قديم 02-13-2008, 01:49 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 2,063
معدل تقييم المستوى: 15
كبير is on a distinguished road
افتراضي أسئلة وأجوبة تعريفية بمرض السكري 4


المضـــــاعفــــــات



السؤال الثامن والسبعون:-

هذا عن إرتفاع السكري ماذا عن الهبوط والأضرار الناتجة عنه؟

ج78 :-

كما أن لإرتفاع السكر في الدم أضرارا" آنية، وآخرى بعيدة المدى، فإن لهبوط السكر في الدم أيضا" أضرارا" آنية، وبعيدة المدى، خاصة إذا تكرر هذا الهبوط. وأهم سبب لهبوط السكر في الدم هو عدم التوازن بين جرعة الدواء التي يأخذها المريض، وبين الطعام الذي يتناوله. فإذا زادت جرعة الدواء، وبخاصة الأنسولين، تحدث للمريض أعراض تختلف بإختلاف درجة هبوط السكرأو حدة وسرعة هبوطه، تبدأ بالشعور بالدوخة، وتسارع النبض، وزيادة التعرق، مع رجفة في اليدين، وشحوب في الوجه، يتلو ذلك قلة التركيز، وإختلاج العضلات، وربما يغيب المصاب عن الوعي إذا لم يتلق الإسعاف حالا"، وذلك بإعطائه سكريات سريعة الإمتصاص كالعصائر، أو السكر المذاب في الماء، بعد التأكد من أنه كامل الوعي، ويتمكن من الشرب لئلا تتسرب السوائل إلى رئتيه إن كان فاقد الوعي، وإذا لم يعد لوعيه حالا" يعطى حقنة (جلوكاجون) في العضل من قبل أحد ذويه المدربين على إعطائها، حيث تؤدي الحقنة إلى تحويل نشا الكبد إلى سكر جلوكوز، وإذا لم يعد المريض لوعيه أو لم يفق من غيبوبته بعد بضع دقائق، فيجب نقله للمستشفى لعلاجه بمحاليل الجلوكوز بالوريد.

وبالمثل فإن زيادة جرعة الأقراص الخافضة لسكر الدم، وبخاصة عند كبار السن، قد تؤدي إلى هبوط في سكر الدم يسبب تلفا" في الجهاز العصبي، وقد تستمر نوبة هبوط السكر من يومين إلى ثلاثة أيام، يجب أن يبقى المريض خلالها قيد العلاج والملاحظة في المستشفى. إن من الخير أن يتلافى المريض مخاطر هبوط السكر الحاد بضبط جرعة الدواء (الأقراص أو الأنسولين)، وتناول الطعام بعدها مباشرة، كما أن على المريض أن يتعرف على أعراض هبوط السكر في الدم، والمبادرة حالا" إلى تناول سكريات سريعة الإمتصاص لعلاج ذلك. ويجب أن يحمل بطاقة أو معلقة في الرقبة أو أسوارة في اليد مثبت عليها تشخيص مرض السكري لديه ونوع وجرعة الدواء الذي يأخذه، كي يساعد ذلك على سرعة إسعافه وإنقاذ حياته.



السؤال التاسع والسبعون :-

ما هي الأسباب الرئيسية للعنه؟

ج79 :-

تحدث العنة عند الرجال، والبرود الجنسي عند النساء، أما بسبب نقص إفراز هرمون الذكورة (التستوستيرون) نتيجة لإعتلال الغدد الصم الذي يؤدي لنقص هرمون الذكورة، كما أن إعتلال الأعصاب أو الأوعية الدموية التي تغذي الجهاز التناسلي يؤدي إلى العنة، إذ يقل تدفق الدم للقضيب، ويصبح الإنتصاب غير كامل، كما أن القلق والإضطرابات النفسية تحدث العنة إضافة إلى أن تناول بعض الأدوية يسبب ذلك.

إن فقدان السيطرة على السكري لفترة طويلة يؤدي إلى إعتلال الأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن إنتصاب القضيب، وفي هذه الحالة تحدث العنة حتى ولو كان مستوى هرمون الذكورة طبيعيا"، وبذلك ينصح بعدم تناول مركبات هرمون الذكورة لعلاج هذه الحالة، بل يجب أولا" السيطرة على السكري، ويمكن أن يحصل المريض على إنتصاب جيد قبل الجماع بحقن الأدوية المؤدية لإمتلاء أوعية القضيب بالدم، لفترة يمكن خلالها ممارسة العملية الجنسية. كما يستطيع المريض إستعمال جهاز الشفط (Active) للحصول على إنتصاب يساعدة على الجماع دون اللجوء لتناول هرمون الذكورة دون مبرر، فضلا" عن ان إستعمال الهرمون لا يخلو من آثار جانبية في هذه الحالة.



