قديم 02-13-2012, 09:37 AM   #16
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 33
المشاركات: 4,101
معدل تقييم المستوى: 11
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


أولا كما ذكر إخواننا فالمسألة خلاف بين أهل العلم وقد رجح الشيخ ابن باز القول بأنهم يمتحنون

وقد رجح هذا علماء آخرون وانظري إجابة السؤال من أحد علمائنا :

وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في سياق بيان الأقوال في المسألة - :
سابعها : أنهم يُمتحنون في الآخرة بأن ترفع لهم نار ، فمن دخلها : كانت عليه برداً وسلاماً ، ومن أَبَى : عُذِّب ، أخرجه البزار من حديث أنس ، وأبي سعيد ، وأخرجه الطبراني من حديث معاذ بن جبل ، وقد صحت مسألة الامتحان في حق المجنون ، ومن مات في الفترة من طرق صحيحة ، وحكى البيهقي في " كتاب الاعتقاد " أنه المذهب الصحيح .
" فتح الباري " ( 3 / 246 ) .
ثانياً: وقد ردَّ هذا القول بعض أهل العلم - كالإمام ابن عبد البر - وقالوا : إن الآخرة دار جزاء ، وليست دار تكليف ، وليس ثمة أوامر ونواهي في الآخرة ، وأُجيب عن هذا الاعتراض بردود مجملة ، ومفصَّلة ، وقد ردَّ شيخ الإسلام ابن تيمية ، والإمام ابن كثير - وغيرهما - ردوداً مجملة ، وردَّ الإمام ابن القيم ردّاً مفصلاً أوصل وجوه الرد إلى تسعة عشر وجهاً .
أ. أما الردود المجملة : فملخصها : وجود امتحان في القبر ، وفي عرصات القيامة ، وأما كون الآخرة ليست دار تكليف فنعم ، لكن بعد استقرار أهل الجنة في الجنة ، وأهل النار في النار .
1. قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :
والتكليف إنما ينقطع بدخول دار الجزاء وهي الجنة والنار ، وأما عَرَصات القيامة فيمتحنون فيها كما يمتحنون في البرزخ ، فَيُقَالُ لِأَحَدِهِمْ : مَنْ رَبُّك ؟ وَمَا دِينُك ؟ وَمَنْ نَبِيُّك ؟ ، وقال تعالى : ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ) الْآيَةَ ، وقد ثبت في الصحاح من غير وجه حديث تجلي الله لعباده في الموقف إذا قيل : ( لِيَتَّبِعْ كُلُّ قَوْمٍ مَا كَانُوا يَعْبُدُونَ ؛ فَيَتَّبِعُ الْمُشْرِكُونَ آلِهَتَهُمْ وَيَبْقَى الْمُؤْمِنُونَ فَيَتَجَلَّى لَهُمْ الرَّبُّ فِي غَيْرِ الصُّورَةِ الَّتِي يَعْرِفُونَ فَيُنْكِرُونَهُ ثُمَّ يَتَجَلَّى لَهُمْ فِي الصُّورَةِ الَّتِي يَعْرِفُونَهَا فَيَسْجُدُ لَهُ الْمُؤْمِنُونَ وَتَبْقَى ظُهُورُ الْمُنَافِقِينَ كَقُرُونِ الْبَقَرِ يُرِيدُونَ السُّجُودَ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ، وذكر قوله : ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ) الْآيَةَ .
" مجموع الفتاوى " ( 4 / 303 ، 304 ) .
2. وقال الإمام ابن كثير - رحمه الله -

وفي الصحيحين في الرجل الذي يكون آخر أهل النار خروجاً منها : أن الله يأخذ عهوده ومواثيقه ألا يسأل غير ما هو فيه ، ويتكرر ذلك مراراً ، ويقول الله تعالى : ( يا ابن آدم ، ما أغدرك ! ) ثم يأذن له في دخول الجنة .


