قديم 02-12-2012, 03:52 PM   #6
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية وردة النارنج
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: سوريا
العمر: 31
المشاركات: 1,823
معدل تقييم المستوى: 7
وردة النارنج is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله كل خير على الموضوع الذي نحتاجه فعلاً
وسؤالي هو إذا أقسم ثم نسي القسم فحنثه ثم تذكر القسم بعد أن تم حنثه فماذا يفعل ؟هل عليه كفارة أو......


وردة النارنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:17 PM   #7
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية هدوء المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,034
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 8
هدوء المشاعر is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jaj اضغط هنا لتكبير الصوره
حسب الاسلام ماهو مصير الاطفال الغير مسلمين بعد موتهم ؟


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين

بالنسبة لأولاد المشركين فقد وقع خلاف كبير فيهم
((سألت عائشة رضي الله عنها عن أولاد المشركين ؟ فقالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ؟ فقال : الله أعلم بما كانوا عاملين))
الراوي: عائشة المحدث: ابن القيم - المصدر: أحكام أهل الذمة - الصفحة أو الرقم: 1079/2
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وقد اختلف العلماء فى حكمهم إلى أقوال :

1- أنَّهم في الجنَّة (وبعضهم يقول إنَّهم على الأعراف) وهو قول الأكثر من أهل العلم

2- أنَّهم مع آبائهم في النار

3- التوقف فيهم

4- إنَّهم خدم أهل الجنَّة

5- أنَّهم يُمتحنون في الآخرة فمن أطاع الله دخل الجنة ومن عصى دخل النار وهو قول معظم أهل السنة والجماعة وقال ابن القيم رحمه الله : وهذا أعدل الأقوال وبه يجتمع شمل الأدلة وتتفق الأحاديث في هذا الباب
ودليلهم :
((عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يؤتى بأربعة يوم القيامة : بالمولود والمعتوه ومن مات في الفترة والشيخ الفاني كلهم يتكلم بحجته فيقول الرب تبارك وتعالى لعُنُق من النار : أُبْرزْ ويقول لهم : إني كنت أبعث إلى عبادي رسلا من أنفسهم وإني رسول نفسي إليكم اُدخلوا هذه (أي النار) قال : فيقول من كتب عليه الشقاء : يا رب أنى ندخلها ومنها كنا نفرّ قال : ومن كتب عليه السعادة يمضي فيقتحم فيها مسرعاً قال : فيقول الله تعالى أنتم لرسلي أشد تكذيبا ومعصية فيدخل هؤلاء الجنة وهؤلاء النار))

وعلى هذا فيكون بعضهم في الجنة كما في حديث سمرة وبعضهم في النار كما دل عليه حديث عائشة وجواب النبي صلى الله عليه وسلم يدل على هذا فإنه قال : ((الله أعلم بما كانوا عاملين إذْ خلقهم)) ومعلوم أن الله لا يعذبهم بعلمه فيهم ما لم يقع معلومه فهو إنما يعذب من يستحق العذاب على معلومه وهو متعلق علمه السابق فيه لا على علمه المجدد وهذا العلم يظهر معلومه في الدار الآخرة
وفي قوله : ((الله أعلم بما كانوا عاملين)) إشارة إلى أنه سبحانه كان يعلم ما كانوا عاملين لو عاشوا وأن من يطيعه وقت الامتحان كان ممن يطيعه لو عاش في الدنيا ومن يعصيه حينئذ كان ممن يعصيه لو عاش في الدنيا فهو دليل على تعلق علمه بما لم يكن لو كان كيف كان يكون


فهم يمتحنون في عرصات يوم القيامة وتشعل لهم النيران ويقال لهم : اقتحموها فإن استجابوا دخلوا الجنة وإن أبوا دخلوا النار


والله أعلم ...


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
هدوء المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:33 PM   #8
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية هدوء المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,034
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 8
هدوء المشاعر is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة النارنج اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاك الله كل خير على الموضوع الذي نحتاجه فعلاً
وسؤالي هو إذا أقسم ثم نسي القسم فحنثه ثم تذكر القسم بعد أن تم حنثه فماذا يفعل ؟هل عليه كفارة أو......



السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربنا يجزيكم كل خير ويعينكم ويوفقكم إلى ما يحب ويرضى
لى سؤال وهو
ما حكم من حلف على ألا يفعل امرا ما خلال مدة معينة ثم فعل هذا الأمر ناسيا قبل مرور المدة؟؟
وجزاكم الله كل خير


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر

اخْتُلِف في كفارة اليمين لمن حنث ناسيا .

