قديم 11-22-2011, 03:18 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية عبد الله المطلب
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: المغرب
المشاركات: 57
مقالات المدونة: 8
معدل تقييم المستوى: 8
عبد الله المطلب is on a distinguished road
فوائد العسل


يقول الله عز وجل في كتابه الكريم عن النحل وعسله ..
( وأوحى ربك إلى النحل أن أتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر بيوتا ومما يعرشون (68) ثم كلى من كل الثمرات فأسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس).سورة النحل
أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمرنا بالتداوي بالقرآن والعسل حيث يقول :
" تداووا بالقرآن والعسل " .. وقال عليه الصلاة والسلام أيضا .. " جعل الله شفاء أمتي في ثلاث : شربة عسل أو شرطة محجم أو كية نار وما أحب ان أكتوي " .. ومما جاء في الخبر أن أعرابيا جاء إلى الرسول الكريم يشكو إليه إسطلاق (اسهال) .. بطن أخيه فقال له الرسول اذهب واسقه عسلا ففعل الإعرابي لكنه جاء ثانية قائلا لقد سقيته عسلا ولم يزده إلا اسطلاقا فقال له الرسول اذهب واسقه عسلا وكرر ذلك للمرة الثانية حتى قال له في الثالثة .. صدق الله وكذبت بطن أخيك .. اذهب واسقه عسلا فشرب منه وبرئ أي شفي .. ولعلنا نضيف السبب في تكرار سقيه العسل ـ كما يقول ابن القيم ـ ان السبب في التكرار له مدلول طبي بديع ،وهو أن الدواء يجب ان يكون له مقدار وكمية بحسب حال الداء ان قصر عنه لم يزله بالكلية وإن جاوزه أوهن القوى فأحدث ضررا فلما أمره الرسول ان يسقيه العسل مقدارا لا يفي بمقاومة الداء ولا يبلغ الغرض فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء برئ بإذن الله..
أما ما جاء بتذكرة داود عن عسل النحل ،فمما جاء به نقرأ .. أجوده الربيعي والصيفي وهو يقطع البلغم وأنواع الرطوبات ويزيل الاسترخاء واللزوجات والسدد وضعف الشهية شربا و يقلع البياض والدمعة والحكة والجرب وبرد العين (وكلها من أمراض العيون ) بماء البصل الأبيض وهو بالنوشادر يجلو نحو البرص والبهق وهو بدهن حبة البركة أزال وجع الظهر والمفاصل وهيج القوة الجنسية وان لطخ بالخل والملح نقي الكلف وحلل الأورام وإن اذيب في الماء وشرب سكن المغص وقطع العطش وإن دهنت به النفساء أزال ضرر النفاس .."..
ويقول ابن البيطار عن عسل النحل .." اذا طبخ عسل النحل مع الشبت الرطب الحديث وطليت به القوابى (داء الثعلبة).. شفاها.. وإذا خلط بالملح وقطر في الأذن سكن ما فيها من الم ويصلح مضمضة وغرغرة لا ورام والتهابات الحلق واللثة واللوزتين وهو مدر للبول .. وإذا شرب ساخنا مع دهن الورد نفع من السعال والذي يشرب بغير أن تنزع رغوته ينفع في تحريك السعال ـ أي أنه منفث .. والمقصود أنه طارد للبلغم وإذا عجن بالدقيق ووضع على الأورام المتقيحة فتحها وامتص ما فيها من قيح ..".
إذن ..
فهذه مقدمة كان لابد منها ولعلنا لاحظنا الفوائد العديدة التي ذكرها قدامى الأطباء عن عسل النحل .. بل ماذا نقول عن عسل النحل وهو الذي قال فيه الحكيم الخبير في كتابة الكريم .."فيه شفاء للناس" .. لكننا الآن سنمضي في رحلة أخرى في صحبة ذلك الساحر .. عسل النحل .. لكن رحلتنا هذه المرة سوف تكون داخل أروقة المعامل وقاعات البحث العلمي وسوف تندهش ونحن نطالع أي قيمة وراء هذه المادة التي وفرتها لنا الطبيعة بقدرة الخالق العظيم ..
ماذا يقول الطب عن عسل النحل ؟..
روى عن سليمان الحكيم أنه قال .." اذهبوا وفتشوا عن العسل واستعملوه"..
وكأنها كانت النصيحة للكثير من العلماء والأطباء .. وكان البحث عن تركيب عسل النحل هو شاغل العلماء في البداية .. فالنحلة التي تصنع العسل من الزهر والشمس والهواء هي في الحقيقة تصنع سرا من أسرار الحياة ..
والنحلة التي تبحث عن الأزهار فتنتقي منها النافع وتبتعد عن السام والضار فإذا ماجمعت الرحيق كرت راجعة إلى الخلية وهي في عودتها تعرض لسانها للهواء والشمس كي يتبخر الماء مما حصلت عليه من رحيق فإذا ما حطت بالخلية افرزت بعض الخمائر من فمها من هذا الشهد فيتبدل تركيبة من سكر قصب السكر "سكروز" .. وهو سكر مركب إلى سكريات بسيطة هي سكر الفواكه "فركتوز"و"دكستروز" .. ثم تحقنه بعد ذلك بالفيتامينات والمواد الحيوية التي تحمل في طواياه سر فوائده التي لا تحصى ..
والنحلة تفرز يوميا ما يقرب من عشرة جرامات عسل يقتضيها ذلك إفراغ حمولة ستين مرة ذهابا وإيابا .. والآن ماذا عن تركيب عسل النحل ؟..
يحتوي عسل النحل على خمس وزنة تقريبا ماء كما يحتوى على البروتين وحوالي أربعة أخماسه كربوهيدرات ،كما يحتوي على مقادير من فيتامين "ب" المركب وفيتامين "ج" ومقادير من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والحديد والنحاس والفسفور والكبريت..
وتبلغ نسبة السكريات في العسل من 75% إلى 80%، وهذه النسبة العلية هي التي تعطي العسل مذاقه الحلو ، وهناك عدة أنواع من السكر توجد في عسل النحل تبلغ نحو خمسة عشر نوعا..
أسرار العلاج بالعسل والبصل د. سامى محمود


عبد الله المطلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الأحاديث الشريفة (الصحيحة )... *رحيق الجنة* منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 25 10-07-2018 04:38 PM
رواية غارقات بـ دوامة الحب انا غير ~ قسم الروايات المكتملة 42 10-10-2013 06:42 PM
رواية لمني بشوق واحضني بعادك عني بعثرني ( جنان ) جيتك بقايا حي قسم الروايات المكتملة 171 10-10-2013 06:28 PM
سلمته نفسي باحساس واليوم يضربني برصاص S.M.3.D منتدي الروايات - روايات طويلة 1478 09-28-2011 08:35 PM
تقديم مباراة [ الاوروغـواي × البـيــرو ] المبـاراة الامتـع فــي المجـمـوعـه الاخـيره عبدالرحمن حساني كوبا أمريكا 1 07-05-2011 02:30 AM


الساعة الآن 02:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.