قديم 01-24-2012, 12:51 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي يا سفن الأمواج العالية


دعونا نتفق أن الحياة لا تحلو ولا يطيب بقاؤها إلا بالإيمان بنوره في القلوب وسعادته للنفوس .

ساعتها نرى كل ما في الوجود جميلا .

يهون الصعب ويحلو الصبر


لكن أحيانا الملتزم بدينه يصاب حيرة وهو يرى كثيرا من العصاة يلهو ويمرح يستمتع ويفرح .

يضحك بلا كدر.

لماذا لم أرهم تعساء ؟

أين أثر المعصية عليهم كما حدثنا العلماء ؟

هل المعصية تجلب كل تلك البهجة في نفوسهم؟

معقول ؟

معقول أكون ضيقت على نفسي ؟

معقول أكون على الطريق الخطأ ؟؟


لا أستغفر الله العظيم .

إنها الدنيا من سعى وراءها أنهكته وأهلكته .



والآخرة خير وأبقى



فيصبر ويحتسب


لكن الصراع شديد

والوسواس لا يفتر



ربما حدثه شيطانه أو حدثته نفسه بأن يذوق شيئا ولو يسيرا من معاصيهم لعل السعادة تكون هناك .


لا لا أعوذ بالله من الشيطان.

أنا موقن بأن السعادة مع الإيمان.

أنا متأكدة بأن الحياة الحقيقة في القرب من الله.



لكن نفسي أستمتع مثلهم

نفسي أعيش حياتي .

نفسي يكون لي صاحب \ة حبيب \ة يملأ حبنا السمع والبصر ويروي العشاق قصتنا .



وهكذا يا أسرتي صارع رهيب وحرب ضروس


يا أيها الملتزم


يا أيتها القابضة على الجمر .

أين تذهبون ؟

إن لذة المعصية كالعلكة ( اللبان ) سكره قليل وتبقى المرارة في حلق من يمضغه.

إن ضحك العصاة ليس معناه إنهم سعداء فليس كل من يضحك في زماننا سعيد .

إنكم لم تصحبوهم في خلواتهم والألم يعصر قلوبهم .

إنكم لم ترقبوهم في خلواتهم والمرارة تعشش في القلوب والحلوق.

أهان عليكم إيمان وجدتم حلاوته في قلوبكم ؟

أهان عليكم أنس وجدتموه في القرب من ربكم ؟

أهان عليكم قلبكم والسعادة التي كانت فيه ؟

أنسيتم البكاء حبا لله لما عرفتموه في دروس العلم ؟

أنسيتم خشوع القلب في الصلوات ؟

أنسيتم النور الذي كان يتلألأ في الوجوه ؟

أنسيتم لذة القرآن ؟

أين دموع التوبة في أول الالتزام؟

أين لذة انكسار القلب لله ندما عل ما فات في بداية الطريق ؟


أنسيتم صحبة الصالحين ؟

أنسيتم عمل السر من صدقة وقيام ؟

أرضيتم بذلة ساعة وذل دهر؟

أرضيتم بمتعة مؤقتة في ظل غضب الله وسخطه ؟


تمهل يا أخي تريثي يا أختي .



فإن طريق المعصية متعة قليلة ثم ....


ثم تأوي إلى فراشك .

وتمر ليلة طويييييلة ويمر شريط الأحداث أمامك كالوميض ..

قرآن ذكر دروس علم . ثم أغاني أفلام شلة .

صلاة في المسجد سعادة في القلب راحة بال . ثم سيجارة مكالمات سهرات .


ثم يخرج منك نفس عمييييق حسرة وندما وفي نفس الوقت إصرار على التبرير والتظاهر بالتماسك والثبات على طريق اللذة المؤقتة

ربما لقيك في الطريق يوما أحد الصالحين أو الصالحت ممن كانوا معك على نفس الطريق طاعة بطاعة وقربة بقربة .

فتجد عينك لا إراديا هوت إلى الأرض واستدار وجهك وأسرعت خطاك .

لا تريد أن يذكرك بأيام أنت تتحسر عليها لكنك تكابر


طيب وبعدين ؟

وإلى متى يا أخي وأختي ؟


مش مهما عشت مسيرك تموت ؟

مش مهما أحببت مسيرك تفارق ؟

مش مهما هربت مسيرك تقف أمامه جل وعلا ؟


ساعتها يمكن تبكي لأنك ضيعت قلبك بإيدك

يمكن تتقطع لأنك وضعت نفسك في موضع جعلك لا تدري ما تقول له

ستقرأ كتابك ؟

يااااااااااه على الجحود.

