قديم 01-14-2007, 07:15 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,382
معدل تقييم المستوى: 15
دكتور نوكيا is on a distinguished road

((تنبيه قبل قراءة الموضوع او نسخه))

جزاك الله خيراً، بعضه صحيح جاءت به الأحاديث ، وبعضه ظن وقول على الله بغير عِلم . أما الصحيح فهو :

الملائكة التي تتعاقب على الإنسان في الليل والنهار ، وذلك في قوله تعالى : ( وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) .

وفي قوله صلى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم - وهو أعلم بهم - : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون . رواه البخاري ومسلم .

والْحَفَظة ، لقوله تعالى : ( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) . والْكَتَبَة ، الذين يكتبون الحسنات والسيئات ، لقوله تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) .
قال ابن المبارك : وُكِّل بابن آدم خمسة أملاك : مَلَكًا الليل ، ومَلَكًا النهار ، يجيئان ويذهبان ، والخامس لا يفارقه ليلاً ولا نهاراً . نقله ابن رجب في الفتح .
قال ابن كثير :
وقوله : (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ) أي : للعبد ملائكة يتعاقبون عليه ، حَرَس بالليل وحَرَس بالنهار ، يحفظونه من الأسواء والحادثات، كما يتعاقب ملائكة آخرون لحفظ الأعمال مِن خير أو شر، ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، فاثنان عن اليمين وعن الشمال يكتبان الأعمال ، صاحب اليمين يكتب الحسنات ، وصاحب الشمال يكتب السيئات ، وملكان آخران يحفظانه ويَحرسانه ، واحدا من ورائه وآخر من قُدّامه ، فهو بين أربعة أملاك بالنهار ، وأربعة آخرين بالليل بَدلاً حافظان وكاتبان ، كما جاء في الصحيح: "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر .

أما الذي ذُكِر أنه يكون على الجبين فأين الدليل الصحيح عليه ؟ ولا يُمكن إثباته إلا بِنَـصّ صحيح ، لأنه مُتعلّق بِعالَم الغيب . وكذلك الذي العينين وعلى الشفتين وعلى البلعوم .وهذا مما يُعلَم بُطلانه ، لأنه لو كان كذلك ما عصى الله مؤمن !

قال ابن كثير : وقد روى الإمام أبو جعفر ابن جرير هاهنا حديثًا غريبا جدا ، فقال : حدثني المثنى ، حدثنا إبراهيم بن عبد السلام بن صالح القشيري، حدثنا علي بن جرير، عن حماد بن سلمة، عن عبد الحميد بن جعفر، عن كنانة العدوي قال : دخل عثمان بن عفان على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله، أخبرني عن العبد ، كم معه من ملك ؟ فقال : " مَلَك على يمينك على حسناتك ، وهو آمِر على الذي على الشمال ، إذا عملت حسنة كتبت عشرا، فإذا عملت سيئة قال الذي على الشمال للذي على اليمين : اكتب ؟ قال : لا لعله يستغفر الله ويتوب . فإذا قال ثلاثا قال : نعم ، اكتب أراحنا الله منه ، فبئس القرين . ما أقل مراقبته لله وأقل استحياءه منا" . يقول الله : (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) ، وملكان من بين يديك ومن خلفك، يقول الله : (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ) ، وملك قابض على ناصيتك ، فإذا تواضعت لله رفعك ، وإذا تجبرت على الله قصمك ، وملكان على شفتيك ، ليس يحفظان عليك إلاّ الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم ، وملك قائم على فِيك لا يَدَع الحية أن تدخل في فِيك ، وملكان على عينيك فهؤلاء عشرة أملاك على كل آدمي ، ينزلون ملائكة الليل على ملائكة النهار؛ لأن ملائكة الليل سوى ملائكة النهار ، فهؤلاء عشرون مَلَكًا على كل آدمي وإبليس بالنهار وولده بالليل" . اهـ .

وهذا مُرْسَل ، والحديث الْمُرْسَل ضعيف ، فإن كنانة العدوي تابعي ، وهو يروي قصة دخول عثمان رضي الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو يروي قصة لم يُدرِكها .

ووردَتْ أعداد أخرى ، فيها ذِكْر أعداد الملائكة التي تُحيط بالإنسان ، وقد أورَد بعضها الزيلعي في " نصب الراية " ولا يصحّ منها شيء .


