغصنان
أكرم بطلحة والزبير وسعدهم====وسعيدهم وبعابد الرحمن
وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى====وامدح جماعة بيعة الرضوان
قل خير قول في صحابة أحمد====وامدح جميع الآل والنسوان
دع ما جرى بين الصحابة في الوغى====بسيوفهم يوم التقى الجمعان
فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم====وكلاهما في الحشر مرحومان
والله يوم الحشر ينزع كل م====تحوي صدورهم من الأضغان
والويل للركب الذين سعوا إلى====عثمان فاجتمعوا على العصيان
ويل لمن قتل الحسين فإنه====قد باء من مولاه بالخسران
لسنا نكفر مسلما بكبيرة====فالله ذو عفو وذو غفران
لا تقبلن من التوارخ كلم====جمع الرواة وخط كل بنان
ارو الحديث المنتقى عن أهله====سيما ذوي الأحلام والأسنان
كابن المسيب والعلاء ومالك====والليث والزهري أو سفيان
واحفظ رواية جعفر بن محمد====فمكانه فيها أجل مكان
واحفظ لأهل البيت واجب حقهم====واعرف عليا أيما عرفان
لا تنتقصه ولا تزد في قدره====فعليه تصلى النار طائفتان
إحداهما لا ترتضيه خليفة====وتنصه الأخرى آلها ثاني
والعن زنادقة الجهالة إنهم====أعناقهم غلت إلى الأذقان
جحدوا الشرائع والنبوة واقتدو====بفساد ملة صاحب الإيوان
لا تركنن إلى الروافض إنهم====شتموا الصحابة دون ما برهان
لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد====وودادهم فرض على الإنسان
حب الصحابة والقرابة سنة====ألقى بها ربي إذا أحياني
إحذر عقاب الله وارج ثوابه====حتى تكون كمن له قلبان
إيماننا بالله بين ثلاثة====عمل وقول واعتقاد جنان
ويزيد بالتقوى وينقص بالردى====وكلاهما في القلب يعتلجان
وإذا خلوت بريبة في ظلمة====والنفس داعية إلى الطغيان
فاستحي من نظر الإله وقل له====إن الذي خلق الظلام يراني
كن طالبا للعلم واعمل صالح====فهما إلى سبل الهدى سببان
لا تتبع علم النجوم فإنه====متعلق بزخارف الكهان
علم النجوم وعلم شرع محمد====في قلب عبد ليس يجتمعان
لو كان علم للكواكب أو قض====لم يهبط المريخ في السرطان
والشمس في الحمل المضيء سريعة====وهبوطها في كوكب الميزان
والشمس محرقة لستة أنجم====لكنها والبدر ينخسفان
ولربما اسودا وغاب ضياهم====وهما لخوف الله يرتعدان
أردد على من يطمئن إليهم====ويظن أن كليهما ربان
يا من يحب المشتري وعطارد====ويظن أنهما له سعدان
لم يهبطان ويعلوان تشرف====وبوهج حر الشمس يحترقان
أتخاف من زحل وترجو المشتري====وكلاهما عبدان مملوكان
والله لو ملكا حياة أو فن====لسجدت نحوهما ليصطنعان
وليفسحا في مدتي ويوسع====رزقي وبالإحسان يكتنفاني
بل كل ذلك في يد الله الذي====ذلت لعزة وجهه الثقلان
فقد استوى زحل ونجم المشتري====والرأس والذنب العظيم الشان
والزهرة الغراء مع مريخه====وعطارد الوقاد مع كيوان
إن قابلت وتربعت وتثلثت====وتسدست وتلاحقت بقران
ألها دليل سعادة أو شقوة====لا والذي برأى الورى وبراني
من قال بالتأثير فهو معطل====للشرع متبع لقول ثان
إن النجوم على ثلاثة أوجه====فاسمع مقال الناقد الدهقان
بعض النجوم خلقن زينة للسم====كالدر فوق ترائب النسوان
وكواكب تهدي المسافر في السرى====ورجوم كل مثابر شيطان
لا يعلم الإنسان ما يقضى غد====إذ كل يوم ربنا في شأن
والله يمطرنا الغيوث بفضله====لا نوء عواء ولا دبران
من قال إن الغيث جاء بهنعة====أو صرفة أو كوكب الميزان
فقد افترا إثما وبهتانا ولم====ينزل به الرحمن من سلطان
