قديم 06-26-2011, 03:09 AM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 9
Silence nobles is on a distinguished road
((الصلاح قبل الإصلاح)) ..خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان


[youtube]


0 اقرأها ... ثم افهمتها ... ثم اعمل بها !!!
0 البطل المسلم (عيسى العوام) ... القصة الحقيقة لهذا البطل !!
0 الخطر القادم حلقة خاصة النصارى والاديرة الدكتور محمود شعبان 16-10-2011
0 (مفرغ) فضل العشرة من ذي الحجة خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 صور في رمضان تحتاج إلى تعديل !!
0 نسألكم الدعاء للشيخ محمد حسان
0 حلقة هامة "ماذا لو ضيعت الأمانة"الشيخ أحمد جلال
0 ((الوصايا الخمس)) .. خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 انتهينا لأ بو زقم
0 خطبة الجمعة(مصرآلام وآمال) للشيخ محمد حسان
0 تلاوة خاشعة من سورة الحديد للشيخ سلمان العتيبي
0 تفريغ لقاء الشيخ محمد حسان على قناةcbc مع خيري رمضان
0 موعظة مؤثرة l قم إلى الصلاة | الشيخ محمد المحيسني
0 الحياء
0 لقاء فضيلة الشيخ محمد حسان بصحبة فضيلة الشيخ أبي اسحاق الحويني بمنى
Silence nobles غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011, 03:10 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 9
Silence nobles is on a distinguished road
افتراضي


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (102)}آل عمران
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاء ًوَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا(1)}النساء
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70)يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً (71)}الأحزاب

أما بعد..

فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هديّ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

حياكم الله جميعاً

أيها الآباء الفضلاء وأيها الإخوة الأحباب الكرام الأعزاء وأيتها الأخوات الفاضلات طبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبوأتم جميعاً من الجنة منزلا
وأسأل الله الحليم الكريم جل وعلا الذي جمعني بحضراتكم في هذا البلد الحبيب إلى قلبي في مدينة بنها على طاعته أسأله جل وعلا أن يحمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة وإمام النبيين في جنته ودار مقامته إنه ولي ذلك ومولاه

أحبتي في الله

((الصلاح قبل الإصلاح))






يتبع إن شاء الرحمن


0 خطبة الجمعة(مصرآلام وآمال) للشيخ محمد حسان
0 الخطر القادم حلقة خاصة النصارى والاديرة الدكتور محمود شعبان 16-10-2011
0 إمرأة مصرية تموت وهي ساجدة في الحج
0 لقاء فضيلة الشيخ محمد حسان بصحبة فضيلة الشيخ أبي اسحاق الحويني بمنى
0 ((واجب الوقت)) خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 قاموس "الجمل" بين القداسة والعفن ::: للشيخ عبد المنعم الشحات
0 البطل المسلم (عيسى العوام) ... القصة الحقيقة لهذا البطل !!
0 صور في رمضان تحتاج إلى تعديل !!
0 ((فقه التمكين في القرءان والسنة)) ..خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 كيفية صلاة الكسوف - لفضيلة الشيخ محمد حسان
0 تفريغ لقاء الشيخ محمد حسان على قناةcbc مع خيري رمضان
0 احوال الغارقين مؤثر للشباب
0 تفريغ (ميدان التحرير) خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 اقرأها ... ثم افهمتها ... ثم اعمل بها !!!
0 نسألكم الدعاء للشيخ محمد حسان
Silence nobles غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011, 03:14 AM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 9
Silence nobles is on a distinguished road
افتراضي


هذا هو عنوان لقاءنا مع حضراتكم في هذا اليوم المبارك الصلاح قبل الإصلاح وحتى لا ينسحب بساط الوقت سريعا من تحت أقدامنا فسوف أركز الحديث مع حضراتكم في هذا الموضوع الجليل في العناصر والمحاور المحددة التالية :

أولاً: الصلاح لغة وشرعا.

ثانياً: صلاح القلوب.

ثالثاً: صلاح النفوس.

رابعاً: صلاح الأخلاق.

وأخيراً بهذا الصلاح إصلاح ديننا ودنيانا فأعرني قلبك وسمعك أيها الحبيب اللبيب والله أسأل أن يجعلني وإياكم جميعاً ممن { الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ(18)}الزمر.

