قديم 06-14-2011, 10:00 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية layal.lilo
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: tripoli_lebanon
المشاركات: 206
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 8
layal.lilo is on a distinguished road
الكوبرا



مين منا مش سامع عن الكوبرا؟؟؟
ائوى حية و اخطر حية من جنس الافاعي و اللي مش سامع عنا يسمع مني
(ليال من لبنان):


الكوبرا :


اضغط هنا لتكبير الصوره

ثعبان الكوبرا من الحيات السامة وتعتبر أكثر فصائل الحيات إنتشارا في العالم ، ويوجد منها 21 نوع.

الكوبرا أفعى من مجموعة الثعابين السامة. وأفعى الكوبرا نشيطة جدًا، وإذا استثيرت حركت ضلوع رقبتها فتبدو مسطحة. وهذه الحركة تجعلها تبدو وكأن لرأسها غطاء. وفي معظم الثعابين تبدو ضلوع الرقبة أقصر من ضلوع الظهر البعيدة، لكن الكوبرا تبدو ضلوع رقبتها أكثر طولاً. وهذه الضلوع مستقيمة الشكل تقريباً، وليست منحنية كضلوع الجسم. وللكوبرا طريقتان في استخدام سمها القاتل. البعض منها ينهش ضحاياه بأنيابه السامة الموجودة في مقدمة الفك العلوي. وبعضها الآخر يقوم بنفث السم في عين ضحيته. في هذه الأنواع تتخذ الأنياب شكلاً يتيح لها نفث السم للأمام عندما تعود الكوبرا برأسها للوراء. ويتم نفث السم بهذه الطريقة الفعالة عند نوعين من الكوبرا الإفريقية، ونوع آخر في شرق الهند. ولايصيب السم المنفوث الإنسان بالأذى إلا في حالة دخوله العينين. إذ يسبب تهيجًا شديدًا، وقد يؤدي إلى فقد الإبصار، مالم تُغسل العينان فورا. وقد يُسبِّب النهش موت الإنسان خلال ساعات قليلة.

يبلغ طول الكوبرا الهندية المكتملة النمو نحو مترين، وقطرها نحو 15سم. ويتدرج لونها من المائل للاصفرار إلى البني القاتم. وفي مؤخرة غطاء رأسها علامة تشبه النظارة، لذلك تسمى أحياناً بالكوبرا ذات النظارة.

تأكل معظم أفاعي الكوبرا أنواعًا كثيرة من الحيوانات مثل الضفادع والأسماك والطيور وأنواعًا عدة من الثدييات الصغيرة. يعد حيوان النمس الصغير عدوًا خطيرًا للكوبرا. فهو سريع جداً، يهاجم الأفعى ويقتلها عادة.

يلجأ السحرة والحواة في الهند عادة إلى استخدام الكوبرا لغطاء رأسها الغريب ولعادتها في التقهقر إلى الخلف منتصبة. ويدَّعي الحواة أنهم يسحرون الثعابين بالموسيقى، إلا أن الثعابين لاتسمع سوى قدر ضئيل من الأصوات، ولاتستطيع سماع الموسيقى. ويظن بعضهم أن الكوبرا مسحورة عندما يرونها تتخذ وضع التأهب والحذر. وهو ما قد تفعله دون موسيقى.

وصف الحيوان

ثعبان سام كبير الحجم قد يصل طولة إلى اكثر من مترين تقريبا ذو الوان مختلفة فقد يكون بني اللون مخضرا من ناحية ظهرة أما البطن فلونه يميل إلى الاصفرار الراس في ضختمة العنق والاعين كبيرة نسبيا وإنسان العين حلقي الشكل ، الجسم اسطواني ومغطى بحراشيف ملساء ذات صفوف مائلة الفك العلوي يحتوي على زوج من الانياب الكبيرة الحادة التي تليها بعض الاسنان الصغيره اما الفك السفلي فيحتوي على أنياب طويله ن وأهم مايميز هذا الثعبان مقدرته على النفخ رقبته مكونا مايسمى بالقلنسوه كذالك يرفع ثلثه الامامي من الجسم إلى أعلى وهو بهذا السلوك يعطي إنطباعا مخيف للإنسان


الموطن والمعيشه


توجد الكوبرا في أماكن مختلفة، وقد تتسلل إلى البيوت، وليست الكوبرا بالخطورة الشائعة عنها، ويرجع ذلك إلى طريقتها في الهجوم. فالكوبرا ـ على عكس الأفعى الجرسية وغيرها من الأفاعي السامة ـ تستعد للمعركة برفع مقدمة جسدها دون أن تثنيه مثل حرف S. وبهذا يستطيع خصمها أن يقدّر جيدًا مدى الضربة الأمامية. ولايجد الإنسان صعوبة في قتل كوبرا تتراجع أمامه بالتلويح بعصا مستقيمة. ولاتستطيع أنياب الكوبرا نفث السم بنفس دقة أنياب الأفاعي السامة. وأنياب الكوبرا قصيرة، ولاتستطيع أن تنثني إلى الخلف، إلا أن الكوبرا تمضغ ما تقتنصه غالباً. وهذه العادة تساعدها على حقن السم في ضحيتها.

