قديم 07-16-2011, 11:55 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زين الصبايا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
العمر: 29
المشاركات: 2,287
مقالات المدونة: 16
معدل تقييم المستوى: 11
زين الصبايا is on a distinguished road
رؤية كاتب اسياني والثوره


ماذا فكر الدكتاتور وهو يسقط؟” سؤال يطرحه الكاتب الإسباني غويتسولو
تساءل الكاتب الإسباني خوان غويتسولو عما يحدث في ذهن الدكتاتور في الأيام واللحظات الأخيرة التي تسبق سقوطه وغرقه المفاجئ في مزبلة التاريخ؟ وكيف يعي المشهد الواقعي وغير المتوقع في آن لشعبه المحبوب وهو يصرخ ضده ويحرق ويدوس بالأقدام صوره الحاضرة في كل مكان.
وفي مقاله بصحيفة “الباييس” الإسبانية، أظهر غويتسولو اهتماما كبيرا بأحداث العالم العربي كموضوع أدبي. ويرى الكاتب الإسباني البارز أن “المسار الذهني لدكتاتور ما قبيل سقوطه يمثل موضوعا أدبيا شائقا” من دون شك.
ويشير غويتسولو إلى أنه لو قدر لكاتب شاب أن يعالج الموضوع “من خلال مخزونه الإبداعي الغض، فلعله كان سيعبر عن ذلك من خلال مونولوج داخلي يؤلف بين الأزمنة والفضاءات وصور الأمجاد الماضية وبين الحاضر العدواني”.
مكر التاريخ
ويتصور الكاتب مزيجا من مواكب النصر ومنصات الشرف والاستقبالات في القصور وقبلات الشعب وسكر السلطة التي لا حدود لها ولا تتصور لها نهاية غير وداع مشرف في حضن الموت حيث يحيط بالزعيم ذووه ورؤساء الدول وسط تعبير عن الألم والحزن، ثم كيف أن كل هذا انهار دفعة واحدة بسبب ما يسميه ماركس “مكر التاريخ”.
ويقول إن هذه الفكرة راودته لدى سقوط الرئيس الروماني نيكولاي تشاوشسكو وإعدامه عام 1989، مشيرا إلى أن الفكرة عاودته من جديد في ظل عاصفة الحرية التي تهز البلدان العربية وتطيح بطغاتها كما لو كانوا عرائس مسرح.
ويرى غويتسولو أن الانتقال المفاجئ للزوج بن علي وليلى الطرابلسي من حياة “سمن على عسل” إلى الصورة المهزوزة للطاغية في آخر تجلياته أمام الكاميرا، وتحول “الفرعون الودود” من أوج قوته إلى عجوز متردد يدفع إلى سلم الطائرة التي ستقله إلى مثواه غير الآمن.
كلها أمور تستدعي إبداعية بصرية يمكن أن تتحول إلى أدب عبر لعبة المناوبة: بين الكراسي الذهبية الفخمة المصممة خصيصا لراحة أرداف الرئيس مقابل الأقفاص الشديدة البؤس التي يعيش فيها الشعب، وبين ابتسامة ثابتة بدون هدف محدد لبن علي وهو جامد، مع ربطة عنق وشعر مستعار لامع، في مقابل محمد البوعزيزي وهو يحتضر بعد احتراقه كما لو أنه مخلص. وهي كلها مواقف تفتح أمام المبدع أفقا لا متناهيا من الإمكانات.
تحد إبداعي
لكن الكاتب يرى أن “التحول التدريجي” للعقيد الليبي معمر القذافي الذي ثار على الملكية قبل 42 عاما إلى وجه شبحي يحث آخر أنصاره على القضاء على “الجرذان” في جحورها ويرفع قبضته بحنق، هو أمر أكثر استدعاء للخيال الأدبي.
ويتصور غويتسولو العقيد وهو محاصر بذكريات مجده كزعيم عالمي يستقبله نظراؤه، تحت إغراء البترول، بالابتسامات والعناق في “تيار وعي” جارف يمزج بين أوهامه كملك لملوك أفريقيا وبين جثث مئات المعارضين السياسيين الذين قتلوا شنقا، والزنازين تحت الأرض بقصره في بنغازي، وتصريحاته عن حبه للشعب، وتحويله للجماهيرية العظمى إلى ملك شخصي له ولأولاده.
ويتصور أن كتابة هذا العمل تمثل “تحديا إبداعيا” يتطلب الكثير من الجهد والعمل، غير أنه يؤكد قناعته بأن روائيا عربيا ما سيؤدي هذه المهمة في يوم من الأيام.
دراما الثورة
وفي ظل عدم إمكانية توقع نهاية معينة لما يحصل في ليبيا، يطرح الكاتب سلسلة من الأسئلة تنقلنا إلى قلب “المسلسلات” التي تعجب الناس كثيرا في العالم العربي متصورا أعمالا درامية عن ثورتي مصر وتونس.
ويتساءل عن الممثلة التي ستؤدي دور ليلى الطرابلسي؟ وهل ستذهب إلى البنك مرتبكة وشاحبة الوجه لتسحب الأموال؟ وهل سنرى مشاهد من تبادل اللوم بين الطرابلسي وبن علي؟
كما يتصور الكاتب القاهرة وقد بدأ فيها عرض مسلسل رمضان القادم حيث السيدة سوزان مبارك تتهم زوجها بالعجز، وابن مبارك “الأقل سرقة” وهو يثور في وجه بيروقراطية الفساد التي أرست دعائمها أمه وأخوه جمال، وحيث النفعيون الذين يحاولون في آخر اللحظات تغيير مواقفهم لكنهم يغرقون في النهاية مع السفينة، ثم ملامح وجه الزعيم الذي ظن نفسه ملكا إلى الأبد وهو لا يكاد يصدق أنه يرى عمله يغرق وأمواله تخطف إلى أقصى جنوب سيناء.
إن حدثا بأهمية ما يشهده العالم العربي اليوم سيجد في يوم من الأيام المبدع الذي يرويه، بتؤدة واقتدار، لقراء المستقبل، كما يختم غويتسولو.


