قديم 08-02-2011, 06:29 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 121
معدل تقييم المستوى: 9
نور 2012 is on a distinguished road
افتراضي متى يانفس تعيش الغفله


فهذه وسائل تُثَبِّتُكَ على الطاعة ، وأساليب تعينك على ترك الذنوب ، وتُشعرك بالأنس بالله ، ولتذوق لذة ترك المعاصي ، فإن الحسرة كل الحسرة والمصيبة كل المصيبة أن تجد راحتك حين تعصي الله ... كيف تلتذّ بما يؤذيك؟ كيف تفرح بما يعقب الندامة؟
- ارفع يديك لمن يكشف الضُّرَّ ويرفع البلوى ، ناجهِ وأنت ساجد وألحَّ في الدعاء .. وكرره .. وداوم عليه بصدق وضراعة وقلب خاشع (أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) ، تحرَّ أوقات الإجابة في السحر وبين الأذان والإقامة وآخر ساعة من الجمعة.
- تعيد تأهيل نفسك عمليًّا ، بالانكباب على الطاعات ومراقبة الله ، وأنه يراك ومطّلع عليك ويمهلك وينظرك علّك تتوب وتئوب وترعوي ، يحلُم عليك وأنت في قبضته وتحت سلطانه ، فاستح من طول أنك لا تستحي!! (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله)
- اشغل نفسك بالحق فلا تشغلك بالباطل ، تُصلي في المسجد ، وتحافظ على السنن ، وصلاة الوتر ، وصيام النوافل ، وتلاوة القرآن وحفظه ومراجعته وسماعه وتدبّره ومعرفة تفسيره ، وحضور دروس العلم ، وصِلة الأرحام وعيادة المريض ، وشهود الجنائز ، و...
قاطع المعاصي وأهلها وما يدعوك إليها ويُحببك فيها ، واهجر الأماكن التي تعصي الله فيها إلى أجواء لا تُذكرك وتحثك على العودة لاقتراف الذنوب ، واحذر الخلوة إن كانت من عوامل ضعفك ، وسبب هزيمتك ولا تكن من الذين إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها.
- الْزَمْ الصالحين ، وأهل الفضل ، وأصحاب الأخلاق والمروءات ، ودع عنك أصحاب المعاصي ، وأصحاب الشهوات ، ومن غايتهم الدنيا ومُتَعِها ، فإن الطِّباع سرّاقة ، والجرباء تُعدي الصحيحة ، ما سمعنا صحيحة تُعدي جرباء!!
تَدَارَسْ عاقبة المعاصي عليك ، من وحشة تجدها بينك وبين الله ، وظلمة في قلبك ، وجفوة في نفسك ، تَذَكَّرْ كيف تذهب لذة المعصية ويبقى الذنب يُطاردك إلى يوم القيامة.
- تَدَبَّرْ قصص الغابرين ، وأحوال الهالكين ، كانت لهم صولة وجولة ودولة ، فانمحت صولتهم وانقضت جولتهم وزالت دولتهم ، وأصبحوا أثرًا بعد عين ، ماذا بقي لهم من المُتعة الحرام إلا حسرات تحت التراب؟
- لا تتخذ الشيطان صديقا ناصحا يرشدك لما فيه تلفك وهلاكك (إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير) تَبَصَّرْ طُرقه ، وتنبّه لغاياته ، وتزيينه المعاصي ، واستدراجه ، ونزغه ، ونفثه ، ووسوسته ، و.....
استح من الله ، استح من الكرام الكاتبين ، بل استح من الناس الذين تظن أنهم لا يرونك!!
نعم .. في القيامة على رؤوس الأشهاد ربما تُفضح أمام أولادك وجيرانك وأحبابك وأعدائك ، فَتُبْ .. لعل الله يسترك في الدنيا والآخرة (يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية)
- آه من الموت .. يقطعك ولا بدّ عن معاصيك ، رغما عنك ، دون رغبتك ، دون توبتك ، فسابق الموت إلى الله (كل نفس ذائقة الموت) ، واستعد لهادم اللذات ، بترك لذة الحرام (وعند إدمان الحرام تقلُّ لذتك به ويصبح عادة)
- هل تزور المقابر؟ هل تفكرت في مقامك فيها؟ هل نسيت البعث .. النشور .. العرض .. الصراط .. الميزان؟ لو تخيلت انتظارك لأخذ الكتاب باليمين أو الشمال .. أكنت تحب فعل هذه المعصية أوتلك؟ (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا)
تجاهد وتصابر وتثابر ... فالمعصية التي أدمنْتَها زمنا طويلا حتى تشربتْها نفسك ، وألفتْها ، لا تظن أن ترْكها والتخلي عنها أمرا سهلا ، بل أعدّ نفسك لخوض تلك المعركة مع الشيطان ومع نفسك التي بين جنبيك.
- تذوّق لذّة انتصارك على شهواتك على شيطانك ، وسعادة قلبك أنك تركتها لله ، ثمّ تناجي الله : يا إلهي وخالقي ومولاي .. إني تركت هذه المعصية خوفا منك ، وطلبا لمرضاتك ، وطمعا في جنتك ، اللهم طهر قلبي منها ومن كل معصية.
- تردّد : اللهم إني سئمت الذنوب ، اللهم إني اشتقتُ لطاعتك ، اللهم قربك أريد .. رضاك مطلبي .. أتعبتْني نفسي ولا ملجأ لي إلا إليك ، فأجرني من نفسي واشرح صدري للإيمان واجعلني من عبادك المخلصين.


نور 2012 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 12:04 PM   #2
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,171
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 28
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي


موضوع جميل جدا ومفيد فعلا
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك


0 تقريرعن : تكنولوجيا أشعة الليزر.. كيفية عملها واستخداماتها
0 الوكرة القطري يواصل صفقاته القوية في الميركاتو الصيفي
0 أشوف الناس غير الناس ياجنـــوني
0 مـــرايـا نـــاطـــقـــة
0 العراقـي مــهــندأفـضـل لاعـب شـاب في آسيـا للعام 2012
0 نيمار: ميسي سيبقى مثلي الأعلى
0 الصاروخ الصربي lorana و ALAS
0 التعادل يسيطر على قمة البريميرليغ بين مان يونايتد وتشيلسي
0 قطر تؤكّد قدرتها على احتضان المونديال صيفاً أو شتاءاً
0 ريال مدريد يتأهل عملياً لدور ال16 بتعادل مثير مع يوفنتوس ..
0 الاستخبارات المصرية : مبارك حوّل 50 مليار جنيه يوم 25 يناير
0 هيغواين: نابولي سيزيح يوفنتوس عن عرشه
0 حصريا على قناة برق العالمية اليكم الخبر العاجل
0 كيف جند صفوت الشريف سعاد حسني لـ"خدمة الوطن"
0 الحيـــوانــــات المنقرضـــة
التوقيع
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مانشستر يونايتد يعلن رسميا عـن ضم فـيل جونز لخمسة أعوام عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 07-30-2013 02:31 PM
فضائل شهر رمضان .. والصيام.. blackcat منتدي الخيمه الرمضانيه 13 08-01-2012 02:18 AM
What would you do if you didnt have a friend? ذكـــــ ـــــرى قسم اللغه الانجليزيه 3 02-13-2011 10:49 PM


الساعة الآن 04:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.