قديم 07-15-2011, 03:35 AM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية رنامحمود
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 508
معدل تقييم المستوى: 9
رنامحمود is on a distinguished road
نقاش أين لغز الحروف المقطعة في اوائل السور..؟؟؟؟؟؟


اخواني الكرام السلام عليكم اين السرفي الحروف التي في أوائل السورالقرآنية وكيف نفك طلاسمها؟؟؟
(من تفسير ابن كثير من ص 35 إلى ص 38 المجلد الأول )
( قد اختلف المفسرون في الحروف المقطعة التي في أوائل السور ., فمنهم من قال هي مما استأثر الله بعلمه فردّوا علمها إلى الله ولم يفسرها .. ومنهم من فسرها وأختلف هؤلاء فى معناها .. وعن ابن نجيح عن مجاهد أنه قال : الم ، وحم ، والمص ، وص ، .. فواتح افتتح الله بها القرآن ، .. وقيل أنه أسم من أسماء السور .. والله أعلم . وقيل هى أسم من أسماء الله تعالى ... وقال شعبة عن السدي بلغني أن العباس قال " الم أسم من أسماء الله الأعظم ". هكذا رواه ابن ابى حاتم .. قال سألت السدي عن " حم وطس والم " فقال ، قال ابن عباس هى " اسم الله الأعظم " ، .. وقال على بن ابى طلحة عن ابن عباس هو " قسم الله به وهو من أسماء الله تعالى " وعن ابن عباس قال : " الم قال أنا الله اعلم "
وعن ابى صالح .. من أصحاب النبي (ص) الم ، أما الم فهي حروف استفتحت من حروف هجاء أسماء الله تعالى .. وفى قوله تعالى "الم" قال هذه الأحرف الثلاثة من الثمانية والعشرين حرفاً دارت فيها الألسن كلها ليس منها حرف إلا وهو فى مدة أقوام وآجالهم . قال عيسى ابن مريم عليه السلام وعجب :فقال أعجب أنهم يظنون بأسمائه ويعيشون فى رزقه فيكفرون به "، فالألف مفتاح الله ، واللام مفتاح اسمه لطيف ، والميم مفتاح اسمه مجيد . فالألف آلاء الله ، واللام لطف الله ، والميم مجد الله ، والألف سنة ، واللام ثلاثون سنة، والميم أربعون سنة (1)". فهذه الحروف هى أسماء للسور ومن أسماء الله تعالى يفتتح بها السور فكل حرف منها دل على اسم من أسمائه وصفة من صفاته .. وقال حصيف عن مجاهد أنه قال فواتح السور كلها ( ق وص وحم وطسم والر وغير ذلك ). ويقول أيضاً:
جميع الحروف المذكورة فى أوائل السور موزعة على 29 سورة فقط نجد أربعة عشر حرفاً وهى :
( ا ل م ص ر ك هـ ي ع ط س ح ق ن )
وهى نصف الحروف عدداً والمذكور منها أشرف من المتروك. قال الزمخشرى وهذه الحروف الأربعة عشر مشتملة على أصناف أجناس الحروف ..، فجميع هذه الحروف فى جملة ( نص حكيم قاطع له سر ).. ، فسبحان الذي دقت كل شئ حكمته .. فى هذا المقام كلاماً قال:
" لا شك أن هذه الحروف لم ينزلها سبحانه وتعالى عبثاً ولا سدى ، ومن قال من الجهلة إن فى القرآن ما هو تعبد لا معنى له بالكلية فقد أخطأ خطأ كبيراً .. ولم يجمع العلماء فيها على شئ معين وإنما اختلفوا .
