قديم 02-17-2008, 04:03 AM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية مشاكسه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 91
معدل تقييم المستوى: 7
مشاكسه is on a distinguished road
افتراضي الالوان


ارتبطت الألوان بالدهان ارتباطا وثيقا فبمجرد التفكير بعملية الدهان تتبادر إلى الأذهان الألوان بمعانيها المتعددة, فالألوان تنشئ في بعض الأحيان تأثيرات فيزيائية - اللون الأحمر يزيد من ضغط الدم- ولها مدلولات ثقافية –اللون الأبيض يشكل بالنسبة لبعض الشعوب رمزا للزواج ولشعوب أخرى رمزا للحزن والجنائز – ولغرض الوصول إلى الاختيار الموفق للألوان ينبغي معرفة مدلولاتها ومعانيها وتأثيراتها النفسية وكذلك يتطلب أن تستند عملية اختيار الألوان لمبادئ نظرية الألوان والتي يمكن أن تتمثل بصرياً من خلال دائرة ( عجلة ) الألوان حسب أحد الأنظمة اللونية المختلفة.



الدائرة اللونية المكونة من 12 لون
دائرة (عجلة) الألوان تتكون من 12 لون:
وتنقسم بدورها إلى ثلاث مجموعات من الألوان:
المجموعة الأولى:
وتضم الثلاثة ألوان الأساسية الأحمر والأصفر والأزرق .
المجموعة الثانية:
وتضم الثلاثة ألوان الثانوية التي تنتج من مزج الألوان الأساسية فيما بينها وهي:
اللون الأخضر وينتج من مزج اللون الأزرق مع اللون الأصفر.
اللون البرتقالي وينتج من مزج اللون الأحمر مع اللون الأصفر.
اللون البنفسجي وينتج من مزج اللون الأحمر مع اللون الأزرق.
المجموعة الثالثة:
وتضم الستة ألوان التي تنتج من مزج الألوان الثانوية مع أحد الألوان الأساسية المجاور لها على دائرة (عجلة) الألوان وهي:
اللون الأحمر البنفسجي (الأرجواني) وينتج من مزج اللون الأحمر مع اللون البنفسجي.
اللون الأصفر البرتقالي وينتج من مزج اللون الأصفر مع اللون البرتقالي.
اللون الأزرق المخضر وينتج من مزج اللون الأزرق مع اللون الأخضر.
ولاختيار ألوان متناسقة ومتجانسة مع بعضها البعض يجدر بالمصمم اختيارها وفق واحد من الأنظمة (التقسيمات ) اللونية المطبقة على دائرة الألوان:
أولاً: الألوان المتباينة
وعملية اختيار ألوان متباينة تتطلب مهارة عالية وجرأة من قبل المصمم ويمكن اختيار لونين أو أكثر حسب أحد الأنظمة المشتقة التالية:
-الألوان المتممة : ويتم اختيار لونين متقابلين (على قطر واحد) في دائرة الألوان مثل اللون الأخضر المصفر واللون البنفسجي المحمر،وكذلك اللون البرتقالي المصفر واللون الأزرق الداكـن.



اللون الأخضر المصفر واللون المتمم له واللون البنفسجي المحمر
-الألوان المتممة المنشطرة: ويتم اختيار لوناً أساسياً للمشروع وكذلك اللونين المجاورين للون المتمم مثال ذلك اللون الأحمر كلون أساسي واختيار اللونين المجاورين للون الأخضر (متمم اللون الأحمر على دائرة الألوان) وهما اللون الأزرق المخضر واللون الأخضر المصفر. أو اللون البنفسجي المحمر كلون أساسي والألوان المجاورة للون الأصفر المخضر (متمم اللون البنفسجي على دائرة الألوان) وهما اللونان الأخضر والأصفر.


التناغم الثلاثي بين اللون الأخضر مع اللون البرتقالي مع اللون البنفسجي
التناغم الثلاثي: باستخدام الألوان الأزرق والأحمر والأصفر
ثانياً: الألوان المتدرجة:
وتنقسم الألوان المتدرجة إلى:
- الألوان المتجاورة: ويتم اختيار لون واحد أساسي للمشروع ثم اللونين المجاورين له مثل اختيار اللون الأزرق واللونين المجاورين له وهما الأخضر المزرق والبنفسجي المزرق.
- اللون الأحادي: ويتم اختيار لون واحد للمشروع ثم الألوان المتدرجة منه والتي تتأتى من تفاعل اللون مع الألوان الحيادية (الأبيض-الرمادي-الأسود).


