قديم 05-28-2011, 03:45 AM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,586
معدل تقييم المستوى: 26
دمووع السحاب is on a distinguished road
هام الاسماء المستعارة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




السؤال1:

فضيلة الشيخ جزاك الله خيراً لدي سؤال وهو
ما حكم التسمّي بهذه الاسماء :

حبيبة الله - حبيبة الرحمن- حبيب الرحمن - حبيبة المصطفى - حبيب المصطفى -
نفع الله بعلمك يا شيخ وجزاك عنا خير الجزاء

الجواب :


لا يجوز التسمّي بهذه الأسماء .
أما الأسماء الأولى (حبيبة الله -حبيب الله- حبيبة الرحمن-حبيب الرحمن - حبيبة المصطفى- حبيب المصطفى)
فلِما فيها مِن الـتَّزْكِيَة ؛
لأن من يتسمّى بها يَزعم أنه حبيب الله ، أو
حبيب النبي صلى الله عليه وسلم
فلا يجوز التسمية بحبيبة الله.
فإن التسمي بـ (حبيبة الله-حبيب الله ) مكروه
وقد سمت صحابية ابنتها برة أي تقيةـ فأمر
النبي صلى الله عليه وسلم أن يغير الاسم إلى
زينب.

فالاسم ينبغي أن لا يشعر بأن الإنسان يزكي نفسه
، وقد سبق بيان أدلة ذلك في الجواب رقم:9253

.ولمعرفة جماع الأسماء المكروهة والممنوعة، راجع فتوى رقم:12614.

والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


السؤال2:

هل يجوز إطلاق العشق في حق الله ؟
كقول بعضهم "إني أعشق الله" أو "قلبي عاشق لله"

الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
أما بعد:
فلا ينبغي إطلاق لفظ العشق في حق الله تعالى،
لأن الألفاظ الشرعية ينبغي أن يقتصر فيها على ما جاء في كتاب الله تعالى
أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم،
ولم يرد هذا اللفظ في شيء من نصوص الوحي
ولا على لسان أحد من الصحابة رضوان الله عليهم .
وإنما جاء بلفظ المحبة، كقوله تعالى:
وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه
[البقرة: ة165] .
وقوله تعالى:
فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه
[المائدة: 54] .

وقوله صلى الله عليه وسلم:
ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان:
أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما...
الحديث رواه البخاري ومسلم .

وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان :
ولما كانت المحبة جنسا تحته أنواع متفاوتة في
القدر والوصف، كان أغلب ما يذكر فيها في حق الله تعالى
ما يختص به ويليق به، كالعبادة والإنابة والإخبات،
ولهذا لا يذكر فيها العشق والغرام والصبابة
والشغف والهوى..
وقد يذكر لفظ المحبة كقوله تعالى:
يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه
[المائدة: 54] .

والحاصل،

أن المسلم ينبغي له أن يتقيد بالألفاظ الشرعية
ولا يجوز له أن يطلق ألفاظا في حق الله
تعالى لم ترد في الكتاب ولا في السنة.

وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في
الفتوى رقم: 22296.
والله أعلم.

المفتي : مركز الفتوى بإشراف د . عبدالله الفقيه


السؤال3:

ما حكم التسمي بهذه الأسماء المستعارة عبر
المنتديات ؟

عاشقة الجنة - عاشقة الفاروق,عاشق الشهادة/
عاشق الجنة/ عاشق الرسول / عاشق النبي / عاشق القرآن/
عاشق المدينة / عاشق مكة/ عاشق قطر/
عاشق الكويت / عاشق المجد / عاشق الرياضيات /
عاشق العلم/ عاشق الإسلام/عاشق الشهادة -عاشقة الدعوة

أي كل مايتعلق بكلمة عاشق وعشق ؟

هل يجوز إطلاق العشق في حق الله ؟
كقول بعضهم "إني أعشق الله"
أو "قلبي عاشق لله"
أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا.

الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه،
أما بعـد:

فالعشق هو إلافراط في الحب، ويكون في عفاف الحب ودعارته،
والأصل فيه الرجل يعشق المرأة.