طيب اقرأ بصوت عالي .


سنين طويلة طاعة وقرب وعمل صالح .

تقوى وإخلاص وهدى

وحب وصبر وثبات


لكن بعدها :

ضياااااااااع


معاااااصي

ظلمااااااات


وحشة

إعراااااااااض


ذنووووووب



ربما يتمزق قلبك كلما رأيت إنسانا يضحك وهو فرح مستبشر وقد صحبته الملائكة لجنة الرضوان


كان زماني معهم


كان زماني فرحان زيهم .


يا ليتني عصيت نفسي التي قادتني لطينها من شهوات ولذات . وأطعت ربي.

يا ليتني صبرت كما صبر بلال لما شووا جلده على رمال مكة والصخر على صدره .

يا ليتني صبرت كما صبرت سمية رضي الله عنها لما رضيت بالموت ولم تفرط في دينها . حتى قتلها أبو جهل بطعنها في موضع عفتها بحربته .



ياااه رغم كل هذا صبرا وعجزت أن أصبر على رغبة أو لذة ؟

يا ليتني بكيت على ذنبي وأسرعت بالرجوع لربي كما بكى عمار لما ظن بأنه لما اشتد عذاب قريش له ليجبروه على سب النبي صلى الله عليه وسلم فلما قالها مجبرا عاد إلى النبي عليه الصلاة والسلام فبشره بأنه ليس على المكره شيء فكانت الكلمات على قلبه ونفسه بردا وسلاما .

لكنني لم اقاوم ذنبي ولم أرجع لربي لأجده غفورا رحيما توابا كريما

يا ليتني ضحيت كما ضحى غلام الراهب وتحمل تعرضه للتقل مرة واثنين وقدم روحه في سبيل إعلاء كلمة التوحيد .


فعل هذا في حين عجزت أن أعلي أوامر الله في نفسي فأضحي بهوى نفسي في لذة مؤقتة في معصية خبيثة .


يا ليتني يا ليتني يا ليتني


وأخيرا ::::

يا معاشر المستقيمين والمستقيمات اثبتوا واستمسكوا بدينكم فإنه السفينة بين امواج الدنيا العالية ولا نجاة لكم إلا على متنها


0 كندا: نية لحرمان المنتقبات من الخدمات الحكومية
0 رسام مسيء للنبي صلى الله عليه وسلم يقول: الخوف يلاحقني
0 هانت عليك ؟
0 نملة حسنة الظن
0 هل عزل عمر خالد بن الوليد لعداوة بينهما ؟
0 سامحوني
0 دا ذنب بسيط
0 وفاء أسد
0 حديث : (عرضت علي أمتي البارحة لدى هذه الحجرة (ضعفه الألباني)
0 بخصوص البنر الجديد
0 هذا لم يضره ضعفه وهذا لم نفعه قوته
0 بعد معارضة لسنوات . الموافقة على بناء مسجد بالدنيمارك
0 الشيخ الشعراوي يرد على شبهات القمص زكريا
0 رسم فرنسي جديد يريد الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم
0 القابضات ع الجمر
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 01-24-2012 الساعة 01:36 PM
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2012, 04:21 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية SIHAM NAWWARA
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3,495
معدل تقييم المستوى: 12
SIHAM NAWWARA is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا سأتكلم بمفهومي الخاص عن حلاوة الايمان التي اشعر بها
مهما كان حالنا مؤلم ومحزن فكل شي ينسى بمجرد سجودنا للخالق يزول كل الهم والحزن
فمهما كان الانسان سعيد ولاهي عن عبادة ربه ولقي من الفرح مالايعد ولايحصى لابد من مواجهة احزان وصعوبات في حياته وعندها لمن يتوجه ولمن يشكي همه لحاناته أم لاصدقائه في السوء وعصيان الله
لا والله ان نعمة الايمان بالله لايعوضها شيء
ولايسد مكانها ترف ولاجاه ولاحتى كنوز العالم
ثم ان الله سبحانه وتعالى وعد الصابرين باجر عظيم في الدار الآخرة لاينتهي ولايخلص
ومن يختار هذه على الأخرى أحمق ولايفكر بعقله
لان هذه الدنيا فانية وستنتهي وتزول مهما طالت والثانية دائمة دوام ابدي
اللهم اهدنا طريق النجاة
واجعل قلوبنا مليئة بذكرك ومحبتك يا الله