السؤال الثمانون:-

كم من الوقت يحتاج مريض السكري للإصابة بمضاعفات في العين والأعصاب؟

ج80:-

يؤدي السكري إلى مضاعفات عديدة ومتنوعة في أعضاء الجسم جميعها، وحدوثها مرتبط بفقدان السيطرة على السكري، كما أنه مرتبط بمدة الإصابة بالمرض، وبعد نحو عشر إلى خمس عشرة سنة تبدأ المضاعفات بالظهور، خاصة عند النوع الأول من السكري (المعتمد على الأنسولين) أما المدة عند النوع الثاني من السكري (غير المعتمد على الأنسولين) فهي أقصر، إذ ربما يكون السكري موجودا" قبل تشخيصه بمدة قد تكون طويلة دون ملاحظة أعراضه لإنها عادة تكون غير حادة، فيسبب السكري غير المنضبط بعد هذه المدة إعتلالا" في أعصاب أوعية الجسم عامة، بما فيها أعصاب وأوعية القضيب، وساعتها يصبح الإنتصاب ضعيفا" وأحيانا" يظهر العجز الجنسي مبكرا"، وعند بداية مرض السكري وقبل حدوث إعتلال بالأعصاب أو الأوعية الدموية، وفي هذه الحالة ربما يكون السبب نفسيا".



السؤال الحادي والثمانون :-

كم يلزم من الوقت ليؤثر السكري على حدوث العجز الجنسي عند الرجال؟

ج81:-

السكري يؤدي إلى مضاعفات عديدة ومختلفة على أجهزة الجسم المختلفة، وحدوثها جميعها مرتبط بعدم السيطرة على سكري الدم، ومرتبط بحدة وجود السكري في الجسم. فبعد حوالي 10-15 سنة تبدأ المضاعفات في الظهور خاصة في النوع الأول، أما النوع الثاني فتكون المدة أقل لإنه قد يكون السكري موجودا" لمدة غير قصيرة قبل تشخيصه. وسبب مضاعفات السكري هو تأثيره على الأوعيه الدمويه، و الأعصاب، و هذان العنصران ضروريان لحدوث الأنتصاب لدى الرجل. و لهذا فاذا كان السكري غير منتظم فيمكن أن يؤدي الى العجز الجنسي لدى الرجل، أما العجز الجنسي والذي يحدث مبكرا" فسببه قد يكون العوامل النفسية لدى المريض.



السؤال الثاني والثمانون :-

هل يسبب السكري إسهــــــــالا"؟

ج82 :-

إن إعتلال الإعصاب الذاتية التي تغذى الجهاز الهضمي يؤدي إلى أعراض تختلف بإختلاف العضو المصاب، فإذا أصيبت المعدة يشعر المريض بإمتلاء والشبع مبكرا"، وبالإنتفاخ بعد الآكل، أما إصابة الأمعاء الدقيقة فتؤدي لإسهال متكرر وخاصة خلال الليل، وعند إعتلال أعصاب الأمعاء الغليظة يشكو المريض من الإمساك المزمن، وهذه الشكوى هي الأكثر شيوعا" لدى مرضى السكري.



السؤال الثالث الثمانون :-

ما تأثير السكري على المفاصل؟

ج83 :-

تتأثر المفاصل بشكل عام سلبيا" من السكري خاصة مفاصل القدمين واليدين، فإعتلال أعصاب الأطراف وفقدان الإحساس فيها يجعل مفاصلها أكثر عرضة للضربات والإصابات مما يؤدي إلى إعتلالها ، ومع أن مفاصل اليدين قد تصاب بالتيبس نتيجة لفقدان مرونة الأنسجة الرابطة المحيطة بها، فإن هذا يعطي شكلا" وإحساسا" معينا" لدى المريض. وربما يؤدي إعتلال مفاصل الرسغ للضغط على أعصاب الأطراف التي تمر منه إلى الإعصاب، ويشكو المريض من آلام في يديه خاصة في الليل مع ضعف في عضلات اليدين مما يستدعي إجراء عملية لإزالة الضغط عن الأعصاب.



