قديم 05-26-2011, 11:21 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 666
معدل تقييم المستوى: 0
عاطف الجراح is on a distinguished road
افتراضي ايه كريمه وتفسير


بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى في سورة النساء : -( وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاءَ سَبِيلاً)- (النساء:22) إلى قوله تعالى : -( وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً)-(النساء: من الآية23) ما معنى ذلك ؟




في هذه الآية الكريمة بيّن الله عز وجل المحرمات في النكاح ، وأسباب التحريم يعود في هذه الآيات إلى ثلاثة أشياء : 1) النسب .2) الرضاع .3) المصاهرة . فقوله تعالى : -( وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ )- ، تفيد أنه لا يجوز للإنسان أن يتزوج من تزوجها أبوه أو جده ، وإن علا سواء كان الجد من قبل الأم أو من قبل الأب وسواء دخل بالمرأة أم لم يدخل بها . فإذا عقد الرجل على امرأته عقداً صحيحاً حرمت على أبنائه وأبناء أبنائه وأبناء بناته وإن نزلوا . وفي قوله تعالى : -( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ)-(النساء: من الآية23) ، هذا بيان ما يحرم بالنسب وهن سبع : الأمهات وإن علون من الجدات من قبل الأب أو من قبل الأمن ، والبنات وإن نزلن من بنات الابن وبنات البنات وإن نزلن، والأخوات سواء كن شقيقات أم لأب أم لأم، والعمات وهن أخوات الآباء والأجداد وإن علون سواء كن عمات شقيقات أو عمات لأب أو عمات لأم . فالعمات الشقيقات أخوات أبيك من أمه وأبيه والعمات لأب أخواته من أبيه والعمات لأم أخواته من أمه . والخالات هن أخوات الأم والجدة وإن علت سواء كن شقيقات أم لأب أم لأم، فالخالات الشقيات أخوات أمك من أمها وأبيها ، والخالات لأب أخواتها من أبيها ، والخالات لأم أخواتها من أمها . واعلم أن كل خالة لشخص أو عمة لشخص فهي خالة له ولمن تفرع منه وعمة له ولمن تفرع منه ، فعمة أبيك عمة لك، وخالة أبيك خالة لك، وكذلك عمة أمك عمة لك وخالة أمك خالة لك، وكذلك عمات أجدادك أو جداتك عمات لك وخالات أجدادك أو جداتك خالات لك . وبنات الأخ وإن نزلن سواء كان الأخ شقيقاً أو لأب أو لأم فبنت أخيك الشقيق أو لأب أو لأم محرمة عليك وبنت بنتها حرام عليك وبنت بنتها حرام عليك وإن نزلن وكذلك نقول في بنات الأخت . هؤلاء سبع من النسب -( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ)-(النساء: من الآية23) ، وإن شئت حصرها فقل يحرم على الإنسان من النساء الأصول وإن علون والفروع وإن نزلن، وفروع الأب والأم وإن نزلن وفروع الجد والجدة لصلبهم خاصة . وفي قوله تعالى : -( وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ )-(النساء: من الآية23) ، إشارة إلى ما يحرم بالرضاعة وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : *( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب)* ، فما يحرم من النسب يحرم من النسب يحرم نظيرهن من الرضاع ، وهن الأمهات والبنات والأخوات والعمات والخالات وبنات الأخ وبنات الأخت، فنظير هؤلاء من الرضاع محرم لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) : *(يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب)* . وقوله تعالى : -(وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ)-(النساء: من الآية23) ، فهؤلاء الثلاث محرمات بالصهر فقوله : أمهات نسائكم يعني أنه يحرم على الرجل أم زوجته وجدتها وإن علت سواء من قبل الأم أم من قبل الأب وتحرم عليه بمجرد العقد. فإذا عقد الرجل على امرأة حرمت عليه أمها وصارت من محارمه وإن لم يدخل بها يعني وإن لم يدخل بالبنت ، فلو قدر أن البنت ماتت أو طلقها فإنه يكون محرماً لأمها ، ولو قدر أنه تأخر دخوله على المرأة التي تزوجها فإنه يكون محرماً لأمها تكشف وجهها عنده ويسافر بها ويخلو بها ولا حرج عليه ، لأن أم الزوجة وجداتها يحرمن لمجرد العقد لعموم قوله تعالى : -(وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ)- (النساء :23) ، والمرأة تكون من نساء الزوج بمجرد العقد . وقوله : )- وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )-(النساء: من الآية23) ، المراد بذلك بنات الزوجة وبنات أولادها وإن نزلوا ، فمتى تزوج الإنسان امرأة فإن بناتها من غيره حرام عليه ومن محارمه وكذلك بنات أولادها من ذكور وإناث فبت ابنها وبنت بنتها كبنتها ولكن الله عز وجل اشترط هنا شرطين : -( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )-(النساء: من الآية23) ، فاشترط في تحريم الربيبة أن تكون في حجر الإنسان ، واشترط شرطاً آخر أن يكون دخل بأمها أي جامعها . أما الشرط الأول : فهو عند جمهور أهل العلم شرط أغلبي لا مفهوم له ولهذا قالوا إن بنت الزوجة المدخول بها حرام على زوجها الذي دخل بها وإن لم تكن في حجره . وأما الشرط الثاني : وهو قوله تعالى : -( اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )- (النساء :23) ، فهو شرط مقصود ولهذا ذكر الله تعالى مفهومه ولم يذكر مفهوم قوله : -( اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ)- (النساء :23) ، لا يعتبر مفهومه ، أما قوله -( اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )- (النساء :23) ، فقد اعتبر الله مفهومه فقال : -( فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ)-(النساء: من الآية23). أما قوله : -) وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ)-(النساء: من الآية23) ، فالمراد بذلك زوجة الابن وإن نزل حرام على أبيه بمجرد العقد وزوجة ابن الابن حرام على جده بمجرد العقد ، ولهذا لو عقد شخص على امرأة عقداً صحيحاً ثم طلقها في الحال كانت محرمة على أبيه وجده وإن علا لعموم قوله :- ) وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ)-(النساء: من الآية23) ، والمرأة تكون حليلة لزوجها لمجرد العقد . فهذه ثلاثة أسباب توجب التحريم : النسب ، والرضاع ، والمصاهرة والمحرمات بالنسب سبع ، والمحرمات بالرضاع نظير المحرمات بالنسب لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) : *( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب)* . والمحرمات بالصهر أربع في قوله تعالى : -(وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)-(النساء: من الآية22) ، وقوله تعالى : -( وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )-(النساء: من الآية23). والرابعة قوله تعالى : ( وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ )(النساء: من الآية23) ، ليس تحريماً مؤبداً ، لأن التحريم هو الجمع فليست أخت الزوجة محرمة على الزوج لكن محرم عليه أن يجمع بينها بين أختها ، ولهذا قال تعالى : -(وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ)-(النساء: من الآية23). ولم يقل وأخوات نسائكم . فإذا فارق الرجل امرأته فرقة بائنة بأن تمت العدة فله أن يتزوج أختها ، لأن المحرم الجمع، وكما يحرم الجمع بين الأختين فإنه يحرم الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها ، كما ثبت ذلك في الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : *( فاللاتي يحرم الجمع بينهن ثلاث : الأختان ، والمرأة وعمتها ، والمرأة وخالتها )* ، وأما بنات العم وبنات الخال يعني أن تكون امرأة بنت عم الأخرى أو بنت خال الأخرى فإنه يجوز الجمع بينهما .



