قديم 11-13-2011, 08:09 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية الكونتيسا@_@
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 18
معدل تقييم المستوى: 0
الكونتيسا@_@ is on a distinguished road
افتراضي نار الابل.......


[b]الموضوع ادهشني وحبيت تستفيدو معايا اتمنى يعجبكم..........:[/b:


السؤال: هل صحيح ان الجمل مخلوق من نار ام فيه من بدائع الجن؟
الجواب: نعم وهذه الذي ذكرها ابن القيم –رحمه الله- أنه هذه هي العله، لانها خبقت من نار، خلقت مما خلق منه الجن، الإبل خلقت مما خلق منه الجن ألا وهو النار، لذلك يقول النار تبرد بالماء يعني بالوضوء، لذلك يتوضء منها الإنسان ، من لحمها إذا أكلها، وهذا صحيح أنها خلقت من نار لذلك لما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم (أنصلي في مرابض الغنم؟قال نعم . أنصلي في مبارك الإبل قال لا) أي لاتصلي في المكان الذي الإبل مبركه فيه وفي حوشها.
الجن خلقت من نار والإبل خلقت مما خلق منه الجن وهو النار.


عن خلق الجمل: فقد روى الطبراني وغيره بسندٍ صحيحٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" لَا تُصَلُّوا فِي عَطَنِ الْإِبِلِ فَإِنَّهَا مِنْ الْجِنِّ خُلِقَتْ أَلَا تَرَوْنَ عُيُونَهَا وَهِبَابَهَا إِذَا نَفَرَتْ وَصَلُّوا فِي مُرَاحِ الْغَنَمِ فَإِنَّهَا هِيَ أَقْرَبُ مِنْ الرَّحْمَةِ".

والمراد أن في طبعها نفوراً، وأنها ينتج منها من المضار والأذى وسوء الطبع الكثير، وأن في أخلاقها شبهاً كبيراً بأخلاق الشياطين.


قال الإمام الباجي المالكي رحمه الله في المنتقى شرح الموطأ:
يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ خَصَّ الْإِبِلَ بِذَلِكَ لِمَا رُوِيَ أَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ الْجِنِّ فَاسْتَعَاذَ بِاللَّهِ مِنْ سُوءِ مَا خُلِقَتْ مِنْهُ مَخَافَةَ أَنْ يَكُونَ فِي الْإِبِلِ شَيْءٌ مِنْ أَخْلَاقِ مَنْ خُلِقَتْ مِنْهُ، وَقَدْ قِيلَ إِنَّ مَعْنَى مَا رُوِيَ أَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ الْجِنِّ أَنَّ فِيهَا مِنْ النِّفَارِ وَالْحِدَّةِ وَالْأَذَى وَالصَّوْلِ إِذَا هَاجَتْ مَا شُبِّهَتْ مِنْ أَجْلِهِ بِالْجِنِّ، فَعَلَى هَذَا أَيْضًا يُحْتَمَلُ أَنْ يُؤْمَرَ أَنْ يَسْتَعِيذَ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الَّذِي شُبِّهَ بِهِ مَا اشْتَرَاهُ بِشَرِّهِ وَأَذَاهُ وَرُبَّمَا سَبَّبَتْ لَهُ أَسْبَابَ الشَّرِّ وَحَمَلَهُ عَلَى النِّفَاقِ وَالْأَذَى وَالتَّرْوِيعِ وَالْهَيَجَانِ وَغَيْرِ ذَلِكَ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .اهـ




وقال العلامة ابن عابدين الحنفي رحمه الله في حاشيته: والظاهر أن معنى كون الابل من الشياطين أنها خلقت على صفة تشبههم من النفور والإيذاء، فلا يأمن المصلي من أن تنفر وتقطع عليه صلاته كما قاله بعض الشافعية: أي فيبقى باله مشغولاً حال سجوده، وبهذا فارقت الغنم.اهـ


وقال الإمام المناوي رحمه الله في فيض القدير: قال ابن جرير: معناه أنها خلقت من طباع الشياطين وأن البعير إذا نفر كان نفاره من شيطان يعدو خلفه فينفره، ألا ترى إلى هيئتها وعينها إذا نفرت؟ انتهى.


ومما يدل على أن المراد في خلق الإبل هو المشابهة في الطبع والخلق، وليس كونها خلقت من نار كالجن، أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي النوافل على ظهر البعير، وما كان صلى الله عليه وسلم ليصلي على ظهر شيطان.


قال الإمام أبو حاتم ابن حبان رضي الله عنه في صحيحه: لو كان الزجر عن الصلاة في أعطان الإبل لأجل أنها خلقت من الشياطين؛ لم يصل صلى الله عليه وسلم على البعير، إذ محال أن لا تجوز الصلاة في المواضع التي قد يكون فيها الشيطان، ثم تجوز الصلاة على الشيطان نفسه، بل معنى قوله صلى الله عليه وسلم : « إنها خلقت من الشياطين » أراد به أن معها الشياطين على سبيل المجاورة والقرب، اهـ ، وقد علل الفقهاء هذا النهي لشدة نفورها كما تقدم، والله أعلم.
منقول


الكونتيسا@_@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2011, 09:00 PM   #2
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية فزعة كفوووو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 67
المشاركات: 685
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 9
فزعة كفوووو is on a distinguished road
افتراضي


معلومة أول مرة أعرفها وأذا سمحتي لي أن اضيف أن الابل إحدى معجزات الخلق في عالم الحيوان المليء بالمعجزات وقد جاءت الاشارة الى ذلك في قول المولى سبحانه وتعالى في سورة الغاشية في قوله تعالى " أفلا ينظرون الى الابل كيف خلقت . مما عرف عن الجمل أنه غيور
· لذلك قيل أن أكل لحم الجمل يقوي الغيره لدى الرجل بعكس أكل لحم الخنزير أعزكم الله فهو يقتل الغيره في قلب الرجل .
ويدل على قوة غيرته أنه في وقت تعشير النوق وفي لحظة تواجده معها لا يسمح لأي أحد أن يقترب منها

أما الناقة عكس الجمل تماماً فهي حنون جداً وخاصة على صاحبها الذي رباها .


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
فزعة كفوووو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2011, 09:24 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية الرتينه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 71
معدل تقييم المستوى: 9
الرتينه is on a distinguished road
افتراضي


تسلمى فزعة على المعلومات القيمة عن الابل فهى حيوانات فى خلقها كثير من الحكم ( افلا تنظرون الى الإبل كيف خلقت)....
تقبلى مروررررى


التوقيع
[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]
الرتينه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2011, 09:57 PM   #4
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية إِنْكِسَآرْ
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 7,496
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 16
إِنْكِسَآرْ is on a distinguished road
افتراضي


اختي الغالية

ابارك لكـِ هــذا المجــهود الرائع

ودي ان انقل الموضوع للقسم الانسب

تقديري


التوقيع
لسَت احآوِل آلَإنتحإر !
... فقطِ ! فضُول أشغلنِي ؛
. حِين آنظَر للَاسفل وأرفَع قدمِي للفرَاغ
مَن سيقُول حينها وعيننننَاه تذرف بالدمُوع !
...... أرجُوك لاتفعَل فَ آنَا أحتاجك!

اضغط هنا لتكبير الصوره
إِنْكِسَآرْ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2011, 07:20 AM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية مثير للجدل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 8
مثير للجدل is on a distinguished road
افتراضي


متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي


التوقيع
بمووووت فيك تمووووره



اضغط هنا لتكبير الصوره
مثير للجدل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:43 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.