قديم 02-12-2012, 07:52 PM   #11
*عـــميد المـنتدى*
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,455
معدل تقييم المستوى: 8
إبن قاسم is on a distinguished road
افتراضي



أستاذتي


ليس كل الأنبياء في جزيرة العرب

قال تعالى { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }

وهم كالتالي وذلك ما وردت أسمائهم في القرآن الكريم

أولاً:جزيرة العرب
وبعث فيها: ( آدم - هود - صالح - اسماعيل - شعيب - محمد ) عليهم الصلاة والسلام.

- ثانياً: أرض العراق
وبعث فيها: ( إدريس - نوح - إبراهيم - يونس ) عليهم الصلاة والسلام.

- ثالثاً:بلاد الشام وفلسطين
وبعث فيها: ( لوط - إسحاق - يعقوب - أيوب - ذو الكفل - داود - سليمان - إلياس - اليسع - زكريا - يحيى - عيسى ) عليهم الصلاة والسلام.

- رابعاً:مصر
وقد بعث فيها: ( يوسف – موسى - هارون ) عليهم الصلاة والسلام.


من المتعارف عليه أن الحضارات الأولى لم تنشأ في كل أنحاء الأرض في وقت واحد،
بل أخذ المد الحضاري يمتد شيئاً فشيئاً من جزيرة العرب مهد ( آدم وحواء عليهما السلام )
إلى المناطق القريبة المجاورة لها،
فنشأت في بلاد الرافدين والشام ومصر بواكير الحضارات الإنسانية الأولى،
لذلك ليس من الغريب أن نجد جميع الكتب السماوية تسجل أحداثها على هذه الرقعة الجغرافية .

قال الله تعالى
(( وإن من إمة إلا خلا فيها نذير))

قال تعالى
((وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً))
 
فهذا ما نعلمه وأيضاً هناك مالا نعلمه لقول الله تعالى

يقول الله جل وعلا
(( ورسلا ً قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا ً لم نقصصهم عليك))



أما بخصوص أهل الفترات الذين لم تأتيهم الرسل
فأمرهم عند ربهم مثل ما ورد سابقاً من الإمتحان

هذا والله أعلم


دمتم بخير


إبن قاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 08:03 PM   #12
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,142
معدل تقييم المستوى: 11
أبو نضال 1 is on a distinguished road

الأخت الكريمة :
للإجابة على ما قلت :

أقول وبالله التوفيق
الجواب :

1= هل كل الانبياء ظهرت فقط بشبه الجزيرة العربية ؟؟
طبعا لا .فهناك أنبياء لم يكونوا في الجزيرة العربية .
وبيان ذلك :
كما ذكر الأخ ابن قاسم ..وتوزيعهم كما بينه أخونا الكريم .

2= ام هناك انبياء اخرون لم يذكرهم القران ؟
طبعا هناك أنبياء لم يذكرهم القرآن!1
وإليك البيان كاملا:

فلقد أرسل تعالى في كل أمة نذيرا منهم ، وأرسل محمدا صلى الله عليه وسلم للناس كافة ‏قال تعالى : (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) [فاطر:24]‏
وقال تعالى : (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا ) [النحل:26 ] ‏
وقال تعالى : ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا) [سبأ: 28] ‏
‏وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بعدة الأنبياء والمرسلين ، ففي مسند الإمام أحمد عن ‏أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، كم المرسلون ؟ قال : ثلاثمائة وبضعة عشر ‏‏، جما غفيرا . ‏
وفي رواية أبي أمامة قال أبو ذر : قلت يا رسول الله: كم وفاء عدة الأنبياء ؟ قال : مائة ‏ألف ، وأربعة وعشرون ألفا ، والرسل من ذلك: ثلاثمائة وخمسة عشر ، جما غفيرا "‏
والحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله في مشكاة المصابيح . ‏
وقد ورد ذكر خمسة وعشرين نبيا ورسولا في القرآن الكريم، ذكر منهم في سورة الأنعام ‏ثمانية عشر ، والباقي في سور متفرقة ، وهم : آدم ، وهود وصالح، وشعيب، ‏وإدريس، وذو الكفل، ومحمد، صلى الله عليهم أجمعين . ‏
قال تعالى : (إن الله اصطفى آدم ونوحا) [ آل عمران : 33] وقال تعالى : (وإلى عاد ‏أخاهم هودا ..) [هود : 50 ] وقال تعالى : (وإلى ثمود أخاهم صالحا ) [ هود : 61] ‏.
وقال تعالى : ( وإلى مدين أخاهم شعيبا) [هود 84]
وقال: تعالى : ( وإسماعيل وإدريس ‏وذا الكفل) [ الأنبياء: 85] . ‏
وأما الثمانية عشر الذين ذكروا في سورة الأنعام فقال تعالى : ( وتلك حجتنا آتيناها ‏إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم * ووهبنا له إسحاق ‏ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف ‏وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين* وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من ‏الصالحين* وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين) [ الأنعام : 83/86] ‏
‏ومن هؤلاء الخمسة والعشرين أربعة من العرب وهم: هود وصالح وشعيب ومحمد صلى ‏الله عليهم أجمعين . ‏
ففي صحيح ابن حبان عن أبي ذر مرفوعا : " منهم أربعة من العرب: هود وصالح وشعيب، ‏ونبيك يا أبا ذر " ‏
‏وقد نصت السنة المطهرة على أسماء أنبياء لم يذكروا في القرآن الكريم وهم شيث : قال ‏ابن كثير : ( وكان نبيا بنص الحديث الذي رواه ابن حبان في صحيحه عن أبي ذر مرفوعا ‏أنه أنزل عليه خمسون صحيفة )
ويوشع بن نون : ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي ‏الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "غزا نبي من الأنبياء ... فقال للشمس ‏أنت مأمورة وأنا مأمور ، اللهم احبسها علي شيئا " والذي دل على أن هذا النبي هو يوشع ‏بن نون فتى موسى، قوله صلى الله عليه وسلم : " إن الشمس لم تحبس إلا ليوشع ليالي سار ‏إلى بيت المقدس " رواه أحمد. ‏
وقد اختلف في ثلاثة ممن ورد ذكرهم في القرآن الكريم هل هم أنبياء أم لا؟ وهم ذو ‏القرنين، وتبع، والخضر، فذهب طائفة من أهل العلم إلى أن ذا القرنين نبي من الأنبياء ، ‏وكذلك تبع ، والأولى أن يتوقف في إثبات النبوة لهما، لما صح عن رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم أنه قال : " ما أدري أتبع أنبياً كان أم لا؟ وما أدري أذا القرنين أنبيا كان أم لا؟ " ‏أخرجه الحاكم بسند صحيح . ‏
وأما الخضر فالراجح أنه نبي لقوله تعالى : في آخر قصته : ( وما فعلته عن أمري ) [ ‏الكهف : 82] أي أنه قد أوحى إليه فيه .
والله أعلم .‏
إسلام ويب .