قال ابن القيم: العشق والشرك متلازمان وإنما حكاه الله عن المشركين من قوم لوط،
وعن امرأة العزيز ، وذكر الشيخ بكر أبو زيد عن أكثر أهل العلم
المنع من إطلاقه على الله أو على رسوله
خلافا للصوفية
( راجع معجم المناهي اللفظية ) ،
أما حب البلدان وغيرها فالأولى التعبير عنه بالحب لا العشق ،
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حق مكة:
(ما أطيبك من بلد وأحبك إلي )
رواه الترمذي وصححه الألباني .
وقوله: أحد جبل يحبنا ونحبه.
رواه البخاري.
والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


السؤال4 :

إحدى الأخوات في ساحات الركن الحوارية تسمت بـ "كتكوتة الجنة-كتكوت الجنة"
فهل في هذا بأس؟

الإجابة:

خيال خصب وظريف!! لكن فيه إشكال
أن الجنة من أمر الغيب، ونسبة شيء إليها بغير دليل
-حتى لو كان اسم-
فيه ما فيه.
أنصحها أن تغيره تأدبا على الأقل؛
أعني تأدبًا فيما يتعلق بإيماننا بالغيب.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي


السؤال5:

إحدى الأخوات في ساحات الركن الحوارية
تسمت بـ "حفيدة المصطفى - حفيد المصطفى".
فهل في ذلك شيء قياساً على "حفيدة عائشة"
أو "أحفاد خالد وصلاح الدين" ؟

الإجابة:

لا. لا يجوز هذا؛ لأنه يوهم الناس أنه من أهل البيت،
لكن عندما يقول أحفاد خالد بن الوليد أو صلاح الدين
يعلم المخاطب أنه يقصد الانتساب إلى البطولة الإسلامية
المتمثلة في رمزية الاسم.
والتسمي بـ "حفيدة عائشة" لا بأس بذلك،
لأن المخاطبين يعلمون أنها ليست حفيدة نسب، بل هي نسبة رمزية،
ولأن عائشة رضي الله عنها لم تنجب وهذا معروف،
فليس لها أولاد من النسب أصلاً.
والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي


السؤال6 :

ما حُـكم التّسمّي بأسماء مستعارة خاصة إذا كانت لأعلام ،
كالصحابة والعلماء ؟
كأن يُسمّي الشخص نفسه ( ابن تيمية )
ونحو ذلك ؟

الجواب:

التّسمِّي بأسماء مستعارة كأسماء الصحابة رضي الله عنهم
وأسماء العلماء لا يخلو من محاذير

الأول:
أن هذا من الانتساب إلى غير الأب ، وهذا أمر في غاية الخطورة .

فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام :
من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه
فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .
رواه ابن ماجه ،
والحديث في صحيح الجامع .

الثاني :
أن هذا الانتساب إلى ذلك العالم ربما كان سببا في الإساءة إليه ،
فإذا أخطأ هذا الشخص توجّـه الكلام إلى اسم ذلك العالم .

فيُخطّـأ الصحابي أو العالم باسم الرد على هذا الكاتب .

فينبغي أن تُصان أسماء الصحابة رضي الله عنهم
وأسماء العلماء عن الامتهان في التمثيل
أو التسمّي بأسمائهم وأسماء آبائهم في آن واحد ،
أو باسم الصحابي ولقبه ،
كما يُسمّي بعضهم نفسه بـ ( عمر الفاروق )
ونحو ذلك .

ولا أظن أن هناك حرجاً أن يتسمّى الشخص باسمه الحقيقي .

فإذا كان اسمه أحمد – مثلاً –
لِـمَ لا يتسمّى باسم ( أحمد ) ؟

أو يختار له كُنية يُنادى بها .
والله أعلم .


السؤال7:

التسميه باسماء مستعاره بخالطها
مثلا((الحلو -- المزيون--الدلوعه --المزيونه))

على نطاق الرجال والنساء ايضا ماحكمها ومااثرها على الجنسين

وأيضا حكم ترحيب النساء بالرجال والعكس ايضا

كقول البعض للاخر نورت المنتدى ومالى ذالك
الرجاء التفصيل في هذا

بارك الله فيكم وسدد الله خطاكم وجزاكم الله جناته

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة لله وبركاته
هذا كله يخالف الآداب التي أمرنا بها في العلاقة بين الجنسين
ذلك أن الله تعالى قد بين في آيتين من كتابه تلك الآداب : ـ

الآية الأولى
قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن
من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )
والآية الثانية
قوله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي
في قلبه مرض )
وتدل الآيتان على ثلاثة آداب ، وهدفين مقصودين من تشريع

هذه الآداب :

الأدب الأول :
أن يكون الخطاب عند الحاجة
( إذا سألتموهن متاعا ).ـ

والأدب الثاني :
يكون من وراء حجاب أي تكون المرأة متحجبة غير متبرجة.ـ

والأدب الثالث :
أن تتحدث المرأة حديثا جادا محتشما
ليس فيه تمييع ولا تجميل وترقيق للصوت.

