قديم 02-13-2008, 01:45 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 2,063
معدل تقييم المستوى: 15
كبير is on a distinguished road
افتراضي أسئلة وأجوبة تعريفية بمرض السكري 3


الفحـــــوصـــــــــــات



السؤال السادس والخمسون :-

هل يلزم لتشخيص مريض السكري أن يكشف عليه من قبل طبيب مختص بالغدد الصماء، أم يمكن الوثوق بأي طبيب آخر سواء كان طبيبا" عاما" أو نسائية؟


ج56: -

إذا كانت أعراض السكري واضحة، وثبت بالفحص المخبري إرتفاع سكر الدم مع وجود سكر في البول، فإن من السهل على أي من هؤلاء الأطباء تشخيص المرض. ولكن متابعة مريض السكري تحتاج إلى التعاون الوثيق بين طبيبه العام، وإختصاصي السكري، أو بين طبيبه العام والأطباء المختصين في المجالات المختلفة حسب ظهور مضاعفات المرض.



السؤال السابع والخمسون :-

هل توجــد مقـــايــــيس عـــامـــــــــة موحــــدة للسيطرة على السكري؟

ج57 :-

هنــالك مقاييس متعددة مستعمله لمعرفة مدى السيطـــرة على مرض السكري، ومنهـــا فحـــص ( خضاب الدم المحلى HBA1C ) الذي يعطي فكرة عن مستوى سكر الدم خلال الشهرين الماضيين، وهو نسبة مئوية من خضاب الدم الكلي. وقد وجد بإن هناك علاقة طردية بين إرتفاع مستوى هذه النسبة عن الحد الطبيعي، وإحتمالات حدوث مضاعفات مرض السكري. ومن المقاييس الآخرى التي تدل على السيطرة على هذا المرض ثبات نسبة السكر في الدم قبل كل من الفطور، أو الذهاب للنوم، أو بعد تناول الوجبات بساعتين. وغني عن القول بإن الفحص السريري يؤدي لإكتشاف إعتلال أعضاء الجسم الحيوية (العين، والقلب، والكلى، والأعصاب، وأوعية الأطراف) نتيجة لمضاعفات هذا المرض.



السؤال الثامن والخمسون :-

ما هو رأيكم بدقة الجهاز الصغير الذي يقوم بعض الأطباء بواسطته بفحص السكري ؟



ج58 :-

دقة هذه الأجهزة معقولة ومقبولة إذا كان مستوى سكر الدم لا يقل عن (50ملم % ) ولا يزيد على (250ملم%) . والأصل في إستعماله هو إعطاء مؤشر يؤكد ما إذا كان العلاج صحيحا" أو غير ذلك وليس الأصل الدقة 100% ولا توجد الأجهزة الدقيقة تماما" إلا في المختبرات. لكن صناعة الأجهزة الصغيرة تتطور بسرعة تقربها من دقة أجهزة المختبرات الكبيرة.




السكـــــري والحمـــــــل



السؤال التاسع والخمسون :-

هل من الممكن أن ينتقل مرض السكري من الأم الحامل إلى الجنيـن خلال فترة الحمل؟

ج59 :-

عند وجود مرض السكري لدى الحامل، تكمن الخطورة في تأثيره على تكون الجنين وإحتمال حدوث تشوهات خلقية لديه، إذا كان السكري غير مسيطر عليه قبل الحمل.

إن مرض السكري لا ينتقل من الأم الحامل إلى جنينها، بمعنى أن السكري لا يصيب الجنين لكونه الأم مصابة به أثناء الحمل، ولكن هذا لا يعني أن العوامل الوراثية لن تلعب دورها في السنوات المقبلة، خاصة عند نشوء عوامل مساعدة لحدوث مرض السكري كالسمنة مثلا".

السؤال الستون :-

ما أسباب التشوهات الخلقية في مــواليد مرضى السكري؟



ج 60 :-

يمكن للسيدة المصابة بالسكري أن تحمل، شريطة أن يكون مسيطرا" على المرض قبل الحمل بنحو ثلاثة أشهر، وذلك بالتنسيق مع طبيبها، حيث أن فقدان السيطرة على السكري، وبخاصة في المرحلة الأولى للحمل التي يكون الجنين فيها في طور التكوين، ربما يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجهاز العصبي، والعظام، والقلب، كما ننصح الحامل بضرورة المراجعه المنتظمة خلال الحمل لطبيبها كي يبقى السكري تحت السيطرة التامة.

