قديم 11-10-2011, 10:48 PM   #1
::مشرفة قسم اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية::
 
الصورة الرمزية الفراشه المؤمنة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,893
معدل تقييم المستوى: 7
الفراشه المؤمنة is on a distinguished road
لا تزال هذه العاده السيئه عند النساء





اضغط هنا لتكبير الصوره
جاء في الأحاديث أن الميت يُعَذَّب ببكاء أهله عليه.
فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث شعبة أن النبي
صل الله عليه وسلم قال: "الميت يُعَذَّب ببكاء الحيِّ عليه"

وعند البخاري ومسلم أيضاً من حديث ابن عمر ـ
رضي الله عنهما ـ أن النبي صل الله عليه وسلم
قال " إن الميت يُعَذَّب ببكاء أهله عليه"
وأخرج البخاري في كتاب الجنائز
(باب يعذب الميت ببعض بكاء أهله عليه):

اضغط هنا لتكبير الصوره

يروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
"سمع صوت نوح في بيت، فدخل ومعه غيره،
فمال عليهن ضرباً حتى بلغ النائحة فضربها
حتى سقط خمارها وقال: اضرب فإنها نائحة

لا حرمة لها، إنها لا تبكي لشجوكم، إنما تريق
دموعها على أخذ دراهمكم،

إنها تؤذي موتاكم في قبورهم،
وأحياءكم في دورهم،

إنها تنهى عن الصبر الذي أمر الله به،
وتأمر بالجزع الذي نهى الله عنه"


تنبيه: اضغط هنا لتكبير الصوره
كما أن الإسلام حرم النياحة، فإنه كذلك حرم الإسعاد،
والإسعاد هو أن تقوم المرأة بالنياحة فتقوم معها نساء
أُخر يساعدنها على النياحة،

ولا تزال هذه العادة السيئة عند كثير من النساء،
وتردد إحداهن هذا المثل الجاهلي:
"كل شيء دين حتى دموع العين"،
لكن هذا كله من فعل عادات الجاهلية
التي جاء الشرع وأبطلها.



المقصود بالبكاء في هذه الأحاديث: هو البكاء الذي يصاحبه نوح.
أما البكاء الذي هو دمع العين، ولا شق ولا لطم معه
فلا مؤاخذة عليه ولا ذنب فيه.

اضغط هنا لتكبير الصوره

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله –
كما في مجموع الفتاوى (24/374):
وأما تعذيب الميت، فالنبي صل الله عليه وسلم
لم يقل: "إن الميت يعاقب ببكاء أهله عليه"
بل قال: "يعذب" والعذاب أعم من العقاب،
فإن العذاب هو الألم، وليس كل من تألم
بسبب ذلك يعاقب على ذلك السبب،

فإن النبي صل الله عليه وسلم قال:
كما في مسند الإمام أحمد:

"السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه
وشرابه ونومه" فسمي السفر عذاباً وليس عقاباً.

(صحيح الجامع:3686)





التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
الفراشه المؤمنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 10:21 PM   #3
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية زياد الهمامي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
المشاركات: 15,451
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي


شكرا على الموضوع القيم

جزاك الله خيرا

وجعل ماتقدمينه من خير ثقيلا في ميزان حسناتك

تقبلي مروري


التوقيع
اللهم اشف الريم شفاء لا يغادر سقما


اللهم ءامين

اضغط هنا لتكبير الصوره

مدح الصحابة بصوتى


شكرا لفتاة الثلوج على تصميم التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2011, 11:59 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية اميرة التاريخ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 3,048
معدل تقييم المستوى: 8
اميرة التاريخ is on a distinguished road
افتراضي


شكرا الك على المعلومة
وان شاء الله بتختفي هل عاده


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


استغفر الله العظيم
ولا اله الا الله والحمد الله

اميرة التاريخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 02:42 AM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0
زهرة الميدان is on a distinguished road
افتراضي


الدمع لايعيد الاحبة
فلدعاء خير لهم
جزاك الله خيرا


زهرة الميدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية ..(( أنوثة خياليه بالرغم من الملابس الرجالية )) عقد اللؤلؤ قسم الروايات المكتملة 183 10-12-2013 07:58 AM
دنيا الوله لجل كل القلوب قسم الروايات المكتملة 95 10-12-2013 07:51 AM
عهود وسالم قصة رمنسية مجنونك ما يخونك قسم الروايات المكتملة 12 10-10-2013 06:22 PM
قل للغياب الي هو اعظم خطاياك ماعاد أحس بشي غير أحتضاري لجل كل القلوب منتدي الروايات - روايات طويلة 54 05-03-2012 03:17 PM
شبهات في السيرة النبوية (1) في روح الإسلام المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 11-14-2011 08:01 PM


الساعة الآن 09:50 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.