أما الهدفان المقصودان من هذه الآداب ،
فهما :
تطهير قلوب المؤمنين من دنس الفواحش ،
وتحذير المرأة المحتشمة من الذين في قلوبهم
مرض
إذن يجب أن يكون الحديث عند الحاجة فقط ،
وعلى قدرها ، ومن وراء حجاب ، وبلا خضوع من القول

فالواجب أن يتحلى المسلم وكذا المسلمة بالادب
والوقار والحشمة والاسماء الدالة على ذلك ،
والابتعاد عما يثير الشبهة والريبة ،
وما يستميل القلوب من الكلمات والالفاظ التي يزينها الشيطان ،
ولو تذكر الانسان أنه لايرضى لاخته أو ابنته أن تخاطب بلفظ ما
أو حتى بطريقة ما فيها إثارة ، لأحجمه ذلك أن يسلك هذا السبيل مع بنات الناس

وننوه هنا إلى أن الرجل الذي يعرف معنى العفة ،
والذي تلقى أدب الاسلام وعرف قيمة الأخت المسلمة ومكانتها في الإسلام ،
يترفع بفطرته عن أن يبدو منه أي لفظ أو لهجة
أو أسلوب خطاب يبدو فيه أنه يستميل بخضوع وميوعة فتاة
أو أمرأة لاتحل له ، وكذلك المرأة ،
ولايسلك هذا السبيل المشين إلا من في قلبه مرض
ومن انحطت مرتبته في العفة ، فهو يتطلع بقلب مريض
زين فيه الشيطان حب المعصية
والله المستعان .

المفتي الشيخ حامد العلي


يـــــتــــــــــبــــــع



التعديل الأخير تم بواسطة دمووع السحاب ; 05-28-2011 الساعة 03:52 AM
دمووع السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 03:53 AM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,586
معدل تقييم المستوى: 26
دمووع السحاب is on a distinguished road
هام الاسماء المستعارة


السؤال8:

لدي سؤال عن احد أطلق على نفسه اسماً في أحد المنتديات العامة،

هذا الاسم أثار في نفسي نوعاً من الشك من ناحية جوازه
من عدمه،
والاسم هو (أسير القرآن)،
فما الحكم في ذلك؟
جزاكم الله خير الجزاء،
ونفع بكم وبعلمكم الإسلام والمسلمين.

الجواب:

لا ينبغي أن تتسمى بهذا الاسم؛
لأنه لفظ محتمل لما يُحمد وما يُذم،
فأسير القرآن تعني أن القرآن أسره،
وما معنى أن القرآن أسره،
هل ذلك على وجه التبرم بما في القرآن
من أوامر ونواهي تقيد الإنسان عن الانطلاق في شهواته
أم أن ذلك مقول على وجه التمدّح بالعمل بالقرآن،
فيكون ذلك من الإعجاب بالعمل والاغترار،
وكل هذا وذاك مذموم،
فالواجب ترك التكلف وترك الدعاوى الباطلة
التي تحتمل الغلو والمبالغة،
نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل، والله أعلم.

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك


السؤال9:

الأعضاء يستخدمون أسماء مستعارة، ولكن بعضهم
يستخدم أسماء كافرة، فما ردكم؟

الجواب:

أما ما يتعلق بالتسمي بأسماء مستعارة كافرة
فلا يجوز التسمي بأسماء الكفار ،
سواء كان مستعاراً أو حقيقياً
بل يجب البعد عنها ،
فإن ذلك دليل على محبتهم ، بل يجب التسمي بأسماء المسلمين ،
وقد قال سبحانه :
( هو سماكم المسلمين من قبل ) ،
وعلى أصحاب المواقع التنبيه على ذلك.

نسأل المولى - عز وجل- التوفيق للجميع .
والله أعلم.

