قديم 01-29-2012, 03:33 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية رحمة تونسية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تونس
العمر: 32
المشاركات: 6,810
معدل تقييم المستوى: 0
رحمة تونسية is an unknown quantity at this point
إرسال رسالة عبر MSN إلى رحمة تونسية إرسال رسالة عبر Skype إلى رحمة تونسية
الالتفات في الصلاة


الالتفات في الصلاة أنواع :


1- : الالتفات بالصدر فيحول صدره عن جهة القبلة ،
فهذا الالتفات يبطل الصلاة لأن استقبال القبلة
شرط من شروط صحة الصلاة .

ولا تصح الصلاة إلا به لأن الله تعالى أمر به وكرر الأمر به في القرآن الكريم


قال الله تعالى :

( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ )

البقرة/144 . أي : جهته .



2- الالتفات بالرأس أو بالعين فقط ، مع بقاء البدن مستقبلاً القبلة
فهذا الالتفات مكروه ، إلا إذا فعله المسلم لحاجته إلى ذلك .
فإذا فعله من غير حاجة فقد نقص ثواب صلاته ، غير أنها صحيحة لا تبطل بذلك .



جاء في "الموسوعة الفقهية" (27 /109) :


" لاَ خِلاَفَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي كَرَاهَةِ الاِلْتِفَاتِ فِي الصَّلاَةِ ؛ لِحَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى
عَنْهَا قَالَتْ : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الاِلْتِفَاتِ فِي الصَّلاَةِ ؟ فَقَال : (
هُوَ اخْتِلاَسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ صَلاَةِ الْعَبْدِ ) رواه البخاري (751)

وَالْكَرَاهَةُ مُقَيَّدَةٌ بِعَدَمِ الْحَاجَةِ أَوِ الْعُذْرِ ، أَمَّا إِنْ كَانَتْ هُنَاكَ حَاجَةٌ :
كَخَوْفٍ عَلَى نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ لَمْ يُكْرَهْ " .


وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (7 /27):


" والالتفات مكروه في الصلاة وينقص ثوابها ، لكن لا تجب الإعادة على من التفت في صلاته ؛
لأنه قد ثبت في أحاديث أخرى ما يدل على جواز الالتفات إذا دعت إليه الحاجة ،
فعلم بذلك أنه لا يبطل الصلاة " .



وقد جاءت أحاديث كثيرة تدل على جواز الالتفات في الصلاة إذا كان ذلك لحاجة ، منها :


ما رواه مسلم (431) عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : ( اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَصَلَّيْنَا وَرَاءَهُ وَهُوَ قَاعِدٌ وَأَبُو بَكْرٍ يُسْمِعُ النَّاسَ تَكْبِيرَهُ ،
فَالْتَفَتَ إِلَيْنَا فَرَآنَا قِيَامًا فَأَشَارَ إِلَيْنَا فَقَعَدْنَا ، فَصَلَّيْنَا بِصَلَاتِهِ قُعُودًا ) .



وروى أبو داود (916) عَنْ سَهْلِ ابْنِ الْحَنْظَلِيَّةِ رضي الله عنه قَالَ :


( ثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ - يَعْنِي صَلَاةَ الصُّبْحِ - فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي وَهُوَ يَلْتَفِتُ إِلَى الشِّعْبِ )


قَالَ أَبُو دَاوُد : وَكَانَ أَرْسَلَ فَارِسًا إِلَى الشِّعْبِ مِنْ اللَّيْلِ يَحْرُسُ .
صححه الألباني في "صحيح أبي داود" .



وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :


" الالتفات في الصلاة للتعوذ بالله من الشيطان الرجيم عند الوسوسة لا حرج فيه
بل هو مستحب عند شدة الحاجة إليه بالرأس فقط " .


"مجموع فتاوى ابن باز" (11 /130) .


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


أذكار المسلم اليوميه
http://www.azkary.com/
رحمة تونسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-29-2012, 03:46 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road

أشكر لك البيان والفتوى الموثقة بهذا الصدد.

ويكفي هذا من قول النبي صلى الله عليه وسلم تحذيراً :::
سنن أبى داود (3/ 88)
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [لَا يَزَالُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مُقْبِلًا عَلَى الْعَبْدِ وَهُوَ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ فَإِذَا الْتَفَتَ انْصَرَفَ عَنْهُ ] صححه الألباني

جزاك الله خيرا


0 أوسع فم في العالم
0 غرائب كاميرا عالم الحيوان
0 أجمل و أروع الصور لطائر الحسون في الطبيعة
0 السيرة النبوية للصلابي -كتاب إلكتروني
0 الصلاة بين الظاهر والباطن
0 " من أصول الاعتقاد "
0 لماذا أنزل الله القرآن باللغة العربية ؟
0 أحْدَثُ طَرِيقَةٍ لأَذْكَارِ الْمَسَـــاءِ الصّحِيحَةُ
0 لا تسرق نفسك
0 أين جيراني
0 السبي ... وملك اليمين !!؟؟
0 أمثال – 5 –
0 هون عليك .. فإن الرزق مقسوم
0 فـــصــآئــل الـقــطط وصورها الجميلة ..
0 كُنُوزٌ وَ أُجُورٌ .. مِنَ .. الرَّبِّ الشَّكُورِ
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-29-2012, 04:11 PM   #3
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: الكويت
العمر: 49
المشاركات: 1,844
معدل تقييم المستوى: 0
مطر دت كم is on a distinguished road
افتراضي


شكرا على الموضوع المميز
بارك الله بك


بارك الله فيك
أسعدني مرورك



التعديل الأخير تم بواسطة رحمة تونسية ; 01-30-2012 الساعة 12:06 AM
مطر دت كم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2012, 12:06 AM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية رحمة تونسية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تونس
العمر: 32
المشاركات: 6,810
معدل تقييم المستوى: 0
رحمة تونسية is an unknown quantity at this point
إرسال رسالة عبر MSN إلى رحمة تونسية إرسال رسالة عبر Skype إلى رحمة تونسية
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو نضال 1 اضغط هنا لتكبير الصوره
أشكر لك البيان والفتوى الموثقة بهذا الصدد.

ويكفي هذا من قول النبي صلى الله عليه وسلم تحذيراً :::
سنن أبى داود (3/ 88)
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [لَا يَزَالُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مُقْبِلًا عَلَى الْعَبْدِ وَهُوَ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ فَإِذَا الْتَفَتَ انْصَرَفَ عَنْهُ ] صححه الألباني

جزاك الله خيرا

بارك الله فيك
أسعدني مرورك


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


أذكار المسلم اليوميه
http://www.azkary.com/
رحمة تونسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معاني بعض أسماء الذكور بوح آنيق منتدى شباب ادم 15 02-01-2019 05:01 PM
التلوث البيئي بالديوكسين bebo hony منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 6 01-29-2019 11:24 AM
استفتيكم يا ألي الألباب مطر دت كم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 20 03-11-2012 11:42 PM
علاقة الحب بين الشاب والفتاة روعة أحساس منتدى شباب ادم 20 03-05-2012 09:56 PM
ذعر صهيوني من مناورات سعودية مصرية في تبو  متابعة للبرق المنتدى السياسي والاخباري 59 01-13-2012 09:30 PM


الساعة الآن 04:02 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.