قديم 02-15-2008, 07:58 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية دمي هلالي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 148
معدل تقييم المستوى: 12
دمي هلالي is on a distinguished road
أول صديقه....حماره


أول صديقه "حماره"



الزمان والمكان كان بداخل منطقه قديمة أو ربما بعيدة جَدًّا لشارع بدأ يتهاوى ليندثر وينزلق وينقرض لمقهى قديم جداً وكأنه بقايا زلزال أو اكتشاف لأحد المستكشفين عن الآثار تحت باطن الأرض؟ أو ربما هذا المقهى كان موجود من قبل ولكن كانت من فوقه أكوام من التراب وقصص الماضي والحاضر وبعض ملامح الذكريات، وجاء أحدهم وأزال هذه الأكوام بلحظة تذكر وتفكر؟

بعد أن جلست على أحد الكراسي وكأني أجلس على كرسي لأحد العصور وقد اندثر من زمن الأقزام، وكانت أمامي طاولة صغيرة دائرية الشكل وكأنها تحفة فنية من الخشب المزخرف وعليها بعض الكتابات والأسماء لحروف لم أفهمها، ربما كُتبت بسرعة أو انتهت صلاحيتها؟
ثم بدأت أتلفت يميناً وشمالاً وأحياناً كنت أحدق بما أراه عجيب وغريب وأشياء لم أفهمها ولم أراها من قبل؟ بدأت أشعر إني بداخل متحف أو تحت الأرض أو في عالم آخر لا أحد يعرفه!
الجدران عليها صور قديمه لأشخاص رحلوا وقرأت عنهم وأما الباقي أو أغلبهم لم أراهم بحياتي بل كانت أشكالهم غريبة وملابسهم عجيبة وكلها ألوان والملفت للنظر أن كل الوجوه كانت تخلوا من الابتسامات؟ لماذا يا ترى؟
وقبل أن أنسى كنسيان هذا المكان أن كل الجدران كانت ملونة ومزخرفة وتلفها رفوف من الخشب وكأنها عبارة عن مكتبات صغيرة أو مكان لعرض أشياء كانت مميزة، لكنها فارغة الآن؟

وكان من حولي بعض الكراسي وتلك الطاولات الدائرية الشكل منها الصالح والأغلبية الباقية لم يتبقى منها غير جزء بسيط أو الأسم فقط والتراب من فوقهم وعليهم رماد كرماد الإنسان بكثرة وبنفس المقدار والشكل؟
وأيضاً كان هناك رجل يقف خلف خزانة كبيرة وعريضة وبدا حجمه ضئيل أو ربما كان يجلس على كرسيه، بلباسه الغريب وبيده قطعة قماش يحركها بين يديه ببطيء شديد مع حركاته المستمرة الأكثر بطئاً وهزهزة رأسه المستمرة؟ لن أنساها لأنها أصابتني بدوار وألم برأسي؟
ومن خلفه كانت هناك خزانة مليئة بأكواب قديمة جداً وأثرية وأباريق رائعة الشكل وألوانها أجمل لم أشاهد مثلها على الإطلاق إلا من خلال بعض الصور الموجودة في كتب التاريخ؟

بدأ الشك يدخل قلبي أن كل هذا واقع وليس بخيال أو مجرد حلم تمنيت أن أراه وأنا أقرأ أحد الكتب.
وبدأت أتحدث مع نفسي...لِما أنا هنا وكيف أتيت هنا وأين كنت أصلاً قبل أن أكون هنا وما هذا المكان أصلاً؟

ومن خلال حديثي مع النفس والفكر...تابعت مشواري في أرجاء هذا المكان من الأزل القريب وكأني أتفحصه جيداً كمكتشف ومهندس معماري. وأول ما خطر في بالي هو السقف، حين نظرت إليه جاءني شعور لو جلست أكثر هنا سوف أصبح أنا وهذا السقف على الأرض كجداريه ولوحه جميلة؟ سقف مهترئ جداً ألوانه قد اختفت وظهرت كل عظامه وتفاصيل حياته، وفي وسطه مصباح كبير...أظنه فانوس كبير جداً من النحاس الأصفر، لكن هذا اللون قد اختفى طبعا وأصبح لديه لون جديد وَغَرِيبًا.
ثم خطر في بالي أن أنظر تحت أقدامي إلى أرضية هذا المكان، ماذا وجدت يا ترى؟ وجدت أرضية تكونت من الفسيفساء المتميزة بقطعها الصغيرة الملونة والمفروض أن يكون عليها رسوم لعصور مهمة أو تاريخ قديم قبل هذا التاريخ وتاريخ هذا المكان؟ لكن لم يتبقى من الأرضية سوى بعض القطع الصغيرة باهتة اللون والباقي المتبقي من أرضية المكان كان من التراب.

لحظات شرود من هذا المكان لهذا المكان...