وكذا الطبيعة للشريعة ضده====ولقل ما يتجمع الضدان
وإذا طلبت طبائعا مستسلم====فاطلب شواظ النار في الغدران
علم الفلاسفة الغواة طبيعة====ومعاد أرواح بلا أبدان
لولا الطبيعة عندهم وفعاله====لم يمش فوق الأرض من حيوان
والبحر عنصر كل ماء عندهم====والشمس أول عنصر النيران
والغيث أبخرة تصاعد كلم====دامت بهطل الوابل الهتان
والرعد عند الفيلسوف بزعمه====صوت اصطكاك السحب في الأعنان
والبرق عندهم شواظ خارج====بين السحاب يضيء في الأحيان
كذب أرسطاليسهم في قوله====هذا وأسرف أيما هذيان
الغيث يفرغ في السحاب من السم====ويكيله ميكال بالميزان
لا قطرة إلا وينزل نحوه====ملك إلى الآكام والفيضان
والرعد صيحة مالك وهو اسمه====يزجي السحاب كسائق الأظعان
والبرق شوظ النار يزجرها به====زجر الحداة العيس بالقضبان
أفكان يعلم ذا أرسطاليسهم====تدبير ما انفردت به الجهتان
أم غاب تحت الأرض أم صعد السم====فرأى بها الملكوت رأي عيان
أم كان دبر ليلها ونهاره====أم كان يعلم كيف يختلفان
أم سار بطلموس بين نجومه====حتى رأى السيار والمتواني
أم كان أطلع شمسها وهلاله====أم هل تبصر كيف يعتقبان
أم كان أرسل ريحها وسحابه====بالغيث يهمل أيما هملان
بل كان ذلك حكمة الله الذي====بقضائه متصرف الأزمان
لا تستمع قول الضوارب بالحص====والزاجرين الطير بالطيران
فالفرقتان كذوبتان على القض====وبعلم غيب الله جاهلتان
كذب المهندس والمنجم مثله====فهما لعلم الله مدعيان
الأرض عند كليهما كروية====وهما بهذا القول مقترنان
والأرض عند أولي النهى لسطيحة====بدليل صدق واضح القرآن
والله صيرها فراشا للورى====وبنى السماء بأحسن البنيان
والله أخبر أنها مسطوحة====وأبان ذلك أيما تبيان
أأحاط بالأرض المحيطة علمهم====أم بالجبال الشمخ الأكنان
أم يخبرون بطولها وبعرضه====أم هل هما في القدر مستويان
أم فجروا أنهارها وعيونه====ماء به يروى صدى العطشان
أم أخرجوا أثمارها ونباته====والنخل ذات الطلع والقنوان
أم هل لهم علم بعد ثماره====أم باختلاف الطعم والألوان
الله أحكم خلق ذلك كله====صنعا وأتقن أيما إتقان
قل للطبيب الفيلسوف بزعمه====إن الطبيعة علمها برهان
أين الطبيعة عند كونك نطفة====في البطن إذ مشجت به الماآن
أين الطبيعة حين عدت عليقة====في أربعين وأربعين تواني
أين الطبيعة عند كونك مضغة====في أربعين وقد مضى العددان
أترى الطبيعة صورتك مصور====بمسامع ونواظر وبنان
أترى الطبيعة أخرجتك منكس====من بطن أمك واهي الأركان
أم فجرت لك باللبان ثديه====فرضعتها حتى مضى الحولان
أم صيرت في والديك محبة====فهما بما يرضيك مغتبطان
يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى====بالمنطق الرومي واليوناني
وشريعة الإسلام أفضل شرعة====دين النبي الصادق العدنان
هو دين رب العالمين وشرعه====وهو القديم وسيد الأديان
هو دين آدم والملائك قبله====هو دين نوح صاحب الطوفان
وله دعا هود النبي وصالح====وهما لدين الله معتقدان
وبه أتى لوط وصاحب مدين====فكلاهما في الدين مجتهدان
هو دين إبراهيم وابنيه مع====وبه نجا من نفحة النيران
وبه حمى الله الذبيح من البل====لما فداه بأعظم القربان
هو دين يعقوب النبي ويونس====وكلاهما في الله مبتليان
هو دين داود الخليفة وابنه====وبه أذل له ملوك الجان
هو دين يحيى مع أبيه وأمه====نعم الصبي وحبذا الشيخان
وله دعا عيسى بن مريم قومه====لم يدعهم لعبادة الصلبان
