قديم 01-20-2012, 07:10 PM   #1
~♥~ أمِـيُرَةُ المُنتـَدىُ ~♥~
 
الصورة الرمزية كاميليااا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الأردن الحبيب
العمر: 40
المشاركات: 2,103
معدل تقييم المستوى: 10
كاميليااا is on a distinguished road
افتراضي أناأسمع..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أسمع أمورا وأحكام في ديني لست على يقين من صحتها..أرجو من أصحاب العلم والمعرفه في المنتدى الإسلامي التكرم بتبيان الوجه الصحيح لها...
‏1.وجود شباك عنكبوت وحمامه على باب الغار عند هجرة الرسول الكريم...مقولة اعتدت سماعها حتى ظننت أنها جزء لايتجزأ من قصة الهجره..لكن هناك من يقول أن ليس لها أساس من الصحه مستندين إلى قول الله تعالى(فأيدهم بجنود لم تروها) وهم الملائكه..والشباك والحمامه أجسام مرئيه للعين..
‏2.إمكانية حدوث اتصال مباشر بين الإنس والجن كأن يتمثل الجن أمام الإنسان ويراه بعينه ويكلمه..
‏3.وجوب لبس الخمار والنقاب للمرأه وعدى ذلك فهي آثمه..
‏4.إذا حلق الرجل لحيته فهو آثم..
‏5.على المسلم أن يشرب الماء وهو جالس..فإن حدث وأن شرب الماء وهو واقف أدخل اصبعه في حلقه واستفرغ ماشرب..
‏6.وجوب لبس الجوارب في الصلاه للمرأه وإلا كانت صلاتها باطله..
‏7.وجود حديث عن النبي يقال عند سماع المسلم صوت صرير في أذنيه..


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
كاميليااا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2012, 10:17 PM   #3
~♥~ أمِـيُرَةُ المُنتـَدىُ ~♥~
 
الصورة الرمزية كاميليااا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الأردن الحبيب
العمر: 40
المشاركات: 2,103
معدل تقييم المستوى: 10
كاميليااا is on a distinguished road
افتراضي أنا أسمع..


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطر دت كم اضغط هنا لتكبير الصوره
شكرا على هذه الاستفسارات الهامه جدا
ارجو من شيخنا الحكم عليها
اشكرك أخي عالمرور والتعليق...نحن بانتظار الاجابه..ربما من الأخ زياد الهمامي أو الأخ ابن بطوطه...أو غيرهما..‏‎


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
كاميليااا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2012, 11:59 PM   #4
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,246
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي


عدم صحة قصة عنكبوت الغار والحمامتين


q الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني –رحمه الله-.

قال –رحمه الله-: واعلم أنَّهُ لا يصحُّ حديث في عنكبوت الغار والحمامتين علىٰ كثرة ما يُذكر ذٰلك في بعض الكتب والمحاضرات التي تُلقى بمناسبة هجرتِهِ صلَّى الله عليه وسلم إلى المدينة، فكُن مِن ذٰلك عَلىٰ عِلم.




المصدر: السلسلة الضعيفة حديث رقم: 1189.



šššššššššššš


وقال -رحمه الله- في موضع آخر في السلسلة الضعيفة أيضًا تحت حديث:

1129- "انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر إلى الغار، فدخلا فيه، فجاءت العنكبوت، فنسجت على باب الغار، وجاءت قريش يطلبون النبي صلى الله عليه وسلم....."


قال:

ثمَّ إنَّ الآية المتقدمة -﴿وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا﴾[1]- فيها ما يُؤكِّد ضعف الحديث؛ لأنَّها صريحة بأنَّ النَّصر والتأييِّد إنَّما كان بجنودٍ لا تُرىٰ، والحديث يُثبت أنَّ نصره صلى الله عليه وسلم كان بالعنكبوت، وهو مما يُرىٰ، فتأمَّل.
والأشبه بالآية أنَّ الجنود فيها إنَّما هم الملائكة، وليس العنكبوت ولا الحمامتين؛ ولذٰلك قال البغوي في "تفسيره" (4/174) للآية:
"وهم الملائكة نزلوا يصرفون وجوه الكفار وأبصارهم عن رؤيته".



