قديم 06-13-2011, 06:52 AM   #1
{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏
 
الصورة الرمزية اطياف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 10,165
معدل تقييم المستوى: 22
اطياف is on a distinguished road
فتاوي في أحكام قطع الصلاه


اضغط هنا لتكبير الصوره

فتاوي في أحكام قطع الصلاه
أجاب عليها فضيلة الشيخ أبن جبرين رحمه الله

س 163- نحن الأطباء نكون في الصلاة ثم نسمع صوت
نداء عبر مكبر الصوت الموجود داخل المستشفى،
فهل نقطع الصلاة أم نتمها خفيفة؟ وجهونا أثابكم الله.


جـ- لا يجوز قطع الصلاة المكتوبة إلا لخطر كبير، أو عدو مقاتل، أو حريق أو غرق أو حية أو نحوها، ثم إن ما ينادى به للأطباء بأسمائهم شيء معتاد، ولا شك أنهم عرفوا ذلك بحكم العمل المتكرر، والغالب أنه أمر غير ضروري لا يستدعي قطع الصلاة، فعليهم أن يستمروا في صلاتهم، ولهم أن يخففوها تخفيفا لا يبطلها حتى يسارعوا إلى إجابة ما دعوا إليه من علاج مريض أو إجراء عملية أو نحو ذلك، والله أعلم.

هل الزوجة والبنت البالغة تقطعان الصلاة؟
س 45- إذا كان الرجل يصلي في منزله صلاة التطوع،
ثم مرت أمامه زوجته أو بنته البالغة فهل تقطع صلاته
وعليه إعادتها أم لا؟

جـ- وردت أحاديث كثيرة أن المرأة تقطع الصلاة وظاهرها الإبطال، وقد أنكرت ذلك عائشة لكن لصحة الأحاديث يعمل بها، وقد حمل بعضهم القطع على النقص، واستدلوا بحديث:
لا يقطع الصلاة شيء، وادرءوا ما استطعتم
والاحتياط إعادة الصلاة أو استئنافها إذا مرت المرأة
المكلفة بينه وبين موضع سجوده، والله أعلم.

ما يقطع الصلاة

باب الحث على الخشوع في الصلاة. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة؟ فقال: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد رواه البخاري . وللترمذي وصححه إياك والالتفات في الصلاة فإنه هلكة فإن كان لا بد ففي التطوع .


