قديم 07-30-2011, 04:07 AM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية الملاك الوسيم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
العمر: 29
المشاركات: 927
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 9
الملاك الوسيم is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى الملاك الوسيم
افتراضي رأيتي في قلبك


بسم الله الرحمن الرحيم ،



أعطني من وقتكِ قليلاً لنتجول في أعماق القلوب , نتلمس أحوالها ، ونتفكر فيمَ يحييهـا ،

ونتجنب ماقد يرديها ؛

لنسعى نحو قلبٍ مُهتدي يمتلؤ بالأنوار والبصائر ويترجم بصيرته

سلوك وأعمال صالحة حتى نصل إلى مجتمعٍ مُبصر . ولا أصدق مما قاله رسولنا عليه

أفضل الصلاة وأتم التسليم ( ... ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت

صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ... ) .





يقول ابن القيم " القلب يمرض كما يمرض البدن وشفاؤه فى التوبة والحمية ، ويصدأ

كما تصدأ المرآة وجلاؤه الذكر ، ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى ، ويجوع

ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والانابة والخدمة " .









♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥ ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥







± القلوب أربعة :





١- قلب تقي نقي فيه سراج منير ؛ فذلك قلب المؤمن .

٢- قلب أغلف مظلم ؛ فذلك قلب الكافر ،

( وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ ) .

٣- قلب مرتكس منكوس ؛ فذلك قلب المنافق ، عرف ثم أنكر، وأبصر ثم

عمي ( فَمَا لَكُمْ فِى ٱلْمُنَـٰفِقِينَ فِئَتَيْنِ وَٱللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُواْ ) .

٤- قلبٌ تمده مادتان ؛ مادة إيمان ، ومادة نفاق فهو لِما غلب عليه منهما ،

وقد قال الله في أقوام ( هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلإيمَـٰنِ ) .







♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥ ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥







± أعمال القلوب :





١) الوجل ،

كما في قوله تعالى ( وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ )

وفي قوله تعالى ( الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا ) .



٢) المحبة ،


والمحبة قطعاً محلها القلب؛ ولذلك يقول الله تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ

أَنْدَادًا ُيحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لله ) ويقول ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ

اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ) ويقول( وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ

أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ) ، فهذه مزاعم ودعاوى باطلة . ولكن المؤمنين هم الذين يحبون

الله ورسوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ويحبون المؤمنين والصالحين وكل ما من شأنه

أن يقربهم إلى الله عز وجل ، وإلى محبته ورضاه .





٣) الإخلاص ،

الإخلاص عمل عظيم ، وبه يكون الفارق بين المؤمنين والمنافقين ، لأنَّ المنافقين

حتى وهم يشهدون شهادة الحق فإنهم يشهدون وهم كاذبون ، فإذا أردنا أن نفرق

بين المؤمنين والمنافقين فالصدق والإخلاص هما أساس ذلك , وهما من أعظم

أعمال القلوب إضافة إلى المحبة واليقين ، قال تعالى ( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا

اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَة )

نعم هكذا أمروا، فلو عبدوا الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى من غير إخلاص , لما قبل منهم

ولما نفعهم ذلك في شيء ، لا سيما إذا فقد الإخلاص كله , أما إذا كان الإخلاص

ناقصاً أي غير مفقود فشابته شوائب ؛ فهذا له حكم أهل الوعيد والعصاة .





٤) الإخبات ،

الخبت في اللغة : هو الأرض المنبسطة ، والإخبات : أخبت إذا طأطأ حتى يساوى

بالأرض، ففي هذا دليل على كمال الانقياد والإذعان ( فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ) فالإخبات

هو عدم الاعتراض , فلو ارتفعت لكان فيها نوع من الاستكبار . ولهذا يقولون في

قلوب الكفار : إنها قلوب متكبرة جبارة , وكثيراً ما يصفهم الله بوصف الاستكبار؛

لأنهم يستكبرون عن عبادة الله وطاعته والانقياد لأمره ، فالاستكبار ضد الإخبات .