0 حديث المساء مع ابن القيم حول الطاعة والمعصية
0 هل الحضرة عبادة ؟
0 فصل الخطاب في سيرة ابن الخطاب للصلابي (كتاب إلكتروني)
0 عاش مليون سنة
0 لازم تقولها
0 نتقابل في المقهى (الكوفي شوب)
0 أحاديث لا تثبت لكن منتشرة (5)
0 إياكم والظن
0 الحكم الشرعى للألعاب الإلكترونية
0 برلمان السودان يقرر سجن ثم إعدام من سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أو زوجاته
0 رحمة النبي عليه الصلاة والسلام بنا على الصراط في الآخرة
0 ما معنى (فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ)
0 كيف تصوم في اليوم مائة مرة
0 شرح حديث: يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ بِيَدِي الأَمْرُ
0 لماذا سبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2012, 09:46 AM   #17
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,134
معدل تقييم المستوى: 11
أبو نضال 1 is on a distinguished road

الأخت الكريمة "jaj"
اطلعت على مشاركتك رقم 16
وكانت بهذا القول :

بالنسبة لهذه ومنهم من قال : إنَّهم خدم أهل الجنَّة .) اردت ان اقول انه ليس هناك تمييز عنصري في جنة الرحمان المقدسة ,,حتى توضع الاطفال البريئة مكانة الخدم ,,والرق والخدم ليس سوى من صنع العقل البشري الغير العادل ,,فالجنة مقدسة حتى تستعبد البشر اما مفهوم الخدم والعبيد فيجب ان ينسى بوداع الدنيا ,,
اما بالنسبة للقول (ومنهم من يقول أنَّهم مع آبائهم في النار )
فهذا مخالف للعدالة الالاهية المطلقة ,,,

أولا :
أتفق معك بان الأطفال لا يكونون خدما في الجنة ،لأنه قول لا دليل عليه؛
وهذا قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
وهذا جزء من فتوى :
... وقد اختلف العلماء فيمن يكون هؤلاء الولدان :
فروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، والحسن البصري أن المراد بالولدان هنا ولدان المسلمين الذين يموتون صغارا ولا حسنة لهم ولا سيئة .
وروي عن سلمان رضي الله عنه أنه قال : أطفال المشركين هم خدم أهل الجنة .
قال الحسن : لم يكن لهم حسنات يجزون بها ، ولا سيئات يعاقبون عليها ، فوضعوا في هذا الموضع .

قال شيخ الإسلام رحمه الله : قال شيخ الإسلام رحمه الله : ولا أصل لهذا القول . " مجموع الفتاوى " (4/279) .
وقال ابن القيم رحمه الله : وقد روى في ذلك حديث لا يثبت .
وقيل : إن هؤلاء الولدان أنشأهم الله لأهل الجنة ، يطوفون عليهم كما شاء ، من غير ولادة .
وهذا القول الأخير هو الذي ارتضاه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .
فقد سئل رحمه الله : عن الولدان : هل هم ولدان أهل الجنة ؟
فأجاب :
الولدان الذين يطوفون على أهل الجنة خلق من خلق الجنة ; ليسوا بأبناء أهل الدنيا بل أبناء أهل الدنيا إذا دخلوا الجنة يكمل خلقهم كأهل الجنة ؛ على صورة آدم أبناء ثلاث وثلاثين سنة ، في طول ستين ذراعا . وقد روي أيضا أن العرض سبعة أذرع .

واستظهر ابن القيم رحمه الله هذا القول أيضا . قال : والأشبه أن هؤلاء الولدان مخلوقون من الجنة ، كالحور العين ، خدما لهم وغلمانا ... ، وهؤلاء غير أولادهم ؛
فإن من تمام كرامة الله تعالى لهم أن يجعل أولادهم مخدومين معهم ، ولا يجعلهم غلمانا لهم .

ثانياً :
قولك :والرق والخدم ليس سوى من صنع العقل البشري الغير العادل ؟؟
أختي الكريمة : عذرا .. هذا القول غير صائب !!
هل ننكر أن الله سبحانه قد خلق الحور العين لمتعة أهل الجنة من الرجال؟؟!!
لا ننكر هذا وننكر خدمة أولاد خلقهم الله لمتعة النظر لأهل الجنة ، رجالا ونساءا؟؟!!

