قديم 02-06-2008, 02:41 PM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,927
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
الجهاز التناسلي للمرأه



الفرج:
هو الجزء الخارجي للجهاز التناسلي الإنثوي، في الإنسان يتكون من الشفرة العليا والشفرة السفلى والبظر وغطاء البظر وفتحة المهبل وفتحة المبول.

البظر:
عضو جنسي في المرأة موجود في المنطقة أعلى الشفرين الصغيرين ويتطور عن نفس النسيج المكون للقضيب لدى الذكر جنينيا. البظر دوره الأساسي هو الاستمتاع الجنسي، وهو العضو الوحيد في فسيولوجيا الإنسان الذي له الدور المنفرد لتوصيل المتعة. يحتوي البظر في المتوسط على 8000 نهاية عصبية، وتتفاوت الآراء العلمية حول أهمية البظر في الوصول للشبق. يتكون البظر من رأس و حشفة وجسم ولا يظهر جسم البظر خارجيا إنما يقع تحت الجلد. يتكون البظر من نسيج اسفنجي قابل للامتلاء بالدم والانتصاب . عند الاستثارة الجنسية تزداد تعبئة البظر بالدم بدرجة كبيرة مساهمة في زيادة حساسيته وظهوره بشكل أوضح. مع اقتراب الأورجازم يبدأ البظر في الانتصاب تحت الجلد - جسم البظر وقد يصبح تحديد مكانه أصعب. يختلف حجم البظر بتنوع كبير بين امرأة وأخرى وشعب وآخر.

الإحليل:
هو قناة تربط المثانة إلى خارج الجسم. للإحليل وضيفة اخراجية في الجنسين بإخراج البول إلى الخارج، وايضاً له وضيفة جنسية في الذكر (لعبور السائل المنوي).

غشاء البكارة:
عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يغلق فتحة المهبل وبه فتحة صغيرة جدا تسمح لخروج دم الحيض والغشاء عادة مايكون رقيقا وليس شفافا وأحيانا قد يكون سميكا ومطاطا صعب الفض. ويستعمل غشاء البكارة للإستدلال على عفة الفتاة (بفهومها الدیني) في الدول المحافظة مثل الدول الإسلامية والهند وبعض الدول الإفريقية رغم أن هذه الطریقة سیئة جدا في معرفة فیما إذا کانت الفتاة قد إتصلت جنسیا برجل نتیجة إیلاج القضیب في مهبلها فهناك العدید من الفتیات یفقدن عذریتهن لأسباب لاعلاقة لها بالإتصال الجنسي مع الرجل. ففي الدول المحافظة یتم قتل العدید من الفتیات بتهمة ممارسة الجنس مع الرجال مع أنهن فقدن عذریتهم لأسباب لاصلة لها بالإتصال الجنسي بالرجل.

المهبل:
هو من الأعضاء التناسلية الداخلية للأنثى ويمتد من فتحته في الفرج إلى عنق الرحم. المهبل قناة ليفية عضلية طولها عشر سنتمترات من الخلف وتسع سنتمترات من الأمام. تتكون قناة المهبل من جهة الخلايا من أربعة طبقات هي من الخارج إلى الداخل: طبقة من غشاء مخاطي تليها طبقة من النسيج الضام محتوية على الأوعية الدموية، الأعصاب والأنسجة المرنة، تليها طبقة عضلية، ثم طبقة من اللفافة.

جي سبوت:
أو نقطة جرافنبرج هي نقطة معينة في الجهاز التناسلي للمرأة تقع بالجدار الأمامي للمهبل في حجم العملة المعدنية هي حساسة للغاية للإثارة عن طريقة الملامسة المتكررة بالعضو الذكري وأثارتها المتكررة كفيلة لتحقيق الذروة الجنسية في النساء عند الجماع, اكتشفها العالم الدكتور الألماني أرنست جرافنبرج في الخمسينات و أطلق عليها اسمه وأشارت الدراسات السكسولوجية أنها تساعد على وصول أكثر من 50% من النساء لهزة الجماع. مازالت نقطة جرافبرج من الموضوعات الخلافية فسيولوجيا وتشريحيا.

