قديم 02-13-2008, 10:10 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
الدنيا لحظه is on a distinguished road
افتراضي حكم العادة السرية


حكم العادة السرية

--------------------------------------------------------------------------------



السؤال:
أنا طالب مؤمن ابتليت بالعادة السرية فأخذت تتقاذفني الأهواء وأفرطت في ذلك حتى انقطعت عن الصلاة فترات طويلة وأنا الآن أحاول جهدي وأجاهد نفسي لكنني غالباً ما أُهزم حتى أنني أحياناً أُوتر في الليل وعندما أنام أفعلها فهل صلاتي مع ذلك مقبولة وهل عليّ قضاء الصلاة وما حكم العادة السرية علماً أنني أفعلها غالباً عند مشاهدتي للتلفاز أو الفيديو؟


المفتي: صالح بن فوزان الفوزان
الإجابة:

استعمال العادة السرية حرام لأنه استمتاع في غير ما أحل الله سبحانه وتعالى والله لم يبح الاستمتاع وإخراج اللذة الجنسية إلا في الزوجة أو ملك اليمين قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ، إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ‏} [سورة المؤمنون: الآيتين 5، 6].

فأي استمتاع بغير الزوجة وملك اليمين فإنه يعتبر من العدوان المحرم والنبي صلى الله عليه وسلم قد أرشد الشباب إلى العلاج الذي يزيل عنهم غليان الشهوة وخطر الشهوة بقوله عليه الصلاة والسلام: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" [رواه الإمام البخاري في صحيحه].

فالرسول صلى الله عليه وسلم أرشد إلى كسر الشهوة والابتعاد عن أخطارها بأحد أمرين: إما بالصيام لغير المستطيع أو بالزواج للمستطيع، فدل أنه ليس هناك شيء ثالث يسمح للشاب بمزاولته.
فالعادة السرية محرمة ولا تجوز بحالٍ من الأحوال عند جماهير أهل العلم فعليك أن تتوب إلى الله سبحانه وتعالى ولا تعود إلى مثل هذا العمل وأن تبتعد عن الذي يثير عليك الشهوة كما ذكرت من أنك تشاهد التلفاز وتشاهد الفيديو وترى مناظر محركة للشهوة، فالواجب عليك أن تبتعد عن هذه المناظر وأن لا تفتح الفيديو أو التلفاز على هذه المناظر التي تحرك الشهوة لأن هذا من أسباب الشر والمسلم يغلق أبواب الشر عن نفسه ويفتح عليها أبواب الخير، وكل شيء يأتيك منه شر وفتنة تبتعد عنه، ومن أعظم وسائل الفتنة والشر هذه الأفلام وهذه المسلسلات التي تظهر فيها النساء الفاتنة وتظهر فيها الأمور المحركة للشهوة، فعليك أن تبتعد عنها وأن تقطع سبيلها إليك.

وأما إعادة الوتر وإعادة النوافل فهذا لا يلزمك وهذا لا يبطل الوتر أيضاً إذا كنت أوترت وصليت نافلة أو تهجداً ثم حصل منك ممارسة العادة السرية، فالعادة في حد ذاتها محرمة تأثم عليها أما العبادة التي أديتها فإنها لا تبطل بذلك، لأن العبادات إذا وقعت على الوجه الشرعي فإنها لا تبطل إلا بالشرك أو الردّة والعياذ بالله، أما الأعمال التي دون الشرك ودون الردّة فإنها لا تبطل الأعمال ولكنها تؤثم الإنسان.


0 أعظم سورة .. وأعظم آية
0 اقرأ هذا الدعاء لو لمرة واحدة في حياتك
0 من مفاسد مشاركة المرأة في المنتديات
0 حكم الاحتفال بعيد الحب
0 حكم العادة السرية
0 برنامج أذكاري من أجمل البرامج‏
0 ارحموا من في الأرض
0 هل يجوز التطوع بعد الوتر ؟
0 برنامج بسيط لحساب فريضة الزكاة ونصابها
0 نصيحة لطالبة جامعية بترك جامعتها المختلطة
0 إذا صلى نافلة الفجر والمغرب مع زوجته هل يجهر بالقراءة؟
0 الولي والمولى من أسماء الله ويجوز أن يقال للمسلم مولانا
0 حديث من سأل الله الجنة ثلاث مرات
0 حديث الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة
0 للمتزوجين والمتزوجات
التوقيع
سبحان الله وبحدمه عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
الدنيا لحظه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتخلص من العاده السريه (مهم جدا للجميع ) محمد الجهني منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 18 07-16-2012 03:54 PM
غشاء البكاره و تاثير الماء عليه ih_sun منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 41 01-03-2012 05:33 PM
العادة السرية بين الشباب والشابات في حكم الشرع ورأي علماء الطب والنفس أسير الروح منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 14 09-11-2011 09:48 PM
# معلومات هامة عن العادة السرية # ارجو التثبيت !!! مودى العسال منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 12-07-2007 07:51 PM


الساعة الآن 07:23 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.