—|™{˜|–



q الشيخ: محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله-

السؤال:
هل عش العنكبوت والحمامتين وارد يوم اختفى الرسول صلى الله عليه وسلم في غار ثور؟


الجواب:
لا، يذكر المؤرخون: أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم حين اختفىٰ في غارِ ثور عشَّشت عليه العنكبوت ووقعت الحمامة علىٰ غُصنِ شجرة؛ وهٰذا كذب لا صحة له، ولا فيه آية للرسول عليه الصلاة والسلام ينقل، أي إنسان تُعشِّش العنكبوت وتكون حوله حمامة إذا رآه من يراه يقول: ما في أحد؛ لكن الرسول عليه الصلاة والسلام أعمى الله أبصارهم عنه؛ ولهٰذا قال أبو بكر: (يا رسول الله! لو نظر أحدهم إلىٰ قدَمِهِ لأبْصَرَنا)؛ لأنَّه لا يوجد مانع، فالعنكبوت والحمامة لا صحة لذكرهما عند اختفاء النبي صلى الله عليه وسلم في غار ثور.

ولهٰذا يحترم كثير من الناس العنكبوت، يقول: لا تقتلها؛ لأنها عششت على النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا كان الوزغ يُقتل؛ لأنَّه كان ينفخ في النار على إبراهيم فهٰذه تُكرَم؛ فنقول: لا، العنكبوت تُقتَل إذا آذت مثل غيرها، وهي تؤذي بعض الأحيان تعشش على الكتب وعلى الجدار فتُقتل؛ بل في حديث لٰكنه ضعيف الأمر بقتل العنكبوت.




المصدر: لقاء الباب المفتوح (اللقاء: 229 /السؤال: 4)




šššššššššššš



وقال –رحمه الله- أيضًا في سلسلة لقاء الباب المفتوح (اللقاء: 16 /السؤال: 1):

وبهٰذه المناسبة أودُّ أن أُنبِّه علىٰ أنَّه يوجد في بعض الكتب أنَّ العنكبوت ضَربت علىٰ بابِ الغار نسيجًا وعشِّ الحمامة وهٰذا لا صحة له، ليس هناك نسيج من العنكبوت وليس هناك حمامة على شجرة علىٰ باب الغار، إنما هي حماية الله ولهذا قال أبو بكر -رضي الله عنه-: ((لو نظر أحدهم إلىٰ قدمه لأبصرنا)) لو نظر أحدهم إلىٰ قدمه لأبصر النبي صلى الله عليه وسلم و أبا بكر؛ ولكن الله أعمى أبصارهم فلم يروا أحدًا في هٰذا الغار وانصرفوا عنه.


0 اهداف مباراة الجزائر 2-0 سلوفينيا [5/03/2014] مباراة ودية hd
0 ✪ البرازيلي willian يجدد عقده مع تشيلسي لأربع سنوات ✪
0 مانشستر يونايتد يضم بوجبا في صفقة خيالية
0 الاعلامي علاء الشابي يتحدث عن هجوم نيس
0 إيفرا للبرتغال: لا توجد هدايا ..
0 المجاهر بالمعاصي
0 لا تحزن وادخل للموضوع
0 أوكلاند يسقط كروز أزول ويحرز برونزية مونديال الاندية
0 بايرن ميونيخ يؤكد غياب روبن عن افتتاح الموسم الجديد
0 موضوع شيق جدا
0 مهام المشرفين والمراقبين بخصوص المواضيع المميزة
0 البلدان الأصلية للاعبي المنتخب الفرنسي .
0 تركيا ليس لها مكان
0 منتخب تونس يصل برشلونة.. وانيس بن حتيرة يتخلف للإصابة
0 هل توقفت سلسلة انتصارات ريال مدريد بسبب الخسارة مع ميلان؟
التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-21-2012, 12:18 AM   #5
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,246
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي


.5 على المسلم أن يشرب الماء وهو جالس..فإن حدث وأن شرب الماء وهو واقف أدخل اصبعه في حلقه واستفرغ ماشرب


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



1/ وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : (( سَقيْتُ النبي - صلى الله عليه وسلم - من زمزم ، فشرب وهو قائم )) متفق عليه .