يكثر بالقرب من الاراضي الزراعيه كما أنه قد يرى أحيانا عند التجمعات المائيه بين المزارع حيث أنه يحسن السباحه ، يتغذى على الفئران والطيور الصغيره والسحالي يمتاز هذا الثعبان بأنه حاد الطباع وسريع الحركه وقد يهاجم الانسان إذا ماأثير ونستطيع القول بأنه يعتبر من أخطر الثعابين على الاطلاق والكوبرا ذو معيشه نهاريه

التوزيع الجغرافي



تعيش أفاعي الكوبرا في إفريقيا، وجنوب آسيا، وجزر الهند الشرقية بما فيها جزر الفلبين. تُعتبر أفعى الكوبرا الملك التي تعيش في جنوب شرقي آسيا، أكبر أنواع الكوبرا، كما أنها أطول الثعابين السامة المعروفة في العالم، إذ يبلغ طولها 5,5م ولها غطاء رأس ضيق. ومعظم أفاعي الكوبرا الملك تجفل من الناس، ولاتهاجمهم إلا عند مباغتتها، وهي تحرس بيضها. وجل فرائس أفاعي الكوبرا الملك من الثعابين الأخرى.

واسع الانتشار حيث يمتد تواجده من مصر إلى المغرب في شمال أفريقيا وجنوبا في الصومال وكذالك يمتد إنتشاره في الجنوب من فلسطين وفي الجزيرة العربيه


درجة السمية


يعد هذا الثعبان من أخطر وأشرس الثعابين السامه كما أنه قد يشكل خطرا على الفلاحين حيث يكثر في البيئات الزراعيه ، وسمه قاتل للإنسان ويهاجم الجهاز العصبي كما يوجد هناك نوع من الكوبرا يسمى الصل تصل الكميه القاتله لإنسان وزنه 70 كجم حوالي 15-20ملجم واكتشف علماء الحيوان الالمان في تجارب على الثعابين البصاقة التي تعد من أكثر الانواع سمية في العالم أن ثعبان (الكوبرا) يطلق بصورة متعمدة تيار سمه نحو العيون.

ويقول الاشخاص الذي نجوا أثناء مواجهتهم هذه الثعابين الافريقية التي ي صل طولها إلى مترين إن السم الذي يطلقه الثعبان على العين يسبب آلاما شديدة وفي بعض الحالات يؤدي إلى العمى. وكان يعتقد في السابق أن ثعبان الكوبرا ليس له هدف محدد وإنما يوجه سمه نحو الصدر أو الرأس.

وكشفت دراسة لجامعة بون أن الثعبان البصاق يحرك رأسه من جانب لاخر لتحسين دقة تصويبه تماما مثل لاعب التنس الذي يتأرجح يمينا ويسارا وهو ينتظر ضربة الارسال.

وتستغرق عملية هز الرأس وبخ السم واحد على 20 من الثانية وهي سرعة كبيرة للغاية لا تسمح بمشاهدة السم وهو يخرج من بين أنياب الثعبان. ويحتوي سم الثعبان على مواد سامة تضر بالاعصاب بالاضافة إلى مكونات تؤدي أيضا إلى احتراق أنسجة العين.

هذا الثعبان يقتل فريسته بعضته السامة ويستخدم البصق فحسب للدفاع عن النفس وهو يعيش على افتراس الحيوانات الصغيرة وغيرها من الثعابين الاخرى ولكنه لا يفترس الاشخاص.



التعديل الأخير تم بواسطة دمووع السحاب ; 06-17-2011 الساعة 11:51 AM
layal.lilo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل لعبة : أحسن لعبة سيارات ب 15MB فقط Chrysler West Coast Racing sara-papicha منتدي تحميل العاب PCكمبيوتر-PlayStationبلايستايشن-PSP-Xbox-Nintendo 4 02-03-2011 07:40 AM
2007 Chrysler Pacifica logun منتدي السيارات 1 12-27-2009 01:03 PM
2008 Chrysler Town & Country logun منتدي السيارات 1 11-05-2009 05:39 PM
Chrysler Sebring Convertible logun منتدي السيارات 0 11-02-2009 05:26 PM


الساعة الآن 10:50 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.