السؤال الرابع والثمانون :-

هل هناك علاقة بين السكري وإرتفاع ضغط الدم؟

ج84 :-

مرضى السكري مهيأون آكثر من غيرهم للإصابة بإرتفاع ضغط الدم، بسبب الإعتلال الذي يسببه السكري المزمن للكلى والأوعية الدموية في الجسم، وبالعكس فإن إرتفاع ضغط الدم لا يؤدي إلى السكري، علما" بإن السمنة ربما تكون عنصرا" مشتركا" أو مسببا" للسكري وضغط الدم معا"، كما أن وجودهما معا" عند المريض نفسه يزيد من إمكانية إصابته بجلطة القلب، أو سكته الدماغ، وإعتلال الأوعية الدموية للأطراف.



السؤال الخامس والثمانون :-

ما أخطر مضاعفات السكري على المريض؟

ج85:-

إذا ألم المريض بكل جوانب مرضه، وتعاون تعاونا" مع طبيبه لضبط سكر الدم، فإنه يحمي نفسه على المدى البعيد من مضاعفات هذا المرض، وهكذا يبقى السكري مرضا" بسيطا". إن هذه الوقاية من المضاعفات المزمنة تعتبر من أهم أهداف العلاج، كما أن أهداف العلاج أيضا" حماية المريض من التقلبات الحادة للسكر في الدم والسيطرة عليها بأسرع وقت.

هناك تناسب طردي ما بين إرتفاع السكري وبين مضاعفات السكري المزمنة، من حيث حدتها وسرعة حدوثها مبكرة. إن القاسم المشترك للمضاعفات المزمنة هو ما يحدثه هذا المرض من ضيق في جميع شرايين الجسم، سواء الدقيقة، أو الصغيرة، أو الكبيرة الحجم، وما ينتج عن ذلك من تلف في أنسجة أعضاء الجسم الحيوية بسبب قلة ترويتها بالدم. وأهم الأمثلة على هذه المضاعفات إعتلال شبكية العين، وشرايين القلب، والأطراف، وإعتلال الكلى الذي يؤدي إلى قصورها، وإرتفاع ضغط الدم تبعا" لذلك.



السؤال السادس والثمانون :-

متـــــى يسبــــب السكـــــري العمـــــــــــى؟

ج86 :-

يسبب السكري مضاعفات عديدة كما ذكرنا سابقا"، وقد يؤثر على جميع أجزاء العين بدءا" بالجفون، ومرورا" بالعدسة، والسائل الزجاجي، ثم يؤدي إلى إعتلال الشبكية. ويعتبر السكري في البلدان المتقدمة أهم سبب للعمى قبل سن الخامسة والستين. ومن الملاحظ أن إعتلال الشبكية يتزامن مع إعتلال الكلى، فعليه ينصح مريض السكري بإجراء فحص سنوي لعينه بما في ذلك الشبكية، فإذا لوحظ فيهما أي تغيرات مرضية فيجب أن يتم الفحص لدى إختصاصي العيون كل بضعة أشهر.



السؤال السابع والثمانون :-

إذا جامع الرجل زوجته وكان أحدهما مصابا" بمرض السكري هل يؤثر ذلك على الآخر؟

ج 87:-

السكري مرض غير معد، لذلك لا ينتقل بالجماع، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى العنة عند الرجال إذا أصاب بالإعتلال الأعصاب، والأوعية الدموية التي تزود القضيب بالدم، كما أن إصابة أحد الزوجين بمضاعفات السكري المزمنة في القلب، أو الكلى، أو الأعصاب أو الأوعية الدموية، فإن ذلك قد يؤثر على الرغبة أو القدرة الجنسية عند أحدهما أو عند كليهما.



السؤال الثامن والثمانون :-

هل ألم الركب والرجلين من أعراض مرض السكري ؟

ج 88 :-

نعم، إذا أدى السكري إلى إعتلال الشرايين التي تزود الأطراف بالدم، فإن المريض يشكو من رجليه من العرج المتقطع بسبب قله ترويتهما من الدم، كما أن إعتلال أعصاب الساقين بسبب السكري يؤدي إلى فقد الحس بالضربات المؤلمة التي قد تؤدي إلى إصابة القدمين بجروح، وإصابة مفاصل الركبة بالضربات دون الشعور بالألم يؤدي أيضا" إلى تلفها.



