قديم 08-21-2011, 01:41 AM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
العمر: 31
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
ضباب العشق is on a distinguished road
التوحيد فى كتاب الله


أتينا فيما تقدّم على مقتطفات في بيان معنى التوحيد*. وأبرز الله تعالى في كتابه العزيز ركن التوحيد في صورة واضحة خالية من كل شبهة أو تعقيد، ومنها يستشرف الطالب الحقائق الثلاثة الآتية:

الحقيقة الأولى: أنّ الله تعالى يتصف بالوحدانيّة، وأنّ رسله وأنبياءه يكتسبون هذه الصفة، لأنهم يعكسون على حيّز الوجود عين ما استفاضوا به من وحي الله*. وينبني على ذلك أيضاً أنّ الدين واحد لأنّه نور واحد وكلمة صدق واحدة مصداقاً لقوله تعالى: "قُولُوا ءَامَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيْمَ وَإِسْمَاعِيْلَ وإسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوْسَى وَعِيْسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِم لاَ نُفَرِّقُ بِيْنَ أَحَدٍ مِنْهُم وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ"١.

الحقيقة الثانية: أنّ الشرائع التي نزلت من عند الله على رسل متعددين، ولأمم مختلفة، وفي ظروف ودورات مختلفة، كانت ولا زالت واحدة في مصدرها وأهدافها، فهي تعبير للإرادة الإلهية، وغايتها تنظيم عالم متغيّر على وجه الدوام، ومواجهة متطلبات إنسانيّة متطوّرة.

الحقيقة الثالثة: أنّ العمل الموكول إلى رسل الله في مختلف العصور، يصل بين هذه الرسالات السماوية لبناء صرح الإنسانيّة الممتد*. فكل منهم يشهد للرسول السابق عليه، وفي الوقت نفسه يبشّر بالرسول الذي يأتي بعده*. وعلى هذا النحو تتجلى وحدانيّة الله وفردانيته مع تعدّد مظاهر أمره ومطالع أسمائه، وتفاوت عصورهم، لأنّهم جميعاً مشارق شمس حقيقة واحدة مهما تعدّدت الآفاق التي تطلع منها أو كثرت المرايا الصافية التي تعكس نورها، فالنور الذي أشرق بالأمس على العالم بالهداية هو نفسه النور المشرق اليوم، وهو بذاته النور المشرق غداً.


فلكل رسول إلهي ثلاث وظائف: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً"٢. وهذه الوظائف الثلاثة تكوّن في مجموعها التوحيد الذي جاءت كل الرسالات الإلهية لبيانه للناس في صراحة وبساطة وقوة تمكّنهم - مع تفاوت الاستعدادات - من فهم مبدأ وحدانية الله تعالى، ووحدة رسله وأنبيائه، ووحدة دينه*. ولو فهم الناس التوحيد حقّ فهمه لما تعددت الأديان ولما تفرّقت الأمم إلى فرق ومذاهب*. وقد حدّث القرآن الكريم عن هذا البغي بقوله: "كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةُ فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الكِتَابَ بِالحَقِّ لِيَحْكُمَ بِيْنَ النَّاسِ فِيْمَا اخْتَلَفُوا فِيْهِ" ثمّ تستمر الآية المباركة "وَمَا اخْتَلَفَ فِيْهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ أَنْ جَاءَتْهُمُ البَيِّنَاتُ بَغْيا بَيْنَهُم فَهَدَى اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيْهِ مِنَ الحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ"

والناس متحدون ما دام الدين يحكمهم، فإذا انحرفوا عن صراط الله المستقيم دبّ الخلاف بالضرورة بينهم، وانقسموا على أنفسهم فيغفلون في ضوضاء المجادلات والمنازعات والمهاترات عن جوهر الدين، ويقبلون على الأهواء ويتركون العروة الوثقى، فيبعث الله إليهم رسولاً جديداً رحمة منه تعالى ليزيل من بينهم الخلاف، ويحكم بالحقّ، ويهدي الله الذين يؤمنون به - أيّ بالرسول الجديد - إلى الصراط المستقيم.



وفي هذا المقام تنبّه الآية المباركة إلى وحدة الفيض الإلهي، فبينما يقول تعالى: "فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ" بصيغة الجمع، يقول تعالى "وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الكِتَابَ" بصيغة المفرد*. فالكتاب عند الله واحد غير متعدد*. فالقرآن والإنجيل والزبور والتوراة، وسائر الكتب الإلهية كلّها كتاب واحد، وتنزيل من مصدر واحد، والأسماء المتعددة، عبارة عن صحائفه المباركة الجامعة*. كل صحيفة منها رسالة كاملة لدورة كاملة*. فالناظر إلى الصحائف يراها متعددة، والناظر إلى الكتاب يراه واحداً*. ولا يوجد كتاب بغير صحائف، كما لا توجد صحائف ذات معنى متصل إلاّ وهي كتاب، وهذه إحدى آثار التوحيد المتجلّية في الإيمان الجامع والإبداع الكامل*.





