قديم 04-28-2012, 02:04 PM   #86
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road
الذكر قبل الجماع مستحب


الذكر قبل الجماع مستحب


السؤال

قبل الجماع أنسى البسملة وأتذكرها بعد ذلك أو أثناءه ماذا أفعل؟
أفيدوني أفادكم الله.


الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الذكر قبل الجماع مستحب، وليس واجباً.
ومع ذلك، فإن الله تعالى يقول: (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) [البقرة:286].
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
"رفع عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه" رواه أبو داود وغيره.
فمن نسي الذكر قبل الجماع، ولم يذكر إلا بعد الانتهاء، فإنه لا شيء عليه،
ومن ذكره أثناء الجماع: فله أن يذكر الله تعالى، لقوله صلى الله عليه وسلم في بعض روايات الحديث:
"أما إن أحدكم لو يقول حين يجامع أهله..." إلى آخر الحديث.
والله أعلم.


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
رقم الفتوى 20987 الذكر قبل الجماع مستحب
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الثانية 1423


0 ؟؟ متى تستعيذ بالله من الشيطان ؟؟
0 حكم مناداة الزوجة بأم المؤمنين
0 مواسم العمر خمسة
0 من هما قابيل وهابيل ؟؟!!
0 ترشيح مشرفة
0 حكم القول " العمل عبادة "
0 سؤال للإدارة الراقية
0 هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي
0 السيرة النبوية للصلابي -كتاب إلكتروني
0 شخصيتك .. من أنت ؟!!
0 اذا إذا قرصتك نملة لا تقتلها بل اشكرها , لكن لماذا ؟!!!
0 لماذا أنزل الله القرآن باللغة العربية ؟
0 هل يجوز وصف السرطان بالمرض الخبيث ؟
0 الرزق المدفون
0 كُنُوزٌ وَ أُجُورٌ .. مِنَ .. الرَّبِّ الشَّكُورِ
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً  
قديم 04-28-2012, 02:12 PM   #87
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road
رؤية غير الزوجين لأثر الافتضاض أمر مقبوح


رؤية غير الزوجين لأثر الافتضاض أمر مقبوح


السؤال

جرت العادة عند بعض الأسر أنه أثناء ليلة الزفاف -الدخلة الأولى- وبعد فض غشاء البكارة وخروج بعض الدم
على قميص الزوجة أن تري الزوجة لأمها وأم الزوج ذلك القميص كدليل على عذريتها !!
هل هذا جائز أم حرام؟
وهل هو داخل في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نشر ما يكون بين الرجل والمرأة للناس؟
بارك الله فيكم أفيدونا.

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من المقرر شرعاً أنه يحرم على الرجل أو المرأة إفشاء ما يجري بينهما من أمور الاستمتاع،
ووصف تفاصيل ذلك.
فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه، ثمّ ينشر سرها".
إذا ثبت هذا، فإن هذا الفعل من العادات القبيحة التي لا يجوز فعلها،
ولا شك في دخولها في الحديث الذي تقدم ذكره.
والله أعلم.


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
رقم الفتوى 21138 رؤية غير الزوجين لأثر الافتضاض أمر مقبوح
تاريخ الفتوى : 08 جمادي الثانية 1423


0 أمثال – 2 -
0 بيان أسماء القرآن في القرآن
0 مُختصَر كِتاب (ما شاعَ ولَم يَثبُت في السِّيرةِ النَّبَوِيَّة)
0 أين جيراني
0 تصحيح الذكر والدعاء بعد الصلاة
0 اذا إذا قرصتك نملة لا تقتلها بل اشكرها , لكن لماذا ؟!!!
0 فائدة قد تحتاجها عند حملك للمصحف !!
0 أين الخطأ ؟؟
0 حديث وحادثة
0 مفاهيم يجب أن تصحح - محمد قطب
0 العودة إلى القرآن
0 هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي
0 توحيد الكلمة على كلمة التوحيد (ورد بعض الشبهات)للشيخ الطريفي رحمه الله
0 أمثال - 3 –
0 الرزق المدفون
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً  
قديم 05-06-2012, 11:45 PM   #88
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road
حكم جماع الزوجة بعد الطهر وقبل الغسل


حكم جماع الزوجة بعد الطهر وقبل الغسل


رقم الفتوى 55144
المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت
تاريخ النشر ا- 2- 2012
عنوان الفتوى : جماع الزوجة بعد الطهر وقبل الغسل

السؤال
السلام عليكم
هل يجوز للزوج جماع زوجته بعد انتهاء الحيض قبل أن تغتسل؟

الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين،
والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فإذا انقطع دم الحائض لنهاية مدة عادتها جاز لزوجها جماعها قبل الغسل،
وإذا انقطع قبل ذلك لم يجز له جماعها حتى تغتسل أو يمضي عليها وقت صلاة فتصير في ذمتها،
أو تمضي أكثر مدة الحيض (10 أيام)، انقطع أو لم ينقطع.
والله تعالى أعلم.

