قديم 08-01-2011, 03:52 AM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية رنامحمود
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 508
معدل تقييم المستوى: 9
رنامحمود is on a distinguished road
الأهرامات....والقرآن الكريم!!!!


إخواني الكرام : السلام عليكم..........:
إذا أردنا البحث في اكتشاف بناء الأهرامات على شكل صروح ، لابد أن نعرف معنى الصرح . فالصرح هو البناء الضخم والمرتفع ، ويعتقد أن الأهرامات الثلاثة هي ما أُمر هامان ببنائها من قبل فرعون ، لينظر إلى إله موسى . وفيما بعد اتُّخذت تلك الصروح مقابر ومدافن .
وهنا لا أعرض هذا للتقليل من الأهمية التاريخية والهندسية والثقافية والحضارية للأهرامات ...لأنها بلا شك أعجوبة معمارية وقيمة تراثية.......ولكن أتناول ما يخص الجانب الديني المرتبط بسبب بنائها وبخاصة ما له دلالة بعلاقة فرعون بسيدنا موسى عليه السلام ، والتي تكرر تناولها في القرآن الكريم.
إذ بعدما فُحِصت مادة بناء الأهرامات من قبل بعض العلماء ، تبين أنها من الطين المشوي ،ويروون لدلالة ذلك قوله تعالى ( فَأَوْقِدْ لِي يَاهَامَانُ عَلَى الطِّينِ فاجعل لي صرحا ) القصص"38".
إذ يخبر سبحانه – وما إعلامه لنا بذلك عبثا - بأنهم كانوا يستخدمون الطين في البناء ، وليس الحجارة كما يعتقد علماء الآثار ، الذين حاولوا جاهدين لتفسير الآلية المعقدة والمستحيلة ، في رفع تلك الصخور ذات القطع الكبير ، إلى قمة الهرم حيث لم يكن لديهم رافعات عملاقة .
وهذا الخبر يكشف حقيقة ، ربما لم تخطر ببال علماء الآثار من قبل ، ويجعل كيفية البناء غاية السهولة ، حيث كان عبيد فرعون ، ينقلون الطين – وليس الصخور والحجارة - ويضعوه في قوالب مثبتة على الهرم نفسه ، وكل لبنة في موقعها ، وينتظرون اللَبِن حتى يتماسك ، لينزعوا القوالب ، وكلما أنجزوا مرحلة ، قاموا بتثبيت القوالب مرة أخرى ، على ما تمّ إنجازه ، وبدؤوا بنقل الطين ليفرغوه فيها ، وهكذا دواليك ، حتى يكتمل بناء الهرم .
ومن الداخل ستجد أن قلب الهرم مفرغ ، وستجد أن هناك سراديب طويلة غير نافذة ، تتوزّع بكافة الاتجاهات ، والغاية منها توزيع الحرارة ، عند إشعال النار في قلب الهرم لشيّ الطين الجاف ، وهي عملية تحتاج إلى وقت طويل نظريا ، ولكن مع كثرة العبيد فالأمر مختلف ، والآلية بسيطة وليست معقدّة ، ولا توحي بأن الفراعنة كانوا جبابرة وأشداء ، فبناة الأهرام هم العبيد وليس الفراعنة أنفسهم .
وربما يكون شيّ الطين قد تم على مراحل ، وليس دفعة واحدة . وهذه الفكرة مطروحة من قبل بعض المختصّين لنفيها أو إثباتها ، وبذلك تكون الأهرامات ، رمزا من رموز التمرد والتحدي الفرعوني ، ويكون أبو الهول هو إله المصريين القدماء ، قبل أن يُعلن فرعون ربوبيته ، تحديا لسيدنا موسى عليه السلام ورب العزة .
وبالإضافة إلى تلك الأحداث ، التي وقعت أثناء تواجد سيدنا موسى في مصر ، ما وقع في قوم فرعون من البلاء الذي أنزله الله ، وكلما كشف عنهم بلاء أرسل عليهم آخر ، ( فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (133 الأعراف ) .
ولا يخفى ما مرّ بقوم فرعون من وقائع ، أثناء تواجد سيدنا موسى في مصر ، قد سُردت بإيجاز في الآيات (103 – 136) من سورة الأعراف ، والآيات (85 – 90) من سورة النمل ، ومواضع أخرى متفرقة أكثر من أن تحصى في القرآن الكريم .
وفي نهاية المطاف ( وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (88 يونس ) أي الغرق ، فاستجيبت دعوة موسى ، وهذا بالضبط ما حصل مع فرعون ( حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ (90 يونس ) .
ولو تمعنت في قوله ، لتبينت أنه لم يؤمن ، لقوله ( الذي آمنت به بنو إسرائيل ) ، وأغلبية بني إسرائيل_ كعادتهم لم تكن تؤمن بالله _(( وهذا ما وصفهم به الخالق عز وجل بأنهم أشد الناس عداوة للذين آمنوا)) ، ولم يقل فرعون الطاغية:الله أو إله موسى تكبرا وعلوا .
فمن أصرّ على المعصية وانتهاك حدود الله بكافة أشكالها ، والكفر بكافة أشكاله ، وعن علم بها وبعقوبتها ، ومنّى النفس بقول ( لا إله إلا الله ) عند الموت معلنا التوبة ، أنّه لن يوفق بقولها آنذاك ، لأن قولها يُوجب الجنة ، وهي لم تكتب لهؤلاء . ووجوب الجنة يحتاج لدفع الثمن ، وتوفير الثمن اللازم لها ، يحتاج إلى جدّ واجتهاد وصبر لا محدود ، وأن من كانت تلك الكلمة آخر عهده بالدنيا ، كُتبت له الجنة ، وما أصعب تذكّرها وقولها .
أما هؤلاء فإن تذكّروها ، تلعثموا بها فلم تؤد معناها ، فلا توبة مع إصرار ، قال تعالى ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً ، أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ، ذَكَرُوا اللَّهَ ، فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ ، وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ ، وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا ، وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135 آل عمران ) ، وقال أيضا ( وَلَيْسَتْ التَّوْبَةُ ، لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ ، حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ ، قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ ، وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ، أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (18النساء ) .
وهنا لا بد أن نذكر في معرض الإعجاز الإلهي في القرآن الكريم ما أورده الباري عز وجل من تحديه لكل قوم بصنعتهم ،فكما اشتهر المصريون القدماء بالتحنيط نرى الله تعالى يعاقب فرعون الطاغية بحفظ جثمانه محنطا ليكون عبرة للأجيال المتعاقبة على مر الأيام كما ورد في محكم التنزيل : (فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وان كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون) الآية "92"من سورة "يونس"
ومعظم مسلمي هذا العصر ، إلا ما رحم ربنا ، في معظم البلدان المسماة بالإسلامية ، سلكوا هذا المنهج الذي حذّر منه رب العزة .والأغلبية هم غثاء كغثاء السيل ، فلا فائدة فيهم أو تُرتجى منهم ، فإن لم يكفر أحدهم بالله أشرك في عبادته ، ومن لم يستجب ويطع ، تولى وعصى . وفي الغالب العام يضرب بعضهم بعضا ويكفر بعضهم بعضا بعلم أو بجهل ، وهم عن العدو الخارجي غافلون .حتى يعم التقسيم وتنتشر الفوضى في عالمنا العربي والإسلامي كما يحدث في أيامنا هذه ليسهل القضاء علينا.!! والأوثان كثيرة هذه الأيام ، واتّخذت أشكالاً عديدة . صحيح أنها ليست من الحجر أو التمر ، ولكنها أدهى وأمرّ .!!
اللهم نشكو إليك ضعفنا أنت رب العزة عما يصفون...................والسلام عليكم


رنامحمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 03:14 PM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية عاشقة السلام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 9
عاشقة السلام is on a distinguished road
افتراضي


موضوع رائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع بارك الــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــ ه فــــــــــــيــــــــك ِ


التوقيع
أنا الأحمر أنا النجمتين ...أنا قادم من درعا والصنمين ...
أنا اللاذقية وجبلة... ووادي العيون أنا حمص وحلب ...
أنا الرقة والدير.... أنا إدلب وطرطوس... أنا السويداء والحسكة
...مسجدي يدق جرسه ....وعيسى يبشر بأحمد....
أنا حفيد الاثنين محمد وعلي والحسين.....
ومريم ترعى فاطمة نور العين ....
أنا من بلد العرين فيه الصليب و الهلال و النهرين...
أنا بيوت............ الجوري و الفل و الياسمين
أنا............ ســــــــــوري


يا رب أحفظ سوريا وشعبها


اضغط هنا لتكبير الصوره
عاشقة السلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السنة ومكانتها من‎ القرآن الكريم Zè'él rynéètààh منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 4 08-15-2018 09:18 AM
دليل الجمعيات الخيرية "كحل العيون" المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 04-15-2010 05:34 PM
محافظة مسقط سلطنة عمان $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 4 11-08-2009 12:27 PM


الساعة الآن 06:38 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.