نكمل الكلام على ما يقطع الصلاة.
ذكر في هذا الحديث أنه يقطع الصلاة هذه الثلاثة
: المرأة، والحمار، والكلب الأسود قد اختلف في القطع،
هل تبطل الصلاة ويستأنفها؟
إذا مرت بين يديه امرأة أبطلت صلاته، ووجب عليه أن يستأنف صلاته،
أن يبدأها من أول؟ أم أنها لا تقطع الصلاة؟
اشتهر هذا الحديث عن عبد الله بن عمر وأبيه
عبد الله وغيرهم من الصحابة أنهم
رووا هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
يقطع الصلاة: المرأة والحمار والكلب .
بلغ ذلك عائشة فأنكرت عليهم ذكر المرأة، وقالت:
شبهتمونا بالحمير والكلاب.
وفي رواية: إن المرأة لدابة سوء؛ يعني في تقديركم.
ثم ذكرت أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي،
ويستقبل السرير الذي هي نائمة عليه.
تنام على سرير فيصلي ويجعل ذلك السرير سترة له
وهي على السرير، تذكر أنه يبدو لها حاجة
فتنسل من الفراش؛ كراهة أن تستقبله. قالت:
والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح ؛ أي ما فيها سرج ولا أنوار. إذا بدت لها حاجة انسلت من السرير؛ أي من قبل رجلي السرير حتى لا تقابله ويتأذى بها، فجعلت استقباله لها، وهي على السرير دليلا على الجواز، وأنها لا تقطع الصلاة.
ذكرت أيضا في حديث آخر: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي،
وهي على فراشها تمد رجليها في قبلته؛ وذلك لضيق المكان
. فإذا مدت رجليها وأراد أن يسجد غمزها فقبضت رجليها
حتى يسجد، فإذا قام وقف للقراءة بسطت رجليها،
قالت:والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح، ما عندهم سرج يوقدونها ينورون بها، فلا تشعر إلا وقد غمزها إذا أراد السجود؛
فجعلت هذا دليلا على أنه لا يقطع الصلاة مرور المرأة.
الذين قالوا: إنها تقطع الصلاة،
قيدها بعضهم بالمرأة الحائض، قال: المرأة الحائض. مذكور أيضا في بعض روايات الأحاديث، واختلف في معنى المرأة الحائض؛ فقيل: هي التي عليها الدورة؛ يعني حائضا في تلك الحال، ولكن الحائض لا يدري أنها حائض؛ وذلك لأن الحيض شيء خفي، قد لا يعرفه أخواتها وإخوتها وإنما هي التي تعرفه، فالذي تمر بين يديه لا يدري هل هي حائض أم لا؟
وإذا سألها فقد تستحيي؛ فلذلك قال بعضهم: الحائض هي البالغة، المرأة الحائض؛ يعني التي قد حاضت؛
أي قد بلغت سن المحيض.
فإن هذا هو الأصل أنه لا يقطع الصلاة إلا إذا كانت قد حاضت؛ يعني قد بلغت. وتسمى البالغة حائضا.
ففي الحديث الآخر لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ؛
أي صلاة من قد حاضت لا بد أن يكون عليها خمار
إذا كانت قد حاضت، معلوم أنها إذا كانت في الحيض
فلا صلاة عليها، لا مع جماعة ولا في البيت فدل على أن قوله:
المرأة الحائض أن المراد التي قد بلغت أي سن المحيض.
ثم يدل على ذلك أيضا ما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان مرة يصلي فجاء غلام ليمر قدامه فأشار إليه فرجع،
وجاءت جارية لتمر بينه وبين سترته
فأشار إليها ولكنها ما توقفت ولا رجعت، بل مرت بسرعة، ومرت بينه وبين سترته، ولم يقطع صلاته.
قيل: لأنها صغيرة؛ وذلك لأنها جارية صغيرة لم تتحجب،
وقيل: إنها لا تقطع الصلاة؛ يعني لا تبطلها؛
وذلك لأن القطع قد يعبر عنه بالتنقيص ففي قوله:
يقطع الصلاة ؛ يعني ينقص أجرها. هكذا قال بعضهم.
ورد في ذلك أيضا حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: لا يقطع الصلاة شيء، وادرءوا ما استطعتم ؛
أي ادفعوا من يمر وردوه ما دمتم تقدرون على رده؛
فعلى هذا إذا كان الإنسان يصلي، وأراد أحد
أن يمر بين يديه؛ أي بينه وبين سترته فعليه أن يرده ما استطاع، وأن يشير إليه ليرجع؛ وذلك لأنه آثم عاص بمروره.
وقد ورد ذلك في حديث أنه صلى الله عليه وسلم قال: إذا كان أحدكم يصلي إلى سترة فأراد أحد أن يمر بين يديه فليدرأه ما استطاع، فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان وفي رواية: فإن معه القرين ؛ يعني أنه الذي يدفعه هو الشيطان. يريد الشيطان أن ينقص أجر المصلي، فجاء ليدفع هذا المار حتى يعبر ويمر بين يدي هذا المصلي.
وفي حديث آخر أن: أبا سعيد كان يصلي إلى سارية، فأراد غلام من بني مروان أن يمر بين يديه فدفعه، ثم أراد أن يمر فدفعه بقوة؛ فاشتكاه إلى مروان -وكان أميرا على المدينة ولما اشتكاه قال أبو سعيد إن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
إذا أراد أحد أن يمر بين يدي المصلي فليدفعه،
فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان .
وقد عرفنا أن الحكمة في ذلك -منعه من أن يمر- حتى لا ينقص أجر المصلي، وأما الحمار فقد قال بعضهم: إنه لا يقطع، واستدل بحديث ابن عباس وفيه أنه يقول: أقبلت راكبا على حمار أتان؛ يعني أنثى والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه في منى يقول: وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام، فمررت بين يدي بعض الصف ونزلت وأرسلت الأتان ترتع، ودخلت في الصف، فلم ينكر ذلك علي أحد.
ففي هذا أنه مر بين يدي بعض الصف على هذا الحمار ولم يقطعوا صلاتهم. أخذ من هذا أن الحمار لا يقطع لهذا الحديث؛ أي لا يبطل. وقيل: إن مروره لم يكن بينهم وبين موضع السجود، وإنما مر قدامهم، قد يكون بينه وبينهم عشرة أمتار أو خمسة أمتار، أطلق أنه مر بين يديهم، والعادة أنه يكون بعيدا فلا يدل هذا على أن الحمار لا يقطع. وأما الكلب فلم يرد فيه استثناء إلا حديث عن الفضل بن العباس ذكر أن أباه خرج مرة في بادية، زارهم النبي صلى الله عليه وسلم في باديتهم.
يقول: ولنا كليبة وحمار فصلى وهما يلعبان بين يديه: الحمار والكليبة. فاستدل بهذا على أن الحمار والكلب أيضا لا يقطعان، ولكن هذا الحمار والكلب بعيدة عنهم، إنما هي في القبلة بينه وبين القبلة وهو في العادة يصلي إلى سترة، فلا يكون فيه دليل على أنها لا تبطل الصلاة إذا مرت بين يدي المصلي. ثم جاء حديث آخر في السترة إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة فإن لم يجد فليخط خطا فجعل الخط قائما مقام السترة التي تكون بين يدي المصلي. والحديث وإن كان فيه مقال لكنه ضعف ينجبر ولأجل ذلك يعمل به الأئمة. استحب الإمام أحمد إذا خط خطا أن يكون كالهلال؛ يعني كأنه نصف دائرة دليل على أنه اعتبر ذلك
لأن المصلي إذا أقبل على صلاته قصر نظره على هذا الخط ولم يرفعه إلى غيره. لم يرفع بصره إلى ما وراءه فيكون الخط كالسترة، كما لو كانت هناك سترة منصوبة كمعلم أو حجر،
أو نحو ذلك. فهذا دليل على أن القصد حد البصر
عن أن يتشوش بما ينظر إليه؛ يتشوش بالنظر إليه.
أسأل الله أن يكتب لنا ولكم الأجر والفائده ويتقبل منا
ومنكم صالح الأعمال والدعاء آمين يارب
اطـــــــــياف