والإخبات في الشرع هو : الخضوع الكامل والمطلق، فكأنه التصق بالأرض ، فليس

لديه أي اعتراض على ما يأتي من عند الله تبارك وتعالى ، فهو كما قال الله عز وجل

( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ

حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) والتسليم هو : حالة الإحسان التي ذكرها

النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حديث جبريل العظيم المشهور، وهو : { أن تعبد

الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك } ؛ لأنه كما قال ابن القيم رحمه الله تحكيم

رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مقام الإسلام . فمن لم يحكم رسول الله على قلبه

ونفسه, ويجعل هواه تبعاً لما جاء به في أصل التحكيم؛ فإنه ليس بمؤمن ولا بمسلم ,

إذ التحكيم في مقام الإسلام هو كما قال ( حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ

لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ ) ، وانتفاء الحرج يكون في مقام الإيمان ،

فالإيمان درجة أعلى من درجة الإسلام، فالدرجة هذه أنه حكم وانتفى الحرج من

قلبه فلا حرج فيما يحكم به رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . والمقصود هو : ما

جاء به عامة ، أي: ما جاءنا من حكمه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهديه وسنته الظاهر

منها والباطن ، فنجعل كأنّ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بنفسه قائم بين

أظهرنا, يقول : اعملوا كذا ولا تعملوا كذا . فرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

غاب بجسده, وأما دينه وسنته وهديه فهي بين أيدينا وحجته قائمة علينا, فلا

بد من انتفاء الحرج هذا في مقام الإيمان .





٥) التسليم ،

يقول تعالى ( وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) ، وهذا التسليم هو الذي لا يخطر على البال

معه أدنى اعتراض . ففي صلح الحديبية كان الصديق رضي الله عنه هو الوحيد

من بين الصحابة جميعاً الذي سلم في هذا ولم يعترض ، أما ثاني رجل في هذه الأمة

في الإيمان والدين، وهو عمر رضي الله عنه فقد أبى واعترض، وقال : { يا رسول الله !

ألسنا بالمؤمنين، وأليسوا بالكافرين ، قال: بلى، قال : فعلام نعطي الدنية في ديننا ؟! }

فكأن الشروط مجحفة وما سلم تسليماً ، لكن ليس في ذلك رد لأمر رسول الله صَلَّى

اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أو تقديم بين يدي الله ورسوله ، وإنما ذلك غيرة منه على دين الله ،

وحرصاً منه على علو الدين وظهوره وتمكينه وانتصاره على أعدائه , فيرى أن هذه

الشروط مجحفة للمسلمين - كما هو ظاهر الحال - فما سلم تسليماً بحيث لا يكون

لديه أي ممانعة أو مدافعة أو منازعة ، وإذا علمنا ذلك علمنا أهمية أعمال القلوب ،

وأن التزكية تحتاج إلى صبر ومصابرة ومثابرة ومجاهدة ومحاضن تربوية ، وعمل

ذاتي من المربي أو المزكي بنفسه ومن المجتمع أو الأمة ، حتى تصلح هذه القلوب

وتصلح هذه الحالة - حالة الإحسان - . ولهذا يقول عمر رضي الله عنه : [ فأعتقت

وتصدقت لذلك ] ، أي : أعتق وتصدق من أجل موقفه في ذلك اليوم , لأنه أنزله عن

دائرة التسليم المطلق الذي فعله الصديق رضي الله عنه ، وكان الصحابة مع عمر لكن

لم يستطيعوا وليس فيهم جرأة عمر رضي الله عنه ، فلما رأوا رسول الله صَلَّى اللهُ

عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحلق ويتحلل ؛ عندها أذعنوا عملياً لمشورة أم المؤمنين رضي الله عنها .





٦) الإنابة ،

قال تعالى ( وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ ) والإنابة معناها قريب من معنى

الإخبات ، وأناب في اللغة معناه : عاد ورجع، فالإنابة : أن يعود الإنسان ويرجع

إلى الله رجوعاً كلياً متجرداً خالصاً لله تبارك وتعالى، فيرجع عن كل ما لديه من

أهواء وشهوات ودوافع ونوازع ، ويجعل همه هو رضا الله تبارك وتعالى .





٧) الخشية ،

الخشية أمرها عظيم ، وقد مدح الله وأثنى على الذين يخشونه ، كما قال تعالى ( إِنَّمَا

يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) ، ولا خير في علم لا يؤدي إلى خشية الله تبارك وتعالى .