الرحم:

عضو تناسلي في معظم الثديات ومن ضمنها الإنسان ، يكون الرحم مقسما إلى قسمين (رحم واحد) في الأبقار وفي الحصان يكون شكله كمثري كما في الإنسان ويوجد لدى الأرانب رحمين بدلا من واحدة . في الإنسان الرحم عبارة عن عضو عضلي مجوف ذو جدار سميك يتصل من أعلى بقناة فالوب ، و يشبه الرحم ثمرة الكمثرى المقلوبة في الشكل و الحجم و يبلغ طوله حوالي 7 سم و عرضه حوالي 5 سم. يتمدد الرحم خلال فترة الحمل ويتضاعف 22 مرة من 50 جراما قبل الحمل وحتى 1100 جرام عند الولادة ليستع للجنين الذي ينمو بداخله.

عنق الرحم:
عنق الرحم عبارة عن تركيب نسيجي بشكل اسطواني يتألف من جزئين، الجزء المهبلي والجزء ما فوق المهبلي. وتخترق عنق الرحم قناة هي قناة عنق الرحم مزودة بفوهه فتسمى الفوهة الظاهرة لعنق الرحم أما فوهتها العلوية فتسمى الفوهة الباطنة لعنق الرحم.و هو بمثابة قناة مفتوحة وتؤدي إلى المهبل.

قناة فالوب:
وهما قناتان ، واحدة في كل جانب ، سميت بذلك نسبة إلى مكتشفها الإيطالي ((غابرييل فالوبيو)). و القناة عبارة عن أنبوب يصل ما بين المبيض و الرحم يبدأ طرفه الواسع من جهة المبيض و يحتوي هذا الطرف على أهداب تساعد على حركة البويضة إلى داخل القناة ، أما طرفه الضيق فيفتح في الرحم من جهته العليا. يبلغ طول قناة فالوب حوالي 12 سم و وظيفته نقل البويضة من المبيض إلى الرحم. و في هذه القناة يتم إخصاب البويضة من قبل الحيوان المنوي.

المبيضان:
هي تلك الغدد التناسلية الانثوية وهي الصفة الجنسية الأولية والمسؤلة على انتاج البويضات والهرومونات الجنسية الانثوية مثل هرمون الاستروجين والذى بفرز من حويصلة جراف في المبيض و البروجسترون والذى يفرز من الجسم الاصفر في المبيض ويقوم هرمون الاستروجين بالعمل عند سن البلوغ وهو المسئول عن ظهور الصفات الجنسية الأنثوية الثانوية مثل نضج غدد الثدي وتعبأه بالدهون اما هرومون البروجسترون فهو مسؤل عن تثبيت الحمل والحفاظ عليه. يبلغ حجم كل مبيض حجم لوزة كبيرة: ثلاث سنتمترات طولا واثنين عرضا وسنتمتر واحد سمكا. يقع المبيضين منفردين في التجويف البطني مقابلين لقناتي فالوب، ولا يوجد أي رابط تشريحي بينهما.

Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2008, 10:38 AM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية zouhir_hemza
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 211
معدل تقييم المستوى: 7
zouhir_hemza is on a distinguished road
افتراضي



شـكــ وبارك الله فيك


zouhir_hemza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2008, 11:56 AM   #3
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,927
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي



أخي زهير حمزة
أشكر لك تواصلك الرائع والذي أحترمه فيك
وأتمني لك حياة تملؤها السعادة وراحة البال
لك مني الأحترام والتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 12:34 AM   #4
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
**بسام** is on a distinguished road
افتراضي



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


**بسام** غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج تنظيف الجهاز !!!ADO!!! قسم برامج الكمبيوتر وشرحها 1 05-07-2010 02:00 AM
تشريح الجهاز الهضمى بالصور ((ارجو التثبيت)) بنت الاردن منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 5 04-12-2008 01:55 PM
#صيانة الجولات# ممدوح ألمطيري منتدي الجوال [بلاك بيري-اندرويد-جالكسي-ايفون ايباد ومنتجات آبل] 12 08-16-2007 09:33 AM


الساعة الآن 05:50 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.