استعمال الألوان الأحادية
التأثير النفسي للألوان:
علم الألوان النفسي في البحوث وتجارب السنين والتي تحلل معاملات الناس ومدى تؤثرهم في الألوان المختلفة تريّ أن ألوان معينة تثير مفهوم خاص وقوي طبقاً لتأثير الألوان النفسي، فالألوان عامة تنقسم إلى ألوان دافئة أو باردة أو ألوان متعادلة ومعرفة هذا النوع من التقسيم يساعد الاختيار اللون المناسب لدهان الفراغات.
والألوان الدافئة أو الحارة نجدها على دائرة الألوان محصورة بين الأحمر الذي هو أشد الألوان دفئا وبين الأصفر المخضر والألوان الباردة هي المحصورة بين الأصفر المخضر والبنفسجي فالأصفر المخضر إذاً هو الحد الفاصل ما بين الألوان الباردة والألوان الدافئة ويمكن اعتبار هذا اللون دافئاً إذا ازداد لون الأصفر فيه وبالعكس يمكن اعتباره لوناً بارداً إذا قل اللون الأصفر وزاد اللون الأخضر.
وللألوان أيضاً تأثير نفسي ينعكس على الاستجابة العضوية تؤثر بدورها على وظائفه الحيوية حيث تقوم بتنشيط العمليات العاطفية والحسية عند الإنسان مثل زيادة الشهية (مع اللون الأحمر القاتم أو البرتقالي) وسرعة دقات القلب ( مع اللون الأحمر) .


استعمال عدة ألوان مختلفة لنفس الفراغ ومدى التأثير النفسي من ذلك
أولا:ً الألوان الدافئة
هناك علاقة نفسية بين الألوان ودرجة الحرارة ، غير علاقة الحرارة الفيزيائية التي يدل عليها الترمومتر فالألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر تشعِر الناس بالدفء، ولعل ذلك يرجع إلى اقترانها بلون الشمس ولون النار
اللون الأحمر:
اللون الأحمر يعتبر بالذات لون دافئ وقوي، ممتع أو مثير، وفي الحقيقة له تأثير فسيولوجي على معظم الناس ويزيد اللون الأحمر من ضغط الدم وسرعة دقات القلب ويعطي اللون الأحمر شعوراً بالمودة والنشاط والعاطفة وهو أيضاً يثير شهية الطعام وهذا يفسر لماذا تستخدمه المطاعم ولماذا يعد خياراً موفقاً في دهان صالة الطعام.


استخدام اللون الأحمر في صالة الطعام
اللون البرتقالي:
يعتبر اللون البرتقالي من أكثر الألوان زهواً ودفئاً ويعبر عن الطاقة الانفعالية والروح المتفائلة عند الإنسان وهو لون غير حاد التأثير ويعطي سعة وترحيب لذلك يستخدم في دهان صالات الاستقبال والمعيشة ويمكن استخدامه في دهان غرف نوم الأطفال.


استخدام اللون البرتقالي في صالة المعيشة
اللون الأصفر:
يعطي اللون الأصفر الفاتح إحساساً بالمرح والإشراق والشعور بالابتهاج والتفاؤل وهو يوحي بالضوء أكثر من غيره من الألوان ويجلب الانتباه لذلك يستخدم في التصميم الداخلي للمبني في البهو والمدخل ويستخدم في غرف كبير السن وذلك كونه يمنحهم شعورا بالسعادة أكثر من أي لون آخر ، أما الأصفر الناصع يعمل على تهييج المشاعر والذي يقلق نفسياً كبار السن والقاصر والشاب.
ثانيا:ً الألوان الباردة
بينما نجد اللون الر الداكن لوناً بارداً ، في حس الناس ، ولعل ذلك مرجعه إلى اقترانه بالضباب والمطر .. الأحمر والبرتقالي والأصفر من عائلة الألوان الدافئة فهي حافلة بالدفء والحرارة وتعطي الشعور بالدفء أو إشراقة الشمس الساطعة ، ومنها مجموعة الألوان الباردة والتي تضم ألوان مثل الأزرق والأخضر والبنفسجي والألوان المتوسطة هذه الألوان ينظر إليها كألوان باردة ولعل ذلك مرجعه إلى اقترانها بالماء المنعكس لونه من زرقة السماء والطبيعة من ماء وخضرة.
اللون الأزرق:
اللون الأزرق يشعر بالسكون والهدوء والحب ولعل ذلك ما يفسر نصيحة الكاتب الشهير "فان فيلد" في كتابه "الزواج المثالي" باستخدام اللون الأزرق لطلاء غرف نوم البالغين ، وفي المقابل لا يُنصح باستخدام اللون الأزرق في صالات الطعام حيث يضعف من الشهية للطعام.