2/ وعن النزال بن سبرة - رضي الله عنه - قال : (( أتى علي - رضي الله عنه - باب الرَّحْبَة فشرب قائما ، وقال : إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت )) رواه البخاري .

3/ وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : (( كنّا نأكل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

4/ وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده - رضي الله عنه - قال : (( رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يشرب قائما وقاعدا )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

5/ وعن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (( أنه نهى أن يشرب الرجل قائما . قال قتادة : فقلنا لأنس : فالأكل ؟ قال : ذلك أشَرُّ - أو أخْبَثُ - )) رواه مسلم .

وفي رواية له (( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - زجر عن الشرب قائما )) .

6/ وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( لا يَشْربنَّ أحدٌ منكم قائما ، فمن نَسِيَ فلْيَسْـتَقِئ )) رواه مسلم .


ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــ

بعد قراءتنا للأحاديث السابقة قد يحتار البعض في كيفية التوفيق بينهن ؟!!

فأجاب الشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - بإجابة واضحة بينة فقال :


(( فالأفضل في الأكل والشرب أن يكون الإنسان قاعدا ؛ لأن هذا هو هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يأكل وهو قائم ولا يشرب وهو قائم .

أما الشرب وهو قائم فإنه صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن ذلك . وسئل أنس بن مالك عن الأكل قال : ذاك أشر وأخبث ، يعني معناه أنه إذا نهى عن الشرب قائما فالأكل قائما من باب أولي .

لكن في حديث ابن عمر الذي أخرجه الترمذي وصححه قال : (( كنا في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - نأكل ونحن نمشي ، ونشرب ونحن قيام )) . فهذا يدل على أن النهي ليس للتحريم ولكنه لترك الأولى ، بمعنى أن الأحسن والأكمل أن يشرب الإنسان وهو قاعد وأن يأكل وهو قاعد ولكن لا بأس أن يشرب وهو قائم وأن يأكل وهو قائم ، والدليل على ذلك حديث عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال : (( سقيت النبي - صلى الله عليه وعلى أله وسلم - من زمزم فشرب وهو قائم )) .

فالحاصل أن الأكمل والأفضل أن يشرب الإنسان وهو قاعد ويجوز الشرب قائما ، وقد شرب علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قائما ، وقال : (( إن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت )) ، فدل ذلك على أن الشرب قائما لا بأس به ، لكن الأفضل أن يشرب قاعدا .

بقي أن يقال : إذا كانت البرادة في المسجد ودخل الإنسان المسجد ، فهل يجلس ويشرب أو يشرب قائما ؟ لأنه إن جلس خالف قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )) ، وإن شرب قائما ترك الأفضل . فنقول الأفضل أن يشرب قائما ؛ لأن الجلوس قبل صلاة الركعتين حرام عند بعض العلماء ، بخلاف الشرب قائما فهو أهون ، وعلى هذا فيشرب قائما ثم يذهب ويصلي تحية المسجد )) انتهى .

المصدر : (( شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين لفضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين / ج : 2 / ص 606 - 610 )) ..



هذا والله تعالى أعلم وأجل وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وسلم


0 : فان غال يكشف عن هدف مانشستر يونايتد الخفي في الموسم الحالي
0 الجيش المصري يعلن مقتل 14 مسلحا واعتقال 45 في سيناء
0 الدول العربية
0 بالميراس يرفض عرض برشلونة لضم خليفة نيمار
0 هل أنت منافق مقطع مهم جدا شاهده وستعلم
0 رسالة لمن يغازل النساء
0 تشلسي يبتعد مجددا في الصدارة
0 تقليد الشيخ ................. بصوتي
0 حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ
0 اهداف مباراة مانشستر سيتي وبرشلونة 0-2 [2014/02/18]
0 اهداف مباراة المانيا وتشيلي 1-0 || 2014/3/5 || عصام الشوالي hd
0 حكم الختمات الجماعية للقرآن في المنتديات
0 المتحدث الرسمي لبرشلونة يكشف حقيقة طلب ميسي للرحيل
0 مانشستر يونايتد يضم بوجبا في صفقة خيالية
0 ساعة مع قصار السور للشيخ عبد الباسط عبد الصمد
التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.