اضغط هنا لتكبير الصوره




0 شخصيتك من عدد حروف اسمك
0 بنــــــاطيل شـــــاذه
0 ثــــــــلاث كلمــات أســاسيه لسلوك الطـــــــــفل !!
0 ســــمكـ فـــــيليه بالخــــضــار
0 لفائف الدجاااج المحشو ه على الطريقه الفرنسيه
0 كل ما تبحث عن معرفته في رمضان...
0 مسجات.....حب وغرام........
0 Ѽ♫♥√ تهــانينا ياتــوأمي الروحي غــصونهـ √♥♫Ѽ
0 عفواً .. إنت في سلة المحذوفات ...!!
0 ^ــ^أكسســــورات بأشكــــــال غــريبهـ وشهــيهـ ^ــ^
0 صـــــــــرخه في قـــــــــلبي
0 تعالو معي نتعلم من تجارب الأمهات وطريقة حلولها.........!!!!!!
0 ¤ô§ô¤~خالفني لكن لا تهاجمني ~¤ô§ô¤~
0 دفاعآ عن حجابها أنظرو ماذا فعلت .....!!
0 الاســــرار العلميــــة لخســـوف القمــــر
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
لــــست مـــــلاكآ فأنا بــشر أخــطىء كما يخطــىء بني الـــبشر
أدخل هناااا
أذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا ، فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فان الشهود ملائكة والدعوى محفوظة والقاضي أحكم الحاكمين
اطياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011, 07:26 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ؛؛ الــريــم ؛؛
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 4,438
معدل تقييم المستوى: 14
؛؛ الــريــم ؛؛ is on a distinguished road
افتراضي


‏اللهــم إنــي أعــوذ بــك مــن منكــرات الأخــلاق ، والأعمــال والأهــواء. اللهــم إنــي أعــوذ بــك من قلــب لا يخشــع ، ودعــاء لا يُسمــع ، ومــن نفــس لا تشبــــع ، ومــن علــم لا ينفــع . أعــوذ بــك مــن هــؤلاء الأربــع .اللهــم رحمتــك ارجــو فــلا تكلنــي إلى نفســي طرفــة عيــن ، وأصلــح لــي شأنــي كلــه ، لا إلــه إلا أنت . اللهــم طهرنــي مــن الذنــوب والخطايــا اللهــم نقنــي منهــا كمــا ينقــى الثــوب الأبيــــض مــن الدنــس .اللهــم طهرنــي بالثلــج والبــرد والمــاء البــــــارد. ،، جــزاك الله خيــر و جعــلك مما تقــول لهم الجنــه هلمــواا فأنتــم من سكانــي ،، ، بــارك الله فيــك ،، وجعلــه بمواازيــن أعمــالك و أعانــك الله فـــي مداومـــة العمــل الصالــح ،، ،، ،، اللهــم صل على نبينا وحبيبنــا محمد وعلى ألــه وصحبه أجميعــن،،