ثالثا :
قولك اضغط هنا لتكبير الصورهومنهم من يقول أنَّهم مع آبائهم في النار ) فهذا مخالف للعدالة الالاهية المطلقة ,,,؟؟
قالت صاحبة الرد الاخت رحمة جزاها الله خيرا :هذا قول البعض ؛؛ ورفضه آخرون ،
ومما قيل في هذا :
أنَّهم مع آبائهم في النار . وقد نسب القاضي أبو يعلى هذا القول لأحمد ! وغلَّطه شيخ الإسلام جدّاً . انظر " حاشية ابن القيم على سنن أبي داود " (7/ 87) .
فالعلماء يرفضون هذا القول كما ترفضينه أنت ،
ولكن ليكن مفهوم لدينا:"" لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون ""

ولا بد من العدالة الآلهية ، وقد حرم الله سبحانه الظلم على نفسه !!
ومن خلال الحديث :
وفي قوله : "الله أعلم بما كانوا عاملين" : إشارة إلى أنه سبحانه كان يعلم ما كانوا عاملين لو عاشوا ، وأن من يطيعه وقت الامتحان كان ممن يطيعه لو عاش في الدنيا ، ومن يعصيه حينئذ كان ممن يعصيه لو عاش في الدنيا فهو دليل على تعلق علمه بما لم يكن لو كان كيف كان يكون .
ولنا في سورة الكهف وقصة الغلام الذي قتله الخضر عبرة وآية .
أرجو من الله التوفيق والسداد لي ولكِ أختي الفاضلة .
دمت بحفظ الرحمن


0 أمثال – 5 –
0 حكم قول اللهم صلي .. بإثبات الياء .. على محمد
0 اشهر الاكاذيب
0 محطات القطع عند تلاوة القرءان الكريم
0 معقول ؟؟ حيوانات في الجنة ..!!
0 أقسام الحلم
0 أمثال - 1
0 توحيد الكلمة على كلمة التوحيد (ورد بعض الشبهات)للشيخ الطريفي رحمه الله
0 الفرق بين السني والبدعي
0 هام : من هو المهدي المزعوم ناصر اليماني ؟؟!!
0 ضابط إجزاء الغسل عن الوضوء.. فائدة نفيسة .
0 هل يجوز وصف السرطان بالمرض الخبيث ؟
0 هل تعرف خصائص ومميزات المشرف والمراقب
0 الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة ..!!
0 عبقرية الحب الخالد
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2012, 09:49 AM   #18
jaj
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 406
معدل تقييم المستوى: 0
jaj is on a distinguished road
افتراضي


شكرا ابن بطوطة,, بالنسبة لهذه قد تتقبلها العقول نوعا ما ولان فيها كثير من الترجيح الفلسفي المتعلق بعلم الغيب والغيب من علم الله فشكرا لكل من اجهد عقله من علماءنا الاجلاء اما انا سأقول العلم عند الله والاغلب بل المؤكد انهم في الجنة(قناعتي الشخصية)بدون الدخول في نقاش ,,

شكرا على كل الجهود المبذولة في هذا القسم ,,,

ودي ,,,


0 سؤال يحيرني ,,علم الغيب ..
0 تأثير التسامح على نفس الانسان وسلوكه,,!
0 الأكلات التي تؤدي إلى علاج الاظطرابات العاطفية والنفسية
0 أنواع الفصام
0 الموت الحقيقي ,,
0 قرر إبليس أن يهجر الأمة العربية
0 ان اردت ان ترى الوجود جميلا_حقائق غابت عنك
0 حقائق مخفية-1-
0 تلاعب بالردود التي اكتبها
0 اضحك... تضحك لك الدنيا
0 قصة ليلى والذئب....كما يرويها حفيد الذئب,, للعبره,,
0 حكاية النسر __ للعبره
0 40 طريقة للراحة النفسية ولعيش حياة سعيدة
0 صراع بين الحق والباطل,,,
0 لماذا تغلق المواضيع ؟؟؟
jaj غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2012, 10:01 AM   #19
jaj
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 406
معدل تقييم المستوى: 0
jaj is on a distinguished road
افتراضي


اخي العزيز ابو نضال ,,
قد قلت وفي قوله : "الله أعلم بما كانوا عاملين" : إشارة إلى أنه سبحانه كان يعلم ما كانوا عاملين لو عاشوا ، وأن من يطيعه وقت الامتحان كان ممن يطيعه لو عاش في الدنيا ، ومن يعصيه حينئذ كان ممن يعصيه لو عاش في الدنيا فهو دليل على تعلق علمه بما لم يكن لو كان كيف كان يكون .

