قديم 05-28-2011, 09:05 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي أنت مثلهم


في حياتنا كثيرا ما نقابل أمورا ونجلس في مجالس لا نكون راضين عنها ومع ذلك نجلس ونقول لأنفسنا (وما عينا نحن كارهون لهذا الحديث ولكن نقضيه بأي شكل ثم نمضي)
زي ما بيقولوا عندنا بالعامية (مشي حالك)
ويظن البعض بهذا أننا ما دمنا لم نشارك في الحديث ولم نوافقهم على آرائهم فقد سلمنا من الإثم ومن النقيصة والعيب
لكن وا أسفاه فالحقيقة مرة والواقع غير هذا ودعني أبين لك بثمال بسيط :
لو جلست في مجلس وجدت الناس يتحدثون فيه عن أبيك بكل سوء أكنت ستجلس معهم ؟
دعك من مسألة أنك ربما ستتشاجر معهم لأنهم اغتابوا أباك .
فلنفرض أنك تشاجرت فهل ستجلس معهم بعدها ؟
بالطبع لا صح ؟
طيب وما رأيك في من سمع الناس يشتمون أباه واستمر في مجالستهم ؟
بالطبع ليس لديه نخوة ولا انتماء لأبيه صح ؟
جميل جدا
طيب يا أخي ويا أختي كيف لا نرقبل لأنفسنا أن نجلس في مجلس آباؤنا فيه تشتم وتهان ونقبل أن نجلس في مجلس يغضب اللهَ ويبارز فيه بالعصيان ؟
أليس هذا أعظم من سب آبائنا وذوينا ؟
نعم أحبتي فاعلموا أن استمرارنا في مجلس لا يرضي ربنا وإن لم نشارك فيه بحديث أو فعل فإننا مشاركون في الإثم !!!!!!
تخيل أنت في مجلس غيبة
وهذا في مجلس تدخين
وهذا في مجلس مزاح بنكات فيها استهزاء ببعض أمور الدين وببعض العلماء والمتمسكين بدينهم
وآخر في مجلس فيه ناس ينقلون بالبلوتوث مقاطعا قبيحة
وفي كل الحلات لا يشترك معهم ومع ذلك فقد حمل إثما ووزرا
لماذا ؟
لأنه بجلوسه معهم أقرهم على فعلهم وكأنه يقول استمروا فأنا أوافقكم
فإنك لو قمت غضبا لله وانتصارا له سبحانه لكان في ذلك تذكيرا لهؤلاء بخطأهم فلعلهم يوما يرجعوا عن غيهم فتفز أنت بالأجر بإذن الله وتسلم من الوزر بفضله ومشيئته
اسمع ماذا قال الله تعالى
التحليل الموضوعي

( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا (

يا نهار أبيض معقول
دي طلعت مصيبة ونحن لا ندري
لا حول ولا قوة إلا بالله
طيب أنا ما كنت أعرف أو كنت أعرف ونسيت وجلست معهم لكني وأنا جالس تذكرت فماذا أفعل أأستمر في الجلوس أم أقوم ؟
والله سؤال مهم فعلا
وفعلا نحتاج لإجابة شافية لهذا الأمر
يا ترى ماذا يكون الجواب ؟
نستمر ؟
أم نرحل ؟
سبحان الله لقد أجبانا ربنا تبارك وتعالى في كتابه العزيز فقال :

( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين (وَمَا عَلَى الَّذِيْنَ يَتَّقُوْنَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُوْنَ.
يا سلام على القرآن الكريم
أرأيت كيف كان الجواب فيه شافيا
(وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُوْنَ)
أظن الصورة وضحت الآن
فهيا منذ اليوم نحاول مستعينين بالله ألا تجلس في مجلس يغضب الله وأن نذكر الناس بخطورة هذا فإن خاضوا في حديث غيره فلله الحمد والمنة وإلا فلنفارق مجلسهم تذكيرا لهم لعلهم ينتهون وفرارا من أن نكون عياذا بالله مثلهم


0 علمتني سورة الكهف
0 أثرالمسلسلات على الصائم للعريفي
0 حكاية ضيف
0 كيف تكون البنات سببا لدخول الجنة
0 من عاد مريضا أو زار أخا له في الله
0 الرد على شبهة أن الذين بنوا مسجد الضرار كانوا من الصحابة وذلك ليتخذوه مقرا لمؤامراتهم
0 الدفع للاشتراك في المسابقة قمار
0 الاحتفال بالمولد النبوي نشأته وحكمه
0 السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث
0 أحب الأسماء إلى الله
0 إوعا توافق دا باين عليه محترم
0 بشرى سارة . تزوجت أمي من أبي
0 يا لها من كرامة
0 الأمم المنهزمة وأحداث التاريخ
0 التليفزيون دا فيه إيييه ؟
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2011, 01:00 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية منهل الروح
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: Aden
العمر: 31
المشاركات: 1,262
معدل تقييم المستوى: 10
منهل الروح is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى منهل الروح
افتراضي