د. خالد القاسم
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود


السؤال10:

هل يوجد محذور شرعي في مشاركة الفتيات في المنتديات بأسماء رجال
أو مشاركة الرجال بأسماء نسائيه ؟؟

الجواب:

لا يجوز للمراة أن تتسمّى بأسماء الرِّجال ،
ولا الرّجل بأسماء النساء ؛
لأن هذا نوع من التّشبّه ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم
الرَّجُلَة من النساء .
رواه أبو داود وغيره ،
وصححه الألباني

ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ،
والمتشبهات من النساء بالرجال .
رواه البخاري .

وقال ابن عباس رضي الله عنهما :
لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال ،
والمترجِّلات من النساء ،
وقال : أخرجوهم من بيوتكم .
رواه البخاري
.
والله تعالى أعلم .




السؤال11:

ما حكم التسجل في المنتدى بهذا الاسم
(( سنة الرسول ))
حيث يتم الدخول الى منتديات معينة
و تنشر فيها سنة الرسول

حيث تعرض وتحيي وتذكر بسنة الرسول عبر مواضيع
مذكرة بسنته صلى الله عليه وسلم

الجواب:
لا أرى أن يُسجِّل أحد بهذا الاسم ،
لأن كل إنسان عُرضة للخطأ ، ومِن ثَمّ يُردّ عليه ،
فإذا رُدّ عليه فقد يُساء إلى الاسم ،
فتكون الإساءة إلى سُنة النبي صلى الله عليه وسلم .

لذلك مِن المناسِب أن يُسجِّل –
مثلا – باسْم : ناصِر السُّـنّة ،
أو ناشِر السُّنّة .

والله تعالى أعلم .


السؤال12 :

هل يعد التسجيل في المنتديات باسم مستعار
والمشاركة بهذا الاسم كذب خاصة
وهذا الاسم لايمت لك بصله ككنية او لقب؟
ياثم صاحب هذ الاسم المستعار عندما يسب
ويشتم ويغتاب؟

الجواب :

بالنسبة للتسجيل باسم مُستَعار المحذور أن
ينتسب الشخص إلى غير أبيه وهذا سبقت فيه فتاوى

وأما مُجرّد اسم مُستعار فلا يأثم صاحبه .
والكُنية أولى وأحسن ،
لأنها من السنة

وسبق الجواب عن سؤال :

هل اتخاذ الكُنى من السنة ؟

والإنسان مُؤاخَذ بما يقول ويَكتُب ، ولو كَتَب ذلك تحت اسم مُستعار .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


السؤال13:

ما حكم التسمي بمثل هذه الأسماء في المنتديات
؟
زعفران الجنة وعصفورة الجنة وأمثالها ..
( الأسماء التي فيها نسب للجنة )

هل في مثل هذه الأسماء تزكية أو شبهة
أم لا حرج فيها ؟

الجواب:

يُشمّ منها ذلك ،
لأنها تنسب نفسها إلى الجنة .
فكأن في ذلك تزكية أنها من أهل الجنة .

نعم . التفاؤل مطلوب والرجاء كذلك ،
وكذلك الخوف والوجل .

ولما مات طفل صغير في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
قالت عائشة أم المؤمنين : فقلتُ : طوبى له !
عصفور من عصافير الجنة .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أوَ لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار ، فَخَلَق لهذه أهْلاً ، ولهذه أهلا ؟
رواه مسلم .

وفي رواية له :
قالت : دُعِي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صَبي من الأنصار ،
فقلت : يا رسول الله طُوبى لهذا !
عصفور من عصافير الجنة لم يَعمل السوء
ولم يُدْركه .
قال : أو غير ذلك يا عائشة ؟
إن الله خَلق للجنة أهلاً
خَلَقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ،
وخَلَق للنار أهلا خَلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


السؤال14:

هل يجوز استعمال آيات قرآنية أو بعض منها كأسماء مستعارة
في المنتديات أو في أي مكان آخر؟
وجزاكم الله خيراً.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
أما بعد:
فإن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن للتدبر والتفكر
والعمل بما فيه واتباعه،
قال الله تعالى:
كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ
[صّ:29].
وقال الله تعالى:
وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
[الأنعام:155].
والآيات في هذا كثيرة معلومة،
فينبغي توقير القرآن وإنزاله المنزلة اللائقة به
واحترامه وتعظيمه لأنه كلام الله جل وعلا.
واستعمال الآيات القرآنية كأسماء مستعارة في المنتديات
ونحوها قد يفضي إلى امتهان القرآن الكريم،
فمثلاً لو سمى إنسان نفسه في المنتدى
"وتوكل على الحي الذي لا يموت"،
وقام مشارك آخر في المنتدى للرد عليه
في مسألة ما وتخطئته،
فإنه سيرد على هذا الاسم
"وتوكل على الحي الذي لا يموت"،
وهذا فيه ما لا يخفى من وضع كتاب الله عز وجل
في قائمة الرد والامتهان.
فعلى هذا لا يجوز استعمال آيات قرآنية كأسماء مستعارة
في المنتديات ولا في غيرها
صيانة لكتاب الله عز وجل.
والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


السؤال 15:.

نص الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
فضيلة الشيخ ما حكم لقب عابدة الحرمين أم
أنه لقب شركي كما يقول البعض
فقد لقبت به نفسي من باب التشجيع
مثل عبد الله بن المبارك
وعابدة الكوفة،
وما حكم من حكمت عليها
بأنها لفظة شركية
دون دليل وقد أصبح الكل
يدلي برأيه في المسائل الشرعية بكل بساطة؟


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
وبعد:
فينبغي عليكِ أختي الكريمة عدم التسمية بهذا الاسم
لأن فيه مدحاً وثناء على صاحبته،
والأولى لك تركه والتسمي بغيره
مما فيه تواضع لله تعالى وافتقاراً إليه
مما يحب الله تعالى ويشعر صاحبه بحاجته إلى فضل الله ورحمته.
وفقك الله لكل خير، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


الشيخ أ.د.عبدالله الطيار




م/ن





دمووع السحاب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمووع السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 04:08 AM   #3
*أديـب المــنتدى*
 
الصورة الرمزية حنــون
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 10,857
معدل تقييم المستوى: 20
حنــون is on a distinguished road
افتراضي


أختى الكريمه / دموع

قرأت ما طرحتى فوالله طابت نفسى كثيراً لطرحك الرائع

معك أختى هنا فى كل ماذكرتيه أكرمك الله

ولكن استأذنك هنا نقطه واحده اود أن أكتب فيها

يحق العشق لشىء نراه سواء فى حقيقه أو منام

وقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

من رآنى فى المنام رآنى حقيقه لأن الشيطان لا يتمثل فى سورهة الأنبياء

هنا أقول

( عشقتك عينى يا سينا يا رسول الله حاشا لعينً شاهدتك تنامُ )

اللهم أكرمنا بمشاهدة وجهه الكريم ونوره الساطع الذى أن هبط على الأرض أخفى ضوء الشمس

( فأذا الشمس من ضياءك خفاءً يا سيدنا يا رسول الله )

تقديرى لك أختى الكريمه وجزاكِ الله خيراً فى كل حرف من الحسنات الكثير

خالص تقديرى


حنــون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 05:45 AM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية كاتم الالم
 
تاريخ التسجيل: May 2011
العمر: 20
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 0
كاتم الالم is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
كاتم الالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 09:04 AM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية نُوٌرَ بًرّقّ
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 6,898
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 15
نُوٌرَ بًرّقّ is on a distinguished road
افتراضي


شكرا اختي دمووع السحاب على هذا الموضوع المتميز وعلى المجهود العظيم

بارك الله فيك لطرحك القيم

و جعله في ميزان حسناتك


يعطيك الف عافيه

والله بجد موضوع رائع

مستنيين منك الجديد والمميز

تقبلى مروري وتحياتي


نُوٌرَ بًرّقّ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصه حياة خالد بن الوليد !!!ADO!!! منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 19 03-22-2015 02:01 PM
عقيدة الصوفيه وموقف أهل السنه والجماعة منها كريم عوده المنتدى السياسي والاخباري 1 01-20-2011 12:03 AM
الاسلام والجنس انسة حلوة منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 2 06-12-2009 03:51 AM
حقيقة محمد ( رسول الاسلام ) - مالاتعرفونه عن نبي الاسلام - اليوتيوب - فيديو اليوتيوب hos41 منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 1 05-04-2009 02:24 PM
قسيس مصري يعترف باته يدخل يوميا في الاسلام من 80 الي 200 نصراني الي الاسلام ((فديو)). ابو عبد الله منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 1 08-29-2008 01:39 AM


الساعة الآن 01:01 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.