ولكن الناس ينظرون دائماً من زاوية التعدد ويحتجبون عن التوحيد*. ينظرون إلى دين الله الواحد من جهة تعدد الأسماء لا من جهة التوحيد، ولذلك يختلفون ويكذّب بعضهم بعضاً*. ولو سألنا أهل الأديان المختلفة عن مبلغ إيمانهم بوحدانيّة الله، لأجاب الجميع وبكل تأكيد أنهم يؤمنون بإله واحد لا شريك له، ولكن تحتفظ كل أمّة بتصوّر معين لهذه الوحدانية، وتعتبر كل تصوّر مخالف لتصوّرهم باطلاً وضلالة*.





فتصوّر اليهود للتوحيد مثلاً هو الإيمان بإله واحد وبموسى عليه السلام الذي اختـتمت به الرسالات، حيث أنهم يعتبرون شريعته - كما رأينا سابقاً - أبدية وأن المسيح الموعود به سيأتي ليحكم بها من جديد ويعيد مجدهم التليد*. وتصوّر التوحيد عند المسيحيين هو الاعتقاد بوحدانية الله، الآب السماوي، ويسوع المسيح المخلّص الوحيد الذي بفدائه خلّص البشر من معصية آدم، وهو الأول والآخر الذي انقطعت من بعده نسائم الرحمة الإلهية*. وتصوّر أهل الإسلام
التوحيد هو الإيمان بوحدانية الله، وبنزول الوحي على سيدنا محمد رسوله وخاتم النبيين الذي بشريعته انتهت الأديان.





وهكذا التقت الأمم الثلاث عند الإيمان بوحدانية الله، واختلفوا بتمسك كل منهم برسولهم الخاص واعتبروه آخر مبعوث إلهي فينتهي هذا الاعتقاد بهم إلى تكذيب المبعوث الإلهي الذي يأتيهم من بعد والإعراض عن دعوته*.





والخلاصة أن التوحيد المتجلّي في شهادة "لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله" يثبت ويتحقق عند ظهور كل رسول*. فمن يؤمن به إنّه من أهل التوحيد، ومن يحتجب عنه بإشارات الأسماء، فإنّه ليس من أهل التوحيد، إنّه ممن يعبد الله على حرف، فلما تغيّر الحرف نكص على عقبيه، ولن يضرّ نكوصه الله شيئا.


ضباب العشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 02:22 AM   #2
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,246
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي


موضوع قيم

بارك الله فيك

فهو يتكلم على اهم شيء في الاسلام الا وهو التوحيد

جزاك الله الفردوس الاعلى من الجنة
وجعل ماتقدمه من خير ثقيلا في ميزان حسناتك

تقبل مروري


0 سورة يس بصوتي
0 الصلوات الغير مفروضة
0 السلام عليكم
0 هل النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد كما يجتهد غيره من الأمة؟
0 تأثر السلف الصالح بالقرآن
0 مانشستر سيتي يواصل انتصاراته المتتالية بالفوز على ويست بروميتش
0 لاعب أرسنال مطلوب في مانشستر سيتي
0 أَكْـرِمْ بقـومٍ أَكْرَمُـوا القُرآنـا
0 هكذا علق مورينيو على سقوط تشيلسي بخماسية
0 الطفل الغبي
0 فلسطيني انا اسمي ... بصوتي
0 3 لاعبين من ريال مدريد في التشكيلة المثالية لعام 2014
0 مانشستر يونايتد يضم بوجبا في صفقة خيالية
0 قصة أبو علقمة النحوي عندما ذهب إلى الطبب
0 رسميا:مهدي بن عطية في اليوفي
التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 02:43 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية SIHAM NAWWARA
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3,495
معدل تقييم المستوى: 12
SIHAM NAWWARA is on a distinguished road
افتراضي


شكرا لك أخي


التوقيع
أشكرك كثييييييييييرا رحمة على التوقيع الرائع
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم اشف الريم شفاء لا يغادر سقما
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيها
إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيها و تمدها بالصحة و العافية
.اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
SIHAM NAWWARA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 03:21 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زهرة القمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 2,126
معدل تقييم المستوى: 11
زهرة القمر is on a distinguished road
افتراضي


ماشالله موضوع جميل جدا .. ومفيد اكتر وفعلا يعبرويتكلم عن اهم شئ فى حياتنا

وهو التوحيد .. الذى طالما تحدث عنه الله كثيرا .. ورسله أجمعين ..

كما سطرت أخى .. بارك الله فيك .. وأسكنك فسيح جناته ..........

دام قلمك وعليت مكانتك .

وونتظر كل ماهو جميل منك .. ومفيد وذو سطر مرتب .. وحرف متقن ..


زهرة القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عامة baran80 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 19 03-24-2019 11:19 AM
سلسلة الصحابة 3 ( ابو بكر الصديق) زياد الهمامي منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 33 01-22-2012 09:40 PM
مسابقة معلومة وصورة اسلامي فخري واعتزازي منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 9 12-20-2011 03:50 AM
سلمته نفسي باحساس واليوم يضربني برصاص S.M.3.D منتدي الروايات - روايات طويلة 1478 09-28-2011 08:35 PM
قانون كرة القدم الدولي من الفيفا (كامل) sh.Madrid.kaka8 منتدي كرة القدم العالميه 2 09-08-2011 09:02 PM


الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.