قال الإمام البخاري : بَاب إِذَا حَنِثَ نَاسِيًا فِي الأَيْمَان ، وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ ) ، وَقَالَ : ( لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ )

قال ابن حجر : قوله : " بَاب إِذَا حَنِثَ نَاسِيًا فِي الأَيْمَان " ، أيْ : هَلْ تَجِبُ عَلَيْهِ الْكَفَّارَةُ أَوْ لا ؟
قَوْلُهُ : وَقَوْل اللَّه تَعَالَى : (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ ) ، وَقَدْ تَمَسَّكَ بِهَذِهِ الآيَة مَنْ قَالَ بِعَدَمِ حِنْثِ مَنْ لَمْ يَتَعَمَّدْ وَفَعَلَ الْمَحْلُوفَ عَلَيْهِ نَاسِيًا أَوْ مُكْرَهًا ، وَوُجِّهَ بِأَنَّهُ لا يُنْسَب فِعْلُهُ إِلَيْهِ شَرْعًا لِرَفْعِ حُكْمِهِ عَنْهُ بِهَذِهِ الآيَة ، فَكَأَنَّهُ لَمْ يَفْعَلْهُ . اهـ .

قال الخرقي : وَإِنْ فَعَلَهُ نَاسِيًا ، فَلا شَيْءَ عَلَيْهِ إذَا كَانَتْ الْيَمِينُ بِغَيْرِ الطَّلاقِ وَالْعَتَاقِ
قال ابن قدامة : جُمْلَةُ ذَلِكَ أَنَّ مَنْ حَلَفَ أَنْ لا يَفْعَلَ شَيْئًا ، فَفَعَلَهُ نَاسِيًا ؛ فَلا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ .
نَقَلَهُ عَنْ أَحْمَدَ الْجَمَاعَةُ ، إلاَّ فِي الطَّلَاقِ وَالْعَتَاقِ ، فَإِنَّهُ يَحْنَثُ . هَذَا ظَاهِرُ الْمَذْهَبِ .
وَاخْتَارَهُ الْخَلالُ وَصَاحِبُهُ . وَهُوَ قَوْلُ أَبِي عُبَيْدٍ .
وَعَنْ أَحْمَدَ ، رِوَايَةٌ أُخْرَى ، أَنَّهُ لا يَحْنَثُ فِي الطَّلاقِ وَالْعَتَاقِ أَيْضًا ، وَهَذَا قَوْلُ عَطَاءٍ ، وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وَابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، وَإِسْحَاقَ ، قَالُوا : لا حِنْثَ عَلَى النَّاسِي فِي طَلَاقٍ وَلا غَيْرِهِ .
وَهُوَ ظَاهِرُ مَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) .
وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي عَنْ الْخَطَأِ ، وَالنِّسْيَانِ ، وَمَا اُسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ . وَلأَنَّهُ غَيْرُ قَاصِدٍ لِلْمُخَالَفَةِ ، فَلَمْ يَحْنَثْ ، كَالنَّائِمِ وَالْمَجْنُونِ .
وقال أيضا مُرجِّحًا : الْكَفَّارَةَ لا تَجِبُ فِي الْيَمِينِ الْمُكَفَّرَةِ ، مَا تَقَدَّمَ ، وَلأَنَّهَا تَجِبُ لِرَفْعِ الإِثْمِ ، وَلا إثْمَ عَلَى النَّاسِي .

فالذي يظهر أن الناسي لا شيء عليه ؛ لأنه لم يتعمّد فعل ما حَلَف ، والإثم يقع إذا فعله عامدا من غير نِيّة تكفير عن يمينه .

والله تعالى أعلم .



فتوى الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض


0 السؤال الثاني والعشرون والسؤال الاخير
0 لعبـــــــــة اتحداك تلفضها
0 خدمة ... عزيزي ...... مثلاً
0 تسريحات عرايس ناعمه
0 اسس الحجز تذاكر الطيران
0 موضووووع خطيرررررررر جدا
0 الكونسيلر ( خاص بالمسابقه )
0 اغرب عشر صور من الفضاء الخارجي
0 السؤال الثالث عشر لمسابقة شهر رمضان
0 طرق حفظ الخضروات والفاكهه بالخطوات المصوره
0 كَيْفَ نَكْتُب رِوَآيَه آوِ قِصَه ..؟! => مجهودي الشخصي ..~
0 حدث اختراع , واحدث النظارات شي لآيصدق
0 فتاوى لتوضيح الجائز من الممنوع فى الأسماء المستعارة للأعضاء
0 السؤال ثاني عشر والثالث عشر
0 حوار بين ثلاثة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 02-12-2012 الساعة 04:54 PM
هدوء المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 04:37 PM   #9
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 34
المشاركات: 4,131
معدل تقييم المستوى: 11
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jaj اضغط هنا لتكبير الصوره
حسب الاسلام ماهو مصير الاطفال الغير مسلمين بعد موتهم ؟


أختي الكريمة

أولا شكرا على التزامك بالموضوع وعدم الاستقلال بموضوع منفصل للسؤال .

حقيقة فإن حكام الإسلام كلها خير بفضل الله وما شرع ربنا إلا بحكمة ولحكمة علمها من علم وجهلها من جهل .