المقام الآخر في الحكمة التى اقتضت غير هذه الحروف في أوائل السور ..قال بعضهم إنما ذكرت ليعرف بها أوائل السور وهذا ضعيف ، لأن الفصل حاصل بدونها فيما لم تذكر فيه وفيما ذكرت فيه البسملة .. وقال آخرون بل ابتدئ بها لتفتح لاستماعها المشركين .. وهو ضعيف لأنه لو كان كذلك لكان ذلك فى جميع السور لا يكون فى بعضها، بل غالبها ليس كذلك، ولو كان كذلك أيضا لانبغى الابتداء بها فى أوائل الكـلام معهــم سواء كان افتتاح سورة أو غير ذلك ، ثم ان سورة ( البقرة وال عمران ) مدنيتان ليستا خطـاباً للمشركـين
فانتقض ما ذكروه بهذا الوجوه . وقال آخرون بل إنما ذكرت هذه الحروف فى أوائل السور التي ذكرت فيها بياناً لإعجاز القرآن بحروفه المقطعة. قال الزمخشرى ولم ترد كلها مجموعة في أول القرآن .. وإنما كررت ليكون ابلغ فى التحدي والتبكيت .. وكرر التحدي بالصريح قال وجاء منها على حرف واحد كقوله ( ص ، ن ، ق) وحرفين ( حم ) وثلاثة (الم) وأربعة مثل ( المر) و ( المص ) وخمسة مثل (كهيعص، حمعسق) لأن أساليب كلامهم على هذا مـن الكلمات ما هو على حرف وعلى حرفين وعلى ثلاثة أحرف وعلى أربعة أحرف وعلى خمسة أحرف لا أكثر من ذلك ( قلت) ولهذا كل سورة افتتحت بالحروف فلا أن يذكر فيها الانتصار للقرآن وبيان إعجازه وعظمته وهذا معلوم بالاستقراء وهو الواقع فى تسعة وعشرين سورة. .......
وقال بعضهم عن ( كهيعص ) التى جاءت فى سورة مريم: " هو أسم تخشاه السماء والأرض " وقال آخرون: قبيل موت رسول الله ص وهو على فراش الموت قال: " يا كهيعص أغفر لى" .؟ وحروف "كهيعص" على وجه التحديد يستبارك بها الناس ويكتبونها على واجهات منازلهم ومحلاتهم التجارية للبركة دون فهم لمعانيها.
والبعض- أخوتي المسلمين ، لم يستطع معرفة معاني تلك الحروف المقطعةـرغم كون بعضهم يظهر على شاشات التلفزة""كأحدالدعاة"" عند تعرضه لسورة مريم . فيقول سيادته في تخبط شديد وجهل تام بمعانيها. يقول :
( وتبدأ " سورة مريم " بخمسة حروف من الحروف المقطعة ، وهى ( كهيعص ) ، وقد وردت بهذه الصيغة مرة واحدة فى القرآن كله ). ويستمر فى قوله:
وهذه الفواتح الهجائية أو ( الحروف المقطعة ) تتكون من أربعة عشر حرفاً ، جمعت فى أربعة عشر صيغة ، وَردَ كل منها مرة واحدة إلا أربعا منها هى : ( الم ) وقد تكررت ست مرات فى القرآن الكريم ، (الر) وقد تكررت خمس مرات ، ( طسم ) وقد تكررت مرتين ، ( حم ) وقد تكررت بمفردها ست مرات وتكررت مرة سابعة فى الصيغة الخماسية (حم*عسق ) ، وبذلك يكون مجموع الصيغ المكررة تسع عشرة ، ومجموع الصيغ غير المكررة عشر صيغ ، وتضم هذه الفواتح الهجائية أسماء نصف حروف الهجاء الثمانية والعشرين ، وقد استفتحت بها تسع وعشرون سورة من سور القرآن الكريم . ويستمر فيقول :
