قديم 01-14-2012, 08:20 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 4,933
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 12
نـور الهدى is on a distinguished road
’’ لهمه عاليه‘‘ هديه غاليه’’ ♥ ‘‘دليلكِ لصلاة خاشعة ’’ζζ



بسم الله الرحمن الرحيم.



اضغط هنا لتكبير الصوره





الحمد لله الذي جعل لنا في الصلاة راحة وهيأ لنا من أمرنا رشدا، وصلى الله على من



قال { أرحنا بالصلاة يا بلال } فما أن تتشبع النفوس بضغوط الحياة وتوشك أن تنفجر حتى تتنفس في الصلاة نسيم الراحة وتزفر نكد الحياة مطمئنة سعيدة،



بيد أن صلاة هذا شأنها لابد أن تتوفر لها أسباب الخشوع.























[فضل الخشوع]






إن الله سبحانه قد امتدح الخاشعين في مواضع كثيرة من كتابه فقال: ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ) [المؤمنون:2،1]، وقال: ( وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ ) [البقرة:45]، وقال: ( خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً ) [آل عمران:199]، وقال: (وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ) [الأنبياء:90]، وقال: (وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً ) [الإسراء:109].






وامتدح رسول الله صلى الله عليه وسلم الخشوع وبين فضل البكاء من خشية الله فقال: { سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله... وذكر منهم: ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه }


[متفق عليه].










أصل الخشوع كما قال ابن رجب: "لين القلب ورقته وسكونه وخضوعه وانكساره وحرقته، فإذا خشع القلب تبعه خشوع جميع الجوارح والأعضاء لأنها تابعة له".






والخشوع يحصل بمعرفة الله سبحانه بأسمائه وصفاته.


والخشوع يتأتى للقلب غالبا إذا بذل العبد أسبابه، كما أن القلب يقسو -


يغفل إذا تركت أسباب الخشوع.

ومن أقوى أسباب الخشوع: الوقوف بين يدي رب العباد، ولكن ليس كل وقوف يزيد في الخشوع، إنما الوقوف الذي يزيد في الخشوع ما وافق،
عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
اضغط هنا لتكبير الصوره






















والخشوع يزيد وينقص حسب الأخذ بالأسباب الجالبة له.


















[وإليك هذه الأسباب با النفاصيل]





قبل الصلاة





إننا إخوتي في الله قد اعتدنا على الصلاة، لذا أصبحنا إذا سمعنا الأذان بادرنا وتوضأنا ووقفنا ثم صلينا، ونحن لا تنفك أذهاننا تفكر في حياتنا ومشكلاتنا، ويفوتنا بذلك الخير الكثير،





[فإذا ما أردت أن يتحقق لك الخشوع فافعلي ا لآتي]





إذا سمعت المؤذن فقو ل كما يقول غير أنك إذا قال: حي على الصلاة،


حي على الفلاح فقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله).


لقوله صلى الله عليه وسلم : { إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي إنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة - إنها درجة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله - فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة }

[أخرجه مسلم وابن خزيمة واللفظ له].















ثم اسأل الله من فضله واجتهد في الدعاء، فإن الدعاء يجاب عند الأذان أو بين الأذان والإقامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد }


[رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني].









....




التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
احلى اهداء من مشرفيني بقايا الذكريات وانكسار
الف شكر لكماضغط هنا لتكبير الصوره
نـور الهدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2012, 08:24 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 4,933
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 12
نـور الهدى is on a distinguished road
افتراضي


(هنا الشرح بالصور للوضوء)










اضغط هنا لتكبير الصوره








صفة الوضوء



راجعها فضيلة الشيخ العلامة


عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله )









اضغط هنا لتكبير الصوره









* إذا أراد المسلم أن يتوضأ فإنه ينوي الوضوء بقلبه ثم يقول : ( بسم الله )

لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه )1 وإذا نسي أن يسمي فلا شيء عليه .








* ثم يُسن أن يغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يبدأ وضوءه [أنظر صورة 1] .