أولاً: الصلاح لغة وشرعاً :

الصلاح لغة أيها الأفاضل
مصدر صلح يصلح صلاحاً وهو ضد الفساد ؛
والصلاح شرعاً هو سلوك طريق الهدى والاستقامة على ما يدعوا إليه الشرع والعقل.

والعبد الصالح أسأل الله أن يجعلني وإياكم من الصالحين ؛ والعبد الصالح هو العبد المستقيم على طاعة الله القائم بما عليه من حقوق الله وحقوق العباد.

هل تدبرتم هذا التأصيل المهم؟

اسمح لي أن أعيده عليك مرة ثانية فهو مفتاح موضوعنا حتى لا يتوهم البعض أن موضوع الصلاح أمر هين وأمر الصلاح أمر يسير؛ بل الصلاح غاية ينشدها رُسل الله وأنبياءُه والصالحون من بعدهم الذين ساروا على طريقهم ودربهم.

الصلاح لغة : مصدر صلح يصلح صلاحاً وهو ضد الفساد.

والصلاح شرعاً:هو سلوك طريق الهدى ، والاستقامة على ما يدعوا إليه الشرع والعقل ، والعبد الصالح هو العبد المستقيم على طاعة الله جل وعلا القائم بما عليه من حقوق الله وحقوق العباد.

يتصور البعض أن الصلاح أمر هين وأمر ميسور.

لكن الصلاح غاية للرُسل والأنبياء.

تدبروا معي قول خليل الله إبراهيم قدوة المحققين وأسوة سيد النبيين صلى الله عليه وسلم يتضرع إلى رب العالمين جل وعلا كما يقول الله حكاية عنه :{الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ(78)وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ(82) رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ(83)}الشعراء ، بالصالحين خليل الله إبراهيم يتضرع إلى الله أن يلحقه بالصالحين بل وتضرع إلى الله كذلك الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف ابن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم عليهم جميعاً صلوات الله وسلامه، قال الله حكاية عنه : {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَالسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ(101)}يوسف.

بل لقد بين ربنا جل وتعالى أن الصلاح سبب النجاة والفلاح في الدنيا والآخرة قال تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ(97)}النحل.

وسأكتفي بحديث واحد لأدخل مباشرة إلى موضوعنا الذي نريد ان نؤصله روى البخاري ومسلم من حديث ابن سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال [إذا وُضِعتْ الجنازة فاحتملها الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة] اللهم اختم لنا بالإيمان [فإن كانت صالحة قالت] قالت؟ نعم تتكلم وهي على أعناق الرجال؟ نعم [قالت قدموني قدموني] اللهم اجعلنا من أهل هذا النداء [قالت قدموني قدموني وإن كانت غير صالحة قالت يا ويلها يا ويلها أين تذهبون بها يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعها لصُعق ]








يتبع بمشيئة الرحيم



0 إمرأة مصرية تموت وهي ساجدة في الحج
0 اقرأها ... ثم افهمتها ... ثم اعمل بها !!!
0 الحياء
0 المحاضرة التي تمنى الشيخ محمد حسان أن يسمعها كل مسلم
0 تلاوة خاشعة من سورة الحديد للشيخ سلمان العتيبي
0 احوال الغارقين مؤثر للشباب
0 حلقة هامة "ماذا لو ضيعت الأمانة"الشيخ أحمد جلال
0 ((الصلاح قبل الإصلاح)) ..خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 سارعي أخيتي للركب معنا في ((قوافل العائدات))
0 موعظة مؤثرة l قم إلى الصلاة | الشيخ محمد المحيسني
0 البطل المسلم (عيسى العوام) ... القصة الحقيقة لهذا البطل !!
0 الخطر القادم حلقة خاصة النصارى والاديرة الدكتور محمود شعبان 16-10-2011
0 كيفية صلاة الكسوف - لفضيلة الشيخ محمد حسان
0 (لا تلبسوا الحق بالباطل) خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 صور في رمضان تحتاج إلى تعديل !!
Silence nobles غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011, 03:16 AM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 9
Silence nobles is on a distinguished road
افتراضي


الصلاح غاية من الغايات ومقصد من أهم المقاصد الكل ينادي الآن بالتغيير والإصلاح لكن ما حقيقة هذا الإصلاح ما حقيقة هذا التغيير الذي ينادي به الكل الآن