وليس العبد بمن يحاكم ربه لما شرعت هذا ولم لم تشرع ذاك بل العبد عليه الامتثال لأمر ربه ليقينه بأن الله أعلم بصالحه منه ويدبر له الخير والرشاد.

أما بالنسبة لسؤال حضرتك فقد بحثت بفضل الله فوجدت فتوى لعالم كبير بفضل الله هو الشيخ ابن باز.

وقد وجدت نص الفتوى كالتالي


وأما مصيرهم في الآخرة فهم تبع أهليهم.

أما أولاد الكفار فقد سئل عنهم النبي صلى الله عليه وسلم، فقيل له: يا رسول الله، ما ترى في أولاد المشركين؟ قال: ((الله أعلم بما كانوا عاملين))[1]، قال أهل العلم: معناه أنهم يُمتحنون يوم القيامة حتى يظهر علم الله فيهم يوم القيامة، وهم من جنس أهل الفترات الذي لم تأتهم الرسل، ولم تبلغهم الرسل، وأشباههم ممن لم يصل إليهم رسول، فإنهم يمتحنون ويختبرون يوم القيامة بأوامر توجه إليهم، فإن أجابوا صاروا إلى الجنة، وإن عصوا صاروا إلى النار، وقد ثبت هذا في أحاديث صحيحة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام .

فعند هذا يظهر علم الله فيهم فيكونون على حسب ما ظهر من علم الله فيهم، إن أطاعوا صاروا إلى الجنة وإن عصوا صاروا إلى النار، هذا هو المعتمد فيهم، وهذا هو القول الصواب فيهم.

وقال جماعة من أهل العلم: إنهم يكونون في الجنة؛ لأنه لا ذنب عليهم، فيكونون في الجنة كأولاد المسلمين، ولكنه قول مرجوح، والصواب أنهم يُمتحنون ويُختبرون يوم القيامة؛ لأن الله سبحانه قال: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً[2]، فهو لا يعذب إلا بمعصية من المعذَّب أو كفر من المعذَّب، والأطفال ليس منهم معصية ولا كفر، فلهذا يمتحنون يوم القيامة كما يمتحن الذين لم تبلغهم دعوة.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] سبق تخريجه.

[2] سورة الإسراء الآية 15.

فتاوى نور على الدرب المجلد الأول


وقد ذكر شيخ آخر اختلاف أهل العلم في المسألة (وقد فصلته هدوء المشاعر في الرد السابق) وفضلت ذكر فتوى الشيخ ابن باز.

ولا إشكال في اختلاف العلماء في هذا فهو من الأمور الغيبية والغيب لله يطلع من يشاء على بعضه ولا شك أن القول في الغيب لا يكون إلا بنص من الوحي


0 نصلك حيثما كنت (ومن غير مصاريف شحن)
0 أضرار المُحَليات الصناعية
0 رجل دعا بسم الله الأعظم
0 رجل يقول لولا الإسان ما كان الله, ثم يقولون عنه أنه شيخ فكيف هذا ؟
0 إعلامي: داعش صناعة إسلامية
0 جواهر ولكن
0 أبو هريرة رضى الله عنه يفحم خصومه
0 شتان ما بين العبادتين
0 فوائد من حديث المؤمن القوي والمؤمن الضعيف
0 حكم صلاة التراويح للنساء
0 قناة الندى الإسلامية
0 شكوى عاجلة
0 هل حرية أمريكا تشمل المسلمين
0 لماذا توقف الوحي عند الإسلام ؟ أحمد ديدات
0 التفاحة وللا الكاسفا ؟ حبيبك وللا الغريب؟
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 02-12-2012 الساعة 04:40 PM
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 05:12 PM   #10
jaj
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 406
معدل تقييم المستوى: 0
jaj is on a distinguished road
افتراضي




هل كل الانبياء ظهرت فقط بشبه الجزيرة العربية ام هناك انبياء اخرون لم يذكرهم القران كذلك نحن نعلم ان كل الرسالات السماوية والرسل نزلوا فقط بشبه الجزيرة العربية فماهو حظ الباقين من البشر حول العالم في ذلك الوقت؟

شكرا مع فائق التقدير


jaj غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التقدمية والرجعية معدلة قليلا ومزيدة قليلا أبو عبيدة أمارة المنتدي العام 2 07-02-2017 11:52 AM
مفهوم الجهاد في الإسلام وشروطه وضوابطه د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 06-16-2013 07:18 PM
المسجد الأقصى حنــون المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 03-27-2012 10:28 PM
أوجه التشابه بين المسجد الأقصي والكعبة المشرفة Emad Alqadi منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 26 04-11-2010 08:29 AM
المؤسسة الإسرائيلية ستحفر نفقيين أرضيين بداخلهما مصعد وممر كهربائي $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 1 03-08-2010 10:31 AM


الساعة الآن 09:47 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.