الحمية الغذائية يمكن أن تؤدي إلى ضبط السكري خلال الحمل، وإذا لم تكف فإن الأنسولين هو الدواء الوحيد الذي يمكن إستعماله خلال فترة الحمل والرضاعة، ولا يجوز إستعمال الأقراص الخافضة للسكر نظرا" لإثارها الضارة على الجنين، أو الوليد خلال فترة الرضاعة.



السؤال الحادي والستون :-

لماذا يكون المولود بحجم كبير للأم التي تعاني من مرض السكري؟

ج 61 :-

عندما يكون السكري عند الحامل خارجا" عن السيطرة، ينساب السكر المرتفع في دمها من خلال المشيمة إلى دم الجنين، فيحث ذلك غدة البنكرياس لدى الجنين على إفراز الأنسولين الذي يقوم بخفض سكر الدم المرتفع لديه، وينتقل هذا السكر من دورته الدموية إلى أنسجته، ويؤدي ذلك في النهاية إلى تضخم جسمه لدرجة قد تجعل الولادة عسيرة، وربما تستدعي إجراء عملية قيصرية. إن تبصير الحامل بهذا الإحتمال سيكون سببا" يحثها على التعاون مع طبيبها في السيطرة على السكري لديها، وبذلك تحمي نفسها وجنينها من العواقب التي ذكرناها.



السؤال الثاني والستون :-

هل يؤثر الحمل على مضاعفات السكري؟



ج 62 :-

نعم يؤثر فالحمل لدى السيدة التي تعاني من السكري قد يؤدي إلى ظهور إعتلال مبكر في شبكية العين مثلا"، أو قد يظهر فعليا" هذا الإعتلال أثناء الحمل لأول مرة، ويعود ذلك إلى أن جزءا" كبيرا" من حجم الدم خلال الحمل يتجه إلى الرحم والمشيمة، ولهذا تقل تروية الدم لبقية الأعضاء الحيوية في الجسم، بما في ذلك شبكية العين المهددة بهذا النقص أصلا"، نتيجة ضيق أوعيتها الدموية بسبب السكري. ومن المفارقات أن السيطرة الصارمة على السكري قبل الحمل وخلاله قد تكون عاملا" مساعدا" على إعتلال شبكية العين مبكرا". ولا يفوتنا أن نذكر أيضا" أن وظائف الكلى تتأثر بالحمل مما يستدعي أيضا" المراقبة الدقيقة لهذا الأمر سريريا" ومخبريا".



السؤال الثالث والستون:-

هل يمكن للمرأة المصابة بالسكري الحمل والولادة بشكل طبيعي؟

ج63:-

نعم، يمكن بشرطين مهمين بسيطين، أولهما التحضير للحمل، فإذا كانت السيدة تعلم أنها مصابة بمرض السكري، فعليها ضبط السكري جيدا" قبل الحمل، ولمدة شهرين أو ثلاثة، كمن يحضر وقد الأرض قبل البذار، وقد أشارت الدراسات إلى أهمية هذه الخطوة الأولى.

وثانيهما ضبط السكر أثناء الحمل بالتعاون مع طبيبها سواءا" كان إختصاصيا" أم طبيبا" عاما" بالإضافة إلى أخصائي التوليد، الذي سيشرف على حملها فالتعاون بين الثلاثة (المريضة وطبيبها وأخصائي التوليد) مهم جدا" لكن تمنع المضاعفات التي يمكن أن تصيب الجنين والحامل أثناء الولادة وبعدها.





التغـــــــــــــــــــــــــذيـــــــــــــة



السؤال الرابع والستون:-

ما هو تأثير التمر على مرض السكري؟

ج64:-

يعتبر النظام الغذائي من الإجراءات الأساسية للسيطرة على السكري، وتهدف الحمية مع الرياضة إلى الوصول إلى وزن الجسم المقبول، والمحافظة عليه، مع بقاء سكري الدم ثابتا" ضمن المستويات الطبيعية. ويستحسن أن لا يكون نظام الحمية صارما" حتى لا يقع على المريض عبء نفسي ثقيل. وبشكل عام يكفي عدم الإكثار من الدهنيات والحلويات. وحيث أن التمر غني بالسكريات والألياف لذلك يمكن إدخال القليل منه في النظام الغذائي، إلا أن الإكثار منه يؤدي إلى فقدان السيطرة على السكري.