اعلموا يقيناً أيها الأفاضل أنه لن يقع إصلاح حقيقي في أمتنا عامة وفي مصرنا خاصة إلا إذا حققنا ابتداء هذا الصلاح ليكون سبيلاً لنا لتحقيق الإصلاح الذي ننشده والذي يسعدنا في دنيانا وأخرانا

أول خطوة عملية على طريق الصلاح صلاح القلوب والله الذي لا إله غيره لن ينصلح حالنا بتعديل الدستور ولن ينصلح حالنا بسن القوانين ولن ينصلح حالنا حتى بما ينادي به الآن ممن من يسمون بالنخبة أبداً طريق الإصلاح هاهنا أول خطوة عملية عليه أن نصلح جميعاً قلوبنا القلب رمز الحياة وحقيقة الإنسان فهو في الدنيا جماله وفخره وفي الآخرة عدته وذخره له في جسم الإنسان المكانة الأولى وله على الجميع الجوارح اليد الطولى فهو القائد والجوارح جند له وخدم وهو الملك والأعضاء تبع له وحشم إذا صح صح الجسد كله وإذا فسد فسد الجسد كله اتحد شكله في كل البشر واختلفت حقيقته بعدد البشر فقلب أصفى من الدرر وقلب أقسى من الحجر قلب يعلوا إلى عليين وقلب يهوي إلى درك الشياطين قلب يجول حول السماء وقلب يجول حول الخلاء قال إمام الأنبياء كما في الصحيحين من حديث النعمان وفيه : [آلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد آلا وهي القلب]

هل تعلم أن ربنا جل وعلا قد جعل النجاة في الدنيا والآخرة معلقة بهذا القلب بشرط أن يكون سليماً {يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ(88) إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ(89)}الشعراء.

فلا تعجب إذا علمت أن القلب محل الكفر والإيمان نعم القلب محل الإيمان والكفر القلب محل الهدى والضلال القلب محل الولاء والبراء القلب محل الحب والبغض القلب محل الطاعة والمعصية وكذلك القلب محل الطبع والران والزيف والقتل والعمى والصرف إلى غير ذلك من الأمراض لذا كان القلب محل نظر الرب كما في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال :[إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أقوالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم]

فلا نجاة ولا إصلاح إلا بصلاح القلوب إلا بسلامة القلوب هذه هي الخطوة العملية الأولى على طريق التغيير والإصلاح الذي ننشده

ما قيمة الإصلاح بلا قلوب سليمة؟

سلمت من الشرك سلمت من البدع سلمت من الهوى سلمت من الغفلة سلمت من الحقد سلمت من الحسد سلمت من الضغائن سلمت من الشهوات سلمت من الشبهات سلمت من الهوى والله الذي لا إله غيره لو عُدل الدستور سنويا لن يتحقق إصلاح حقيقي على الأرض ما دامت قلوبنا لم تسلم بعد من هذه الأمراض الخطيرة التي تدمر القلوب والأبدان والمجتمعات معاً

لا يمكن أبدا أن تُكلف إنساناً بغض بصره عن الحرام أو بكف لسانه عن الغيبة والنميمة وشهادة الزور وترويج الإشاعات الباطلة

لا يمكن أن تكلف إنساناً بالامتناع عن الرشاوى والفساد والظلم والاستبداد والهوى

لا يمكن أن تكلف إنساناً بعدم البلطجة

لا يمكن أن تكلف إنساناً بعدم التعدي على حقوق الآخرين وعدم التعدي على أموالهم وانتهاك أعراضهم إلى غير ذلك

وهو يحمل قلباً مريضا فضلاً عن أن يكون قلبه ميتاً

فقد يموت القلب وصاحبه لا يدري وقد يمرض القلب وصاحبه لا يدري


فالقلب السليم هو الذي سلم من شرك يناقض التوحيد ومن بدعة تناقض السنة ومن غفلة تناقض الذكر ومن شهوة تناقض الأمر ومن هوى يناقض الإخلاص

هذه شروط سلامة القلبابحث عنها أيها الحبيب اللبيب ويا ترى كم حققت من هذه الشروط الآن؟


لا يسلم قلبك إلا إن حققتها كاملة

لا يسلم القلب حتى يسلم من خمسة أشياء : من شرك يناقض التوحيد

أحبابي

التوحيد قضيتنا الأولى قضية المسلمين الأولى والإسلام عقيدة تنبثق منها شريعة تنظم هذه الشريعة كل شؤون الحياة ولا يقبل الله من قوم شريعتهم إلا إذا صحت عقيدتهم

