قديم 12-13-2011, 09:45 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية إِنْكِسَآرْ
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 7,496
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 16
إِنْكِسَآرْ is on a distinguished road
افتراضي الخوف يجعلك تسلك حياة فاشلة ‏


الخوف .. سيجعلك تسلك حياه فاشله


غالبا ما يكون الخوف هو المسؤول عن إبقائنا في الظل، فهويوسوس لنا أننا لن نستطيع تحقيق أحلامنا، يخبرنا أن نبقى صامتين، ويكبح جماحرغباتنا في التعبير عن أنفسنا بحرية و دون خجل.

للخوف قوه غير محدودة فيجعلنا نتجمد في أماكننا ويحدد فرص نجاحنا في ما نحاول أن ننجز.. الخوف باختصاريجعلنا نسلك حياة صغيرة ولا تمت بصلة لما نحلم به.

قد تكون الأشياء التينخاف منها مختلفة، لكن ردة أفعالنا تجاه الخوف عادة ما تكون متشابهة عند جميعالبشر. فعند الخوف تتعرق اليدين، ويجف الحلق، ونكون على استعداد لعمل أي شئ أوتقديم أي تضحية لمجرد الهرب. حاول التفكير كم مرة أهدرت فرصة أو تجنبت علاقة لمجردانك كنت خائفة من الاستمرار أو المغامرة.

الخوف ليس أمرا سيئا. فهو موجودلحمايتنا كنوع من الإنذار المبكر. لكن هناك فرق كبير بين الخوف الصحي الذي يخبركبالتراجع قبل السقوط من فوق مرتفع حاد و بين الخوف الذي يسيطر على حياتك بحيث يمنعكمن العيش و الانطلاق.

ينصح العلماء في حالة إصابة الإنسان بالخوف الذييسيطر على حياتهم بأن يحاولوا أن يتخلصوا منه أو على الأقل محاولة السيطرة عليه،ويقترح العلماء الحلول التالية للتخفيف من وطأة الخوف:

* الاتصال معالآخرين : مهما كانت المخاوف كبيرة أو صغيرة ، تكون مواجهه الخوف اصعب إذا ما قررتمواجهتها لوحدك. حاول إيجاد صديق أو أي شخص ترتاح إلي لتبث له مخاوفك. قديساعدك هؤلاء الأشخاص في تبديد هذه المخاوف أو قد يشجعونك على التغلب عليها.

* تعلم الاسترخاء: إذا تركت الخوف لينمو و يكبر فأنه سوف يؤدي إلى الكثير منالمشاكل النفسية. إذا كان خوفك يسبب لك أمراضا بدنية حاول استخدام أساليبالاسترخاء لكي تكون مستعدا بدنيا لمواجهه مخاوفك.

واجه مخاوفك: المقصود·هو التعود على المواجهة وليس على تعريض نفسك للأذى. بمعنى واجه مخاوفك بأن تتحدا قدراتك ولكن بالقدر الذي يسمح لك بالتعلم و ليس أن يزيد الخوف عندك. إذا كان الخوف من شيء نفسي كالتحدث أمام الجمهور مثلا فحاول أولا التحدث أمام عائلتك ثم جمع من الأصدقاء و من ثم زملاء العمل وهكذا تبدء في التغلب على المشكلة حتى يزول خوفك كليا.

وعلى صعيد آخر، فالكاتب الإسكتلندي روبن سيغر صاحب كتاب Natural Born Winners جعله أهم محرّض على مواجهة الخوف وإسكات الأصوات الداخلية التي تحطمالإنسان وتمنعه من التقدم وتفجير طاقاته.. ولا يمل القول للجميع "إن الإنسان عقّدحياته بسماحه للأفكار السلبية بالسيطرة على عقله!".


وقال الكاتب، "إننافي حين قد نعجز عن صنع الأفكار السلبية من التسلل إلى عقولنا، فان الخيار يعودإلينا في إعطائها السلطة أو تغييرها بكل بساطة".

يرى سيغر، أن الأشخاصيشعرون بالأمان مع الأفكار السلبية أو كل ما يؤجل انطلاقتهم نحو المجهول، نحوالمغامرة، ونحو تحويل الحلم واقعاً. كما انهم غالباً ما يتذكرون الحوادث الأليمةوآراء الآخرين السلبية فيهم، والنتيجة أن العقل المحاط بالسلبيات، يعمل منطلقاً منالركيزة الحاضرة فيه.

الذين يتمكنون من تخطي الصعاب والخيبات والفشلالمتكرر، غالباً ما يعملون على البحث عن سبل لفهم الحياة. وسيغر من الأشخاص الذينفهموا بعد سلسلة من الحوادث انه لا بد من أن يمسك الإنسان بزمام المبادرة في مايتصل بقراراته وتغيير مسار حياته.

في المرحلة الأولى يجب تغيير مفهوم العقلوإسكات الأصوات الداخلية المدمرة التي تتوقع الفشل. وفي المرحلة الثانية يجب تحويلالأفكار واقعاً. الخطوات الواقعية تدعم الأفكار الإيجابية.
منقول


التوقيع
لسَت احآوِل آلَإنتحإر !
... فقطِ ! فضُول أشغلنِي ؛
. حِين آنظَر للَاسفل وأرفَع قدمِي للفرَاغ
مَن سيقُول حينها وعيننننَاه تذرف بالدمُوع !
...... أرجُوك لاتفعَل فَ آنَا أحتاجك!

اضغط هنا لتكبير الصوره
إِنْكِسَآرْ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الروـآيه آلـآولى ـآ [ ششغب توـآععمـْ ] للكـآآتبه // Hwaha JnopY ¬» بنت أبوهــآآ:$ قسم الروايات المكتملة 134 10-10-2013 07:27 PM
عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي زيزفون المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 15 07-02-2010 01:47 AM
جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف yacine fares المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 22 05-05-2010 06:40 PM


الساعة الآن 07:08 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.