وأسوأ ما في الحديث في التفسير التجريبي الدخول في عالم الغيب .فالذين يتكلّمون في الإعجاز العلمي لهم جهود مشكورة ، إلا أن بعضهم لا يقتصر على ما يتعلق بالأمور المشاهَدة ( عالم الشهادة ) وإنما يتعدّاه إلى الكلام في الأمور الغيبية ( عالم الغيب ) .

وهذا لا شك أنه خوض فيما لا يُحسنه الإنسان مهما أوتي من العلم . وبعضهم يخوض في مثل هذه الأمور ضاربا بكلام السلف وبتفسيرهم عرض الحائط ، بل قد يضرب بعقائد المسلمين من أكثر من ألف سنة عرض الحائط .

أحدهم خاض في قوله تعالى : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ )

فَزَعَم أن هذا في عالم الميكروبات ، وهذا لا شك أنه مُخالفة صريحة للقرآن ، وجهل بالعقيدة ، وجُرأة على القول على الله بغير عِلم .والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد





معلومة جميلة جدا عن الملائكة التي تحيط بالإنسان أثناء يومه وعلمت أن رحمة الله بعباده في كل شئ حتى في النوم;
وهذه المعلومة قالها الشيخ عبد الباسط ، عضو لجنة الإعجاز العلمي والحقيقة :
قال أن الملائكة التي تحيط الإنسان عددها (10) وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر،

والله سبحانه وتعالي يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر كيف تركتم عبادي ،
فترد الملائكة وتقول: تركناهم يصلون ، لذلك ينصح دائما بصلاة البردين
( الفجر والعصر ) ،
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من ترك صلاة العصر حبط عمله ).

وقد جعل الله عشرة أنواع من ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي:

ملكين (ملك عن اليمين وملك عن اليسار) ،
الملك اليمين ليكتب الحسنات
والملك الشمال ليكتب السيئات
ولكن حين يفعل الإنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة،
فيرد ملك اليسار ويقول أمهله لعله يستغفر، فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له.

ملكين ( ملك أمام الإنسان وملك خلفه) ،
حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه،
مثال لذلك:
كالذي تصيبه سيارة وينجوا من الحادث ، هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان ، ولكن إذا
كتب الله سبحانه وتعالي أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت.

ملك على الجبين :للتواضع وعدم الكبر.

ملكين علي الشفتين :
(ملك على الشفة العليا و ملك على السفلى)
وهم مفوضين هذين الملكين لتسجيل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر.

ملكين على العينين :وهم لغض البصر وحماية العينان من الأذى

وأخيرا ملك على البلعوم :لأن ممكن أن يدخل في فم النائم أي شئ يؤذيه فالله سبحانه وتعالى جعل ملك يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم النائم ممكن أن يلفظه تلقائيا.


اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب.


0 هل تعلم معنى كلمـــه O.k?
0 صوره اعدام اصغر طفله في العالم
0 بلوتوث الملك مع شاعر المليون
0 وصفه لتنحيف الجسم وازاله الكرش والبطن والارداف وكل الزوائد
0 مقاطع بلوتوث لا تفوتكم
0 صور غريبه ومضحكه
0 وصفه تبييض الاسنان
0 صور ضب يقتل ثعبان ويشق بطنه
0 صور رزان المربي قبل عمليات التجميل
0 ادخل واكتب اسمك على اي صورة تبيها طريقه سهله ومتاحه للجميع
0 افضل 100 حكمه عالميه
0 صور الرسام اللذي رسم الصور المسيئه للرسول عليه افضل الصلاة والتسليم
0 تزوجها وهي صماء بكماء عمياء ..قصه جميله تستحق القراءه
0 الاهلي المصري يحتفظ بالكاس الافريقي للابد
0 برنامج عمل تموج او تموجات على الصور

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 09-05-2012 الساعة 12:50 AM
دكتور نوكيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2009, 08:19 PM   #2
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية *رحيق الجنة*
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: بلد المليون والنصف مليون شهيد
العمر: 32
المشاركات: 796
معدل تقييم المستوى: 12
*رحيق الجنة* is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أنواعٍ من الملائكة تُحيط بالإنسان ( حديثٌ غريبٌ جداً ) !