السؤال التاسع والثمانون :-

هل إذا كان الإنسان معه قرحه هل هناك إحتمال لإصابته بالسكري ؟

ج89:-

لا توجد علاقة مباشرة بين قرحة المعدة ومرض السكري، فمرض القرحة لا يحمي من الإصابة بمرض السكري، ولكن السكري قد يزيد من إحتمال الإصابة بقرحة المعدة وأمراض القنوات المرارية.



السؤال التسعون :-

من الأعراض التي تواجهها زوجتي هو ألم بالأقدام وأطراف الأصابع والخدر عند النوم، وهي تأخذ كل يوم حبة (كلومابيد)، ولكن نخشى من زيادة هذا المرض، فإن الأطباء لا يعتبرون الا الشيء السطحي فما هو العلاج ؟



ج90 :-

إن آلام القدمين، وأطراف الأصابع، والإحساس بالخدر وبوخز كوخز الإبر أو النار التي تشتعل في الأطراف سببه إعتلال أعصاب هذه الأطراف، بسبب فقدان السيطرة على السكري، لذلك ننصحها بالتعاون الوثيق مع طبيبها، لإن هذه الأعراض تختفي في معظم الآحيان بعد ضبط مستوى سكر الدم، وإذا إستمرت فإن بعض الأدوية قد تفيد في بعض المرضى في التخفيف من الآلام والقضاء عليها، إلا أن الطب حتى الآن لم يتوصل لدواء شاف واف لكل هذه الآلام، لذلك لا تفقد ثقتك بالطبيب المعالج لزوجتك، لإن دوام التعاون والثقة بينهما هو الضمانة الأكيدة للوصول إلى أحسن النتائج في العلاج.



السؤال الحادي والتسعون :-

ما هو تأثير مرض السكري على الإنجاب خصوصا" على زواج الأقارب؟ هل لمرض السكري علاقة بمرض فقر الدم عند الإنسان ؟

ج91:-

إذا عولج مرض السكري عند الرجال جيدا"، وضبط سكر الدم، فإن تأثيره على الإنجاب ضئيل جدا"، ولكن إذا حدثت مضاعفات للسكري أدت إلى العجز الجنسي (العنة) فإن الإنجاب قد يصبح أمرا" صعبا". أما السيدات المصابات بالسكري فيجب الإعتناء بهن قبل الحمل وخلاله وأثناء الولادة حتى لا تتعرض حياتهن وحياه أجنتهن لأي خطر من الأخطار.

إن نتائج هذه العناية تحت إشراف إختصاصي السكري، وبالتعاون مع إختصاصي الأمراض النسائية، قد أدت إلى نتائج باهرة.

لا توجد علاقة مباشرة بين السكري وبين فقر الدم، ولكن إذا أدى السكري إلى إعتلال الكلى، فإن حدوث الفشل الكلوي فيما بعد يؤدي إلى فقر الدم، فالعلاقة إذن بين السكري وبين فقر الدم علاقة غير مباشرة.



السؤال الثاني والتسعون :-

هل مرض السكري يؤثر على الشعر أي هل من أثاره تنحل الشعر؟

قد يكون عند أحد الناس أعراض السكري وليس عنده سكري، فهل هذا صحيح ؟

ج92 :-

إذا لم تكن السيطرة على السكري تامة فإحتمال حدوث مضاعفات في الجلد (الشعر والأظافر) واردة، وإذا تضافر وتزامن مع ذلك إعتلال الأعصاب والأوعية الدموية فإنه يؤدي لتساقط شعر الرأس بكثرة.

وقد سبق أن أجبنا بإن أعراض السكري الرئيسية هي إدرار البول، وشدة العطش، ونزول الوزن، وإذا آخذنا إدرار البول مثلا" نجد أنه يحدث في أمراض آخرى غير السكري منها نقص الهرمون المانع للإدرار (ADH) الذي تفرزه الغدة النخامية الخلفية الموجودة أسفل الدماغ، وقد يتراوح الإدرار ما بين 20-25 لترا" يوميا"، ويشعر المريض بعطش شديد دون أن يحتوي البول على سكر الجلوكوز الحلو المذاق لذلك يسمى هذا المرض "السكري التفه" ويكون مستوى سكر الدم فيه طبيعيا". كما أن شدة الإدرار والعطش الشديد يمكن حدوثها بسبب بعض أمراض الكلى، أو بسبب نقص البوتاسيوم في الدم، أو زيادة نسبة الكالسيوم فيه، وفي جميع هذه الحالات يكون مستوى سكر الدم طبيعيا"، ولا يحتوي البول على سكر الجلوكوز وهذا ينفي الإصابة بالسكري رغم وجود بعض أعراضه الرئيسه.