التوقيع
أشكرك كثييييييييييرا رحمة على التوقيع الرائع
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم اشف الريم شفاء لا يغادر سقما
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيها
إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيها و تمدها بالصحة و العافية
.اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 01-24-2012 الساعة 12:18 PM
SIHAM NAWWARA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2012, 09:24 AM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road

الأخ الحبيب ابن بطوطة
أشكرك على هذا الموضوع الذي يدعو إلى تزكية النفس بالبعد عن النظر إلى المترفين من أهل المعاصي .
والضرورة على الاستقامة وعدم الاغترار بأهل الذنوب والآثام .
جعل الله مقالتك في ميزان حسناتك .
ولكن :
استوقفني تعبير يخطئ فيه الكثير من المسلمين ، ووجدتتها فرصة لبيانه ؛؛وبيان الحكم فيه ،
وذلك أداء للأمانة العلمية ، وعدم كتم علم عن المسلمين ..نفعنا الله وإياكم ..
أخي الكريم :
في نهاية المقال كانت العبارة [يا معاشر الملتزمين والملتزمات اثبتوا واستمسكوا بدينكم فإنه السفينة بين امواج الدنيا العالية ولا نجاة لكم إلا على متنها ] ؟؟!!

كلمة ملتزم - ملتزمة - ملتزمون - ملتزمات !!
ما الحكم في قولها ؟؟

1= للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى :
قال الشيخ العثيمبن رحمه الله :
لاتقل (فلان ملتزم), قل فلان مستقيم لتوافق الكتاب والسنة .
قال تعالي:
{إن الذين قالوا ربنا الله ثم أستقاموا}
ولم يقل(ثم ألتزموا) وقال رجل للنبي- صلي الله عليه وسلم : قلي في الإسلام قولاً لاأسأل عنه أحداً غيرك ,
قال ( قل آمنت بالله ثم استقم)....
من شرح الأربعين نووية
فرحم الله الإمام إبن العثيمين
رحم الله من علمائنا الأموات وحفظ الله منهم الأحياء ونفع بهم جميعاً