السؤال الخامس والستون :-

ما هو دور المشروبات الروحية (الكحول) في تطور المرض عند المصابين؟

ج65:-

تحتوي المشروبات الروحيه على نسبه عاليه من السكريات، و الوحدات الحراريه. و لهذا فإن الأكثار منها يؤدي الى زيادة الوزن، وفقدان السيطره على مستوى سكر الدم، وما يتبع ذلك من آثار سلبية.وفضلا" عن التأثيرات الضارة للحكول على الكبد والبنكرياس والمعدة وغيرها من أعضاء الجسم الحيوية، فإن مريض السكري الذي يعالج بالأنسولين، إذا تناول الكحول دون تناول كميات كافية من الطعام معها، معرض للإصابة بنوبة هبوط سكر الدم، لأن الكحول تمنع الكبد من تكوين السكر، وهذه الآلية هي إحدى الوسائل التي يلجأ إليها الجسم لتجنب نوبة هبوط سكر الدم.



السؤال السادس والستون :-

ما هي مادة السكريـن التـي يضعـــها مريــــض السكـــــري في الشاي؟

ج66 :-

مادة السكرين مادة محلية خالية من السعرات الحرارية، لا تزيد وزن الجسم ولا ترفع سكر الدم، وحيث أن الأمعاء لا تمتصها بالكامل، فإنها تزيد حجم السوائل في البراز، مما يؤدي لزيادة حركة الأمعاء وحدوث الإسهال.

والسكرين غير متوفر في الأردن، والمادة البديلة المستعملة للتحلية هي (الإسبرتام)، ولا تعرف لها أي أضرار، وتستعمل في تحضير الحلويات والأشربة الخاصة لمرضى السكري والسمنة. والجدير بالذكر أن العديدين من مرضى السكري يفضلون شرب الشاي دون إضافة أي مواد محلية من هذا القبيل، لإنهم يتمتعون بمذاق الشاي وغيره من المشروبات الخفيفة دون تحلية.



السؤال السابع والستون :-

هل كل المواد النشوية والسكرية محظورة على مرضى السكري؟

ج67:-

النظام الغذائي المعتمد عالميا" يشتمل على (50%-60% ) من مكوناته من المواد النشوية والسكرية. ويجب أن يكون مريض السكري على دراية تامة بمباديء التغذية، وأنواع الأطعمة التي يتناولها من حيث مكوناتها، لأن النظام الغذائي يلعب دورا" رئيسيا" في السيطرة على السكري، ويجب أن لا يكون قاسيا" بحيث لا يشكل عبئا" نفسيا" على المريض، ومن الأفضل أن يكون محببا" للمريض، وأقرب ما يكون لأنواع الغذاء التي يتناولها الأصحاء ولكن دون إفراط.

إن الدليل على سلامة النظام الغذائي وملاءمته للمريض ثبات وزن المريض ومستوى سكر الدم لديه في الحدود الطبيعية. وعموما" فإن المواد النشوية غير محظورة على مريض السكري إذا تناولها بإعتدال، وبكميات تتناسب مع مكونات جسمه، ما دام يقوم بنشاط رياضي ملائم ومنتظم، مع الحرص على تناول علاجه بإنتظام. أما السكريات فالمفضل الإبتعاد عنها، خاصة السكر(السكروز) المستعمل مادة للتحلية، فهو أكثر ضررا" من سكر الفواكة (الفركتوز).



السؤال الثامن والستون :-

هل يرفع العسل مستوى السكر؟

ج68 :-

العسل الطبيعي يحتوي على كميات كبيرة من سكر الفواكة (الفركتوز)، والإكثار منه يرفع نسبة سكر الدم، ويؤدي إلى فقد السيطرة عليه، وحيث أن العسل غني بالسعرات الحرارية فإن الإكثار منه يؤدي إلى زيادة في الوزن. والسمنة هي المانع الأول للسيطرة على السكري. ومن الممكن إستعمال العسل ضمن النظام الغذائي بكميات قليلة، وحسب إرشاد الطبيب أو إختصاصي التغذية.