السؤال الثالث والتسعون :-

أرجو إفادتنا عن الحالة التي يصل إليها المريض بحيث تكون خطرا" على عينيه ؟

ج93 :-

إن إرتفاع سكر الدم لفترة طويلة ومستمرة يؤدي إلى إعتلال العينين وبخاصة الشبكية إذا مضى على الإصابة بالسكري زمن يتراوح بين عشر إلى خمس عشرة سنة.



السؤال الرابع والتسعون :-

ما علاقة السكري بالنظر وضعفه وما علاقته أيضا" بالفشل الكلوي وكيفية الوقاية من ذلك؟

ج94:-

ذكرنا سابقا" أن إرتفاع سكر الدم الحاد يؤدي إلى حدة وشدة في أعراض السكري الرئيسه وهي كثرة الإدرار، وشدة العطش، ونزول الوزن والهزال. فإذا كان السكري من النوع الأول المعتمد على الأنسولين ولم يأخذ المريض ما يحتاجه جسمه من الأنسولين فإنه يصاب بأخطر مضاعفات سكر الدم الحادة وإسمها الأحماض الكيتوني (Ketoacidosis) المتمثلة في فقدان شديد للوزن، لإن الجسم يستهلك الدهنيات الموجودة فيه كمصدر للطاقة اللازمة لإحتياجاته بدلا" من السكريات التي لا يستطيع إستعمالها كمصدر للطاقة دون توفر الكميات اللازمة لذلك من الأنسولين.

عندما يحلل الجسم المواد الدهنية تتحول إلى أحماض دهنية، ثم يحولها الكبد إلى مواد كيتونية (مثل الأسيتون والخل) لها فعل مخدر كالكحول، ربما تؤدي بالمريض إلى غيبوبة الأحماض الكيتوني الخطرة على الحياة. وهذا يستدعي علاجه في المستشفى بالأنسولين مع محاليل الأملاح بالوريد.

إن عدم السيطرة على السكري مع بقاء سكر الدم مرتفعا" لعدة سنوات يؤدي إلى مضاعفات السكري المزمنة، وأهمها إعتلال الشرايين التي تغذي أعضاء الجسم الحيوية (شبكية العينين، والقلب، والكلى، والأعصاب، وأوعية الأطراف).

إن حدوث هذه المضاعفات مرتبط بثلاثة عوامل، أولهما الإستعداد الوراثي لها، وثانيها مدة مرض السكري، وثالثها عدم السيطرة على السكري، وبقاء كل من مستوى سكر الدم ومستوى الهموجلوبين المحلى (HbA1c) مرتفعين، علما" بإن السيطرة على السكري يمكن أن تقي من الإصابة بهذه المضاعفات، وإن تخفف من حدتها، أو تؤخر من وقت حدوثها.



السؤال الخامس والتسعون :-

ما سبب إصابة مريض السكري بتغير لون أصابع الأقدام إلى اللون الأزرق وكيف تتم معالجته؟

ج95 : -

يؤثر السكري على الأوعية الدموية للجسم بشكل عام، وعلى شرايين الأطراف السفلى بوجه خاص، فيؤدي هذا لنقص تروية الأقدام بالدم، وإزرقاق أصابع القدمين، مع ضعف أو إختفاء نبض شرايينها، وإذا إعتلت أيضا" أعصاب الأطراف وقل الإحساس فيها فإن الجروح البسيطة ربما تتفاقم وتصاب القدم أو بعض أصابعها بالموات (الغرغرينا)، وربما يستلزم ذلك بتر الأجزاء المصابة، أو حتى بتر القدم كلها. لذلك يوصى مريض السكري بالعناية الفائقة بقدميه لتجنب الإصابة بالجروح، أو القروح، أو الألتهابات الجرثومية، لإن هذا قد يؤدي إلى هذه المضاعفات الخطيرة. ومن الأعراض المبكرة لنقص تروية القدمين بالدم بسبب إعتلال شرايينها برودتها وإزرقاقها، أو حدوث ألم في عضلات الساقين عند المشي، مما يضطر المريض للإستراحة قبل متابعة السير وتدعى هذه الحالة "العرج المتقطع".