اقتباس من سلسلة لقاءات الباب المفتوح رقم الشريط 232 الوجه الثاني بعد الدقيقة 13.... للإستزاده :
كلمة [ملتزم] إطلاقها على الإنسان الطيب ماهو صحيح اقرأ قول الله عزوجل :
-إن الذين قالوا ربنا الله ثم .........استقاموا ولّا [التزموا]؟!
أقرأ قول النبي -صلى الله عليه وسلم
-قل أمنت بالله ثم..........استقم
فأرجوا من أخواننا أن يبدلوا كلمة [ملتزم] بكلمة[ مستقيم]
لأن هذا الذي جاء في القرآن والسنة .
على أن كلمة [ملتزم] عند الفقهاء لها معنى آخر يقولون :
[الملتزم] : من التزم أحكام الإسلام ولو كان يهوديا أو نصرانيا فيسمون أهل الذمة [ملتزمين]
اقرأ كتاب الحدود في الفقه :
تجد أنه يجب الحد على كل عاقل [ملتزم] عالم بالتحريم قالوا و [الملتزم] هو المسلم واليهودي والنصراني من أهل الذمة
أقول :
فالمطلوب تغيير كلمة [ملتزم] إلى [ مستقيم] اتباعا للقرآن والسنة واحترازا مما اصطلح عليه الفقهاء في كتبهم
المصدر:
سلسلة لقاءات الباب المفتوح رقم الشريط 232 الوجه الثاني بعد الدقيقة 13
===========================
2= ما حكم القول فلانٌ ( ملتزم ) وهل هذا القول مستحدث ؟؟
الجواب:
للشيخ جمال بن فريحان الحارثي
بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد:
فلفظة ملتزم؛ لو نظرنا في كتاب الله العزيز وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم وكلام السلف؛ لما وجدنا هذا اللفظ،
وإلى عهد قريب ما كنا نعرفه.
واللفظ الشرعي الذي جاء في كتاب الله تعالى هو في قوله تعالى: (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ ). هود.
فلم يقل عز وجل: فالتزم .
وفي قوله تعالى: ( فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ ). الشورى
وأيضاً في قول تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا ). سورة فصلت وتكررت في سورة الأحقاف.
ومعنى الآية: استقاموا على التوحيد والإيمان وغيره مما وجب عليهم.
وفي قوله تعالى: {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً }. الجن.
معنى الآية: استقاموا على طريقة الإسلام وشريعته سبحانه وتعالى.
فكرر سبحانه لفظة الاستقامة في كتابه العزيز، لأنه سبحانه وتعالى أعرف بحال عباده.
أما الإلتزام؛ فهو من: لزم؛ بمعنى؛ لزوم الشي؛ إذا لَزِمَ شيئاً لا يُفارِقه ولا يبرح عنه.
قال صاحب لسان العرب: "والفِعل لَزِمَ ، لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه
فالتزَمَه ورجل لُزَمَةٌ يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه". اهـ.
فمَن مِنّا ملتزماً بشرع الله كما ينبغي ؟؟!!!
ومن منا يستطيع أن يلتزم بشرعه سبحانه وتعالى التزاماً كما يريد ربنا ويرضى ؟؟؟!!!!
وإذا نظرنا في كلام السلف الذي جاء في مؤلفاتهم في هذا المعنى الذي نسمعه اليوم؛ لوجدناهم يعبرون بـكلمة:
[ عابد ـ متنسك ـ صاحب عبادة ].
فلفظة: ملتزم، فيها مبالغة في الاستقامة و والواقع المُرّ؛ عدم الوفاء بمدلولها، وفيها تزكية؛ إذ أنه لا أحد
ملتزم بكل ما جاء به الشرع. وعلى هذا؛ لا شك أنها محدثة لا نعهدها من كلام السلف.
والله أعلم.
كتبه
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
============================
3= جزء من فتوى في إسلام ويب رقم 107289
ولذلك ، فالذي نراه أقرب إلى الإنصاف والاعتدال ، وأبعد عن الخلاف ، وأسلم عند الله تعالى ، أن يوصف الناس ـ عند الحاجة الشرعية إلى إطلاق الأوصاف الإضافية الزائدة على مجرد التسمي باسم الإسلام ـ بألفاظ محددة ، وليس بالألفاظ المجملة ، فيقال مثلا : هو محافظ على الصلوات ، أو هو كريم النفس ، أو هو قارئ للقرآن ، فهذه صفات واضحة معينة تعبر عن الحقيقة التي يتصف بها ، دون تدخل الرأي الشخصي ، فلا تتحمل مسؤولية الألقاب المجملة التي تخفي وراءها أطماعا أو أحقادا ، وأما إطلاق " ملتزم " فهو لفظ مجمل محتمل يقتضي متابعة حثيثة لحال الرجل الموصوف ، ثم أمانة في الحكم عليه ، وقلما تجد هذا اليوم ، ومعلوم أن غالب مشكلات الناس إنما ترد من الألفاظ المجملة .

اسأل الله أن ينفعنا بما علمنا ويزيدنا علما ...


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2012, 12:11 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية رحمة تونسية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تونس
العمر: 31
المشاركات: 6,810
معدل تقييم المستوى: 0
رحمة تونسية is an unknown quantity at this point
إرسال رسالة عبر MSN إلى رحمة تونسية إرسال رسالة عبر Skype إلى رحمة تونسية
افتراضي


الله، موضوع رائع جدا

فعلا ياأخي وسوسات النفس و الشيطان

خطيرة جدا و العديد من الناس يقعون في

شركها بعد حلاوة الإيمان و ممكن يرجعوا يتوبوا

وممكن يتوفاهم الموت قبل أن يرجعوا للطريق المستقيم.

لكن على المؤمن أن يصبر لأنه إبتلاء من ربنا جلا و علا


قال تعالى :{وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ} [النحل 127]


وهذا الصبر سنأجر عليه يوم القيامة


قال تعالى {إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} [هود 11]


فحلاوة الإيمان تتجلى عندما توسوس لنا نفوسنا أو الشيطان
بإرتكاب معصية

لكننا نستغفر الله و نصلي ركعتين و نصبر على لذات الدنيا
طمعا فيما هو خير و أبقى

فأنا أتمنى أن يكتب في صحيفتي: مجاهدة لنفسها.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


أذكار المسلم اليوميه
http://www.azkary.com/
رحمة تونسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-15-2017 11:18 PM
موسوعة عن امرآض العين خَفَآيَآ الْرُوْحْ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 9 12-30-2011 09:56 PM
من أساليب التربية النبوية رحمة تونسية منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 7 11-23-2011 06:22 PM
كلمات على فراش الموت rana hesham المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 9 11-12-2011 08:33 PM


الساعة الآن 07:30 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.