والله أنطقه صبيا بالهدى====في المهد ثم سما على الصبيان
وكمال دين الله شرع محمد====صلى عليه منزل القرآن
الطيب الزاكي الذي لم يجتمع====يوما على زلل له ابوان
الطاهر النسوان والولد الذي====من ظهره الزهراء والحسنان
وأولو النبوة والهدى ما منهم====أحد يهودي ولا نصراني
بل مسلمون ومؤمنون بربهم====حنفاء في الإسرار والإعلان
ولملة الإسلام خمس عقائد====والله أنطقني بها وهداني
لا تعص ربك قائلا أو فاعل====فكلاهما في الصحف مكتوبان
جمل زمانك بالسكوت فإنه====زين الحليم وسترة الحيران
كن حلس بيتك إن سمعت بفتنة====وتوق كل منافق فتان
أد الفرائض لا تكن متواني====فتكون عند الله شر مهان
أدم السواك مع الوضوء فإنه====مرضى الإله مطهر الأسنان
سم الإله لدى الوضوء بنية====ثم استعذ من فتنة الولهان
فأساس أعمال الورى نياتهم====وعلى الأساس قواعد البنيان
أسبغ وضوءك لا تفرق شمله====فالفور والإسباغ مفترضان
فإذا انتشقت فلا تبالغ جيد====لكنه شم بلا إمعان
وعليك فرضا غسل وجهك كله====والماء متبع به الجفنان
واغسل يديك إلى المرافق مسبغ====فكلاهما في الغسل مدخولان
وامسح برأسك كله مستوفي====والماء ممسوح به الأذنان
وكذا التمضمض في وضوئك سنة====بالماء ثم تمجه الشفتان
والوجه والكفان غسل كليهم====فرض ويدخل فيهما العظمان
غسل اليدين لدى الوضوء نظافة====أمر النبي بها على استحسان
سيما إذا ما قمت في غسق الدجى====واستيقظت من نومك العينان
وكذلك الرجلان غسلهما مع====فرض ويدخل فيهما الكعبان
لا تستمع قول الروافض إنهم====من رأيهم أن تمسح الرجلان
يتأولون قراءة منسوخة====بقراءة وهما منزلتان
إحداهما نزلت لتنسخ أخته====لكن هما في الصحف مثبتتان
غسل النبي وصحبه أقدامهم====لم يختلف في غسلهم رجلان
والسنة البيضاء عند أولي النهى====في الحكم قاضية على القرآن
فإذا استوت رجلاك في خفيهم====وهما من الأحداث طاهرتان
وأردت تجديد الطهارة محدث====فتمامها أن يمسح الخفان
وإذا أردت طهارة لجنابة====فلتخلعا ولتغسل القدمان
غسل الجنابة في الرقاب أمانة====فأداءها من أكمل الإيمان
فإذا ابتليت فبادرن بغسله====لا خير في متثبط كسلان
وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالك====حتى يعم جميعه الكفان
وإذا عدمت الماء فكن متيمم====من طيب ترب الأرض والجدران
متيمما صليت أو متوضئ====فكلاهما في الشرع مجزيتان
والغسل فرض والتدلك سنة====وهما بمذهب مالك فرضان
والماء ما لم تستحل أوصافه====بنجاسة أو سائر الأدهان
فإذا صفى في لونه أو طعمه====مع ريحه من جملة الأضغان
فهناك سمي طاهرا ومطهر====هذان أبلغ وصفه هذان
فإذا صفى في لونه أو طعمه====من حمأة الآبار والغاران
جاز الوضوء لنا به وطهورن====فاسمع بقلب حاضر يقظان
ومتى تمت في الماء نفس لم يجز====منه الطهور لعلة السيلان
إلا إذا كان الغدير مرجرج====غدقا بلا كيل ولا ميزان
أو كانت الميتات مما لم تسل====والما قليل طاب للغسلان
والبحر اجمعه طهور ماءه====وتحل ميتته من الحيتان
إياك نفسك والعدو وكيده====فكلاهما لأذاك مبتديان
أحذر وضوءك مفرطا ومفرط====فكلاهما في العلم محذوران
فقليل مائك في وضوئك خدعة====لتعود صحته إلى البطلان
وتعود مغسولاته ممسوحة====فاحذر غرور المارد الخوان
وكثير مائك في وضوئك بدعة====يدعو إلى الوسواس والهملان
لا تكثرن ولا تقلل واقتصد====فالقصد والتوفيق مصطحبان
وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة====لم يجزنا حجر ولا حجران
من أجل أن لكل مخرج غائط====شرجا تضم عليه ناحيتان
وإذا الأذى قد جاز موضع عادة====لم يجز إلا الماء بالإمعان
نقض الوضوء بقبلة أو لمسة====أو طول نوم أو بمس ختان
أو بوله أو غائط أو نومة====أو نفخة في السر والإعلان
ومن المذي أو الودي كلاهم====من حيث يبدو البول ينحدران
ولربما نفخ الخبيث بمكره====حتى يضم لنفخة الفخذان
وبيان ذلك صوته أو ريحه====هاتان بينتان صادقتان
والغسل فرض من ثلاثة أوجه====دفق المنى وحيضة النسوان
إنزاله في نومه أو يقظة====حالان للتطهير موجبتان
وتطهر الزوجين فرض واجب====عند الجماع إذا التقى الفرجان
فكلاهما إن انزلا أو اكسل====فهما بحكم الشرع يغتسلان
واغسل إذا أمذيت فرجك كله====والانثيان فليس يفترضان
والحيض والنفساء أصل واحد====عند انقطاع الدم يغتسلان
وإذا أعادت بعد شهرين الدم====تلك استحاضة بعد ذي الشهران
فلتغتسل لصلاتها وصيامه====والمستحاضة دهرها نصفان
فالنصف تترك صومها وصلاته====ودم المحيض وغيره لونان
وإذا صفا منها واشرق لونه====فصلاتها والصوم مفترضان
تقضي الصيام ولا تعيد صلاته====إن الصلاة تعود كل زمان
فالشرع والقرآن قد حكما به====بين النساء فليس يطرحان
ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل====أو لا فغاية طهرها شهران
مس النساء على الرجال محرم====حرث السباخ خسارة الحرثان
لا تلق ربك سارقا أو خائن==== أو شاربا أو ظالما أو زاني
قل إن رجم الزانيين كليهم====فرض إذا زنيا على الإحصان
والرجم في القرآن فرض لازم====للمحصنين ويجلد البكران
والخمر يحرم بيعها وشراؤه====سيان ذلك عندنا سيان
في الشرع والقرآن حرم شربه====وكلاهما لا شك متبعان
أيقن بأشراط القيامة كله====واسمع هديت نصيحتي وبياني
كالشمس تطلع من مكان غروبه====وخروج دجال وهول دخان
وخروج يأجوج ومأجوج مع====من كل صقع شاسع ومكان
ونزول عيسى قاتلا دجالهم====يقضي بحكم العدل والإحسان
واذكر خروج فصيل ناقة صالح====يسم الورى بالكفر والإيمان
والوحي يرفع والصلاة من الورى====وهما لعقد الدين واسطتان
صل الصلاة الخمس أول وقته====إذ كل واحدة لها وقتان
قصر الصلاة على المسافر واجب====وأقل حد القصر مرحلتان
كلتاهما في أصل مذهب مالك====خمسون ميلا نقصها ميلان
وإذا المسافر غاب عن أبياته====فالقصر والإفطار مفعولان
وصلاة مغرب شمسنا وصباحن====في الحضر والأسفار كاملتان
والشمس حين تزول من كبد السم====فالظهر ثم العصر واجبتان
والظهر آخر وقتها متعلق====بالعصر والوقتان مشتبكان
لا تلتفت ما دمت فيها قائم====واخشع بقلب خائف رهبان
وكذا الصلاة غروب شمس نهارن====وعشائنا وقتان متصلان
والصبح منفرد بوقت مفرد====لكن لها وقتان مفرودان
فجر وإسفار وبين كليهم====وقت لكل مطول متوان
وارقب طلوع الفجر واستيقن به====فالفجر عند شيوخنا فجران
فجر كذوب ثم فجر صادق====ولربما في العين يشتبهان
والظل في الأزمان مختلف كم====زمن الشتا والصيف مختلفان
فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافت====واسكت إذا ما كان ذا إعلان
ولكل سهو سجدتان فصله====قبل السلام وبعده قولان
سنن الصلاة مبينة وفروضه====فاسأل شيوخ الفقه والإحسان
فرض الصلاة ركوعها وسجوده====ما إن تخالف فيهما رجلان
تحريمها تكبيرها وحلاله====تسليمها وكلاهما فرضان
والحمد فرض في الصلاة قراته====آياتها سبع وهن تبياني