استخدام اللون الأزرق في غرفة النوم
اللون الأخضر:
اللون الأخضر يعطي إحساساً بالظل والراحة وهو من الألوان المريحة للنظر والأعصاب وهو اللون الغالب في الطبيعة ويوحي بالسكون لذلك فهو متعدد الاستعمال ويحبذ استعماله في الإضاءة الداخلية لغرف النوم وصالات المعيشة ويستعمل كذلك في دهان جدران المطابخ وصالات الطعام و يستعمل هذا اللون أيضاً في المستشفيات وأماكن العمل وفي المدارس.

استخدام اللون الأخضر في صالات الطعام
اللون البنفسجي:
وهو من الألوان المخادعة له تأثير نفسي يوحي بالفرح والحساسية ويعجب به الصغار ويتم استخدامه بنجاح في غرف الأطفال والفتيان وفي ساحات اللعب وفي المقابل قد يكون مصدراً للكآبة بالنسبة لكبار السن.


استخدام اللون البنفسجي في غرفة النوم
ثالثاً: الألوان المتعادلة (المحايدة)
مجموعة الألوان المتعادلة والتي تضم ألوان مثل الأبيض والرمادي والأسود والبني والبيجّ وهذه الألوان تساعد على عمل الخلفيات وتساعد على الملائمة بين الألوان المختلفة، والألوان المتعادلة تساعد على استخدام الألوان المختلفة في أعمال التصميم،ومن هذه الألوان:

اللون الأبيض:
يعتبر اللون الأبيض من الألوان الأكثر سطوعاً وهو لون نقي ويرتبط بالإضاءة والجودة والنقاء وهو لون يجلب الراحة والسلام وله دلالات ومفاهيم عديدة وله صلة بالمستشفيات ومن خصائص اللون الأبيض قدرته على خفض قوة تأثير أي لون إلى جانبه ، واللون الأبيض النقي لا يتأثر بأي لون آخر.
وعند خلط اللون الأبيض مع الألوان المتألقة فإنه يميل إلى سلب تألقها وتحويلها إلى ألوان ذات سطوع ضبابية معتمة، يستخدم في بعض الفراغات بمساحات مختلفة ويمكن استخدامه مع الكثير من الألوان بالإضافة إلى إمكانية خلطه بالألوان لعمل تدريجات مختلفة من هذه الألوان.
اللون الأسود:
اللون الأسود تربطه علاقة بالقوة والأناقة و الرسميات ويعطي شعور بالعمق، وله كذلك مدلولات سلبية وهو لون عادة لا يستخدم بمفرده ولكن يساعد الألوان الأخرى للوصول إلى منزلة من السمو و السكون ويشترك مع العديد من الألوان الأخرى وخصوصاً الألوان الدافئة والقوية كاللون الأحمر ليعطي ألوان مغامرة وقاتمة ويستخدم في العديد من الفراغات ولكن بعناية وبمساحات محدودة.
اللون الرمادي:
يعتبر اللون الرمادي من الألوان المتزنة المحايدة وخصوصاً الرمادي المتوسط هو أكثر الألوان جميعها حياداً ، وهو لون خال تماماً من التعبير ، يميل إلى السخونة عندما يمتزج بالألوان الساخنة وإلى البرودة عندما يزداد امتزاجه بالألوان الباردة، والرمادي يحول تباينات الألوان إلى ألوان منسجمة ووضع الرمادي بجوار لون ما يزيد من شدة اللون، يستخدم في الخلفيات وفي العديد من الفراغات وخصوصاً مع الألوان الأحادية.
اللون البني:
يعتبر اللون البني لون متعادل دافئ وهو لون غير ثابت وبسيط ويستخدم اللون البني بكثرة في الأثاث الخشبي الطبيعي، وقد يستخدم مع أحد الألوان الصارخة مثل اللون التركواز أو الأحمر ويعطي اللون البني إحساساً بهدوء الأعصاب ويمنح صفة التواضع والألفة.
اللون البيجّ:
اللون البيجّ هو لون متقلب له خاصية متوافقة مع الألوان الباردة والدافئة القوية وهو يعتبر كخلفية متعادلة وهو لون يستخدم في الفراغ ليعطي نوع من الاسترخاء والسكون، وكذلك يستخدم مع الألوان الأخرى ويضاف إليها وخصوصاً القاتمة منها ليساعدها على إظهارها بصورة مناسبة.
اللون البيجّ هو لون متقلب له خاصية متوافقة مع الألوان الباردة والدافئة القوية وهو يعتبر كخلفية متعادلة وهو لون يستخدم في الفراغ ليعطي نوع من الاسترخاء والسكون، وكذلك يستخدم مع الألوان الأخرى ويضاف إليها وخصوصاً القاتمة منها ليساعدها على إظهارها بصورة مناسبة.




