قديم 12-19-2011, 09:41 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 666
معدل تقييم المستوى: 0
عاطف الجراح is on a distinguished road
افتراضي آداب قضاء الحاجة


التخلي هو طرد فضلات الجسم الضارة المؤذية عن طريق التبول أو التبرز وهو نعمة من الله تعالى ليبقى الجسم خاليا من الأمراض والأسقام، ولذلك كان حريّا بالمرء أن يشكر الله على هذه النعمة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا خرج من الخلاء قال:" الحمد لله الذي أذاقني لذته، وأبقى فيّ قوته، ودفع عني أذاه" رواه الطبراني وابن السني عن ابن عمر.

الاستغفار بعد الخروج اعتراف بالقصور عن بلوغ حق شكر نعمة الطعام والاستفادة من منافع الغذاء وتسهيل خروج الأذى لسلامة البدن من الآلام..

وفي كل شيء للمسلم عبرة وذكرى تورثه خشية من الله وحياء منه، ومحبه له وشكرا..

روت السيدة عائشة عن أبيها الصديق رضي الله عنهما أنه قال:" استحيوا من الله فإني لأدخل فأغطي رأسي استحياء من ربي عز وجل..".

وبذلك يكون دخول المسلم لقضاء حاجته تفكرا وعبرة، وإماطة الأذى عنه فضلا ورحمة..

هذا ولدخول الخلاء آداب كثيرة فصلتها كتب الفقه، وهي تقسم الى قسمين: قسم فيما لو كان في البنيان وقسم فيما لو كان في الصحراء.

ونكتفي أن نتناول بعض ما أتى من الآداب الخاصة بالتخلي في البنيان:

1- الاستئذان قبل الدخول الى بيت الخلاء، وعدم الدخول إلا بعد التأكد من خلوه، وذلك بقرع الباب والانتظار لبعض الوقت، وخاصة في دورات المياه العامة.

2- تقديم الرجل اليسرى في الدخول، وتقديم اليمنى في الخروج، والدعاء بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال:" اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث" متفق عليه.

3- الدعاء بعد الخروج بقوله:" غفرانك، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني".

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الغائط قال:"غفرانك" رواه الخمسة.

وعن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال:" الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني" رواه ابن ماجه.

4- التخفف من الثياب قبل الدخول الى الخلاء، والانتباه الى طهارة ما يلبسه أثناء التخلي والتحرز من إصابتها بالنجاسة.

5- تجنّب استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة تعظيما لها.

عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يولّها ظهره، شرّقوا أو غرّبوا" متفق عليه.

6- تجنّب استصحاب شيء عليه اسم الله تعالى أو القرآن الكريم أو آيات منه.

7- التأكد من إغلاق باب بيت الخلاء، وعدم تركه مفتوحا، والإشارة لمن أراد الدخول بقرع الباب من الداخل لينتظر.

8- تجنّب كشف الثياب قبل الانتهاء الى موضع قضاء الحاجة وإغلاق الباب.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد حاجة لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض". رواه أبو داود.

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من أتى الغائط فليستتر"رواه أبو داود.

9- غض البصر وتجنب النظر الى العورة، فإن الله تعالى أحق أن يستحيا منه

10-تجنب الكلام أثناء التخلي أو السلام أو رده أو الذكر الجهري.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:" مرّ رجل بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يبوّل فسلم عليه فلم يرد عليه" رواه مسلم.

وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إذا تغوّط الرجلان فليتوار كل واحد منهما عن صاحبه ولا يتحدثا فإن الله يمقت على ذلك" رواه أحمد.

11-تجنب البول لئلا يصيبه رشاش البول.

عن عائشة رضي الله عنها قالت:" من حدّثكم أن رسول الله بال قائما فلا تصدّقوه" رواه الترمذي.

وهناك رخصة في البول قائما لضرورة أو عذر أو مرض.

عن حذيفة رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال قائما فأتيته بوضوء فتوضأ ومسح على خفيه" متفق عليه.

12-غسل اليد قبل البدء بالاستنجاء بها لئلا يتشرب مسام الجلد الماء النجس.

13-القيام بالاستنجاء والطهارة باستعمال اليد اليسرى.

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال:" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يمسّنّ أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول، ولا يتمسّح من الخلاء بيمينه" متفق عليه.

14-الاطمئنان الى زوال النجاسة، واستكمال الطهارة الشرعية.

قال تعالى:{ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (222)} البقرة.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه" رواه الدارقطني.

15-تنظيف مكان الخلاء بعد قضاء الحاجة حتى لا يبقى أثر ولا رائحة.

16-غسل اليدين بالماء والصابون بعد الخروج مباشرة.

</b></i>


0 الاعمال الصالحه التي تنفعك بعد الموت
0 ليس في الوجود الممكن سبب واحد مستقل بالتأثير
0 درجات الناس عند اصابتهم بمصيبه
0 الحياء خلق الاسلام
0 آيه وتفسير-التعامل مع اليتيم
0 سبع خصال
0 ايتها المراءه تنبهي لمخاطر مجالس الرقيه
0 يوم الجمعه
0 التبرج والسفور دعوة إلى الفاحشة والفساد
0 مسلك المتكلمين، والفلاسفة في إثبات وجود الله تعالى
0 النساء وجنة الرحمن
0 ابشركم..... احبتي ..... ايها المسلمون .....رغم الاعتداء على المقدسات
0 الوفاء
0 خطر اللسان
0 سيرة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم-الحلم
عاطف الجراح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2011, 10:06 AM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية رحمة تونسية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تونس
العمر: 31
المشاركات: 6,810
معدل تقييم المستوى: 0
رحمة تونسية is an unknown quantity at this point
إرسال رسالة عبر MSN إلى رحمة تونسية إرسال رسالة عبر Skype إلى رحمة تونسية
افتراضي


أخي الكريم
بارك الله فيك على هذا الموضوع
لكن أريد أن أشير
إلى حديث :.. الحمد لله الذي أذاقني لذته، وأبقى فيّ قوته، ودفع عني أذاه"
رواه الطبراني وابن السني عن ابن عمر.

