قديم 12-14-2011, 06:49 AM   #1
~ريحانة المنتــدى~
 
الصورة الرمزية زهرةالعراق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: العراق
العمر: 44
المشاركات: 2,988
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 11
زهرةالعراق is on a distinguished road
{يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ}



{يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ}

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

*لقد قرأة في احدى المجلات تفسيرا قرأنيا علميا رائعا في قوله تعالى ((أِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ)) (95) الانعام.

وقبل ان انقل لكم هذا التفسير اود ان انقل لكم تفسير الطبري اولا:

القول في تأويل قوله : { يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (95) }

قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: يخرج السنبل الحيّ من الحبّ الميت، ومخرج الحبِّ الميت من السنبل الحيّ، والشجرِ الحيّ من النوى الميت، والنوى الميِّت من الشجر الحيّ.

*والشجر ما دام قائمًا على أصوله لم يجفّ، والنبات على ساقه لم ييبَس، فإن العرب تسميه"حَيًّا"، فإذا يبس وجفّ أو قطع من أصله، سمّوه"ميتًا".

*وبنحو الذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:

13592 - حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي: أما"يخرج الحي من الميت"، فيخرج السنبلة الحية من الحبة الميتة، ويخرج الحبة الميتة من السنبلة الحية، ويخرج النخلة الحية من النواة الميتة، ويخرج النواة الميتة من النخلة الحية.

*يقول الله تعالى.((أِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ))

.أي أن الله عز وجل . يخرج من الحبة الميتة سنبلة حية و يخرج من نوات التمر الميتة نخلة كبيرة حية . والعكس فأن هذه السنبلة الحية تعطينا حبات ميتات والنخلة تعطينا تمر به نوات ميتة ثم تدور العملية. مثلما هو مبين في تفسير الطبري.فان هذا الأمر نشاهده بأعيننا ونراه أمامنا..

*ولكن هناك سؤال في التشبيه الأول: بان الله عز وجل يخرج او ينبت من الحبة الميت سنبلة حية ثم بعد ذلك العكس تصير هذه السنبلة حبات ميتة ثم تغرس ويخرج منها سنابل حية.

* السؤال:عندما نغرس الحبات الميتة وتخرج لنا هذه الحبات سنابل حية ثم تعطينا هذه السنابل حبات ميتة .نأخذ جزء من هذه الحبات فقط لإعادة زراعته. لتعطينا سنابل حية والباقي يكون طبعا للأكل.وبتالي لا يصير حي

فهنا قد يقول قائل إن التشبيه ناقص لان .هنا كل حي يعطينا ميت وليس كل ميت يعطينا حي.لان السنبلة الحية أعطتنا حبات ميتة.والحبات الميتة أعطتنا جزا يغرس مرة أخرى ليصير حي وجزء آخر يكون للأكل. وبتالي لا يصير حي وبتالي التشبيه ناقص.حاشى لله عز وجل من كل نقص وعيب.

*الجواب هنا انه اثبت علميا انه كل أكل يأكل من ثمار او محصول زراعي . او لحوم يصير بعد ذلك طاقة حية من غلو سيدات وفيتامينات .تكون طاقة حية يتزود بها الذي يأكلها من إنسان او حيوان.

*فهنا أصبح التشبيه كامل في قوله تعالى.(( أِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ))فسبحان الله عما يصفون وتنزه عما يقولون.ان الله على كل شيء قدير ..


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



زهرةالعراق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2011, 02:36 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية SIHAM NAWWARA
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3,495
معدل تقييم المستوى: 12
SIHAM NAWWARA is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك أختي على مانقلتي لنا من استفادة
واضافة معلومة لأذهاننا
جزاك الله كل الخير على موضوعك المميز


التوقيع
أشكرك كثييييييييييرا رحمة على التوقيع الرائع
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم اشف الريم شفاء لا يغادر سقما
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيها
إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيها و تمدها بالصحة و العافية
.اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
SIHAM NAWWARA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:15 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.