انتشرت هذه المقالة في المنتديات و البريد الإلكتروني (الإيميلات) ، فإليكم البيان والتوضيح :

السؤال :

ما صحة هذا نرجو التوضيح :

بثت قناة الفجر الفضائية معلومة جميلة جدا عن الملائكة التي تحيط بالإنسان أثناء يومه وعلمت أن رحمة الله بعباده في كل شيئ حتى في النوم ، وهذه المعلومة قالها الشيخ عبد الباسط ، عضو لجنة الإعجاز العلمي والحقيقة قال: إن الملائكة التي تحيط الإنسان عددها (10) وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر ، والله سبحانه وتعالي يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر كيف تركتم عبادي ، فترد الملائكة وتقول: تركناهم يصلون ، لذلك ينصح دائما بصلاة البردين ( الفجر والعصر ) ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ترك صلاة العصر حبط عمله ). وقد جعل الله عشرة أنواع من ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي: ملكان (ملك عن اليمين وملك عن اليسار) ، الملك اليمين ليكتب الحسنات والملك الشمال ليكتب السيئات ولكن حين يفعل الإنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة، فيرد ملك اليسار ويقول أمهله لعله يستغفر، فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له. ملكان ( ملك أمام الإنسان وملك خلفه) ، حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه، مثال لذلك : كالذي تصيبه سيارة وينجو من الحادث ، هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان ، ولكن إذا كتب الله سبحانه وتعالي أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت. ملك على الجبين : للتواضع وعدم الكبر. ملكان على الشفتين : (ملك على الشفة العليا و ملك على السفلى) وهما مفوضان لتسجيل الصلاة على الرسول (صلى الله عليه وسلم) فقط وليس لغرض آخر. ملكان على العينين : وهما لغض البصر وحماية العينين من الأذى وكما يقول المثل العامي المصري ( العين عليها حارس). وأخيرا ملك على البلعوم : لأن ممكن أن يدخل في فم النائم أي شئ يؤذيه فالله سبحانه وتعالى جعل ملكا يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم النائم ممكن أن يلفظه تلقائيا.

و لكم مني خالص الشكر و التقدير و العرفان.

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الإيمان بالملائكة من أركان الإيمان التي أخبر بها الرسول - صلى الله عليه وسلم- عندما سأله جبريل عن الإيمان فقال: (أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، و تؤمن بالقدر خيره وشره) كما في حديث مسلم

ومن الملائكة الذين ذكروا في نصوص الوحي الحفظة الذين يحفظون العبد ويحرسونه ويحفظون أعماله ويكتبونها، قال الله تعالى: (وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ) {الأنعام:61}.

وقال تعالى: (سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ*لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) {الرعد: 10ـ11} .

وقال تعالى: (كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ*وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ*كِرَاماً كَاتِبِينَ* يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ {الانفطار:9ـ12}.

وقال تعالى: (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ*النَّجْمُ الثَّاقِبُ*إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ) {الطارق:1ـ4}.

وقال تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ*إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ*مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) {قّ:16ـ18}.

وأما التفصيل الذي ذكر السائل فقد جاء في حديث رواه الطبري في التفسير بسنده عن كنانة العدوي قال : دخل عثمان بن عفان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :

يا رسول الله، أخبرني عن العبد كم معه من ملك ؟ قال :

(ملك على يمينك على حسناتك ، وهو أمين على الذي على الشمال ، فإذا عملت حسنة كتبت عشراً . وإذا عملت سيئة قال الذي على الشمال للذي على اليمين : اكتب، قال : لا، لعله يستغفر الله ويتوب ، فإذا قال ثلاثاً قال : نعم اكتب ، أراحنا الله منه ، فبئس القرين ، ما أقل مراقبته لله ، وأقل استحياءه منا ، يقول الله: (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ). وملكان من بين يديك ومن خلفك ، يقول الله : له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله، وملك قابض على ناصيتك، فإذا تواضعت لله رفعك، وإذا تجبرت على الله قصمك . وملكان على شفتيك، ليس يحفظان عليك إلا الصلاة على محمد . وملك قائم على فيك لا يدع الحية تدخل في فيك ، وملكان على عينيك، فهؤلاء عشرة أملاك على كل آدمي ، ينزلون ملائكة الليل على ملائكة النهار، لأن ملائكة الليل سوى ملائكة النهار، فهؤلاء عشرون ملكاً على كل آدمي، وإبليس بالنهار وولده بالليل) .