على أنه ضعيف
فإن هذا الحديث قد ضعفه الألباني في الضعيفة وتمام المنة.

وسبقه لتضعيفه جمع من أهل العلم منهم الصنعاني في سبل السلام، وصاحب عون المعبود، و

المناوي والمنذري، وقد رواه ابن أبي شيبة وعبد الرزاق في مصنفيهما منسوبا إلى نوح عليه السلام.

والله أعلم.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


أذكار المسلم اليوميه
http://www.azkary.com/
رحمة تونسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2011, 10:42 AM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية بيلسان بيلسان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 5,871
معدل تقييم المستوى: 14
بيلسان بيلسان is on a distinguished road
افتراضي


مشكور اخي الكريم عالموضوع المميز
بوركت وبورك نزف قلمك
تقبل مروري


0 لا يغرك ابتسامتي..كلي أحزــــ اااااــن
0 لو طلب منك ان تصرخ بكلمة واحدة !!
0 قصيدة عن الغيرة
0 أين أنت يا حبيبي؟؟؟؟
0 عصفور على غصن الحياة
0 ما الفرق بين الشيطان والجن ؟اذا كان الجن من نار فكيف تحرقه النار ؟ لنقرأ معا الإجابه
0 العلم..القلم..الحُلم..الظلم
0 سلام على نفوس للحق عنوان
0 أنا فتاة لا أنحني إلا في صلاتي
0 شاب يـدهــس عـشيــقتــه ،،،، قصه مؤثره جداً ( مشترك بالمسابقة)
0 دموع الحزن...
0 فلسفتي في حبك
0 ضلع خاروف مغلف بالخبز( مشترك بشيف المنتدى)
0 عّلّمونيّ .. وّآكّتشّفتّ .. آنهّمّ لآ يّعّلمّونّي ¦|●•
0 لك ايها الانسان المغرور المتكبر والمتغطرس
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


أטּ رَأيَتَم اسلوبــَي أصَبَحَ قاسِياَ .. أعذروني ..
فَمآ واجهـَتہ كآטּ أقسَى



ربما أتهمني الناس بـ انني : أنثى غامضه
لعل غموضي سببه هو أنني لم اجد من يستحق
آن أبوح له عن خافقي ..!!
بيلسان بيلسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2011, 09:34 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية سامرX
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: ارض الله واسعه
المشاركات: 2,318
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 11
سامرX is on a distinguished road
افتراضي


وكان سعد بن إبراهيم لا يجيز شهادة من بال قائماً. وقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (من حدثكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبول قائماً فلا تصدقوه، ما كان يبول إلا قاعداً) قال الإمام الترمذي رحمه الله: وهذا أصح شيء في الباب. وقد رويت الرخصة في البول قائماً عن عمر و علي و ابن عمر و زيد بن ثابت و سهل بن سعد و أنس و أبي هريرة و عروة رضي الله عنهم أجمعين. ودليلهم هو ما رواه حذيفة رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائماً) والسباطة هي المكان الذي تلقى فيه الفضلات من التراب والكناسة. فهذا هو الحديث الذي يستدل به من رخص في البول قائماً؛ فلذلك نحن قلنا: يستحب أن يبول الإنسان قاعداً، ومعنى ذلك أنه لا يأثم من بال قائماً، وسبب قول ابن مسعود : هذا من الجفاء، أنه لم يعرف أن النبي صلى الله عليه وسلم بال قائماً، وكذلك قول عائشة رضي الله عنها: (من حدثكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبول قائماً فلا تصدقوه، ما كان يبول إلا قاعداً) لا شك أنها أخبرت عن علمها، لكن من علم حجة على من لا يعلم، فقد صح عن بعض الصحابة أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يبول قائماً مرة أو مرتين، وهذا لا ينافي حديث عائشة، فهي أخبرت عما تعلمه. ونقول: كان غالب حال النبي صلى الله عليه وآله وسلم البول قاعداً، أما ما ثبت من تبوله عليه الصلاة والسلام قائماً فيأتي الجواب عنه إن شاء الله تعالى. فأول دليل على الرخصة في جواز البول قائماً حديث حذيفة رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائماً) رواه البخاري وغيره، ولعل النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ليبين الجواز، ولم يفعله إلا مرة واحدة، وبعض العلماء قال: إن ذلك كان لعلة بمأبضيه، وبعضهم قال: لأنه لم يكن هناك مكان يتمكن من الجلوس فيه. وقد تأتي أغلب الأدلة في مسألة من المسائل بالمنع، ثم يثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه فعل هذا الشيء الذي نهانا عنه، فيحمل العلماء هذا على أنه فعله ليبين الجواز، وليبين أن النهي ليس للتحريم، وإنما هو نهي كراهة تنزيهية

لتوضيح الفرق بين الحديثين و حتي يزول اللبس الموجود عند البعض

جزاك الله كل خير على الموضوع الرائع

و بارك فيك


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



اذا غلطت في حقك ارجوك تسامحني ترى نهايتي كفن ابيض وقبر صغير يحويني

******************
سامرX غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدعاء المختار همس الانين المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 24 01-26-2012 08:22 PM
الدعاء .. الدعاء مسلمة مفتخرة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 07-18-2011 05:35 PM


الساعة الآن 06:30 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.