0 حار فكري
0 ايتها المؤمنه الطاهره العفيفه اقبلي نصيحتي
0 للصحابة والمؤمنين وقفات في الشتاء
0 الوفاء
0 الطلاق وتساهل الازواج
0 تواضع عمر بن الخطاب وإصغاؤه للحق
0 فضل لا إله إلا الله
0 الابتلاء امتحان أو عذاب?
0 عقيدة أهل الكفر
0 وصفه علاجية تزيل الأمراض بالكلية
0 كل عام وانتم بخير
0 لماذا المسلم لايداقع عن دينه كما يدافع من يدعوا الثقافه عن انحرافاتهم
0 الاعمال الصالحه التي تنفعك بعد الموت
0 قرير إخباري كندي ... الإسلام قادم
0 إني لأعجب من أمة تهجر كتاب ربها وتُعرض عن سنة نبيها، ثم بعد ذلك تتوقع أن ينصرها ربها؟
عاطف الجراح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 03:32 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية منهل الروح
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: Aden
العمر: 31
المشاركات: 1,262
معدل تقييم المستوى: 10
منهل الروح is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى منهل الروح
افتراضي


أخي عاطف الجراح،

كفيتَ ووفيت،

وأوضحت لنا ما يحرم على الرجل من النساء،



بحثٌ متكامل، وقد وُفِّقْتَ فيه،

لكَ مني خالص ودي وتقديري،

وجعله في ميزان حسناتك صدقة جارية،


احتراماتي


منهل الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 06:24 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية نُوٌرَ بًرّقّ
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 6,898
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 15
نُوٌرَ بًرّقّ is on a distinguished road
افتراضي


شكرا اخي عاطف الجراح على هذا الموضوع المتميز وعلى هذا المجهود العظيم

بارك الله فيك لطرحك القيم

دائما انت مبدع فى مواضيعك ( ما تخاف ماسك الخشب )

الله لا يحرمنا منك ومن إبدعاتك المستمره

يعطيك الف عافيه

و جعله في ميزان حسناتك

تقبل مروري وتحياتي



التعديل الأخير تم بواسطة نُوٌرَ بًرّقّ ; 05-26-2011 الساعة 06:27 PM
نُوٌرَ بًرّقّ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2011, 02:33 PM   #4
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 666
معدل تقييم المستوى: 0
عاطف الجراح is on a distinguished road
افتراضي


شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
جزآآآآكم آلله خير آلجزآء ...
وجعله من مـيزآآن حسنآتكـم


اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت


عاطف الجراح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات اغانى الفنان تامر حسنى .... حصريا king of romance منتدي الاخبار الفنية 22 12-02-2016 09:05 AM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 01:52 PM
رواية الفراق .. ألمـ لايمحوهـ الزمن (ورود) منتدي الروايات - روايات طويلة 5 03-14-2013 06:48 PM
نكت x نكت (متجدد) osamaassran منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 9 03-12-2012 02:35 PM
نكت x نكت (متجدد) osamaassran منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 0 04-15-2011 12:23 AM


الساعة الآن 10:19 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.