وهذه الفواتح الهجائية هي من أسرار القرآن العظيم ، التي تَوَقفَ عن الخوض فيها أعداد من علماء المسلمين مكتفين بتفويض الأمر فيها إلى الله ( سبحانه وتعالى ) ، ورأى عدد آخر ضرورة الاجتهاد في تفسيرها وفهم دلالاتها ، وأن لم يصلوا بعد إلى إجماع في ذلك ، فمنهم من رأى فيها رموزاً إلى كلمات أو معانِ ، أو أعداد معينة ، أو أسماء للسور التي وردت فى أوائلها، ومنهم من رأى فيها وسيلة قرع لأسماع وقلوب القارئين للقرآن أو المستمعين إليه ، حتى يتهيئوا لتلقى كلام الله ، ومنهم من رأى فيها معجزة لرسول الله ( ص) من حيث نطقه بأسماء الحروف ، وهو أمي، والأمي ينطق بأصوات الحروف دون معرفة أسمائها ، ومنهم من رأى فيها تنبيها عن إعجاز القرآن الكريم الذي صيغ من جنس تلك الحروف الهجائية التي يتكلم بها العرب ، ويعجزون عن الإتيان بشيء من مثله ، وقد يكون فيها كل ذلك وغيره مما لا يعلمه إلا الله (تعالى) ، هذا وقد جمع عدد من المفسرين هذه الحروف فى مجموعات من الجمل من أشهرها :
" نص حكيم قاطع له سر ". (انتهى).
( واضح أن سيادته أو غيره لم يستطع تفسير تلك الحروف) .
ملاحظات هامة : أن تلك الحروف المقطعة لها عدة ملاحظات نجملها كما يلي:
( ن ) ، ( ق ) ، ( ص ). حروف ذات الحرف الواحد والتى لم تتكرر 1
( طس ) ، ( يس ) ، ( طه ). حروف ذات الحرفين والتى لم تتكرر 2
( حم ). حروف ذات الحرفين والتى تكررت 7 مرات 3
( طسم ) حروف ذات الثلاث أحرف والتى تكررت مرتان فقط 4
( الم ). حروف ذات الثلاث أحرف والتى تكررت 6 مرات 5
( الر ). حروف ذات الثلاث أحرف والتى تكررت 5 مرات 6
( المر ) ، ( المص ). حروف ذات أربعة أحرف ولم تتكرر 7
( كهيعص ) ، ‏( حمعسق ) حروف ذات الخمس أحرف ولم تتكرر 8
( ا ل م ص ر ك هـ ي ع ط س ح ق ن ) الحروف بعد حذف المكرر منها ( أربعة عشر حرفاً فقط ) وهى نصف عدد الحروف الأبجدية وهى: 9
10. السور التي تبدأ بتلك الحروف تحمل آية رقم (1) .
11. عدد السور التى تحوى تلك الحروف هى 29 سورة فقط من جملة عدد السور 114
12. وهى 26 سورة مكية فى بداية الدعوة ، 3 سور مدنية فقط ( فى بداية الهجرة ).
تساؤلات على هذه الملاحظات :
1. ما هي الحكمة في تواجد تلك الحروف فى أوائل بعض السور؟.
2. لابد وان تكون لتلك الحروف معان وإلا فما المبرر لوجودها ؟.
3. لماذا تكررت بعض الحروف بعينها فى أكثر من سورة أليس فى تكرارها حكمة ومعنى . وإذا كانت ليس لها معنى فلماذا تتكرر ؟.
4. وجود تلك الحروف فى أوائل السور وتأخذ رقم آية، ودائماً آية رقم واحد ، وهذا دليل أن لها معنى خفى هام ، وكونها تحمل آية رقم (1) فمعنى ذلك أنها أهم الآيات فى تلك السورة . فما معنى ذلك ؟.
5. و ما هي الحكمة في أن تلك الحروف الـ 14 تشمل نصف عدد الحروف الأبجدية .؟
6. أن تلك الحروف المكونة من حرف واحد والآخر من حرفين ثم ثلاثة أحرف ثم أربعة أحرف ثم خمسة " فهي حروف مبعثرة غير مفهومة " ولا تعطى معنى مباشر وكأنها سر أو طلسم .. لماذا؟.
7. ما هى تلك الحروف وكيفية فك طلاسمها ؟.
8. لماذا لم يستطع أحد من العلماء أو المفسرين العظام منذ بداية الدعوة أى منذ أربعة عشر قرناً من الزمان وحتى الآن تفسير تلك الحروف، بالرغم من أنه تم تفسير القرآن كله بجميع حروفه وكلماته وآياته فى مجلدات ضخمة لكثير من المفسرين فى جميع العصور، هل عدم تفسيره عن عمد أو عن عدم معرفة؟
والسلام عليكم ورحمة الله