اضغط هنا لتكبير الصوره






* ثم يتمضمض ، أي : يدير الماء في فمه ، ثم يخرجه .

* ثم يستنشق ، أي يجذب الماء بنَفَسٍ من أنفه ، ثم يستنثر ، أي يخرجه من أنفه

[ أنظر صورة 2] .










* ويُستحب أن يُبَالغ في الاستنشاق ( أي يستنشق بقوة ) إلا إذا كان صائماً ، فإنه لا يُبالغ ، خشية أن يدخل الماء إلى جوفه ،

لقوله صلى الله عليه وسلم ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) 2








اضغط هنا لتكبير الصوره






























....* ثم يغسل وجهه ، وحدُّ الوجه طولاً : من منابت شعر الرأس ،




إلى ما انحدر من اللحيين والذقنين .






[ أنظر صورة 3 ]


ومن الأذن إلى الأذن عرضاً [ أنظر صورة 3 ].












* والشعر الذي في الوجه إن كان خفيفاً فيجب غسله وما تحته من البشرة ، وإن كان كثيفاً وجب غسل ظاهره ،


لكن يُستحب تخليل الشعر الكثيف ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته في الوضوء 3[ أنظر صورة 4 ].










اضغط هنا لتكبير الصوره







اضغط هنا لتكبير الصوره





....

* ثم يغسل يديه مع المرفقين ، لقوله تعالى { وأيديكم إلى المرافق }4

، [ أنظر صورة 5 ] .
























اضغط هنا لتكبير الصوره









* ثم يمسح رأسه مع الأذنين مرة واحدة ، ويبدأ من مقدمة رأسه ثم يذهب بيديه إلى مؤخرة رأسه ثم يعود إلى مقدمة رأسه مرة أخرى






[ أنظر صورة 6 ] ،


ثم يمسح أذنيه بما بقي على يديه من ماء الرأس [ أنظر صورة 7 ] .








اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره






....

* ثم يغسل رجليه مع الكعبين ، لقوله تعالى { وأرجلكم إلى الكعبين } 5

والكعبان هما العظمان البارزان في أسفل الساق [ أنظر صورة 8 ] ،
ويجب غسلهما مع الرجل .










اضغط هنا لتكبير الصوره






* من كان مقطوع الرجل أو اليد ، فإنه يغسل ما بقي من يده أو رجله مما يجب غسله [ أنظر صورة 9 ] ،

فإذا كانت اليد أو الرجل مقطوعة كلها ، غسل رأس العضو .








اضغط هنا لتكبير الصوره





* ثم يقول بعد فراغه من الوضوء : ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) 6 .

* يجب على المتوضئ أن يغسل أعضاءه بتتابع ، فلا يؤخر غسل عضو منها حتى ينشف الذي قبله .

* يباح أن يُنشف المتوضئ أعضاءه بعد الوضوء .
....






























0 سبحان الله رؤيا غريبه وعجيبه
0 سجل حضورك باسم عطر..وأهديه لأحد الأعضاء
0 مهم جداً لكل فتاة مقبلة على الزواج ...
0 اجمل ساعات لعشاق اللون الاحمر
0 أزياء سامي الزدجالي 2012 , سامي الزدجالي أول عارض أزياء عماني
0 هلا تعلم انك تسب الله وانت لاتدري
0 تسريحات للمدرسة والجامعه
0 طريقة عمل كرات الشوكولاته
0 ..كلمات لاحلى الاناشيد ..
0 مقتطفات طرائفيه
0 كيف تجعل زوجتك تعشق كرة القدم ؟؟
0 لكل الاعضآء ~~ بدايتكم هنآ
0 مخططات السفر وأهم لوازم السفر
0 تهنئة من القلب بفوز ملك المنتدى
0 {{ تعالى .. وشاركنا ببطاقة اسلامية ...!!!
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
احلى اهداء من مشرفيني بقايا الذكريات وانكسار
الف شكر لكماضغط هنا لتكبير الصوره
نـور الهدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2012, 08:26 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 4,933
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 12
نـور الهدى is on a distinguished road
افتراضي


....