٨) الخشوع ،

قال تعالى ( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقّ ) ،

والخشوع هذا بمعنى الخشية أو قريب منه . فأعمال القلب تتقارب ؛ لأنها أعمال

باطنة، فنجد -مثلاً- الوجل، والخوف، والخشية، والخشوع؛ متقاربة المعنى، ولكل

واحد منها معنى, لكنها متقاربة في ذلك وكلها تدل في النهاية على كون القلب

خاضعًا وذليلاً للعزيز الجبار المتكبر الذي خلقه فسواه وعدله، وافترض عليه ما

افترض، وشرع له ما شرع، وتعبده بما تعبد . فإذاً الوجل والخوف والخشية

والخشوع هي جملة من أعمال القلب لها دلائل، ويقابلها الرجاء والمحبة والرضا

والفرح , فتتوازن النفس الإنسانية بين هذه الأربعة وتلك الأربعة, فيكون الإنسان

حقاً قد جمع كل أعمال القلوب وأنواعاً من العبوديات التي يحبها الله تبارك

وتعالى والتي لا يريد أن يقع أو يحصل بعضها ويترك ويهمل البعض الآخر .





٩) التوكل ،

إنَّ أعمال القلوب كثيرة، والقاعدة في ذلك : كل ما نسب إلى القلوب أو إلى الصدور

في كتاب الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فهي من أعمال القلوب ، وهي أحياناً لا تنسب إلى

القلب أو إلى الصدر ولكن هي محلُ ذلك، كالتوكل مثلاً، فهو منأعظم أعمال القلب ؛

لأن التوكل يدخل في الاستعانة، والله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى في سورة الفاتحة التي هي

أم القرآن والسبع المثاني يقول ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) ، وكل الدين داخل في

هذه الآية وهذه، كما قال الله تعالى ( قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا ) ، فـ ( إِيَّاكَ

نَعْبُدُ ) هي ( آمَنَّا بِهِ ) و ( وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) هي ( وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا ) . فهناك أمران :

أن يكون الله تبارك وتعالى وحده هو المعبود والغاية وهو المراد الذي نسعى إليه,

وأن يكون هو المستعان به وحده على تحقيق هذه الغاية, والمتوكل عليه وحده في

أمورنا وحدها ، فأعمال القلوب كثيرة نستطيع أن نستخلصها من كتاب الله .






± امراض القلوب وموتها :



- عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ( تعرض الفتن على

القلوب كعرض الحصير عوداً عوداً ، فأي قلب أُشرِبها نكتت فيه نكتة سوداء .

وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء ، حتى تعود القلوب على قلبين قلب

أسود مربادٌّ كالكوز مُجخياً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب

هواه، وقلب أبيض لا تضره فتنة ما دامت السموات والأرض ) .





- من علامـات موت القلب :

عدم الحزن على مافات من الطاعات ، وترك الندم على مافرط من الزلات ،

فمن سرته حسنته وساءته سيئته ؛ فهو مؤمن صحيح القلب .





- روي عن بعض الصالحين أنه كان يقول " عجباً للناس يبكون على من

مات جسده ، ولا يبكون على من مات قلبه وهو أشد وأحق بالبكاء " ..





- روي عن بعض الصالحين أنه كان يقول

" إن فساد القلب يتولد منه ستة أشياء :

الأول/ ارتكاب الذنوب وإرجاء التوبه منها .

الثاني/ تعلم العلم دون العمل به .

الثالث/ الأعمال إذا عملت ولم يخلص فيها لله .

الرابع/ أكل الرزق دون شكر الله عليه .

الخامس/ عدم الرضا بما قسم الله له وعليه .

السادس/ دفن الموتى دون الاعتبار بهم " .





♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥ ♥♥♥♥♥ ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥











± دواء القلوب وحياتها :





- عمارة القلب في الحذر من أربعة أشيـاء :

1/ الجهل .

2/ المعصية .

3/ الاغترار .

4/الغفلة .



- نحو قلوب حيَّة :



1/ ذكـر الله تعالى ، قال رسو الله - صلى الله عليه وسلم - :

( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت ) .

2/ ذكر الموت ، إذ أن ذاكر الموت قصير أمله , كثير عمله , قليله ذنبه . قال سعيد

بن جبير - رحمه الله - " لو فارق ذكر الموت قلبي لخشيت أن يفسد علي " .

3/ زيارة الصالحين ، قال جعفر بن سليمان " كنت إذا وجدت من قلبي

قسوة غدوت فنظرت إلى وجه محمد بن واسع كـان كأنه ثكلى " .





- إذا رأيتي في قلبك قساوة فـ :



أكثري من تلاوة القرآن بتدبر وتفكر ، وجالسي الذاكرات لله الزاهدات ،

وعليك بالسنة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه

رضي الله عنهم أجمعين والذين اتبعوهم بإحسان إلى يوم الدين .





