قديم 10-03-2011, 10:26 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية جمالي جمال الرو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
العمر: 24
المشاركات: 130
معدل تقييم المستوى: 9
جمالي جمال الرو is on a distinguished road
افتراضي - رضا الناس غاية لا تُدرك


- رضا الناس غاية لا تُدرك
رضا الناس غاية لا تُدرك


يقول الشاعر:

ضحكت فقالوا: ألا تحتشم؟ *** بكيت فقالوا: ألا تبتسم؟
بسمت فقالوا: يرائي بها *** عبست فقالوا: بدا ما كتم
صمت فقالوا: كليل اللسان *** نطقت فقالوا: كثير الكلم
حلمت فقالوا: صنيع جبان *** ولو كان مقتدراً لانتقم
بسلت فقالوا: لِطَيْشٍ به *** وما كان مجترئا لو حكم
يقولون شذَّ, إذ قلت لا *** وإمّعة حين وافقتهم
فأيقنت أني مهما أردت *** رضا الناس فلا بد من أن أذم

لم أعرف من هو قائل هذه الأبيات فبعضهم يذكر أنها للدكتور محمد بن ظافر الشهري والبعض يقول إنها للشاعرالمصري محمد منصور...وبغض النظر عن قائلها فهي تتحدث عن أمر واقعي يحدث معنا بشكل يومي يختصره المثل القائل: رضا الناس غاية لا تدرك...

وأسوق لكم اليوم بعض الروايات التي تحمل المعنى ذاته..


قال ياقوت الحموي في معجم الأدباء

وحدث يونس بن عبد الأعلى الصدفي قال: قال لي الشافعي رضي الله عنه:
يا أبا موسى، رضا الناس غاية لا تدرك، ما أقوله لك إلا نصحا، ليس إلى السلامة من الناس سبيل، فانظر ما فيه صلاح نفسك فالزمه، ودع الناس وما هم فيه
---------------------------------

في الأمثال لأبي عبيد القاسم بن سلام قال : ( الأمثال في المعايب والذم - باب المثل في الذم لسوء معاشرة الناس:
وقال أبو الدرداء أيضاً: " إنَّ قارضتهم قارضوك، وإنَّ تركتهم لم يتركوك "
وقد فسرنا هذا في غريب الحديث ومن ذم عشرة الناس قول لبيد بن ربيعة:
ذهب الذين يعاش في أكنافهم ... وبقيت في خلف كجلد الأجرب
يتأكلون مذمة وخيانة ... ويعاب قائلهم وإنَّ لم يشغب
فكانت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تنشد بيت لبيد هذا، ثم تقول: " يرحم الله لبيداً، فكيف لو أدرك زماننا هذا! " وكان أبن أختها عروة بن الزبير يذكر كلام عائشة، ثم يقول: " يرحم الله عائشة، فكيف لو أدركت زماننا هذا! " ومن أمثال اكثم بن صيفي: رضا الناس غاية لا تدرك.)
----------------------------

يحكى أنه كان هناك رجلا وابنه معهم حمار، وكان الرجل وابنه يمشون على أقدامهم فمروا بقرية وسمعوا بعض الرجال يتكلمون عنهم ويقولون الحمار خلقه الله للركوب وهذا الرجل وابنه يمشون على أقدامهم في هذا الجو الحار فأكملوا مسيرهم وقبل وصولهم إلى القرية الثانية ركبا الحمار فسمعوا رجال القرية يتكلمون ويقولون ان هذا الرجل ليس في قلبه رحمة فكيف يركب هو وابنه هذا الحمار
فأكملوا مسيرهم وقبل وصولهم إلى القرية الثالثة نزل الولد وترك والده على الحمار فسمع رجال القرية يتكلمون ويقولون ان هذا الرجل ليس في قلبه رحمة فكيف يترك ابنه الصغير يمشي في هذه الرمضاء وهو راكب الحمار وهو الرجل الكبير ويستطيع التحمل. فأكملوا مسيرهم وقبل وصولهم إلى القرية الرابعة ركب الولد الحمار ومشى والده على قدميه فسمع رجال القرية يقولون: هذا جيل غريب فكيف يسمح هذا الولد النشيط لنفسه بركوب الحمار ويترك والده الكبير في السن يمشي على قدميه ... فقال الرجل لولده:
(إرضاء الناس غاية لا تدرك)
--------------------------------------


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
{ Who is the Giver of Life? Allah
Who is the giver of Death? Allah
Who is the Giver of Guidance? Allah}

{ Most Merciful and Kind, Allah
Oh Generous One, Allah
Most Merciful and Kind, Allah
Oh Gentle One, Allah .}

[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]
جمالي جمال الرو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 01:34 AM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية اميره بلا اماره
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
العمر: 26
المشاركات: 166
معدل تقييم المستوى: 9
اميره بلا اماره is on a distinguished road
افتراضي


فعلا ارضاء الناس غايه لاتدرك
مشكووووووووره اختى على الموضوع الرئع والقيم
سلمت اناملك على ماخطت لنا
دمتى بود


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
ليبيا عروس غالى مهرها قدموه ابنائه دما كى تعيش حره شامخه
اميره بلا اماره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 01:37 AM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية اميره بلا اماره
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
العمر: 26
المشاركات: 166
معدل تقييم المستوى: 9
اميره بلا اماره is on a distinguished road
افتراضي


فعلا ارضاء الناس غايه لاتدرك
مشكووووووووره اختى على الموضوع الرئع والقيم
سلمت اناملك على ماخطت لنا
دمتى بود


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
ليبيا عروس غالى مهرها قدموه ابنائه دما كى تعيش حره شامخه
اميره بلا اماره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011, 10:38 AM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
نونا الشريف is on a distinguished road
افتراضي


فعلا ارضاء الناس غايه لاتدرك


نونا الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011, 04:04 PM   #5
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية mido_haam
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: خارج اسواري
المشاركات: 889
مقالات المدونة: 12
معدل تقييم المستوى: 10
mido_haam is on a distinguished road
افتراضي


فلسفة المبدعين والمميزين الحديثة
(رضا الناس غاية يدرك )


اما الحكمة الشهيرة(رضا الناس غاية لا تدرش)
فقد اعتبرها الكثير شماعة يعلقون عليها فشلهم الذريع في ارضاء الآخر

وجهة نظر اتمنى ان اكون قد عبرت عنها جيداً


طرح مميز يستحق الاشادة واكثر


تحياتي

mido


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
mido_haam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف عالم الحيوان عبدالرحمن حساني منتدي عالم الحيوان و النبات 32 02-20-2019 10:34 AM
Spalax Leucodon مسلمة مفتخرة منتدي عالم الحيوان و النبات 7 01-09-2019 01:53 PM
رواية سرقتكـ بالزمن لحظه وعشقتكـ بالفراق اوقات ابتسم رغم دموعي قسم الروايات المكتملة 285 10-12-2013 09:11 AM
علم الأثار شاطئ المحبه المنتدي العام 0 09-20-2011 01:39 AM
أمسح ذنوبك ب 17 طريقة .................أدخل فكلنا مذنبون همس الغروب المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 05-23-2010 11:16 PM


الساعة الآن 02:02 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.