[سنن الوضوء]







1- يُسَن للمسلم أن يتسوك عند وضوءه ، أي قبل أن يبدأ وضوءه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ) 7







2- يُسَن للمسلم أن يغسل كفيه ثلاثاً قبل أن يبدأ وضوءه – كما سبق – [ أنظر صورة 1 ] ،




إلا إذا كان قائماً من النوم ، فإنه يجب عليه غسلهما ثلاثاً قبل وضوءه ، لأنه قد يكون فيهما أذى وهو لا يشعر ،



لقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً ، فإنه لا يدري أين باتت يده ) 8


3- تُسَن المبالغة في الاستنشاق ، كما سبق .

4- يُسَن للمسلم عند غسل وجهه أن يُخلل لحيته إذا كانت كثيفة [ كما سبق ] .











5- يُسَن للمسلم عند غسل يديه ورجليه أن يخلل أصابعهما ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( وخلل بين الأصابع ) 9[ أنظر صورة 10 ].


6- يُسَن للمسلم أن يبدأ في وضوءه بأعضائه اليمنى قبل اليسرى ، أي أن يبدأ بغسل اليد اليمنى قبل اليد اليسرى ، والرجل اليمنى قبل الرجل اليسرى .


7- يُسَن للمسلم أن يغسل أعضاءه في الوضوء مرتين أو ثلاث مرات ولا يزيد على الثلاث ، أما الرأس فإن لا يمسحه أكثر من مسحة واحدة .











اضغط هنا لتكبير الصوره





8_ يُسَن للمسلم أن لا يسرف في ماء الوضوء ، لأنه صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً


وقال: ( من زاد فقد أساء وظلم )10


....











[ نواقض الوضوء ]


ينتقض وضوء المسلم بهذه الأشياء :


1- الخارج من السبيلين ، من بولٍ أو غائط .

2- الريح الخارجة من الدُبر .
3- زوال عقل الإنسان ، إما بجنون ، أو إغماء ، أو سُكْر ، أو نوم عميق لا يحس فيه بما يخرج منه ، أما النوم اليسير
الذي لا يغيب فيه إحساس الإنسان ، فإنه لا ينقض الوضوء .
4- لمس الفَرْج باليد بشهوة ، سواءً كان فَرْجه هو أو فَرْج غيره ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من مسَّ فرجه فليتوضاً ) 11
5- أكل لحم الإبل ، لأنه صلى الله عليه وسلم سُئل : أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : ( نعم ) 12
* أكل كرش الإبل أو كبده أو شحمه أو كليته أو أمعائه ينقض الوضوء ، لأنه مثل لحمه .
* شرب لبن الإبل لا ينقض الوضوء ، لأنه صلى الله عليه وسلم أمر قوماً أن يشربوا من ألبان إبل الصدقة ، ولم يأمرهم بالوضوء من ذلك . 13
* الأحوط أن يتوضأ إذا شرب ( مرقة ) لحم الإبل .
....











0 ..::(( سـلـسـلـہ حـوادثـ الأمـــہ العربيہ ))::...|
0 لاتفوتكم..قصة روعة..بنت تدق على الارقام المميزه ..!!
0 غصة مصورة
0 تحرش جماعى وأعمال شغب بين معجبي "مهند ولميس" في الكويت
0 ضوابط التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت
0 حوار بين آدم و حواء
0 توأم العضو ..
0 اجمل بجايم اطفال 2012
0 بدعة الاحتفال بليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم،
0 همسه للإداره همسة للمشرفين والمراقبين همسة للاعضاء
0 حكم وضع صور نسائيه او نشرها في تواقيع
0 .*.°• •°.*. الاسعافات الاوليه !! .*.°• •°.*.
0 هل تستطيعوا تنشيط المنتدى بأكمله؟ تعالو نشوف
0 ╝█╚♠ .. أيّهَا الزّائِرْ ... هَلْ تَعْرِفُ مَنْ نَحْن .. ؟ ♠╝█╚
0 مهم للجميع
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
احلى اهداء من مشرفيني بقايا الذكريات وانكسار
الف شكر لكماضغط هنا لتكبير الصوره
نـور الهدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2012, 08:28 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 4,933
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 12
نـور الهدى is on a distinguished road
افتراضي


[ما يَحْرم على الـمُحْدث]




















إذا كان المسلم مُحدثاً ، أي ليس على وضوء ،




















فإنه يَحْرم عليه التالي :




1- لمس المصحف ، لقوله صلى الله عليه وسلم في كتابه إلى أهل اليمن ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) 14



- أما قراءة القرآن دون لمس المصحف فتجوز للمُحْدث .