وهذا الحديث قد نقله الزيلعي في نصب الراية وابن حجر في الفتح والسيوطي في الدر المنثور وفي الحبائك نقلوه كلهم عن الطبري ولم يتعقبوه ولم يضعفوه ، لكن قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسيره : وقد روى الإمام أبو جعفر ابن جرير ههنا حديثا غريباً جداً ثم ساقه بسنده .

ومع هذا فإن للحديث شواهد من الحديث والآثار في بعض جزئياته فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل والنهار، يجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون) متفق عليه.

وأخرج ابن زمنين في السنة عن الحسن قال: الحفظة أربعة يعتقبونك: ملكان بالليل وملكان بالنهار، تجتمع هذه الأملاك الأربعة عند صلاة الفجر. اهـ

قال ابن حبان بعد تخريج هذا الحديث : في هذا الخبر بيان واضح بأن ملائكة الليل إنما تنزل والناس في صلاة العصر، وحينئذ تصعد ملائكة النهار .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال: جعل الله على ابن آدم حافظين في الليل وحافظين في النهار، يحفظان عمله ويكتبان أثره . اهـ .

ويشهد له في التواضع ماروى ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمته، وإذا تكبر قيل للملك ضع حكمته) رواه الطبراني، وقال الهيثمي في المجمع: إسناده حسن، وحسنه الألباني في السلسلة.

وأما خصوص مراقبة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا نعلم ما يشهد له إلا في حديث عام، فقد روى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام) رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي .

وأما بخصوص ملكي العينين وملك الحارس للفم من دخول شيء فيه فلم نعثر على دليل ثابت يشهد لهما إلا أن عموم آية الرعد يشملهما، وقال ابن رجب في جامع العلوم والحكم :

وحفظ الله لعبده يدخل فيه نوعان؛ أحدهما: حفظه له في مصالح دنياه كحفظه في بدنه وولده وأهله وماله قال الله عز وجل: له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله. الرعد. قال ابن عباس: هم الملائكة يحفظونه بأمر الله فإذا جاء القدر خلوا عنه، وقال على رضي الله عنه إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر، فإذا جاء القدر خليا بينه وبينه، وإن الأجل جنة حصينة. وقال مجاهد: ما من عبد إلا وله ملك يحفظه في نومه ويقظته من الجن والإنس والهوام فما من شيء يأتيه إلا قال له: وراءك إلا شيئا أذن الله فيه فيصيبه.اهـ.

هذا، وننبه إلى أن حديث من ترك صلاة العصر حبط عمله حديث صحيح رواه البخاري. وراجع كتاب الحبائك للسيوطي، وكتب التفسير والعقيدة للتوسع في الموضوع .

المجيب : الشيخ عبد الله الفقيه
المصدر : الشبكة الإسلامية





0 رسالة من زوجة الى زوجها بعد وفاتها ( قصة حقيقية)
0 مــحــرمــات يــقــع فيــها كثــير مــن
0 أحــب الأعــــمــال إلــى الله
0 فــضــل صــيــام يـــوم عــرفــة ...
0 ماذا كان صلى الله عليه وسلم يُحب ؟
0 فضل سورة الفاتحة
0 من أي القلوب قلبك ؟
0 9 سنوات يريد حفظ الصحيحين
0 مـــا الـــفـــرق بيـــن الـــقضـــاء و الــــقــــدر ؟؟؟
0 فتـــــــاة خــــدعــهـــا الشـــــــات
0 الوفاة والموت
0 آية قرآنية حرفت لتصبح مسج غرام والعياذ بالله استغفر الله ...
0 الحياء
0 دمعات عن حب الرسول عليه افضل صلاة و سلام
0 الــفــرق بيـن الله و اللة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 09-12-2012 الساعة 07:13 PM
*رحيق الجنة* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 10:27 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية r Ĕ Ĕ m
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 3,733
معدل تقييم المستوى: 14
r Ĕ Ĕ m is on a distinguished road
افتراضي


بجد معلومات جميله جدا
شكرا كتير
وجعله الله في ميزان حسناتك اختي
استفغرالله العظيم... استفغرالله العظيم


