قديم 10-15-2011, 07:58 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الفراشه المؤمنة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,894
معدل تقييم المستوى: 12
الفراشه المؤمنة is on a distinguished road
مطوية صادرة من دار الجواب بالرياض عن الحج




اضغط هنا لتكبير الصوره

الإحرام :
*الإحرام هو نية الدخول في العمرة .

* يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.


* يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط انظر الصورة


* يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام .

* ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام )
لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة فأنه يحرم
بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .

* تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول
( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك
,إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).
ويرفع بها الرجال أصواتهم ,
أما النساء فيخفض أصواتهن بها .
ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .


* يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ ,
ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره
ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .

* ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود
أو الأخضر كما يعتقد البعض .


*لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين
أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو
لقوله صلى الله عليه وسلم
(لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري .
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب .


اضغط هنا لتكبير الصوره



الطواف :

*الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط
من أمام الحجر الأسود وينتهي به .

* يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .

* يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى
, والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .

* يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله ,
والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه
الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسرانظر الصورة


* يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .

* يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود
(أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به
, فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها ,
فإن لم يستطع استلمه بشيء معه
( كالعصا وما شابهها ) وقَبَّل ذلك الشيء ,
فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها انظر الصورة

* يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده
ولا يقبله , فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .

* يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود
أو عند الإشارة إليه انظر الصورة


* لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير
إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم
لم يفعل ذلك بهما.


* يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني
والحجر الأسود : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة
وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)


* ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط
من أشواط الطواف كما يعتقد البعض .
بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه
,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .

* تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء
المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .


* إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها
مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .

* لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .

* يجوز للمرأة أن تاخذ حبوباً تؤخر الحيض عنها
حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .

* من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها
فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


الصلاة عند المقام :
* يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام
أن يتلو قوله تعالى (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)

* يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه
, يقرأ في الركعة الأولى سورة ( قل يا أيها الكافرون )
وفي الركعة الثانية سورة ( قل هو الله أحد )

*إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام
بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .

* يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء
زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك
ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه.

اضغط هنا لتكبير الصوره


السعي :
* السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة
يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة انظر الصورة

* يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول
أن يقرأ قوله تعالى إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ
فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ
بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)
ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به )
ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .


* يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة
فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً
( الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده
لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل
شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له
أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )
ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق ,
ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة
, ثم يسعى إلى المروة .

* ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق
ويُسر صوته بالدعاء .

* يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا
من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات )
والدعاء بين الأذكار (مرتين )
مع رفع يديه متوجهاً للكعبةانظرا الصورة

* يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين
أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره
من الساعين , أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.

* لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة
, بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز
, ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى
يرى الكعبة إن استطاع .

* لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى
وهو غير متوضىء جاز ذلك ,
ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .

* لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي ,
فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .

* إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة
في المسعى ثم يكمل سعيه .

* لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .

* يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته .

اضغط هنا لتكبير الصوره


حلق الشعر أو تقصيره :
* حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .

* حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره .
لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً
ودعا للمقصرين مرة واحدة .

* يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس
، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .

* لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله
صلى الله عليه وسلم :
(( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير ))
صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره ،
وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع .

* بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته .


* إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره
ثم خلع إحرامه فانه متى تذكر ذلك ولو في بلده
فانه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ،
ولا شيء عليه لأنه ناسي والله أعلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

مطوية صادرة من دار الجواب بالرياض
منضول للفائده



0 كيف تكون النيه في رمضان ؟
0 هل تعرف فضل سبحان الله وبحمده وما هو زبد ال
0 بطاقات لااحاديث مشهوره ولكنها ضعيفه
0 اعطني من وقتك (40 ثانيه) سر صيام الإثنين و الخميس
0 4 أعمال صالحة تجتمع في مؤمن تدخله الجنة
0 اعطني من وقتك اقل من دقيقه لمعرفه كيف تتمني الموت
0 اوقات يجب علينا الصلاه والسلام علي النبي الكريم عليه الصلاه والسلام
0 اعتذار
0 كيف تقع المعاصي في رمضان؟ وما معني تصفيد الشياطين
0 يا من تهجر القسم الإسلامى
0 عند لحظة الولاده .. تتوجع المرأه فيقول الملكان
0 شاهد وقول سبحان الله
0 يا أبن آدم.. إن الله ضمن لك الرزق فلا تقلق
0 كلمه مهمه جدا لحسن الخاتمه
0 سنه مهجوره في الدعاء
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
الفراشه المؤمنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-16-2011, 03:14 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية SIHAM NAWWARA
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3,495
معدل تقييم المستوى: 12
SIHAM NAWWARA is on a distinguished road
افتراضي


شكرا للفائدة
بارك الله فيك
وجعل ماتقدمينه في ميزان حسناتك


التوقيع
أشكرك كثييييييييييرا رحمة على التوقيع الرائع
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم اشف الريم شفاء لا يغادر سقما
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيها
إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيها و تمدها بالصحة و العافية
.اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
SIHAM NAWWARA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ياحظ عينك Roraa قسم الروايات المكتملة 63 10-12-2013 01:07 PM
اسماء الله الحسنى دموع بريئة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 01-25-2013 02:32 PM
والأشواق كانت [ البدايات ] وبالندم والأحزان كانت [ النهايات ] نتائج مؤلمة rana hesham المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 12-09-2011 06:52 AM
كيفية اداء مناسك الحج ثائب من الذنب المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 10-14-2011 03:23 AM


الساعة الآن 10:59 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.