المصدر

صفحات سوريه_ القسم الثقافي


التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره

عدت هنا

لبدايه اجمل

أحيا بقلب يعرف الحب فقط
زين الصبايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2011, 02:44 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 28
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
nada91ali is on a distinguished road
افتراضي


تسلم الايادى


nada91ali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2011, 04:28 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية متابعة للبرق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,764
معدل تقييم المستوى: 14
متابعة للبرق is on a distinguished road
افتراضي


شكرا اختي الغالية ............

اختي الغالية نحن لا نريد راي هذا الكاتب الاسباني ولا راي امريكا والغرب .......................وليس بلائق عليهم ان يتكلموا عن الثورة العربية ولا عن شباب الثورة العربية .........................وليس بلائق عليهم ان يتكلموا عن السيد حسني مبارك وزوجته .....................ولا حتى زين العابدين وليلى الطرابلسي ولا القذافي بالرغم من اجرامهم


فنحن لا نهتم براي اللصوص علينا ............................ولو كان هذا الكاتب فيه خير لتكلم عن الجرائم التي تتبعها الحكومة الاسبانية ..........................واصرارها على احتلال جزر المغرب


اسبانيا الى الان محتلة جزر لاخواننا في المملكة المغربية وتصر على الاحتلال وتزعم انها لها .....................وطردت الامن المغربي واستولت على جزيرة ليلى قبل سنوات قليلة ................................وبعض الجزر قواعد عسكرية لها في البحر الابيض المتوسط ....................

ليت الكاتب تذكر الظلم الواقع على العرب من قبل اسبانيا ........................ليته تكلم عن احتلاله لجزر المغرب

للاسف هي ليست جزيرة او اثنتان وانما عدة جزر .....................وهذه اسماء بعضها حتى يعرف شباب الامة ان للمغرب جزر محتلة من قبل الاسبان .............................



اشفارن او الجزر الجعفرية .................حسيمة .............قميرة .................ليلي ..............سبته ............مليلية


واي احد من المغرب فليوافينا عن جزر المغرب المحتلة او اي قريب من المغرب .......................


تقبلوا مروري


0 احراق الجثث طريقة جديدة لاجرام النظام السوري
0 ميلاد جنوب السودان .........اكبر هزيمة في التاريخ
0 حلب ضرب المتظاهرين بالرصاص الحي
0 عجوز ضريرة ف الرستن لم تاكل منذ يومان لانها سرقت م قبل عصابات بشار
0 استمرار القصف وسقوط شهداء ف حمص وحماه ودرعا ودير الزور وحلب
0 هكذا تم توزيع ادوار الشيعة في افغانستان والعراق ولبنان وسورية
0 اهانة امام مسجد عبد القادر الجيلاني في بابا عمرو بحمص
0 اختفاء آلاف المغربيات في سورية منذ اندلاع الثورة ....وقصة مروعة لنشاط سوري
0 الشيعي دويسان :مستعد ان اقدم دمي حفاظا على كنائس الكويت !!!!!
0 رافضة القطيف يتحدون الدولة ولا يريدون محافظ القطيف
0 التلفزيون النصيري يفبرك اللغم ويفبرك الانفجار
0 الاحتلال النصيري يستخدم الاسلحة المحرمة دوليا ضد الشعب السوري
0 منوعات شيعية
0 سامبي يتفرغ لنشر التشيع في افريقيا
0 منظمات تنصيرية تعمل على تنصير العراقيين
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
متابعة للبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
@@احسن باتش للبرو6 ادخل وضع رد شكيب-120 منتدي تحميل العاب PCكمبيوتر-PlayStationبلايستايشن-PSP-Xbox-Nintendo 0 09-07-2009 09:29 PM


الساعة الآن 07:04 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.