السؤال التاسع والستون :-

هل يمكن لمريض السكري فيما لو حافظ على حمية غذائية مناسبة طوال حياته أن يتجنب كل مضاعفات مــــرض السكري، أم أن بعضها سيصيبه لا محـالـه؟

ج69 :-

الحمية هي الركن الأساسي الأول لعلاج مرض السكري. وديمومة السيطرة على السكري بالحمية مع الأدوية تقلل كثيرا" من حدوث مضاعفات المرض، كما أنها تخفف من حدتها وتؤخر حدوثها. وحيث أن حدوث المضاعفات مرتبط إرتباطا" وثيقا" بمدة وبدرجة إرتفاع السكر في الدم، كما أثبتت ذلك البحوث الطبية الحديثة، فإن بقاء الإرتفاع لمدة أكثر من خمس سنوات يؤدي في جميع الأحيان إلى أضرار في أنسجة أعضاء الجسم الحيوية. إن السيطرة على نسبة السكر في الدم منذ مراحله الأولى تقي الجسم من هذه المضاعفات.



السؤال السبعون:-

هل تؤثر أكل الفواكـة على مريض السكري؟

ج70 :-

الفواكه هي من عناصر الطعام الطبيعيه وتحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المفيدة للجسم، كما أنها غنية بسكر الفواكه ( الفركتوز) الأقل ضررا" من السكري العادي (السكروز) ولا مانع من أن يتناول مريض السكري بعض الفواكه ولكن بإعتدال ضمن نظامه الغذائي المقرر.



السؤال الحادي والسبعون :-



ما هي علاقة السكري بالسمنة خاصة وان الوضع الإقتصادي يجبر الناس على نوعية معينة من الطعام تسبب السمنة، وهي المتوافرة بين ايدي الناس وبكلفة قليلة كالبطاطا والارز والخبز فما الحل؟

ج71 :-

تناول البطاطا والأرز والخبز بمقادير مناسبة لا يسبب السمنة، إلا إذا أضيفت لهذه المواد دهنيات أو سكريات عند تحضيرها. إن الفقر أو قلة ذات اليد لن يكونا سببا" مباشرا" في حدوث السمنة، فالأرز والبطاطا دون دهنيات أو سكريات لا تسبب السمنة، أما إذا أضيفت إليها الدهنيات أو السكريات فإنها تصبح مصدرا" مزعجا" وغنيا" بالحريرات وسببا" مهما" من أسباب السمنة. لذلك فإن من واجب الطبيب المعالج لمرضى السكري محدودي الموارد الإستماع لهم، ومعرفة المواد الغذائية التي يقدرون على شرائها، وأن يرشدهم إلى طرق تحضيرها وتجنب إضافة الدهون والسكريات أثناء تحضيرها.



السؤال الثاني والسبعون :-

هل التقليل من تناول السكر إحدى وسائل الوقاية من مرض السكري ؟ وهل هناك علاج للسمنة المكتسبة بالوراثة ؟

ج72:-

تناول السكر بإعتدال لا يسبب مرض السكري، أما الإفراط في تناوله فيؤدي إلى السمنة التي تمهد لظهور السكري. والسمنة المكتسبة بالوراثة نادرة الحدوث، وتعالج بالحمية والإقلال من تناول الطعام، كما تعالج السمنة الناتجة عن الإفراط في الآكل. إن ما يرثه الإنسان هو الإستعداد لذلك وليس السمنة بحد ذاتها. إن ظهور السمنة في بعض العائلات يعود للإستعداد الوراثي إضافة إلى العوامل البيئية والإجتماعية المتسمة بالإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهنيات والسكريات، وإعتمادا الأساليب الخاطئة في تحضيرها.



السؤال الثالث والسبعون :-

هل هناك أنواع معينة من الأطعمة تؤدي للإصابة بهذا المرض؟ وهل هناك مراحل بدائية له تظهر على الجسم، وإن وجدت كيف تكون الوقاية منها؟ فأرجو إعطاء لمحة بسيطة عن المرض.