في كل ركعات الصلاة معادة====فيها ببسملة فخذ مثاني
وإذا نسيت قراتها في ركعة====فاستوف ركعتها بغير توان
إتبع إمامك خافضا أو رافع====فكلاهما فعلان محمودان
لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع====فكلاهما امران مذمومان
إن الشريعة سنة وفريضة====وهما لدين محمد عقدان
لكن آذان الصبح عند شيوخن====من قبل أن يتبين الفجران
هي رخصة في الصبح لا في غيره====من أجل يقظة غافل وسنان
أحسن صلاتك راكعا ساجد====بتطمن وترفق وتدان
لا تدخلن إلى صلاتك حاقن====فالإحتقان يخل بالأركان
بيت من الليل الصيام بنية====من قبل أن يتميز الخيطان
يجزيك في رمضان نية ليلة====إذ ليس مختلطا بعقد ثان
رمضان شهر كامل في عقدن====ما حله يوم ولا يومان
إلا المسافر والمريض فقد أتى====تأخير صومهما لوقت ثان
وكذاك حمل والرضاع كلاهم====في فطره لنسائنا عذران
عجل بفطرك والسحور مؤخر====فكلاهما أمران مرغوبان
حصن صيامك بالسكوت عن الخن====أطبق على عينيك بالأجفان
لا تمش ذا وجهين من بين الورى====شر البرية من له وجهان
لا تحسدن أحدا على نعمائه====إن الحسود لحكم ربك شان
لا تسع بين الصاحبين نميمة====فلأجلها يتباغض الخلان
والعين حق غير سابقة لم====يقضى من الأرزاق والحرمان
والسحر كفر فعله لا علمه====من ههنا يتفرق الحكمان
والقتل حد الساحرين إذا هم====عملوا به للكفى والطغيان
وتحر بر الوالدين فإنه====فرض عليك وطاعة السلطان
لا تخرجن على الأمام محارب====ولو أنه رجل من الحبشان
ومتى أمرت ببدعة أو زلة====فاهرب بدينك آخر البلدان
الدين رأس المال فاستمسك به====فضياعه من أعظم الخسران
لا تخل بامرأة لديك بريبة====لو كنت في النساك مثل بنان
إن الرجال الناظرين إلى النس====مثل الكلاب تطوف باللحمان
إن لم تصن تلك اللحوم أسوده====أكلت بلا عوض ولا أثمان
لا تقبلن من النساء مودة====فقلوبهن سريعة الميلان
لا تتركن أحدا بأهلك خالي====فعلى النساء تقاتل الأخوان
واغضض جفونك عن ملاحظة النس====ومحاسن الأحداث والصبيان
لا تجعلن طلاق أهلك عرضة====إن الطلاق لأخبث الأيمان
إن الطلاق مع العتاق كلاهم====قسمان عند الله ممقوتان
واحفر لسرك في فؤادك ملحد====وادفنه في الاحشاء أي دفان
إن الصديق مع العدو كلاهم====في السر عند أولى النهى شكلان
لا يبدو منك إلى صديقك زلة====واجعل فؤادك أوثق الخلان
لا تحقرن من الذونوب صغاره====والقطر منه تدفق الخلجان
وإذا نذرت فكن بنذرك موفي====فالنذر مثل العهد مسئولان
لا تشغلن بعيب غيرك غافل====عن عيب نفسك إنه عيبان
لا تفن عمرك في الجدال مخاصم====إن الجدال يخل بالأديان
واحذر مجادلة الرجال فإنه====تدعو إلى الشحناء والشنآن
وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد====لك مهربا وتلاقت الصفان
فاجعل كتاب الله درعا سابغ====والشرع سيفك وابد في الميدان
والسنة البيضاء دونك جنة====واركب جواد العزم في الجولان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى====فالصبر أوثق عدة الإنسان
واطعن برمح الحق كل معاند====لله در الفارس الطعان
واحمل بسيف الصدق حملة مخلص====متجرد لله غير جبان
واحذر بجهدك مكر خصمك إنه====كالثعلب البري في الروغان
أصل الجدال من السؤال وفرعه====حسن الجواب بأحسن التبيان
لا تلتفت عند السؤال ولا تعد====لفظ السؤال كلاهما عيبان
وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به====فالعجب يخمد جمرة الإحسان