2- الصلاة ، فلا يجوز للمُحْدث أن يصلي حتى يتوضأ ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا يقبل الله صلاةً بغير طهور )15

* يجوز للمُحْدث أن يسجد سجود التلاوة ، أو سجود الشكر ، لأنهما ليسا بصلاة ، والأفضل أن يتوضأ قبل السجود .
3- الطواف ، فلا يجوز للمُحْدث أن يطوف بالكعبة حتى يتوضأ ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( الطواف بالبيت صلاة ) 16.
ولأنه صلى الله عليه وسلم توضأ قبل طوافه . 17








تنبيه مهم :


لا يشترط للوضوء أن يغسل المسلم فرجه ، لأن غسل الفرج ( القُبُل أو الدُبُر ) يكون بعد البول أو الغائط ، ولا دخل له بالوضوء .

....
ثم إذا هممت بالخروج من المغتسل فاستحضر ما حزته من الأجر العظيم من حط الذنوب ورفع الدرجات.








واستحضر قوله صلى الله عليه وسلم: { ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع الدرجات؟


قالوا: بلى يا رسول الله قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الٍخُطا إلى المساجد،

وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط }
[رواه مسلم].






واستحضر كذلك أن مواضع الوضوء ستكون علامة لك يوم القيامة تعرف بها، فتنظر إلى أعضائك التي غسلتها بشيء

من السرور والغبطة أن هداك الله لهذا.






وإذا خرجت وقد توضأت فاذكر هذا الدعاء لتنال جزاءه، وهو الوارد،في هذا الحديث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

{ ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ - أو سبغ - الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، إلا فتحت له ابواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء }
[رواه مسلم].






وإذا فعلت ذلك في وضوئك فأنى للشيطان أن يقربك، وأنى له أن يدخل عليك بوسواسه،

فأنت في كل لحظة معلق قلبك بالله سبحانه وبما - ورد عن نبيه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

....




















التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
احلى اهداء من مشرفيني بقايا الذكريات وانكسار
الف شكر لكماضغط هنا لتكبير الصوره
نـور الهدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2012, 08:31 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 4,933
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 12
نـور الهدى is on a distinguished road
افتراضي


[الاستعداد للصلاة قبل الصلاة]





إذا أردت الصلاة بعد وضوئك، وأردت الخشوع فيها،


فإن عليك أن تراعي أمورا تزيدك خشوعا:



أولاً:الاستعداد بالسواك:



إن من السنن المؤكدة تطييب رائحة الفم وتنظيف الأسنان بالسواك عند الوضوء وقبل الصلاة،
وذلك لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
: { لولا أن أشق علي أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء } وفي رواية: { عند كل صلاة }
[متفق عليه].



وذلك يكسبك نشاطا، ويعلمك التهيؤ للوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى.



ثانياً: الاستعداد باللباس الحسن النظيف والتطيب والبعد عن الريح الكريهة:



إنك لو فكرت في قدومك إلى الصلاة لوجدت نفسك لا تستعد لها استعدادك للقاء أي صاحب لك أو ضيف يزورك، فلو كنت قبل الصلاة استحضرت أنك ستقدم على ملك الملوك رب العباد الذي أمرك بأخذ الزينة عند كل مسجد حيث قال: ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) [ الأعراف: 31].