ج73 :-

إن أهم وأخطر أنواع الأطعمة هي الدهنية التي يستطيع جسم الإنسان تخزين كميات كبيرة منها تفوق حاجته اليومية بكثير، فكل غرام واحد من الدهنيات فيه تسع حريرات مقارنة بأربع إلى أربع ونصف من الحريرات في المواد البروتينية والكربوهيدراتية أو النشوية. إن قدرة الجسم على تخزين الكميات الزائدة من الدهنيات تزداد يوما" بعد يوم بإطراد، أما النشويات، وخاصة المحلاه منها، فإن الإنسان يستطيع تناولها بكميات زائدة دون الشعور بالشبع، إضافة إلى أنها لذيذة الطعم إذا خلطت بها الدهنيات. ولذا ينصح بالإقلال من تناول المواد الدهنية والإبتعاد عن المواد النشوية المحلاة.



السؤال الرابع والسبعون :-

تعلن بعض المخابز عن وجود خبز خاص لمرضى السكري عندها، فهل صحيح علميا" وما مواصفات هذا الخبز؟

ج74 :-

النظام الغذائي أمر بالغ الأهمية للسيطرة على السكري، ويعتبر الخبز مادة نشوية لا يمنع مرضى السكري من تناولها بإعتدال، ويمكن تحضيره من الشعير والذرة. لكن الخبز الأبيض الذي نستعمله محضر من دقيق القمح المنخول. أما الخبز الأسمر الخاص بمرضى السكري فيحضر من دقيق القمح الكامل بما فيه من نخالة. لذلك فإنه غني بالألياف التي تخفف من إمتصاص الأمعاء للمواد السكرية، وتساعد على تنشيط حركتها، وبذلك تقي من الأمساك. أما القيمة الحرارية للخبز الأبيض والأسمر فهي متساوية، لذلك فإن الإكثار من تناول أي منها يؤدي إلى زيادة الوزن، ورفع نسبة السكر في الدم.



السؤال الخامس والسبعون :-

هل من السليم تناول( Diet pepsi ) لدى المصابين بمرض السكري؟

ج75-

سبقت الإشارة إلى أن النظام الغذائي هو الركن الأساسي الأول لعلاج مرضى السكري، كما أن مزاولة الرياضة الملائمة معه بإنتظام يعتبر الركن الثاني المساند للحمية في المحافظة على الوزن المثالي، وبالتالي السيطرة على المرض.

والمشروبات الغازية العادية تحتوي عموما" على كمية عالية من المواد السكرية الغنية بالسعرات الحرارية، لذلك ننصح بتجنب تناولها بينما مشروبات (الدايت) الغازية ذات محتوى قليل من السعرات الحرارية لا تؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن المادة المحلية المستعملة فيها قد يؤدي الإكثار منها إلى الإسهال أحيانا".




الأعشـــــاب والطــــب الشعبي



السؤال السادس والسبعون :-

هل يوجد دور للأعشاب في علاج السكري؟

ج76 :-

يعالج السكري بالأقراص أو بحقن الأنسولين، وتعمل الأقراص التي تؤخذ بالفم على تحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين، و لزيادة إستجابة أنسجة الجسم لمفعوله، وبعض الأقراص يؤدي لتقليل إمتصاص الأمعاء للمواد السكرية والنشوية. أما الأنسولين فيعطى على شكل حقن تحت الجلد. أن بعض الأعشاب والوصفات الشعبية تؤدي إلى تخفيض نسبة السكر في الدم، ولكن لا تعرف بالضبط الكمية اللازمة للحصول على هذه النتيجة، ولذا فإن تناول الأعشاب كعلاج للسكري لا يعتبر دواء بحد ذاته، ولا يمتازان بإمكان التحكم بجرعاتهما حسب حالة وحاجة المريض، كما أن آثارهما الجانبية معروفة للأطباء خلافا" للأعشاب.


السؤال السابع والسبعون :-

ما مدى خطوره تناول الأعشاب المرة ( المساعدة على تخفيض السكر) على الكبد، أو أجهزة الجسم الأخرى ؟

ج77 :-

أن أغلب هذه الأعشاب معروف عالميا" لدى مصانع الأدوية الكبرى، ومن النادر وجود عشبة في أي مكان على الأرض ليست معروفة لدى خبرائها، ومعروف أيضا" أن كثيرا" من الأدوية الشائعة الإستعمال مستخرج من الأعشاب، أو تدخل الأعشاب في تركيبتها.