استخدام مجموعة من الألوان المتعادلة (الأبيض-الرمادي-البيج-البني)
بين الألوان والدهان في الفراغ:
يعتبر الدهان آخر مرحلة من مراحل التشطيب وهو المظهر النهائي للمبنى لذلك يجب مراعاة أمور عدة عند اختيار لون الدهان منها:
- الفراغات الداخلية عند اختيار لها الألوان يراعى آلية توزيع الإضاءة داخلها ليكون هناك انسجام بينهما وبين ألوان الدهان فعند استخدام المصابيح الوهاجة للإضاءة يتناسب معها اللونان الأحمر والأصفر أما مصابيح الفلوريسنت تعكس اللونين الأزرق والأخضر في الفراغ الداخلي.
- الفراغ الداخلي إذا كان معتماً لا تصله الإضاءة الكافية فيفضل أن يكون لون الدهان فاتحاً خفيفاً أما إذا تعرض الفراغ الداخلي لإبهار أو لإضاءة شديدة فينصح باستخدام الألوان القاتمة.
- يتم استخدام اللون الذي يناسب الفراغ الداخلي في الأوقات التي يكثر فيها استعماله مع مراعاة عنصر الإضاءة الطبيعي والصناعي.
- يفضل استعمال الألوان الباردة إذا كانت فتحات الشبابيك على الواجهة الجنوبية من داخل الفراغ لأن الواجهة الجنوبية تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، بينما فتحات الشبابيك على الواجهة الشمالية من داخل الفراغ يفضل استعمال الألوان الدافئة حيث لا تأتيها أشعة الشمس المباشرة.
- تعطي الألوان تأثيراً واضحاً على الفراغات من حيث اتساعها وضيقها فالألوان القاتمة تعطي إيحاء بضيق الفراغ أما الألوان الفاتحة فتعطي إيحاء بالسعة للفراغ.
- يجب مراعاة لون وحجم الأثاث مع لون الجدران للفراغ.
- لكي يبدو الفراغ أكبر من حجمه إذا كان صغيراً فيمكن استعمال إضاءة ملونة من لون واحد مثل اللون الأخضر على درجات مختلفة من هذا اللون واستعمال الألوان الفاتحة والذي يُِحدِث خداعاً بصرياً وإيحاءً بسعة الفراغ.
- إذا كان الفراغ كبيراً جداً فينصح بدهان الجدران بلون قاتم لتقليل من حجم الفراغ.
- السقف المنخفض يقترح أن يتم دهان السقف بلون أبيض ناصع ليثير الإحساس بوسع الفراغ ودهان الجدران بخطوط رأسية مما يعطي شعور بارتفاع المكان.


منقووووووووووووول


مشاكسه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
:: اصبغي بيتكـ بكل الالوان ..وعيشي حياتكـ :: القرصان منتدى الديكور والتصاميم 7 06-18-2010 10:44 AM
::: مجوهرات بجميع الالوان ::: القرصان منتدي ازياء - موضة - فساتين 11 04-03-2010 11:36 AM
سبب عمى الالوان بنت الاردن منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 4 04-19-2008 05:36 PM
الالوان لها اثار علاجيه وجماليه اميلووو منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 09-16-2007 03:09 PM
دلالات الالوان القلب الابيض المنتدي العام 4 07-08-2007 11:25 AM


الساعة الآن 05:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.