أسألك بالله تدبر مني هذه الكلمات مرة ثانية

الإسلام عقيدة تنبثق منها شريعة تنظم هذه الشريعة كل شئون الحياة ولا يقبل الله من قوم شريعتهم إلا إذا صحت عقيدتهم

فالتوحيد قضية الرسل الأولى وقضية الأنبياء الأولى ما من نبي ولا رسول إلا ودعا قومه أول ما دعاه إلى تحقيق التوحيد والتخلص من الشرك كله قال جل وعلا:{إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (1)قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ(2) أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ(3)}نوح.

قال جل وعلا{وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْاللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ..(50)}هود.

قال جل وعلا :{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ..(61)}هود.

قال جل وعلا :{وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ(48)}هود.

بالجملة قال جل وعلا : {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ(58)}الأنبياء.

الشرك فاحذره فشرك ظاهر ذا القسم ليس بقابل الغفران وهو اتخاذ الند للرحمن أي كان من حجر ومن إنسان يدعوه أو يرجوه ثم يخافه ويحبه كمحبة الديان قال جل وعلا { الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ(82)}فلا يسلم القلب إلا إذا سلم من الشرك الأكبر والأصغر .

واسمع مني هذه العبارة للحافظ ابن رجب قال طيب الله ثراه اضغط هنا لتكبير الصوره(إذا استقام القلب على التوحيد استقامت الجوارح كلها على طاعة العزيز الحميد )) قلب لم يتذوق حلاوة التوحيد ولم يتذوق طعمه ولم يشرق فيه نور الإيمان قلب لا يمكن أن يسيطر على هذه الجوارح .

قال أبو هريرة : ((القلب ملك الأعضاء والجوارح جنوده ورعاياه فإن طاب الملك طابت الجنود والرعايا وإن خبث الملك خبثت الجنود والرعايا)) فلا يمكن أن يستقيم البدن على طاعة الله إلا إذا استقام القلب على توحيد الله جل وعلا.

فحقق التوحيد حبيبي في الله واحرص على تجديد الإيمان في قلبك واعلم أن هذا هو أول واجباً عليك في هذا الوقت وفي أي وقت حتى تلقى الله سبحانه وتعالى {إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا(116)}النساء.

ولا يسلم القلب حتى يسلم من بدعة تناقض السنة لا يقبل الله عملاً منا إلا بهذين الشرطين ((بالإخلاص والإتباع)) {وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ..(5)}البينة.

وقال عليه الصلاة والسلام كما في الصحيحين من حديث عائشة [من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد].

فلابد أن نحقق الإخلاص والاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم

ولا يسلم القلب حتى يسلم من غفلة تناقض الذكر {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ..(152)}البقرة.

آلا ترى أن كثيراً من الخلق الآن في غفلة مطبقة؟

آلا تتفق معي أن كثيراً منا قد استغرقته الأحداث والأخبار الجارية إلى الحد الذي ترك فيه الأذكار الثابتة؟

آلا تتفق معي أن كثيراً منا قد فرط في الفروض قد فرط في الصلاة قد فرط في القرءان قد فرط في الأذكار قد فرط في الذكر والعبادة؟

آلا تتفق معي إن نظرت إلى الواقع نظرة متجردة.


أنا لا أقول لا تتابع الأخبار ولا أقول كن بعيداً عن الواقع وإنما أقول لا ينبغي أن يستغرقنا الواقع والأحداث المتلاحقة إلى الحد الذي نغفل فيه عن ربنا جل وعلا وعن عباداتنا فالعبادة الآن في هذا العصر أجرها كأجر هجرة من مكة إلى المدينة إلى النبي محمد كما في صحيح مسلم من حديث معقل بن يسار [العبادة في الهرج كهجرة إلي] لا تغفل عن الذكر فربنا جل وعلا يقول في الحديث القدسي (( أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني)) يا لها من معية معية النصر والمدد والحفظ والتأييد وهذا ما نريده في هذه الفتن الحالكة التي نعيشها

الآن لا تغفل عن الله فأهل الغفلة في ضلال {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّيَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ(179)}الأعراف.