السؤال السادس والتسعون :-

تأثير السكري على مريض أجرى عملية تبديل كلية ( الأعراض المستقبلية)؟



ج96 : -

يعتبر إعتلال الكلى بسبب السكري من أخطر مضاعفات هذا المرض المزمنة، لإن إعتلال الكلى يؤدي لإرتفاع ضغط الدم، وهذا بدوره يسارع في حدوث الفشل الكلوي، مما يستدعي إجراء غسيل دوري لكليتي المريض، والأفضل أن يوفر له زرع كلية، فإذا لم يرفض جسمه الكلية المزروعة، فإنه بذلك يستغني عن عمليات غسيل الكليتين الدورية. وللمحافظة على الكلية المزروعة من الفشل الكلوي يجب السيطرة على السكري سيطرة تامة.



السؤال السابع والتسعون :-

إذا كان تأثير مرض السكري على الأعصاب وحدث كما قلت وخز والآم في الأرجل فما الحل لمثل هذه الحالات؟

ج 97:-

يسبب مرض السكري بعد فقدان السيطرة عليه إعتلال الأوعية الدموية في الجسم، وينتج عن ذلك إعتلال أعصاب الأطراف بسبب تأثير السكري على الأوعية الدموية الدقيقة المغذية لهذه الأعصاب، لذلك يشعر المريض بوخز في القدمين، وبالآم شديدة خاصة خلال الليل تسبب له الآرق. وتشخص هذه الحالة بفحص للقدمين، وتخطيط لإعصابهما في معظم الحالات، ويمكن وصف أدوية مخففة لهذه الآلام في حالات آخرى.



السؤال الثامن والتسعون :-

هل هناك علاقة بين السكري وطبيعة العمل الذي يعمله الإنسان (شاق أو غير شاق) إذا كان الإنسان جسمه مهيئا" للإصابة بالسكري فهل هناك طرق وقائية لتأخيره؟

ج98 :-

إذا كان المقصود بالسؤال العلاقة بين العمل والإصابة بالسكري، يعتمد ذلك أولا" على نوع السكري فمرض السكري من النوع الأول المعتمد على الأنسولين لا علاقة له بالعمل، أما النوع الثاني الغير معتمد على الأنسولين يمكن أن يكون له علاقة غير مباشرة فبالإضافة إلى الإستعداد الوراثي فإن الأعمال التي لا تحتاج لبذل أي جهد جسماني كالأعمال المكتبية والمنزلية تؤدي في كثير من الآحيان إلى السمنة وهو ما يشكل عبئا" على غدة البنكرياس يمكن أن تسبب ضعف نسبي في إفراز الأنسولين أو زيادة المقاومة لعمل الأنسولين مما يؤدي إلى ظهور مرض السكري.



أما نوع العمل وتأثيره على مرض السكري المشخص والمعالج فإن أي زيادة بالحركة الجسمية والنشاط الجسماني يؤدي إلى تحسن وضع السكري لزيادة حساسية الجسم للأنسولين فيصبح آكثر فاعلية كذلك تقلل من إحتمال حدوث السمنة أو تخففها إن وجدت.




السؤال التاسع والتسعون :-

ماذا عن علاقة أمراض الجهاز الهضمي بالسكري؟

ج99 :-

إن فقد السيطرة على السكري لمدة طويلة يصيب بإعتلال الأعصاب المستقلة التي تزود الجهاز الهضمي، وتختلف الأعراض بإختلاف العضو، فإعتلال أعصاب المعدة يؤدي إلى شعور المريض بالغثيان، وبإمتلاء شديد ومفاجيء وشبع مبكر، بعد تناول كمية قليلة من الطعام نتيجة لإضطراب آلية تفريغ المعدة. وإذا أصيبت أعصاب المريء فالمريض يشكو من صعوبة بلع الطعام، وإذا تأثرت الأمعاء الدقيقة فيصاب المريض بالإسهال ليلا" أو بعد تناول الطعام. أما إصابة الأمعاء الغليظة فينتج عنه الإمساك المستعصي على العلاج بالملينات. ومن الممكن الوقاية من هذه الأعراض قبل حدوثها بالسيطرة التامة الدائمة على السكري، ولكن من الصعب علاجها بعد حدوثها. وهكذا فإن السيطرة التامة على سكر الدم يجب أن تكون هدف كل مريض بالسكري.