3= كذلك نحن نعلم ان كل الرسالات السماوية والرسل نزلوا فقط بشبه الجزيرة العربية !
إذاً عندك علم يقين بتأكيدك " نحن نعلم "!!
فلماذا الجزئية الأولى في السؤال ؟؟!!!!

4= فماهو حظ الباقين من البشر حول العالم في ذلك الوقت؟

التاريخ لم يسجل كل ما كان على هذه الأرض ؛؛
ولكن الأهم في الموضوع فيما فهمت من السؤال:
هل يتم معاقبة من لم تصلهم الرسالة ؟؟ ولم لم يصلهم أنبياء ؟؟
أما معاقبة من لم تصلهم الرسالة فليس صحيحا،بل إن الله تعالى قال " وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً " و قال تعالى :"و ما ربك بظلام للعبيد"،بل إن العلماء توسعوا و قالوا أن من وصلته الرسالة على غير حقيقتها ثم لم يؤمن بها فلن يعذبه الله تعالى،و كذلك الحديث العهد بالايمان إذا وقع منه كفرا فإنه لا يلام لعدم علمه،و كذلك المتواجدون في القرى البعيدة النائية..و هذا من عدل الله تعالى و رحمته بعباده..
و أنقل لك هنا كلاما للدكتور مصطفى محمود رحمه الله في جواب عن سؤال "ماذا عن من لم تبلغه الرسالة" يقول في جوابه :
- دعني أصحح معلوماتك أولا .. فقد بنيت أسئلتك على مقدمة خاطئة .. فالله أخبرنا بأنه لم يحرم أحدًا من رحمته ووحيه وكلماته وآياته.
(( وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ (24) )) فاطر.
(( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً (36) )) النحل.

هذا والله أعلم .


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 10:19 PM   #13
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية رحمة تونسية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تونس
العمر: 29
المشاركات: 6,810
معدل تقييم المستوى: 0
رحمة تونسية is an unknown quantity at this point
إرسال رسالة عبر MSN إلى رحمة تونسية إرسال رسالة عبر Skype إلى رحمة تونسية
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة النارنج
جزاك الله كل خير على الموضوع الذي نحتاجه فعلاً
وسؤالي هو إذا أقسم ثم نسي القسم فحنثه ثم تذكر القسم بعد أن تم حنثه فماذا يفعل ؟هل عليه كفارة أو......


لقد اختلف العلماء فيمن حنث في يمينه ناسياً هل تلزمه الكفارة أم لا

والصحيح أنها لا تلزمه لعموم قوله تعالى:

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا {البقرة:286}


وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) .

أخرجه ابن ماجه في سننه في كتاب الطلاق ( 2043 )

وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه ( 1662 ، 1664 )


والله أعلم.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


أذكار المسلم اليوميه
http://www.azkary.com/
رحمة تونسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 10:38 PM   #14
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية رحمة تونسية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تونس
العمر: 29
المشاركات: 6,810
معدل تقييم المستوى: 0
رحمة تونسية is an unknown quantity at this point
إرسال رسالة عبر MSN إلى رحمة تونسية إرسال رسالة عبر Skype إلى رحمة تونسية
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jaj
حسب الاسلام ماهو مصير الاطفال الغير مسلمين بعد موتهم ؟



لقد دلت الأدلة من السنة الصحيحة على أن أطفال المسلمين في الجنة


أما مصير أطفال الكفار فقد اختلف العلماء فيه

فمنهم من يقول أنَّهم في الجنَّة

وبعضهم يقول : إنَّهم على الأعراف ، ومردُّ هذا القول أنَّهم في الجنَّة لأن هذا هو حال أهل الأعراف

ودليلهم :

حديث سمرة رضي الله عنه : أنه عليه السلام رأى مع إبراهيم عليه السلام أولاد المسلمين وأولاد المشركين . رواه البخاري (6640 ) .