الله يعلم الغيب ولو ان الافعال مسيرة لما كان امتحان دنيوي وكنا جميعا في الجنة ,,ولكن
يجب ان نكون واقعيين وان لا نتخيل كثيرا ,,
الله لماذا انزل الرسل والرسالات ويدعونا الى فعل الخير ,,لماذا اتى رسول بعد اخر ,,
,,لماذا تحملت الرسل تعب نشر الرسالات السماوية ,لماذا قتل الانبياء وتعذبووو هل لان الله سادي يتمتع بتعذيب البشر ,,,طبعا حاشى لله الرحيم الحكيم ان يعذب احدا بدون فعله للشر وانظر الى الحكمة الالاهية رغم قتل كل نبي يبعث الله نبيا اخر لانه يحبنا وله امل بان تتصلح البشرية وتدخل الجنة ,,,
ولكن لا يجب ان يقال كلام غير حكيم حتى لا ندخل في متاهات لن نخرج منها ابدا ,,,
لانه وبكل بساطة لو كان هذا الكلام صحيح لما وجدنا جميعا وكنا بدون هذه الرحلة الطويلة ومسيرة الدعوات من الانبياء والرسل ,,,لكان الله خلقنا وبما انه يعلم ما كنا فاعلين لكان وضعنا يا اما بالجنة واما بالنار ولماذا كل هذا العناء والرسل والانبياء جيلا بعد جيلا,,,

ارجوكم لا تلغوووووو عقولكم,,,
كامل الاحترام


0 مرض الطوائف والطائفية
0 قرر إبليس أن يهجر الأمة العربية
0 تلاعب بالردود التي اكتبها
0 معـــنى اللهم (اللهم صلي على النبي) ؟؟؟
0 كلنا روح واحدة
0 الى ذوي الميولات التكفيرية ,,
0 ان اردت ان ترى الوجود جميلا_حقائق غابت عنك
0 سؤال يحيرني ,,علم الغيب ..
0 بعض الامراض النفسية عند الاطفال ,,اسبابها وعلاجها,,
0 اسباب الالحاد في المجتمع الاسلامي حسب رأيكم ؟؟
0 امراض نفسية شبيهة بحالات المس التلبس ,,
0 حقائق مخفية-1-
0 المسلم المنافق
0 الخوف الشديد من الموت(رهاب الموت)
0 صراع بين الحق والباطل,,,
jaj غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2012, 10:23 AM   #20
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: الكويت
العمر: 46
المشاركات: 1,844
معدل تقييم المستوى: 0
مطر دت كم is on a distinguished road
راى


اختى د.حاج لقد ذكرتى بالرد السبق مفولت قتل الانبياء

كيف نعقل ان البشر قادرين على قتل الرسل وهم مكلفين

من الله تعالى واعلم ان الله يحمى رسله من بطش البشر

وقد كتبت موضوعا بدالك والارجح الى الواقع

ان قتل الانبياء هو قتل المهمه المكلف بها النبياء

عليهم الصلات والسلام اجمعين


مطر دت كم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التقدمية والرجعية معدلة قليلا ومزيدة قليلا أبو عبيدة أمارة المنتدي العام 1 09-17-2013 01:19 AM
مفهوم الجهاد في الإسلام وشروطه وضوابطه د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 06-16-2013 07:18 PM
المسجد الأقصى حنــون المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 03-27-2012 10:28 PM
أوجه التشابه بين المسجد الأقصي والكعبة المشرفة Emad Alqadi منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 26 04-11-2010 08:29 AM
المؤسسة الإسرائيلية ستحفر نفقيين أرضيين بداخلهما مصعد وممر كهربائي $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 1 03-08-2010 11:31 AM


الساعة الآن 10:46 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.