أخي الكريم ابن بطوطة،


كعادتك أخي، تسحرنا بأسلوبك الجميل في النصح، وتشد الانتباه ببساطة ورقة كلماتك،


وأنتَ قد تكلمت عن معصية نقع فيها كثيراً من المرات، ولا نولي لها انتباهاً،


ولن أقول الغيبة، لأن ذلك موضوع آخر، ولكن أقول (المشاركة في الغيبة) بالجلوس في مجالسها،


ولا يعني أبداً الجلوس في تلك المجالس صامتاً، أنك قد خرجت من دائرة المشاكة،



فكما يقال (الســـكوت علامة الرضى



فالسكوت عن ذلك الكلام، واستماعك له، يعد مشاركة فيه،



وأحببتُ أن أوضح كلامي بحديث لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:


(مثل القائم على حدود الله ، والمدهن فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة في البحر ، فأصاب بعضهم أعلاها ،

وأصاب بعضهم أسفلها ،

فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقال الذين في أعلاها : لا ندعكم تصعدون فتؤذونا ،

فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا ، هلكوا جميعا ،

وإن أخذوا على أيديهم ، نجوا ونجوا جميعا
)


رواه الألباني

حديث صحيح


فهذا الحديث يبين لنا ضرورة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (مثل الغيبة)، وأن ذلك من الواجبات التي لن ننجو بدونها،



أخيراً أخي الكريم ابن بطوطة،

أشكركَ على تميزك في مواضيعك،

وعلى حرصك على نشر الخير في المنتدى


لكَ مني خالص ودي وتقديري


احتراماتي


منهل الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2011, 02:50 AM   #3
*أديـب المــنتدى*
 
الصورة الرمزية حنــون
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 10,856
معدل تقييم المستوى: 20
حنــون is on a distinguished road
افتراضي


شكراً أخى لما قدمت هنا

خالص تقديرى


حنــون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2011, 02:14 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


أخي الحبيب منهل الروح
جزاك الله كل حير على الإضافة المثمرة
أنا ممن يستمتعون بالقراءة لك
وبالنسبة للحديث الذي ذكرته فالحقيقة لفرط جهلي لم أكن قد سمعت رواية الحديث بلفظ (والمدهن) من قبل فقلت أبحث عنها وقد وجدت رواية مشابهة للتي ذكرتها أنت مشكورا فقلت أذكرها لك ونشوف هذا الاختلاف من أين مصدره هل هي روايات أم ماذا
وهذا النص الذي عثرت عليه بفضل الله
حديث مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها
مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها كمثل قوم استهموا على سفينة في البحر، فأصاب بعضهم أسفلها وبعضهم أعلاها، وكان الذين في أسفلها يخرجون ويستقون الماء، ويصبون على الذين أعلاها فيؤذونهم، فقالوا: لا ندعكم تمرون علينا فتؤذوننا، فقال الذين في أسفلها: أما إذا منعتمونا فننقب السفينة من أسفلها فنستقي. قال: فإن أخذوا على أيديهم فمنعوهم نجوا جميعا، وإن تركوهم هلكوا جميعا »1 . وأرجو الإفادة

أخي حنون شكرا على مرورك ويا رب أكون وفقت في إفادتك وسائر أسرتي الغالية


التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2011, 03:05 PM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية مصعب الجوكر
 
تاريخ التسجيل: May 2011
العمر: 22
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 0
مصعب الجوكر is on a distinguished road
افتراضي


شكرا ياابن بطوط


مصعب الجوكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال الجزء الاول الطائر الجريح 2 المنتدي العام 15 03-01-2011 02:22 PM
للاسف منت برجال طفلة بأحاسيسي منتدى النقاش الجاد 5 09-22-2010 01:25 PM
البلاغة في القرآن الكريم - أنت العزيز فارس اللغة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 01-18-2009 03:10 PM
اشكو لك ربي وحدك ... alhaware المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 12-05-2008 07:26 PM
نزار قباني - شعر وقصائد $$$ الحب الخالد $$$ منتدي الدواوين الشعرية 175 09-23-2008 10:23 AM


الساعة الآن 05:34 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.