- عليك أختي الحبيبة :



الاستماع إلى العلماء والحكماء ؛ فإن الله يحيي القلوب

الميتة بنور الحكمه كما يحيي الأرض الميتة بماء المطر .



♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥ ♥♥♥♥♥ ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥






± دواء القلوب وحياتها :





- عمارة القلب في الحذر من أربعة أشيـاء :

1/ الجهل .

2/ المعصية .

3/ الاغترار .

4/الغفلة .



- نحو قلوب حيَّة :



1/ ذكـر الله تعالى ، قال رسو الله - صلى الله عليه وسلم - :

( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت ) .

2/ ذكر الموت ، إذ أن ذاكر الموت قصير أمله , كثير عمله , قليله ذنبه . قال سعيد

بن جبير - رحمه الله - " لو فارق ذكر الموت قلبي لخشيت أن يفسد علي " .

3/ زيارة الصالحين ، قال جعفر بن سليمان " كنت إذا وجدت من قلبي

قسوة غدوت فنظرت إلى وجه محمد بن واسع كـان كأنه ثكلى " .





- إذا رأيتي في قلبك قساوة فـ :



أكثري من تلاوة القرآن بتدبر وتفكر ، وجالسي الذاكرات لله الزاهدات ،

وعليك بالسنة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه

رضي الله عنهم أجمعين والذين اتبعوهم بإحسان إلى يوم الدين .





- عليك أختي الحبيبة :



الاستماع إلى العلماء والحكماء ؛ فإن الله يحيي القلوب

الميتة بنور الحكمه كما يحيي الأرض الميتة بماء المطر .



♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥ ♥♥♥♥♥ ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥


الملاك الوسيم


الملاك الوسيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2011, 02:36 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
miloud2004 is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك وبالتوفيق ان شاء الله


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
miloud2004 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 03:33 PM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية عاشقة السلام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 9
عاشقة السلام is on a distinguished road
افتراضي




مشكور أخي .......... بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك














0 دمشق لكل من لا يعرف ما دمشق
0 قصة تعلمك ألا تجرح أحداً
0 هل هناك أعذب وأروع من هذه الكلمة ؟
0 المحبة
0 دمشق دائماً عاصمة الثقافة والأديان
0 دعوة لكل السوريون 2
0 أسئلة ثقافية
0 العيون ................ وما أدراكم ما العيون
0 أبواب العشق
0 دعوة لكل أسود سورية
0 ا كل عضو يحدثنا عن العيد لما كان صغير
0 لماذا نعشق وطننا وحبه يسكن في قلوبنا؟؟؟
0 عفوا ً أحتاج إلى مساعدة في الماسنجر ........
0 رمل وزبد جبران خليل جبران
0 إنــــهــــــا دمـــــــــشـــــــــــــــــــــــــــــــق
التوقيع
أنا الأحمر أنا النجمتين ...أنا قادم من درعا والصنمين ...
أنا اللاذقية وجبلة... ووادي العيون أنا حمص وحلب ...
أنا الرقة والدير.... أنا إدلب وطرطوس... أنا السويداء والحسكة
...مسجدي يدق جرسه ....وعيسى يبشر بأحمد....
أنا حفيد الاثنين محمد وعلي والحسين.....
ومريم ترعى فاطمة نور العين ....
أنا من بلد العرين فيه الصليب و الهلال و النهرين...
أنا بيوت............ الجوري و الفل و الياسمين
أنا............ ســــــــــوري


يا رب أحفظ سوريا وشعبها


اضغط هنا لتكبير الصوره
عاشقة السلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبة برق للمعلومات العامة ،، إِنْكِسَآرْ منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 10 03-03-2019 10:18 AM
"رجل يعرف كل شيء" للكاتب الإنجليزي سومرست موم معآنقه الوفآ منتدي الأدب العالمي و روائعه 9 10-20-2018 04:21 PM
الجنه عبر رمضان أروى النعيري منتدي الخيمه الرمضانيه 20 03-04-2012 09:23 PM
التوبة الاستغفار مسلمة مفتخرة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 02-27-2012 05:26 PM
اسرار الشفاء بالصيام ابونضال 1 منتدي الخيمه الرمضانيه 1 07-24-2011 09:41 PM


الساعة الآن 08:49 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.