إن الإعتماد على الأعشاب أو الطب الشعبي كعلاج للسكري يعتبر طريقة بدائية للتعامل مع هذا المرض المهم، رغم أن بعضهما قد يساعد على خفض الوزن الذي بدوره يؤدي إلى نزول مستوى سكر الدم. والمشكلة في تناول الأعشاب تكمن غالبا" بوجود مضاعفات مجهولة علميا"، لذلك لا ننصح بتناول الأعشاب مهما كان الترويج لها، ومهما كانت الخبرة الشعبية بها إلا إذا كانت معروفة لدى مستعملها معرفة تامة لخلوها من الأضرار كالبابونج والميرمية والشيح والقيسوم. ومن الواجب التحذير بقوة من خلطات الأعشاب التي لا يعرف المريض مكوناتها، ونحذر أيضا" بقوة من إستعمالها علاجا" للأطفال السكريين المعتمدين على الأنسولين خاصة، لإن ذلك قد يؤدي إلى وفاتهم فجأة.


0 شيرين: ثقتي في جمهوري وراء ظهوري وأنا حامل
0 هشــاشة العظــــام
0 عقار جديد لمواجهة مرض السل
0 متخوفة من ليلة الدخلة
0 ثورة جديدة في عالم الطب حقن بدون استخدام الإبر!
0 هيفاء وهبي ترفض ميلودي وجديدها أخر الشهر !
0 طريقة عمل ستيك الدجاج المحشي
0 نوال الزغبي تسأل قلبها
0 بروتين يوضح آلية الإصابة بسكري الحمل
0 رحيل القائد
0 الوصايا السبع للتخلص من التوتر لدى الشباب !
0 الضوء الأزرق يزيل التجاعيد ويعيد ألق الشباب
0 مرض الجدري – Smallpox
0 الفنانة غادة عادل متهمة بتقليد جوليا روبرتس
0 مرض الصرع
كبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2008, 10:49 AM   #2
امبراطورة المنتدى
 
الصورة الرمزية مينوو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 5,375
معدل تقييم المستوى: 18
مينوو is on a distinguished road
افتراضي


كبير
يعطيك الف عافيه ومشكور على افادتك المنتدى
بهذه البحوث والمعلومات القيمه
تحيااتي لك
ودمت بتألق دائم


0 اخر طرق تحديث جهاز (أوبن ستار)gs_1690plus
0 صور ريم وسلمى الغزالي
0 انت لعنةٌ تلقيتها
0 9 اسباب رئيسية قد تؤدي الى الاصابة بالصداع
0 مهر دومينيك حوراني مشروط بإنجابها صبي
0 صور مصابين بمرض الإيدز
0 كيف يعبر الرجال عن الحب وقد تكون هذه نقطة ضعفه ؟
0 أحبي جسمك كما هو وأقتنعي بان شخصيتك سر جمالك
0 صور الفنانه ديانا كرزون بعد التنحيف والشفط
0 أنا لست بشاعرة ولا للفنجان قارئة!!
0 فلنبارك للاخ العزيز (( ابو مرعي ))
0 جراحة ربط المعدة تحزيم المعدة Adjustable gastric banding
0 هرمون البروجسترون Progesterone
0 أسنان الأطفال جواهر علينا الاعتناء بها
0 الزعفران وفوائده
التوقيع
الصمت في حرم الجمال ِ جمــــــــالُ
ان الحروف تموتُ حين تقــــــــــالُ

(( همـــــس الليــــــــــــــــل ))
مينوو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة وأجوبة تعريفية بمرض السكري 4 كبير منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 7 03-23-2010 01:21 AM
أسئلة وأجوبة تعريفية بمرض السكري 1 كبير منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 5 04-22-2008 11:28 PM
أسئلة وأجوبة تعريفية بمرض السكري كبير منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 04-14-2008 02:48 AM
أسئلة وأجوبة تعريفية بمرض السكري 2 كبير منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 4 02-15-2008 09:46 PM


الساعة الآن 03:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.