0 غيــاب فلسطينــة ع ــســل ؟
0 ،نقشت لك همساتي لأنك ملك امرأة أخرى،
0 وددت !
0 ماذنبــي أن أكــون لع ـنــه وسخ ــط علــى سكــان الأرضــــ ،،،
0 إلــى آدم تغييــر تسريحــة شعــرك ببــلاش ؟
0 نداء لكل واحد بينسحب ؟
0 كسرة الخاطر !!
0 تعلم فن إحراج من يكرهك
0 حبك قد أثقل كاهلي !
0 إبتسامـه يتيمــه صفــراء ،،
0 أرجـوكم أنـا حاسـه نفسـي راح أختنــــق ،،
0 ألــف مبــروك الإشــراف زيــاد الهمامــي
0 مغازلجــي منتــدى بــرق شلونــك !
0 الهـدهد الغيــور على التوحيــد
0 خلـف غضبـان الأتهـام؟
؛؛ الــريــم ؛؛ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011, 07:39 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية منهل الروح
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: Aden
العمر: 31
المشاركات: 1,262
معدل تقييم المستوى: 10
منهل الروح is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى منهل الروح
افتراضي


أختي الكريمة اطياف،


أشكركِ جزيل الشكر على الموضوع،


وقد أفدتينا بحق أختي،


أما بخصوص قطع المرأة للصلاة، فقد قرأتُ مرةً فتوى للشيخ محمد صالح العثيمين، بهذا الخصوص،


وقد كانت كالتالي




سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

هل المرأة تقطع الصلاة في الحرم مع الإمام أو منفرداً ؟

الاجابة:

عن قطع المرأة للصلاة فإنه قد ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي ذر حيث

قال النبي (ص) : ( يقطع صلاة المرء المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل : المرأة والحمار والكلب الأسود )

فإذا مرت المرأة بين المصلي وسترته إن كان له سترة أو بينه موضع سجوده إن لم يكن له سترة بطلت صلاته ،

ووجب عليه استئنافها حتى لو كان في الركعة الأخيرة يجب إعادة صلاته من جديد

ولا فرق في ذلك بين المسجد الحرام وغيره على القول

الراجح لأن النصوص عامة وليس فيها تخصيص بقعة دون أخرى .

ولهذا ترجم البخاري على هذه المسألة بقوله :" باب السترة بمكة وغيرها " واستدل بالعموم ،

وعليه إذا مرت المرأة بين الرجل وبين سترته أو بينه وبين موضع سجوده

وجب عليه إعادة الصلاة إلا إذا كان مأموماً فإن سترة الإمام سترة لمن خلفه

فيجوز أن يمر الإنسان بين يدي المصلين الذي يصلون خلف الإمام ولا إثم عليه ،

أما إذا كان مرور الإنسان بين يدي غير المأمومين فإن ذلك حرام .

لقوله (ص) :

*( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خير له من أن يمر بين يديه )*

وقد روى البزار أن المراد بالأربعين ،أي أربعين خريفاً أي أربعين سنة . (1 ) .

( 1 )فتاوى ودروس الحرم المكي للشيخ ابن عثيمين 2/233.





أخيراً أختي الكريمة،

أشكركِ مجدداً على الموضوع،

وجعله الله في ميزان حسناتك صدقةً جارية،

لكِ مني خالص ودي وتقديري


احتراماتي


منهل الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2011, 01:31 AM   #5
-||[إمبــراطـــورة المنتــــدى]||-
 
الصورة الرمزية حـــلا برق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: محبسك الذي في يدي .. هو ما يربطني بالوجود .. فكن لي يا جنتي ..
العمر: 29
المشاركات: 7,687
معدل تقييم المستوى: 17
حـــلا برق will become famous soon enoughحـــلا برق will become famous soon enough
افتراضي


بارك الله فيك وجزاك الجنه

تقبلي مروري وشكري


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
ريم .. اتمنى تكوني بخير يا كل الغــلا
حـــلا برق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خروج مبكر للفراعنة وتأهل مستحق للأفيال وفوز ساحق لتونس فـي تصفيات كأس أفريقيا عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العربيه 3 12-28-2011 11:43 AM
دكتور رامى مش هينه المنتدى السياسي والاخباري 6 08-01-2011 09:19 PM
نقاش رياضي عبدالرحمن حساني منتدى الرياضة 54 06-21-2011 12:02 PM
أخبار طازه منوعه ابوخال المنتدي العام 5 06-11-2011 01:49 AM
استغلال النساء في هدم بلداننا متابعة للبرق المنتدى السياسي والاخباري 4 06-09-2011 01:55 PM


الساعة الآن 02:48 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.