ومنهم من يقول أنَّهم مع آبائهم في النار


ومنهم من قال : إنَّهم خدم أهل الجنَّة .

لكن شيخ الإسلام رحمه الله قال : ولا أصل لهذا القول .

وهناك من قال أنَّهم يُمتحنون في الآخرة فمن أطاع الله دخل الجنة

ومن عصى دخل النار .

وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم يدل على هذا:

((الله أعلم بما كانوا عاملين إذْ خلقهم))

وهو قول معظم أهل السنة والجماعة كما نقله عنهم أبو الحسن الأشعري

وهو قول البيهقي وهو الذي مال إليه شيخ الإسلام ابن تيمية

وذكر أنه مقتضى نصوص الإمام أحمد

وهو الذي رجحه الحافظ ابن كثير وقال : وهذا القول يجمع بين الأدلة كلها

وقد صرحت به الأحاديث المتقدمة المتعاضدة الشاهد بعضها لبعض . " التفسير " (3/31) .


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


أذكار المسلم اليوميه
http://www.azkary.com/
رحمة تونسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 10:58 PM   #15
jaj
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 406
معدل تقييم المستوى: 0
jaj is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحمة تونسية اضغط هنا لتكبير الصوره
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jaj
حسب الاسلام ماهو مصير الاطفال الغير مسلمين بعد موتهم ؟



لقد دلت الأدلة من السنة الصحيحة على أن أطفال المسلمين في الجنة


أما مصير أطفال الكفار فقد اختلف العلماء فيه

فمنهم من يقول أنَّهم في الجنَّة

وبعضهم يقول : إنَّهم على الأعراف ، ومردُّ هذا القول أنَّهم في الجنَّة لأن هذا هو حال أهل الأعراف

ودليلهم :

حديث سمرة رضي الله عنه : أنه عليه السلام رأى مع إبراهيم عليه السلام أولاد المسلمين وأولاد المشركين . رواه البخاري (6640 ) .

ومنهم من يقول أنَّهم مع آبائهم في النار


ومنهم من قال : إنَّهم خدم أهل الجنَّة .

لكن شيخ الإسلام رحمه الله قال : ولا أصل لهذا القول .

وهناك من قال أنَّهم يُمتحنون في الآخرة فمن أطاع الله دخل الجنة

ومن عصى دخل النار .

وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم يدل على هذا:

((الله أعلم بما كانوا عاملين إذْ خلقهم))

وهو قول معظم أهل السنة والجماعة كما نقله عنهم أبو الحسن الأشعري

وهو قول البيهقي وهو الذي مال إليه شيخ الإسلام ابن تيمية

وذكر أنه مقتضى نصوص الإمام أحمد

وهو الذي رجحه الحافظ ابن كثير وقال : وهذا القول يجمع بين الأدلة كلها

وقد صرحت به الأحاديث المتقدمة المتعاضدة الشاهد بعضها لبعض . " التفسير " (3/31) .
شكرا على كل من رد وتعب واردت ان اقول يعني ان هناك اختلاف في الاراء وليس رأي ثابت ,,,

بالنسبة لهذه اضغط هنا لتكبير الصورهومنهم من قال : إنَّهم خدم أهل الجنَّة .) اردت ان اقول انه ليس هناك تمييز عنصري في جنة الرحمان المقدسة ,,حتى توضع الاطفال البريئة مكانة الخدم ,,والرق والخدم ليس سوى من صنع العقل البشري الغير العادل ,,فالجنة مقدسة حتى تستعبد البشر اما مفهوم الخدم والعبيد فيجب ان ينسى بوداع الدنيا ,,

اما بالنسبة للقول (ومنهم من يقول أنَّهم مع آبائهم في النار )

فهذا مخالف للعدالة الالاهية المطلقة ,,,


مع فائق الاحترام ,,,


jaj غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التقدمية والرجعية معدلة قليلا ومزيدة قليلا أبو عبيدة أمارة المنتدي العام 1 09-17-2013 01:19 AM
مفهوم الجهاد في الإسلام وشروطه وضوابطه د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 06-16-2013 07:18 PM
المسجد الأقصى حنــون المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 03-27-2012 10:28 PM
أوجه التشابه بين المسجد الأقصي والكعبة المشرفة Emad Alqadi منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 26 04-11-2010 08:29 AM
المؤسسة الإسرائيلية ستحفر نفقيين أرضيين بداخلهما مصعد وممر كهربائي $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 1 03-08-2010 10:31 AM


الساعة الآن 02:08 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.