من هؤلاء يا رب؟ {أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} أسأل الله أن يحيي قلبي وقلوبكم بذكره {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ..(152)}البقرة ولا يسلم القلب حتى يسلم من شهوة تناقض الإخلاص من هوى يناقض الإخلاص لا يؤمن واحد منا إلا إذا كان هواه تبعاً لما جاء به ربنا وجاء به نبينا لا يؤمن أحدنا إلا إذا امتثل الأمر واجتنب النهي ووقف عند الحد إلا إذا حقق الإيمان بالله جل وعلا وحقق الأركان إلا إذا حقق الإيمان بالنبي عليه الصلاة والسلام إلا إذا امتثل الأمر واجتنب النهي ووقف عند الحد ورددت مع السابقين الأولين قولتهم الخالدة {سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ..(285)}البقرة.

أيها الأفاضل..

يجب علينا أن نتعهد قلوبنا وأن نجتهد ما استطعنا في إصلاح قلوبنا فلن يتحقق الإصلاح الذي ننشده على أرض الواقع إلا إذا صلحت قلوبنا وتطهرت من كل أمراضها من الشرك من النفاق من الرياء من الهوى من الشهوات من الشبهات من الأحقاد من الحسد من الضغائن إلى غير ذلك.










يتبع إن شاء الملك


0 البطل المسلم (عيسى العوام) ... القصة الحقيقة لهذا البطل !!
0 ((واجب الوقت)) خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 أدمنها فأهلكته!!
0 تفريغ (ميدان التحرير) خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 المحاضرة التي تمنى الشيخ محمد حسان أن يسمعها كل مسلم
0 موعظة مؤثرة l قم إلى الصلاة | الشيخ محمد المحيسني
0 كيفية صلاة الكسوف - لفضيلة الشيخ محمد حسان
0 احوال الغارقين مؤثر للشباب
0 ((فقه التمكين في القرءان والسنة)) ..خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 صور في رمضان تحتاج إلى تعديل !!
0 الخطر القادم حلقة خاصة النصارى والاديرة الدكتور محمود شعبان 16-10-2011
0 حلقة هامة "ماذا لو ضيعت الأمانة"الشيخ أحمد جلال
0 (مفرغ) فضل العشرة من ذي الحجة خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 (لا تلبسوا الحق بالباطل) خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 خطبة الجمعة(مصرآلام وآمال) للشيخ محمد حسان
Silence nobles غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011, 03:18 AM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 9
Silence nobles is on a distinguished road
افتراضي


والخطوة الثالثة: صلاح النفوس

النفس أمارة بالسوء تأزُك أزاً على المعصية وتحول بينك وبين طاعة الله قال جل وعلا : { إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ..(53)}يوسف

والناس صنفان صنف قهر نفسه وملكها وألهبها بسياط الخوف والمراقبة لله جل وعلا وحملها حملاً على الطاعة.
فالنفس أيها الشباب كالطفل الرضيع الطفل إن فطمته أمه في أول ليلة ملآ البيت ضجيجاً وصراخاً ثم يخف بكاءه في اليوم التالي فإذا أعطته أمه ثديها في اليوم الثالث رفض .

كذلك النفس إن فطمتها عن المعصية وألجمتها بلجام التقوى انفطمت صرخت في وجهك في أول الأمر وبينت لك أنك لا تستطيع السير على هذا الدرب فإن ألهبت ظهرها بسوط الخوف من الله وبسوط المراقبة لله انقادت لك وسكنت وملكتها أنت وقدَّها وقادتك إلى كل خير في الدنيا وإلى الجنة في الآخرة.

النفس مهيأة لهذين الأمرين معاً تدبر معي قول الله { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا(9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا(10)}الشمس.

هل تعلم أن من بين أهداف البعثة النبوية تزكية النفوس قال جل جلاله الملك القدوس {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ(2)}الجمعة.

تزكية النفوس أمر جلل أمر جليل أمر كبير تزكية النفوس بالطاعة التزكية النفوس بالبعد عن المعصية بالبعد الشهوات والشبهات وهذا الأمر يحتاج إلى مجاهدة { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)}العنكبوت.

قال جل وعلا : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18)}الحشر.

يقول عمر رضي الله عنه: ((حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا وتزينوا للعرض الأكبر يوم لا تخفى منكم خافية فإنما يخف الحساب يوم القيامة عن من حاسب نفسه في الدنيا)).

