قديم 01-21-2012, 08:45 PM   #51
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 18
معدل تقييم المستوى: 0
ALMGNS is on a distinguished road

والله حلوة الطرق وسهلة
وشكر على الموضوع


ALMGNS غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2012, 11:16 AM   #53
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية وردة النارنج
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: سوريا
العمر: 33
المشاركات: 1,822
معدل تقييم المستوى: 10
وردة النارنج is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALMGNS اضغط هنا لتكبير الصوره
والله حلوة الطرق وسهلة
وشكر على الموضوع




جزاك الله خير على المرور أرجو الفائدة للجميع


وردة النارنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2012, 11:18 AM   #54
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية وردة النارنج
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: سوريا
العمر: 33
المشاركات: 1,822
معدل تقييم المستوى: 10
وردة النارنج is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحمة تونسية اضغط هنا لتكبير الصوره
مجهود رائع
بارك الله فيك أختي على هذه
السلسلة الهامة
و شكرا لك أخي أبو نضال لمرورك
ومشاركتك العطرة



وبارك الله فيكِ أختي الغالية رحمة على المرور العطر


وردة النارنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2012, 12:08 PM   #55
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية وردة النارنج
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: سوريا
العمر: 33
المشاركات: 1,822
معدل تقييم المستوى: 10
وردة النارنج is on a distinguished road
افتراضي


مكروهـــــاتُ الصَّـــــلاةِ

يكره للمصلي، أن يترك سنة من سنن الصلاة المتقدم ذكرها، ويكره له أيضاً ما يأتي: - العبثُ بثوبه، أو ببدنه، إلا إذا دعت إليه الحاجةُ، فإنه حينئذ لا يكره: فعن معَيْقِب، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم، عن مسح الحصى في الصلاة ؟ فقال: "لا تمسح الحصى، وأنت تصلي، فإن كنت لابد فاعلاً، فواحدةً؛ تسوية الحصى". رواه الجماعة. وعن أبي ذر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قام أحدكم إلى الصلاة، فإن الرحمة تواجهه، فلا يمسح الحصى". أخرجه أحمد، وأصحاب السنن، وعن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لغلام له، يقال له: يسار. وكان قد نفخ في الصلاة: "تَرِّب وجهَك للّه". رواه أحمد بإسناد جيد.

التخصرُ في الصَّلاةِ

فعن أبي هريرة، قال: نهى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عن الاختصار في الصلاة. رواه أبو داود، وقال: يعني، يضع يده على خاصرته.
رفعُ البصرِ إلى السَّماءِ

فعن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لَيَنْتَهِيَنَّ أقوامٌ يرفعون أبصارهم إلى السماء، في الصلاة، أو لتُخْطَفَنَّ أبصارُهم". رواه أحمد، ومسلم، والنسائي.

النظرُ إلى ما يلهي

فعن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خَمِيصَة، لها أعلام، فقال: "شغلتني أعلام هذه، اذهبوا بها إلى أبي جَهْم، واتوني بأنْبِجانيته". رواه البخاري، ومسلم. وروى البخاري، عن أنس، قال: كان قِرَام لعائشة، سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "أميطي قِرَامك؛ فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي". وفي هذا الحديث دليل، على أن استثبات الخط المكتوب في الصلاة لا يفسدها.

تغميضُ العينَيْنِ

كرهه البعض، وجوزه البعض، بلا كراهة، والحديث المروي في الكراهة لم يصح. قال ابن القيم: والصواب، أن يقال: إن كان تفتيح العين لا يخل بالخشوع، فهو أفضل، وإن كان يحول بينه وبين الخشوع، لما في قبلته من الزخرفة، والتزويق، أو غيره، مما يشوش عليه قلبه، فهناك لا يكره التغميض قطعاً، والقول باستحبابه في هذا الحال أقربُ إلى أصول الشرع، ومقاصده من القول بالكراهة.

الإشارةُ باليدَيْنِ عندَ السَّلامِ

فعن جابر بن سمرة، قال: كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "ما بال هؤلاء يسلمون بأيديهم، كأنها أذناب خيل شُمْس إنما يكفي أحدكم أن يَضَع يده على فخذه، ثم يقول: السلام عليكم، السلام عليكم". رواه النسائي، وغيره، وهذا لفظه.


تغطيةُ الفمِ ، والسدْل

فعن أبي هريرة، قال: نهى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عن السدل في الصلاة، وأن يغطي الرجل فاه. رواه الخمسة، والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم.
قال الخطابي: السدل؛ إرسال الثوب، حتى يصيب الأرض. وقال الكمال بن الهمام: ويصدق أيضاً على لبس القباء، من غير إدخال اليدين في كمه.

الصلاةُ بحضرةِ الطعامِ

فعن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا وُضِع العَشاء، وأقيمت الصلاة، فابدأوا بالعَشَاء". رواه أحمد، ومسلم. وعن نافع، أن ابن عمر كان يوضع له الطعام، وتقام الصلاة، فلا يأتيها، حتى يفرغ، وإنه يسمع قراءة الإمام . رواه البخاري.
قال الخطابي: إنما أمر النبي صلى الله عليه وسلم، أن يبدأ بالطعام؛ لتأخذ النفس حاجتها منه، فيدخل المصلي في صلاته، وهو ساكن الجأش، لا تنازعه نفسه شهوة الطعام، فَيُعْجِله ذلك عن إتمام ركوعها، وسجودها، وإيفاء حقوقها.

الصَّلاةُ مع مدافعةِ الأخبثَيْنِ

لما رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي وحسّنه، عن ثوبان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاث لا تحل لأحد أن يفعلهن؛ لا يؤم رجل قوماً فيخصَّ نفسَه بالدعاء دونَهم، فإن فعل فقد خانهم، ولا ينظر في قعر بيت قبل أن يستأذن، فإن فعل فقد دخل، ولا يصلي وهو حاقن حتى يتخفف".
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: الألباني - المصدر: تمام المنة - الصفحة أو الرقم: 314
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف مضطرب

وعند أحمد، ومسلم، وأبي داود، عن عائشة، قالت: سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يصلي أحد بحضرة الطعام، ولا هو يدافعه الأخبثان".


الصلاةُ عندَ مغالبةِ النومِ

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا نعس أحدكم فليرقد حتى يذهب عنه النوم؛ فإنه إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيسبَّ نفسَه". رواه الجماعة. وعن أبي هريرة، أن النبي قال: "إذا قام أحدُكم من الليل، فاسْتَعْجَمَ القرآن على لسانه، فلم يدر ما يقول فليضطجع". رواه أحمد، ومسلم.


التزامُ مكانٍ خاصٍّ من المسجد ؛ للصلاة فيه ، غير الإمام

فعن عبد الرحمن بن شبل، قال: نهى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عن نقرة الغراب، وافتراش السّبُع، وأن يوطّن الرجل المكانَ في المسجد، كما يُوطن البعير. رواه أحمد، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم وهذا حديث صحيح ص: 493 ]في كتاب المستدرك عن الصحيحين













</i>



التعديل الأخير تم بواسطة زياد الهمامي ; 01-23-2012 الساعة 10:06 PM
وردة النارنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية الصلاة في الاسلام اميرة التاريخ المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 08-29-2018 10:19 AM
حكم تارك الصلاة وردة النارنج المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 34 04-05-2012 04:52 PM
الحقوق الزوجية عبدالرحمن حساني المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 23 12-19-2011 12:53 PM


الساعة الآن 07:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.