قديم 06-20-2011, 11:31 AM   #1
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,245
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي التوسل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،



بعض فتاوي علماء الاسلام في موضوع التوسل بالنبي :

أولا :

عرض المسألة بعنوان : عن حكم التوسل بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ؟

السؤال

سئل فضيلة الشيخ : عن حكم التوسل بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ؟

الجواب:

فأجاب قائلاً : التوسل بالنبي – صلى الله عليه وسلم – أقسام :
الأول : أن يتوسل بالإيمان به فهذا التوسل صحيح، مثل أن يقول : : "اللهم إني آمنت بك وبرسولك فاغفر لي"؛ وهذا لا بأس به ؛ وقد ذكره الله-تعالى- في القرآن الكريم في قوله : ] ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار[(1) ، ولأن الإيمان بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وسيلة شرعية لمغفرة الذنوب، وتكفير السيئات؛ فهو قد توسل بوسيلة ثابتة شرعاً.
الثاني : أن يتوسل بدعائه – صلى الله عليه وسلم – أي بأن يدعو للمشفوع له؛ وهذا أيضاً جائز وثابت لكنه لا يمكن أن يكون إلا في حياة الرسول – صلى الله عليه وسلم -؛ وقد ثبت عن عمر – رضي الله عنه – أنه قال: "اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا" وأمر العباس أن يقوم فيدعو الله- سبحانه وتعالى – بالسقيا؛ فالتوسل في حياة النبي – صلى الله عليه وسلم –بدعائه جائز، ولا بأس به.
الثالث : أن يتوسل بجاه الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، سواء في حياته، أو بعد مماته: فهذا توسل بدعي لا يجوز؛ وذلك لأن جاه الرسول –صلى الله عليه وسلم- لا ينتفع به إلا الرسول – صلى الله عليه وسلم –؛ وعلى هذا فلا يجوز للإنسان أن يقول : : اللهم إني أسألك بجاه نبيك أن تغفر لي أو ترزقني الشيء الفلاني ؛ لأن الوسيلة لا بد أن تكون وسيلة ؛ والوسيلة مأخوذة من الوسل بمعنى الوصول إلى الشيء؛ فلا بد أن تكون هذه الوسيلة موصلة إلى الشيء وإذا لم تكن موصلة إليه فإن التوسل بها غير مجد، ولا نافع ؛ وعلى هذا فنقول : التوسل بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ثلاثة أقسام:
القسم الأول : أن يتوسل بالإيمان به، واتباعه؛ وهذا جائز في حياته، وبعد مماته.
القسم الثاني : أن يتوسل بدعائه أي بأن يطلب من الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يدعو له فهذا جائز في حياته لا بعد مماته؛ لأنه بعد مماته متعذر.
القسم الثالث: أن يتوسل بجاهه، ومنزلته عند الله؛ فهذا لا يجوز لا في حياته، ولا بعد مماته؛ لأنه ليس وسيلة؛ إذ إنه لا يوصل الإنسان إلى مقصوده؛ لأنه ليس من عمله.
فإذا قال قائل : جئت إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - عند قبره، وسألته أن يستغفر لي، أو أن يشفع لي عند الله فهل يجوز ذلك أولا ؟
قلنا : لا يجوز .
فإذا قال: أليس الله يقول: ]ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً[(1) .
قلنا له: بلى إن الله يقول : ذلك ، ولكن يقول : ]ولو أنهم إذ ظلموا[ و ]إذ[ هذه ظرف لما مضى، وليست ظرفاً للمستقبل ؛ لم يقل الله : ولو أنهم إذ ظلموا ..، بل قال]إذ ظلموا [ . فالآية تتحدث عن أمر وقع في حياة الرسول- صلى الله عليه وسلم-واستغفار الرسول– صلى الله عليه وسلم – بعد مماته أمر متعذر؛ لأنه إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث – كما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم –:"صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له" . فلا يمكن لإنسان بعد موته أن يستغفر لأحد؛ بل ولا يستغفر لنفسه أيضاً؛ لأن العمل انقطع.


المفتي : محمد بن صالح العثيمين
التصنيف الموضوعي : القرأن الكريم
مصدر الفتوى :مجموع رسائل وفتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين

**********



ثانيا :

عرض المسألة بعنوان : ما يشرع في التوسل بالنبي وما لا يشرع


السؤال

س : ما حكم التوسل بسيد الأنبياء ، وهل هناك أدلة على تحريمه؟

الجواب:

جـ : التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم فيه تفصيل ، فإن كان ذلك باتباعه ومحبته وطاعة أوامره وترك نواهيه والإخلاص لله في العبادة فهذا هو الإسلام وهو دين الله الذي بعث به أنبياءه عليهم الصلاة والسلام ، وهو الواجب على كل مكلف . . وهو الوسيلة للسعادة في الدنيا والآخرة ، أما التوسل بدعائه والاستغاثة به وطلبه النصر على الأعداء والشفاء للمرضى - فهذا هو الشرك الأكبر ، وهو دين أبي جهل وأشباهه من عبدة الأوثان ، وهكذا فعل ذلك مع غيره من الأنبياء والأولياء أو الجن أو الملائكة أو الأشجار أو الأحجار أو الأصنام . وهناك نوع ثالث يسمى التوسل وهو التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم أو بحقه أو بذاته مثل أن يقول الإنسان : أسألك يا الله بنبيك أو جاه نبيك أو حق نبيك أو جاه الأنبياء أو حق الأنبياء أو جاه الأولياء والصالحين وأمثال ذلك فهذا بدعة ومن وسائل الشرك ولا يجوز فعله معه ولا مع غيره؛ لأن الله سبحانه وتعالى لم يشرع ذلك والعبادات توقيفية لا يجوز منها إلا ما دل عليه الشرع المطهر ، وأما توسل الأعمى به في حياته فهو توسل به صلى الله عليه وسلم ليدعو له ويشفع له إلى الله في إعادة بصره إليه ، وليس توسلا بالذات أو الجاه أو الحق كما يعلم ذلك من سياق الحديث وكما أوضح ذلك علماء السنة في شرح الحديث .
وقد بسط الكلام في ذلك شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله في كتبه الكثيرة المفيدة ، ومنها كتابه المسمى : القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة ، وهو كتاب مفيد جدير بالاطلاع عليه والاستفادة منه .
وهذا الحكم جائز مع غيره صلى الله عليه وسلم من الأداء كأن تقول لأخيك أو أبيك أو من تظن فيه الخير : ادع الله لي أن يشفيني من مرضي أو يرد علي بصري أو يرزقني الذرية الصالحة أو نحو ذلك بإجماع أهل العلم . والله ولي التوفيق .


المفتي : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
التصنيف الموضوعي : نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
مصدر الفتوى :مجموع فتاوى ورسائل الشيخ عبد العزيز بن باز


0 سورة الكهف بصوت الشيخ علي البراق رحمه الله
0 ثلاثة أساطير ومدرب شاب.. أبرز الراحلين في 2014
0 من روائع الشيخ أبى إسحاق الحوينى فى جامعة كفر الشيخ
0 اهداف مباراة ارسنال وستوك سيتي 3-0 [الاهداف كاملة] تعليق حاتم بطيشة hd
0 ​7 لاعبين مطالبين بخطوة ذكية قبل أن يدهسهم قطار العمر في 2015
0 الدروس الخاصة بدورة الحفظ
0 إعدام 11 شخصاً في الأردن بعد 8 سنوات على تجميد العقوبة
0 ثلاثي برشلونة مهدد بالغياب
0 انا وابي والغراب .....
0 6 أشهر ايقاف للاتحاد التونسي للبيسبول بسبب ازالته العلم الاسرائيلي
0 نشيد افعل ما تؤمر ابتاه
0 تفاوت الناس في...........
0 البيض ام السود
0 امثال وحكم عن الكذب
0 هندي اذهل الجميع وابكاهم
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 01-23-2012 الساعة 07:37 PM
زياد الهمامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2011, 01:17 PM   #2
*أديـب المــنتدى*
 
الصورة الرمزية حنــون
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 10,857
معدل تقييم المستوى: 21
حنــون is on a distinguished road
افتراضي


اللهم آت سينا محمد الوسيله والفضيله وابعثه اللهم مقاماً محموداً فى الدرجة العاليه الرفيعه

اخى مشكور لما كتبت

لكنى والله اقول لك هو شفيعى وشفيعنا

وهو حبيب الله

اشكرك اخى كل التقدير


حنــون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2011, 01:26 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية SIHAM NAWWARA
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3,495
معدل تقييم المستوى: 13
SIHAM NAWWARA is on a distinguished road
افتراضي


لقد فتحت اعيننا عن أخطاء كنا نرتكبها بجهالة
ونورت تفكيرنا بموضوعك القيم
اشكرك اخي على المجهود و المعلومات المفيدة للجميع


التوقيع
أشكرك كثييييييييييرا رحمة على التوقيع الرائع
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم اشف الريم شفاء لا يغادر سقما
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيها
إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيها و تمدها بالصحة و العافية
.اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
SIHAM NAWWARA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2011, 01:32 PM   #4
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,245
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ,,حنون,, اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم آت سينا محمد الوسيله والفضيله وابعثه اللهم مقاماً محموداً فى الدرجة العاليه الرفيعه

اخى مشكور لما كتبت

لكنى والله اقول لك هو شفيعى وشفيعنا

وهو حبيب الله

اشكرك اخى كل التقدير
شكرا لمرورك


التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2011, 01:32 PM   #5
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,245
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SIHAM BOUHRIBA اضغط هنا لتكبير الصوره
لقد فتحت اعيننا عن أخطاء كنا نرتكبها بجهالة
ونورت تفكيرنا بموضوعك القيم
اشكرك اخي على المجهود و المعلومات المفيدة للجميع
شكرا لمرورك


التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:29 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.