لو كنت استحضرت هذا لبذلت الجهد في الاستعداد للصلاة بالحسن من الطيب والثياب،
واعلم أن استحضار هذا يأتي بالخشوع، فالحسنة تجر الحسنة، كما أن اللبس النظيف والريح الطيب يجعل صاحبه في راحة نفسية
بخلاف اللباس الوسخ المليء بالعرق والرائحة الكريهة؛ فإنه يجعل صاحبه في نفسية متضايقة، ولا يستوي من يصلي مرتاح النفس ومن يصلي وهو متضايق.



واعلم أنك لو أرغمت نفسك على نبذ ما لا يريحك عند الصلاة - مهما كلفك -
ولو مرة واحدة لسهل عليك الأمر، وعرفت كيف أن الصلاة تحتاج منك إلى استعداد.
....
ثالثاً: الاستعداد بإحكام ستر العورة:

إن من شروط صحة صلاتك أختي ستر عورتك في الصلاة،
وهي جميع جسدك عدا الوجه.




وقد تقولين ما علاقة ذلك بالخشوع!!



والجواب هو: أن ستر العورة سترا تاما بإحكام يهيئ لك وضع كل عضو في مكانه أثناء الصلاة، لأنك إذا لم تحكمي ستر العورة
فإنه قد يسقط خمارك أو يوشك فتنشغلين بإصلاحه كل حين، وقد يفوت عليك ذلك بعض السنن في الصلاة كرفع اليدين عند التكبير أو الرفع
من الركوع أو غير ذلك، وأنت مع هذا قد تذهبين بعض الطمأنينة التي لا تصح الصلاة إلا بها، أو قد تتعجلين إنهاء الصلاة خشية أن
تنكشف عورتك بظهور بعض شعرك، فتسلمين قبل أن تدعي، وأي خشوع سيكون وأي حضور قلب وأنت لاهية في شيء آخر.


رابعاً: الاستعداد بإبعاد كل ما يشغلك سواء كان أمامك أو تلبسه أو تسجد عليه:


وذلك بأن تختار مكانا هادئاً قليل الأثاث والزخارف، فلا تصلي أمام جدار مزخرف بالديكور والألوان. كذا البقعة التي تصلي عليها ينبغي لك إذا أردت الخشوع أن تصلي على بقعة خالية من الزخارف والألوان، فما أحدثه الناس اليوم من الصلاة على سجاجيد ملونة يرسم عليها الكعبة أو غيرها من الصور أمر مخالف للسنة.


خامساً: الاستعداد باختيار مكان معتدل الحرارة وتجنب الصلاة في المكان الحار.


إنك إذا أردت النوم أو الأكل أو استقبال الضيوف فإنك تبحث عن المكان المعتدل الحرارة، وتبذل الجهد لتبريده في الحر،
ولتدفئته في البرد، إلا أنك إذا أردت أداء الصلاة فإنك أحياناً لا تبالي بأن تصلي في أي مكان، ولسان حالك يقول: خمس دقائق أتحمل فيها الحر، ولا تستحق إعمال المكيف أو البحث عن مكان بارد أصلي فيه.

وأنت بذلك قد تحتمل ولكن على حساب خشوعك! فأي استيعاب للركوع أو السجود؟ بل أي استيعاب للقراءة سيكون؟

وكأن الصلاة حركات فرص عليك عملها، تؤديها لتخليص ضميرك، فأنت تؤدي الصلاة لترتاح منها، لا لترتاح بها.
وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في شدة الحرارة؟ لعلمه صلى الله عليه وسلم بذهاب الخشوع
وقلة استحضار القلب في هذه الحال، وذلك بقوله: { أبردوا بالظهر }.

وحكمة هذه الرخصة - كما قال الإمام ابن القيم: ( أن الصلاة في شدة الحر تمنع صاحبها من الخشوع والحضور، ويفعل العبادة بتكره وتضجر، فمن حكمة الشارع صلى الله عليه وسلم أن أمرهم بتأخيرها حتى ينكسر الحر، فيصلي العبد بقلب حاضر، ويحصل له مقصود الصلاة من الخشوع والإقبال على الله تعالى ).
....









التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
احلى اهداء من مشرفيني بقايا الذكريات وانكسار
الف شكر لكماضغط هنا لتكبير الصوره
نـور الهدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:01 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.