فلربما انهزم المحارب عامد====ثم انثنى قسطا على الفرسان
واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعو====فلربما ألقوك في بحران
ولربما ضحك الخضوم لدهشة====فاثبت ولا تنكل عن البرهان
فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم====إن البلاغة لجمت ببيان
لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح====فكلاهما خلقان مذمومان
واحذر مناظرة بمجلس خيفة====حتى تبدل خيفة بأمان
ناظر أديبا منصفا لك عاقل====وانصفه أنت بحسب ما تريان
ويكون بينكما حكيم حاكم====عدلا إذا جئتاه تحتكمان
كن طول دهرك ماكنا متواضع====فهما لكل فضيلة بابان
واخلع رداء الكبر عنك فإنه====لا يستقل بحمله الكتفان
كن فاعلا للخير قوالا له====فالقول مثل الفعل مقترنان
من غوث ملهوف وشبعة جائع====ودثار عريان وفدية عان
فإذا عملت الخير لا تمنن به====لا خير في متمدح منان
أشكر على النعماء واصبر للبل====فكلاهما خلقان ممدوحان
لا تشكون بعلة أو قلة====فهما لعرض المرء فاضحتان
صن حر وجهك بالقناعة إنم====صون الوجوه مروءة الفتيان
بالله ثق وله أنب وبه استعن====فإذا فعلت فأنت خير معان
وإذا عصيت فتب لربك مسرع====حذر الممات ولا تقل لم يان
وإذا ابتليت بعسرة فاصبر له====فالعسر فرد بعده يسران
لا تحش بطنك بالطعام تسمن====فجسوم أهل العلم غير سمان
لا تتبع شهوات نفسك مسرف====فالله يبغض عابدا شهواني
اقلل طعامك ما استطعت فإنه====نفع الجسوم وصحة الأبدان
واملك هواك بضبط بطنك إنه====شر الرجال العاجز البطنان
ومن استذل لفرجه ولبطنه====فهما له مع ذا الهوى بطنان
حصن التداوي المجاعة والظم====وهما لفك نفوسنا قيدان
أظمئ نهارك ترو في دار العل====يوما يطول تلهف العطشان
حسن الغذاء ينوب عن شرب الدو====سيما مع التقليل والإدمان
إياك والغضب الشديد على الدو====فلربما أفضى إلى الخذلان
دبر دواءك قبل شربك وليكن====متألف الأجزاء والأوزان
وتداو بالعسل المصفى واحتجم====فهما لدائك كله برءان
لا تدخل الحمام شبعان الحش====لا خير في الحمام للشبعان
والنوم فوق السطح من تحت السم====يفني ويذهب نضرة الأبدان
لا تفن عمرك في الجماع فإنه====يكسو الوجوه بحلة اليرقان
أحذرك من نفس العجوز وبضعه====فهما لجسم ضجيعها سقمان
عانق من النسوان كل فتية====أنفاسها كروائح الريحان
لا خير في صور المعازف كله====والرقص والإيقاع في القضبان
إن التقي لربه متنزه====عن صوت أوتار وسمع أغان
وتلاوة القرآن من أهل التقى====سيما بحسن شجا وحسن بيان
أشهى وأوفى للنفوس حلاوة====من صوت مزمار ونقر مثان
وحنينه في الليل أطيب مسمع====من نغمة النايات والعيدان
أعرض عن الدنيا الدنية زاهد====فالزهد عند أولي النهى زهدان
زهد عن الدنيا وزهد في الثن====طوبى لمن أمسى له الزهدان
لا تنتهب مال اليتامى ظالم====ودع الربا فكلاهما فسقان
واحفظ لجارك حقه وذمامه====ولكل جار مسلم حقان
واضحك لضيفك حين ينزل رحله====إن الكريم يسر بالضيفان
واصل ذوي الأرحام منك وإن جفو====فوصالهم خير من الهجران
واصدق ولا تحلف بربك كاذب====وتحر في كفارة الإيمان
وتوق أيمان الغموس فإنه====تدع الديار بلاقع الحيطان
حد النكاح من الحرائر أربع====فاطلب ذوات الدين والإحصان
لا تنكحن محدة في عدة====فنكاحها وزناؤها شبهان
عدد النساء لها فرائض أربع====لكن يضم جميعها أصلان
تطليق زوج داخل أو موته====قبل الدخول وبعده سيان