قف مع نفسك وقفة صدق فالعمر يجري الأيام تمر والأشهر تجري وراءها تسحب معها السنين وتجر خلفها الأعمار وتطوى حياة جيل بعد جيل وبعدها سيقف الجميع بين يد الملك الجليل للسؤال عن القليل وعن الكثير {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ(7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ(8)}الزلزلة.

قف مع نفسك وخاطبها بصدق وحاسبها بأمانة وقل لها

ويحك يا نفس إن كنتِ تعتقدين أن الله لا يراكِ وأنت مقيمة على معاصيه فما أعظم كفرك به جل وعلا

تدبر ما أقوله مرة ثانية

قل لها ويحك يا نفس إن كنت تعتقدين أن الله لا يراك وأنتِ مقيمة على معاصيه فما أعظم كفرك به جل وعلا

وإن كنت تعلمين يقينا أنه يراكِ وأنتِ مقيمة على معاصيه فما أقل حياءك منه جل وعلا

ويحك يا نفس متى تستقيمين على التوحيد والسنة؟
متى تستقيمين على الطاعة والهدى؟
متى تستقيمين على العمل الصالح؟

ويحك يا نفس يا نفس قد أزف الرحيل وأضلك الخطب الجليل فتأهبي يا نفس لا يلعب بك الأمل الطويل فلتنزلن بمنزل ينسى الخليل الخليل وليركبن عليك فيه من الثرى ثقلا ثقيل قورن الفناء بنا جميعا فما يبقى العزيز ولا الذليل.

حاسب نفسك يا أخي واحرص على صلاح نفسك وعلى تزكيتها

كان السلف الصالح رضوان الله عليهم يقفون لأنفسهم بالمرصاد لا ترى عجبا ولا كبراً ولا غرورا ولا استعلاءً ولا حباً لشهوة ولا حرصا على شبهة وإن زل أحدهم لضعفه البشري جدد الأوبة والتوبة للرب العلي سبحانه وتعالى


كان توبة ابن الصمّة من أشد الناس محاسبة لنفسه فجلس يوما فعد سنوات عمره فوجد أنها قد بلغت أو تجاوزت الستين فصرخ وقال يا ويلاه يا ويلاه ألقى ربي بآلاف الذنوب هذا إن ارتكبت كل يوماً ذنباً واحداً كيف وفي كل يوم واحد عشرات المعاصي والذنوب

كيف تقف بين يد الله جل وعلا ونفسك مثقلة بهذه الشهوات ونفسك مثقلة بهذه الشبهات

لابد من أن نحرص على صلاح نفوسنا فبغير صلاح النفوس لن ينصلح حالنا ولن تنصلح دنيانا ولن تنصلح شؤوننا وأمورنا

لابد من أن يجاهد كل واحد منا نفسه ما استطاع إلى ذلك سبيلا وذلك بتجديد الإيمان في قلبك بالمحافظة على الصلوات في أوقاتها بالمحافظة على الورد القرآني اليومي بالمحافظة على الذكر بالمحافظة على العمل الصالح بالمحافظة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمحافظة على الدعوة إلى الله جل وعلا بالمحافظة على الإحسان إلى اليتامى والفقراء والمساكين من إحسان إلى أهلك وأولادك وجيرانك ومرؤوسيك وزملائك في العمل لابد أن تحرص على أي عمل يجدد الله به إيمانك وأن تبتعد عن أي عمل يُقلل إيمانك فمعتقدنا معتقد أهل السنة [أن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية]

فعرض نفسك لبيئة الإيمان ليزداد إيمانك ولتزكوا نفسك وابتعد ما استطعت عن بيئة المعصية لتسلم نفسك وأسأل الله جل وعلا أن يسلمنا وإياكم

صلاح النفوس حاسبها الآن بشدة لتقف بين يد الله جل وعلا في أمن وأمان {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51)}الدخان.

اللهم اجعلنا من المتقين

ولا يمكن أن تصلح النفس إلا بالتقوى لذا قدم الله الأمر بالتقوى على أمر محاسبة النفس فقال {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوااتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ..(18)}الحشر.

