قديم 10-12-2011, 04:55 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية في روح الإسلام
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 77
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 4
في روح الإسلام is on a distinguished road
هام تحريم اللطم


لصلاة والسلام عليك يا حبيب الله محمد بن عبد الله اليتيم وعلى الك وصحبك اجمعين
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كمى صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم اللهم بارك على محمد وال محمد كمى باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك في العالمين حميد مجيد


بسم الله الرحمن الرحيم هذه ادلة عن ان اللطم حرام في الاسلام واقسم بالله العظيم الذي لا يوجد منه لا ثاني ولا ولد ولا اخ ولا اخت ولا ام ولا اب الله وحده والله يحطني في جهنم ان كان هذه الاحاديث كاذبة او من اختراع اهل السنة اقسم برب العزة رب الكون وما عليه من كواكب ونجوم فتعقل اخي المسلم فمن غيرك سندي في الدنيا ان لم تهتدي ويهدي الله من ظل طريق الحق
هنا دليل على حرمة الضرب على الخد أو اللطم ؟
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال
سؤال في لطم الخد

أريد أن أعرف هل هنا دليل على حرمة الضرب على الخد أو اللطم ؟

أقصد للغير مثلا أن يضرب المدرس التلميذ أو الأب ابنه وهكذا .

وجزاكم الله خيرا .


الجواب :



نعم .

ولا يجوز الضرب على الوجه لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا قاتَل أحدكم فليجتنب الوجْـه . رواه البخاري ومسلم .

وفي رواية لمسلم : إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه .

وفي رواية له : إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه .



وهذا يُبيِّن معنى قوله : " إذا قاتَل " وهو يعني إذا ضرب ، كما في الرواية الثانية .

ويعني إذا دافَعَ .



وأما حُكم الضرب فـ " ظاهره التحريم " كما قال ابن حجر رحمه الله .



وأما فعل امرأة الخليل عليه الصلاة والسلام ، وهو ما جاء في قوله تعالى : (فَصَكَّتْ وَجْهَهَا)

فالجواب عنه من خمسة أوجُـه :



الوجه الأول : معناه ضَرَبَتْ وجهها . قال ابن عباس : لَطَمَتْ ، وهذا مما يفعله الذي يرد عليه أمر يَستهوله . أفاده ابن عطية .

والوجه الثاني : أن هذا الفعل للتعجّب

قال سفيان والسدي ومجاهد : معناه ضربت بِكَفِّها جبهتها وهذا مستعمل في الناس حتى الآن

وقال البغوي : أي ضَرَبَتْ وَجْهها تَعجُّباً .

وقال ابن كثير : جَرَتْ به عادة النساء في أقوالهن وأفعالهن عند التعجب .

والوجه الثالث : أنه ضرب خفيف

فقيل : إنها ضَرَبَتْ جبينها بأصابعها تعجباً .

ومعلوم أن مَنْ ضَرَب نفسه لا يكون ضرب إهانة ولا ضَرْب إيلام .

والوجه الرابع : أنه هو لو صحّ أنه من ضَرْب الوجه فهو مِن شَرْع مَن قَبْلَنا .

وقد جاء شرعنا بخلافـه .

الوجه الخامس : أن المنهي عنه ضَرْب الإنسان وجْه غيره ، وهذا من ضرب النفس .


كما أن هذا النهي مُختَص بما إذا ضَرَب المسلم أخاه المسلم ، حيث جاء التعبير عنه في الحديث بـ " إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه " .

أي أن هذا لا يشمل الكافر وخاصة في الْحَرْب .

كما أنه لا يشمل الدواب ، وإن كان يُنهى عن كَـيِّها في وجهها .

أي عن الكوي في والوسم في وجوه الدواب .



والله أعلم .

المصدر شبكة مشكاة الإسلامية
اللطم على الوجه مذموم ذمه النبي صلى الله عليه وسلم وحذر منه في غير موضع، لذا فنحذر الآباء والمعلمين منه ..
وقد ورد في غير حديث أن كفارة اللطم العتق، كما في حديث معاوية بن الحكم السلمي، والذي قال فيه (... وكانت لي جارية ترعى لي غنمًا قبل أحدٍ والجوانية، فاطلعت عليها يومًا فإذا الذئب قد عدى على غنمها فذهب بواحدة منها؛ وأنا رجل أسيف من بني آدم آسف كما يأسفون لكني صككتها -أي لطمتها على وجهها-، قال: فعظم ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم عليّ، فقلت: يا رسول الله أفلا أعتقها، قال: إإتني بها، فلما جاءت، فقال لها: يا جارية: أين الله؟ قالت: في السماء. قال: من أنا؟ قالت: أنت رسول الله. فقال -عليه الصلاة والسلام- : فأعتقها فإنها مؤمنة).

وكذا في حديث ابن عمر رضي الله عنهما

أتيت ابن عمر ، وقد أعتق مملوكا . قال : فأخذ من الأرض عودا أو شيئا . فقال : ما فيه من الإجر ما يسوى هذا . إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه ) .
الراوي: زاذان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1657
خلاصة حكم المحدث: صحيح

------
وكذا في حديث أبا مسعود البدري رضي الله عنه
كنت أضرب غلاما لي . فسمعت من خلفي صوتا ( اعلم ، أبا مسعود ! لله أقدر عليك منك عليه ) فالتفت فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت : يا رسول الله ! هو حر لوجه الله . فقال ( أما لو لم تفعل ، للفحتك النار ، أو لمستك النار ) .
الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1659
خلاصة حكم المحدث: صحيح
-----
كنا نزولا في دار سويد بن مقرن وفينا شيخ فيه حدة ومعه جارية ، فلطم وجهها ، فما رأيت سويدا أشد غضبا منه ذاك اليوم ، قال : عجز عليك إلا حر وجهها ؟ ! لقد رأيتنا سابع سبعة من ولد مقرن ومالنا إلا خادم ، فلطم أصغرنا وجهها ، فأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم : بعتقها
الراوي: هلال بن يساف المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5166
خلاصة حكم المحدث: صحيح
------


فنحذر الآباء والمعليمن من اللطم على الوجه

منقول


في روح الإسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 05:15 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية مجنون الاتحاد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
العمر: 18
المشاركات: 33
معدل تقييم المستوى: 0
مجنون الاتحاد is on a distinguished road
افتراضي


[]size="6"]شكرا ع الموضوع المميز
وتقبل المرور[/size


مجنون الاتحاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 07:46 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية SIHAM NAWWARA
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3,497
معدل تقييم المستوى: 7
SIHAM NAWWARA is on a distinguished road
افتراضي


صدق رسول الله
من الملاحظ أنه اذا اشتد النزاع بين اثنين وتحول الى ضرب أول مكان يقصد هو الوجه
سواء بين زوج وزوجته أو والد وولده أو معلم وتلميذه أو شخص ما وآخر
وهذا لا يتفق مع ديننا وشريعتنا
نسأل الله أن يهدينا الى طريق الحق واتباع سنة حبيبنا محمد
بارك الله فيك وشكرا على الافادة


التوقيع
أشكرك كثييييييييييرا رحمة على التوقيع الرائع
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم اشف الريم شفاء لا يغادر سقما
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيها
إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيها و تمدها بالصحة و العافية
.اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
SIHAM NAWWARA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:23 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.