0 أحبته لانه يضع الملح في القهوة...قصه دمعت لهآ عيناي
0 صور الماسيح بمصارعة الثيران - اسبانيا
0 امتحان مادة باب الحاره....***\\\\منقووول
0 شاب اسمه مخلوق يحكي قصته مع بنت اسمها "قبله" هههههههه ###فوتو اضحكو
0 اختبري نفسك...: هل تحبين الوحدة والعزلة؟
0 لتلفت الأنظار اليها: باريس هيلتون تقبل الشمبانزي قبلة ساخنة
0 حطي اسمك واسم شريك حياتك وشوفي صورة ولدكم..
0 طلاق سعودية "ملتحية" يوم عرسها....
0 تسألني الآن من انا؟
0 صــور, هل شبيهة هيفاء وهبي التركيه هي الاجمل؟
0 ஜ كيف تقولين لزوجك انني أحبك جدا .. بدون كلام ؟! ஜ
0 يا ويلك,اذا استعملت معك الامراه هذا الكلام
0 اذا رن نقاله وطلع اسمك على الشاشه .. اختاري(1)-(10)
0 ҉ شخصيتك من الايسكريم الذي تفضله , خليك صريح ҉
0 اكتشف شخصيتك بسؤال واحد...
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اذكر ربك بطريقه رائعهاضغط هنا لتكبير الصوره
http://assa97.jeeran.com/azzoz.swf

دقيقتين من وقتكم...صدقوني ما رح تندموناضغط هنا لتكبير الصوره
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
r Ĕ Ĕ m غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2010, 05:25 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ~منياويه~ تانى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: جمهورية مصر العربيه
المشاركات: 1,335
معدل تقييم المستوى: 13
~منياويه~ تانى is on a distinguished road
افتراضي


سبحان الله

جزاكم الله كل خير
شكرا على الموضوع


0 سفينة نوح معجزه قرآنيه وضربه موجعه لمصدقية الانجيل (سبحان القادر)
0 احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فوائد قراءة القرآن الكريم
0 السهر يرهق خلايا المخ وبقلل الاستيعاب خطير خطير خطير
0 هل تعلم ممن تتكون السيجاره............؟ اعوزبالله
0 مصر ليلا مصر فى الليل صور لمصر باليل جميل جدا
0 هل شاهدة المنيا ادخل ومتع عيناك
0 اسرائيل تنتهك حرمة الرسول (ص) بعد انتهاكه حرمة السيدة مريم العذراء (ع)
0 الفسيخ او الرشال اكله فرعونيه ظلت حتى اليوم
0 تعرف على كل شئ عن مصر اكثر +صور موضوع شيق جدا ~~!!
0 ارجو نشر الموضوع ده (انتوا بتعبدوا مين وكام حد منكم عارف اللى عارف يرد)
0 الشهادتين باللغة الانجليزية
0 من الاعجاز فى القرآن الكريم ~سبحان الله~
0 سرعة انتشار الإسلام في العالم ~ الحمدلله ~
0 الإعجاز العلمي في الهدي النبوي في معالجة الغضب
0 الخمسة الذين خلقهم الله من دون ام ولا اب
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

سبحان الله
و الحمد لله
و لا اله الا الله
والله اكبر

سبحان الله وبحمده سبحان الله العلى العظيم
استغفر الله استغفر الله استغفر الله

(الله أكبر الله أعز من خلقه جميعا الله أعز مما أخاف وأحذر )
I love Allah I love
Muhamed

اخر وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم واحداث وفاته
http://forum.brg8.com/t60759.html


اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا يا الله

~منياويه~ تانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2010, 02:09 AM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
كل الدنيا is on a distinguished road
افتراضي


الله يجازيك كل الخير حقا معلومات جميله


كل الدنيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب منها النحافه والسمنه مـــــالكـ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 36 01-30-2017 07:34 PM
رواية بشروه انى برحل دكتور نوكيا قسم الروايات المكتملة 94 05-06-2016 12:53 PM
اكثر من 10000 مسج مـــــالكـ منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 50 06-19-2013 11:15 AM
عجائب الاعشاب في علاج الامراض ih_sun منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 4 12-29-2011 01:28 PM
شرح اسماء الله الحسـنى دكتور نوكيا المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 35 07-15-2011 05:58 PM


الساعة الآن 04:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.