وحدودهن على ثلاثة أقرؤ====أو أشهر وكلاهما جسران
وكذاك عدة من توفي زوجه====سبعون يوما بعدها شهران
عدد الحوامل من طلاق أو فن====وضع الأجنة صارخا أو فاني
وكذاك حكم السقط في إسقاطه====حكم التمام كلاهما وضعان
من لم تحض أو من تقلص حيضه====قد صح في كلتيهما العددان
كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر====حكماهما في النص مستويان
عدد الجوار من الطلاق بحيضة====ومن الوفاة الخمس والشهران
فبطلقتين تبين من زوج له====لا رد إلا بعد زوج ثاني
وكذا الحرائر فالثلاث تبينه====فيحل تلك وهذه زوجان
فلتنكحا زوجيهما عن غبطة====ورضا بلا دلس ولا عصيان
حتى إذا امتزج النكاح بدلسة====فهما مع الزوجين زانيتان
إياك والتيس المحلل إنه====والمستحل لردها تيسان
لعن النبي محللا ومحلل====فكلاهما في الشرع ملعونان
لا تضربن أمة ولا عبدا جنى====فكلاهما بيديك مأسوران
اعرض عن النسوان جهدك وانتدب====لعناق خيرات هناك حسان
في جنة طابت وطاب نعيمه====من كل فاكهة بها زوجان
أنهارها تجري لهم من تحتهم====محفوفة بالنخل والرمان
غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد====وقصورها من خالص العقيان
قصرت بها للمتقين كواعب====شبهن بالياقوت والمرجان
بيض الوجوه شعورهن حوالك====حمر الخدود عواتق الأجفان
فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحك====هيف الخصور نواعم الأبدان
خضر الثياب ثديهن نواهد====صفر الحلي عواطر الأردان
طوبى لقوم هن أزواج لهم====في دار عدن في محل أمان
يسقون من خمر لذيذ شربه====بأنامل الخدام والولدان
لو تنظر الحوراء عند وليه====وهما فويق الفرش متكئان
يتنازعان الكأس في أيديهم====وهما بلذة شربها فرحان
ولربما تسقيه كأسا ثاني====وكلاهما برضابها حلوان
يتحدثان على الأرائك خلوة====وهما بثوب الوصل مشتملان
أكرم بجنات النعيم وأهله====إخوان صدق أيما إخوان
جيران رب العالمين وحزبه====أكرم بهم في صفوة الجيران
هم يسمعون كلامه ويرونه====والمقلتان إليه ناظرتان
وعليهم فيهما ملابس سندس====وعلى المفارق أحسن التيجان
تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد====أو فضة من خالص العقيان
وخواتم من عسجد وأساور====من فضة كسيت بها الزندان
وطعامهم من لحم طير ناعم====كالبخت يطعم سائر الألوان
وصحافهم ذهب ودر فائق====سبعون الفا فوق ألف خوان
إن كنت مشتاقا لها كلفا به====شوق الغريب لرؤية الأوطان
كن محسنا فيما استطعت فربم====تجزى عن الإحسان بالإحسان


zooldic غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2011, 05:45 PM   #4
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2011
العمر: 12
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
randi orten is on a distinguished road
افتراضي


حلو كتير
يسلمو


randi orten غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 55 04-01-2014 12:03 AM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 45 05-25-2012 01:17 PM
صور بطاقات - تحميل صور - صور جميلة - صور جديدة - صور صورة !!!ADO!!! منتدى الصور و الغرائب 5 04-12-2012 03:56 PM
هاي ادخلو بليز رميو منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 14 08-10-2008 01:30 PM


الساعة الآن 11:31 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.