0 هل كل باحث اسلامي..باحث.؟.او اسلامي حقا؟؟
0 قوة ...عقلك ....الباطن؟؟؟؟؟؟
0 رائعةالشاعر""" أحمدمطر"""
0 تعريفات عامة!!!! وهامة!
0 كيف تخطط الاستخبارات الامريكية؟؟
0 سوريا ..بين التفكير..والتكفير!!!!
0 علم نفس الخوارق!!!!!
0 رسالة الغفران لابي العلاء المعري
0 ماذا يفعل السقير الامريكي في حماة؟؟؟؟؟؟؟
0 بيت الزجاج: للاغلاق
0 هل الدنيا مظاهر؟؟؟
0 الأهرامات....والقرآن الكريم!!!!
0 المعارضة الايجابية غير الاعتراض لمجرّد الاعتراض
0 الحب أقوى من الموت" ماركيز"
0 الماسونية...والباب الخلفي

التعديل الأخير تم بواسطة زياد الهمامي ; 07-16-2011 الساعة 12:54 AM
رنامحمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2011, 08:06 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 31
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 0
زعيم رفحا is on a distinguished road
نقاش








انا اتوقع تحدي من الله عز وجل بعد ما تحدى من لم يؤمنوا بالقران بان يأتوا بأيه مثله_ بعد ما يئسوا من ان يأتوا بمثله جاءت الحروف المقطعه استخفافا بهم_ فكيف لم يخطر ببالهم ان يأتوا بمثل الايات البسيطه_ هذا رأيي الشخصي والله اعلم


زعيم رفحا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2011, 03:27 PM   #3
:: مراقب عام ::
 
الصورة الرمزية اشرف لطفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 5,200
معدل تقييم المستوى: 10
اشرف لطفى is on a distinguished road
افتراضي


الاخت افاضلة رنا السلام عليكم ورحمة الله ..ارجو ان تكونى بافضل حال اختاه وارجو منك ان تعدلى اول المقال فسبحان الذى انزل لنا القران ..فالقران كلام الله ...وليس خلق الله..فلسنا من المعتزلة او الاشاعرة المتقدمون ...بل نحن بفضل الله ومنتة من المسلمون الذين هم على نهج الله وسنة نبيه سائرون ...اما عن كلام بن كثير فى الحروف المقطعة اوائل السور فقد نقلها ابن كثير من اقوال سابقية وكلها اجتهادية فمن قدم شرف هذة الحروف اهمل احتواءئها على مكونات اسماء للطغاة والظلمة ..بالضبط مثل مايدعون ان ذكر الاسم فى القران تشريف لصاحبه وهذا غير حقيقى لان فرعون ذكر فى القران ..وبليس وقارون ......ولن يزيد ولن ينقص اعجاز القران بمثل اثبات هذة الخزعبلات ...فمنهجية القران وما فصلتة السنة فيما ورد من احكام اجمالية به هى عين الاعجاز والقرار والاستقرار والسعادة فى الدنيا والاخرة ...ووقوف المفكر عند مساله كهذة بدلا من التفكير بامر يساعد الامة على التقدم عبث ويل على كونه اخرق لايصلح لتوجيه امة على هدى المصطفى محمد ...ارجو سعة صدرك لمداخلتى ومرورى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اشرف لطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الماسونية...والباب الخلفي رنامحمود المنتدى السياسي والاخباري 11 12-16-2013 01:19 AM
الجواب الكافي حول العادة السرية...! يا ألله منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 15 01-19-2012 11:29 PM
فتاة تشيعت ثم تابت بسبب زواج المتعه متابعة للبرق المنتدى السياسي والاخباري 5 07-14-2011 04:59 AM
هل امريكا ....رب يعبد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رنامحمود المنتدى السياسي والاخباري 4 07-14-2011 02:18 AM


الساعة الآن 07:29 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.