لقد تذكرت الآن لِما أنا بهذا المكان بالتحديد...كنت أحس بالعطش الشديد ورأيت هذا المكان بالصدفة فدخلت لأشرب الماء حتى أرتوي، وطبعاً من الذوق يجب علي أن اطلب فنجان قهوة مع كوب الماء.
لكن لِما لم أطلب حتى الآن كوب الماء وفنجان القهوة؟ يا إلهي هذا سؤال آخر يجعلني ويأخذني أكثر لمتاهة أكبر؟

تقدمت من الرجل الضئيل خلف خزانته الكبيرة....وطلب ت منه فنجان قهوة وكوب من الماء، ولم أسمع أي كلمة منه غير هزهزة رأسه؟ هل يقصد فيها جوابه "حاضر" أم هي عادة كل حاضر؟
رجعت لمكاني ولذلك الكرسي القزم، لأنتظر وأنتظر فنجان القهوة وأتذكر كم أنا عطشان بانتظار كوب الماء البارد طبعا؟ ربما هذا الأمر مستحيل وجوده هنا مع حرارة هذا المكان وفقره للحاضر والقادم.

وجلست كالحزين الوحيد والخائف أفكر ماذا سيحدث لي لو بقيت هنا فترة أطول؟ وكيف سأخرج من هذا كله ومن هذا المكان ومن كل شيء هنا.

لحظات شرود من هذا المكان لهذا المكان....

بدأت أشم رائحة دخان وكأن حريق اندلع في جزء من هذا المكان، أريد أن أصرخ لكن لم أقدر، بدأت أفكر بالهرب ولكن لم أقدر أيضاً، ماذا أفعل الآن...سوف أرى من أين يأتي هذا الدخان الكثيف؟
التفت من خلفي وإذا الرائحة تزداد وتتكاثف وتتجمع فوق راسي...وإذ أرى ملامح رجل يجلس خلفي وبيده سيجارة؟ ربما كانت سيجارة، لأني أول مرة أرى مثل هذا النوع ومثل هذا الدخان الكثيف مع هذه الرائحة الغريبة وكأن إرث الآخرين بدأ يأتي الآن على شكل ريح ودخان؟ لكن كيف لم أنتبه لهذا الرجل من قبل؟ يا إلهي هذا سؤال آخر وجديد وبدأت الأسئلة تكبر وأنا أتوه أكثر؟

المهم إني حركت رأسي وأقدامي وكرسي القزم باتجاه هذا الرجل وكأني أجلس معه على نفس الطاولة وبدأت بالحديث معه بالسلام والسؤال عنه وعن صحته وكأني أعرفه من قبل ومشتاق له جداً، ثم بدأت أنظر إليه وأتأمل شكله وملامحه وكأني أريد أن أتذكره جيداً؟ لكني لم أعرفه ولم أصادفه أبداً في حياتي مع إنه لا يبدو غريباً....ربما رأيته من قبل؟ لكن هذا الرجل كبير جداً بالعمر وربما يكبرني أضعاف سنين حياتي؟
قصير القامة، لحيته قصيرة جداً وبها بعض الشيب والشعر الأحمر ويحمل بيده اليسرى عصاة؟ وبيده الأخرى سيجارة تلتصق بفمه وتمنيت لو رأيت أولها وأخرها؟ وما زلت لا أعرف كيف تخرج من هذه السيجارة كل هذا الدخان الكثيف؟ والأعجب إنها لم تفارق فمه أبداً؟

ورجعت أتحدث معه عن هذه الحياة وعن حياته وماذا يعمل وكيف يعيش وأين يعيش وكيف هم أصدقائك وأين هم الآن وكم لك من الأصدقاء؟
ما زلت أنتظر فنجان القهوة وكوب الماء وأنتظر أن يتكلم هذا الرجل وأن يجاوبني فقط على سؤال واحد؟ أي سؤال يا ترى سوف يختار؟

بعد فترة طويلة من الشرود من هذا المكان لهذا المكان وبعد كل ساعات الانتظار والتأمل بكل شيء وخصوصاً هذا الرجل!!!
سمعت صوت خرخشه أو همس حروف تتذكر أو ربما صوت يخرج من أعماق الأرض أو البحر أو من ذلك السقف المتهاوي؟ وإذ أشاهد الرجل يحرك عصاته ويده الملتصقة بفمه مع سيجارته التي ما زلت أتمنى أن أراها حتى الآن؟
أحسست أن هذا الرجل يريد أن يتكلم ولكنه لا يستطيع ....كم أتمنى أن يتكلم ليهدأ فكري ويرتاح من كل الأسئلة وكل التيه الذي أشعر به من قبل والآن؟

تحدث الرجل بكلمات بسيطة جداً مع ابتسامه غريبة وقديمه وقال.... هل تعلم أن أول صديقة كانت لي هي "حماره"!!!

قبل أن أنسى لم يكن بهذا المكان غيري وغير هذا الرجل فقط؟


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمي هلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعرف شخصيتك من حرفك .. روووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 20 06-14-2012 01:26 PM


الساعة الآن 05:28 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.