السؤال المئـــــــــــــــة :-

هل مرض السكري عند الشباب يؤدي إلى العقم؟

ج100 :-

السكري لا يؤدي مباشرة إلى العقم، لإنه لا يقف مانعا" أمام إنتاج خصيتي الرجل للحيوانات المنوية ولا عائقا" دون التبيض عند المرأة. كما أنه لا يمنع التلقيح أو الإخصاب. أما إذا أدى إلى إعتلال أوعية الإعصاب التي تغذي الجهاز التناسلي عند الرجل فإنه يؤدي إلى العنة وضعف الإنتصاب، أو يؤدي إلى القذف العكسي للحيوانات المنوية داخل المثانة بدل قذفها إلى الخارج.

أما فقد السيطرة على السكري عند النساء لفترة طويلة فإنه يؤدي إلى حدوث آلام عند الجماع، أو الإصابة بالإلتهابات المهبلية التي تؤثر سلبيا" على الحمل، وخلاصة القول أن السكري غير المنضبط يقلل من إحتمالات الحمل بصورة غير مطلقة وغير مباشرة.


0 الكافيين يرفع مستوى السكر لدى مرضى السكري
0 عاصي الحلاني : انا غنيت في سوريا وليس إسرائيل
0 الآثار الجانبية لتناول حبوب تخفيف الوزن
0 الفراعنة ملوك أفريقيا للمره السادسه
0 سلاف فواخرجي تتدرب على المتفجرات
0 لقاء مع علا غانم
0 هيفاء وهبي ترفض ميلودي وجديدها أخر الشهر !
0 هذا ما قاله المصطفى وأثبتته الدراسة
0 داليا البحيري : لدي خطوط حمراء لا أتعداها
0 حليمة بولند ملكة جمال الإعلاميات العربيات 2008
0 لم سرقت قلبي ورحلت
0 دجاج جيرك من المطبخ الامريكي
0 فطائر بالدجاج
0 فوائد الفواكه والخضروات لبعض الامراض
0 دوللي شاهين تغني والدها
كبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2008, 10:49 AM   #2
امبراطورة المنتدى
 
الصورة الرمزية مينوو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 5,375
معدل تقييم المستوى: 18
مينوو is on a distinguished road
افتراضي


كبير
يعطيك الف عافيه ومشكور على افادتك المنتدى
بهذه البحوث والمعلومات القيمه
تحيااتي لك
ودمت بتألق دائم


0 علاج ضعف الخصوبة الناجم عن انقطاع التبويض
0 يجب أن تبكي فأنت في دولة عربية
0 أمراض القلب قصور الصمام التاجي
0 نوبات الغضب و الصراخ لدى الاطفال و الحلول
0 صور افرل لافين Avril Laving
0 اسنان مرضى السكر اكثر عرضه للالتهابات
0 للتصفح الانترنت بسرعة أكبر تصل إلى 5 مرات من سرعة الإتصال المعتاده.
0 أطفال الأنابيب لعلاج تأخر الحمل Ivf
0 زواج على ورقة طلاق
0 من اعجاز القران اكتشاف علمي في سورة يوسف
0 عوامل الانحراف عند الشباب
0 قالوا في الرجل؟؟!!
0 الرجل الذي لاتنساه امرأة
0 صور المذيعه ميساء المغربي حلوة ادخل وشوف
0 علاج سرعة القذف القذف السريع القذف المبكر
التوقيع
الصمت في حرم الجمال ِ جمــــــــالُ
ان الحروف تموتُ حين تقــــــــــالُ

(( همـــــس الليــــــــــــــــل ))
مينوو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة وأجوبة تعريفية بمرض السكري 1 كبير منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 5 04-22-2008 11:28 PM
أسئلة وأجوبة تعريفية بمرض السكري كبير منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 04-14-2008 02:48 AM
أسئلة وأجوبة تعريفية بمرض السكري 2 كبير منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 4 02-15-2008 09:46 PM
أسئلة وأجوبة تعريفية بمرض السكري 3 كبير منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 4 02-15-2008 09:44 PM


الساعة الآن 03:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.