فحقق التقوى يقول صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث علي بن حاتم [ما منكم من أحد إلا وسيكلمه ربه يوم القيامة] أسألك بالله تدبر في هذه الجملة فقط وسأترك لك أنت التعايش معها [ما منكم من أحد إلا وسيكلمه ربه يوم القيامة]

هل تدبرت هل تفكرت أخي أنت لا تستطيع أن تجلس ساعة في قاعة محكمة من محاكم الدنيا أمام قاضي من قضاة الدنيا في قضية أنت متهم فيها والله لا تنام الليل ولا تنام النهار ولا تذوق طعم النوم ولا تستلذ بطعام ولا بشراب إن علمت أنك متهم في قضية ربما تتعرض فيها لحكم خطير

أنا أسألك الآن أنت يوم القيامة لن تقف أما قاضي من قضاة الدنيا ولا في قاعة محكمة هنا وإنما ستقف بين يد الملك الحق حافياً عارياً كما ولدتك أمك حفاة عراة غرلا [ما منكم من أحد إلا وسيكلمه ربه يوم القيامة ليس بينه وبينه ترجمان] الله أكبر [ليس بينه وبينه ترجمان فينظر العبد أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم]هنا في الدنيا [فينظر العبد أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجه فاتقوا النار ولو بشق تمرة].

واعلم أن الله إن ناقشك الحساب بين يديه عُذبت اعلم أن الله إن ناقشك الحساب عذبت كما في الصحيحين من حديث عائشة قال صلى الله عليه وسلم [من نوقش الحساب يوم القيامة عُذب؛ قالت أم المؤمنين يا رسول الله أوليس الله يقول : {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7)فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) }الانشقاق

قال ليس ذلك الحساب يا عائشة إنما ذلك العرض أي عرض الكتب بما تحمله من أعمال على أصحابها إنما ذلك العرض فمن نوقش الحساب يوم القيامة عُذِب]

فحاسب نفسك ليخف حسابك بين يد الحق جل جلاله صلاح النفوس أمر لا يقل خطراً عن صلاح القلوب

وأنا أؤكد وأقسم بالله على ذلك على منبر النبي صلى الله عليه وسلم لن ينصلح حالنا ولن ينصلح بلادنا ولا تنصلح أمورنا إلا بصلاح نفوسنا

كيف تنصلح الأحوال والنفوس تحمل الأحقاد والأمراض والأدران كيف تنصلح الأحوال والنفوس تخطط لسفك الدماء ولانتهاك الأعراض ولتَّعدي على الحرمات ولتَّعدي على الحقوق كيف تنصلح الأحوال ونحن نرى هذا الانفلات المروع الذي لا نحتاج فيه ورب الكعبة إلى رجال الأمن وإنما نحتاج فيه إلى أن نحقق الإيمان بالملك ليرزقنا الملك الأمن {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ (82) }الأنعام

المؤمن لا يحتاج إلى بشر يراقبه لأنه يراقب ربه سبحانه وتعالى الذي يعلم السر وأخفى










يتبع إن شاء المنان





0 كيفية صلاة الكسوف - لفضيلة الشيخ محمد حسان
0 صفة صلاة العيد
0 سارعي أخيتي للركب معنا في ((قوافل العائدات))
0 تفريغ (ميدان التحرير) خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 هارون الرشيد .. أمير الخلفاء وأجلّ ملوك الدنيا !!
0 اقرأها ... ثم افهمتها ... ثم اعمل بها !!!
0 الخطر القادم حلقة خاصة النصارى والاديرة الدكتور محمود شعبان 16-10-2011
0 ((فقه التمكين في القرءان والسنة)) ..خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 (مفرغ) فضل العشرة من ذي الحجة خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
0 حلقة هامة "ماذا لو ضيعت الأمانة"الشيخ أحمد جلال
0 خطبة الجمعة(مصرآلام وآمال) للشيخ محمد حسان
0 تلاوة خاشعة من سورة الحديد للشيخ سلمان العتيبي
0 الحياء
0 موعظة مؤثرة l قم إلى الصلاة | الشيخ محمد المحيسني
0 مسلمون لكن منسيون
Silence nobles غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توقعاتكم لمبارة ـــــــــــــــــ & ــــــــــــــ ابتسم رغم دموعي منتدى الرياضة 45 08-03-2011 09:07 PM
الضحكه والدمعه ابتسم رغم دموعي منتدي الروايات - روايات طويلة 51 07-04-2011 02:57 PM
(لا تلبسوا الحق بالباطل) خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان Silence nobles المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 06-13-2011 12:59 PM
تفريغ (ميدان التحرير) خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان Silence nobles المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 06-04-2011 08:11 PM


الساعة الآن 06:22 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.