ملاحظة صاحب السلسلة : هذه الفتوى على مذهب الحنفية .
----
الفتوى الثانية ::

السؤال:
السلام عليكم و رحمة الله و بارك الله جهودكم المحمودة مشايخنا الأفاضل. أنا سيدة متزوجة منذ بضعة شهور
وأود أن أسأل هل الاغتسال بعد انقطاع دورة الحيض واجب قبل الجماع ؟ والسلام عليكم.

الفتوى:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
فجمهور العلماء على أن الحائض إذا انتهت حيضتها لا يجوز لزوجها أن يجامعها إلا بعد أن تغتسل اغتسالا شرعيا كاملا
بأن تغسل جسمها كله ورأسها بنية الطهارة .
وذهب بعض الفقهاء إلى أنه يكفي أن تغسل فرجها من الأذى بعد انقطاع الحيض حتى يجوز لزوجها أن يجامعها .
على أنه لا بد للمرأة من المبادرة إلى الغسل لتتمكن من الصلاة .

يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:-
جمهور الفقهاء يرون:
أنه لا يجوز للزوج أن يجامع زوجته إلا بعد أن تغتسل، أي تغسل رأسها وجسدها كله بالماء.
محتجين بقوله تعالى: (فاعتزلوا النساء في المحيض، ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله،
إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) البقرة: 222 .
إحدى القراءتين بالتخفيف: أي (حتى يطْهرن) أي ينقطع حيضهن،
والقراءة الأخرى بالتشديد: (حتى يطّهرن) أي حتى يغتسلن .

وقال الحنفية:
إن انقطع الدم لأقل من عشرة أيام ـ وهي أكثر الحيض ـ لم يحل وطؤها حتى تغتسل، أو يمضي عليها وقت صلاة،
وإن انقطع لعشرة أيام جاز قبل الغسل، لقوله تعالى: (حتى يطهرن) ينقطع الحيض. حملوه على العشرة.
وقراءة التشديد حملوها على ما دون العشرة، عملا بالقراءتين.
هكذا قالوا. ولأن ما قبل العشرة لا يحكم بانقطاع الحيض، لاحتمال عود الدم، فيكون حيضا،
فإذا اغتسلت أو مضى عليها وقت صلاة: دخلت في حكم الطاهرات. وما بعد العشر حكمنا بانقطاع الحيض،
لأنها لو رأت الدم لا يكون حيضا فلهذا حل وطؤها .

أما الظاهرية،
فلهم رأي عبّر عنه أبو محمد ابن حزم في (محلاه) بأن الحائض إذا رأت الطهر وانقطع عنها الدم يجوز لزوجها أن يجامعها، إذا فعلت واحدة من ثلاث خصال :

1ـ الاغتسال، بأن تغسل جميع رأسها وجسدها بالماء، أو تتيمم إن كان يباح لها التيمم، وهذا مجمع عليه .
2ـ الوضوء، بأن تتوضأ وضوءها للصلاة، أو تتيمم إن كانت من أهل التيمم .
3ـ أو تغسل فرجها بالماء ولا بد .
فأي هذه الوجوه فعلت، حل لزوجها جماعها .

قال ابن حزم:
برهان ذلك قول الله تعالى: (فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث
أمركم الله) البقرة: 222.
فقوله: (حتى يطهرن) معناه: حتى يحصل لهن (الطهر) الذي هو عدم الحيض،
وقوله تعالى: (فإذا تطهرن) هو صفة فعلهن.
وكل ما ذكرنا (أي من الوضوء ومن غسل الفرج ومن التيمم) يسمى في الشريعة وفي اللغة تطهرا وطهورا وطهرا،
فأي ذلك فعلت فقد تطهرت: قال الله تعالى: (فيه رجال يحبون أن يتطهروا) التوبة: 108
فجاء النص والإجماع بأنه (أي الطهر المذكور في الآية) غسل الفرج والدبر بالماء،
وقال عليه السلام: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" فصح أن التيمم للجنابة وللحدث طهور.
وقال تعالى: (وإن كنتم جنبا فاطهروا) وقال عليه السلام: "لا يقبل الله صلاة بغير طهور" يعني الوضوء .

ومن اقتصر بقوله تعالى: (فإذا تطهرن) على غسل الرأس والجسد كله دون الوضوء، ودون التيمم، ودون غسل الفرج بالماء،
فقد قفا ما لا علم له به؛ وادعى أن الله تعالى أراد بعض ما يقع عليه كلامه بلا برهان من الله تعالى .
قال ابن حزم:
ولو أن الله تعالى أراد بقوله (تطهرن) بعض ما يقع عليه اللفظ دون بعض، لما أغفل رسول الله بيان ذلك .
فإن قالوا: قولنا أحوط، قلنا: حاش لله، بل الأحوط: أن لا نحرم عليه ما أحل الله عز وجل من الوطء بغير يقين .
قال: ولم يرد عن أحد من الصحابة في هذه المسألة شيء،
ولا نعلم أيضا عن ...الصحابة في هذه المسألة شيء،
ولا نعلم أيضا عن أحد من التابعين، إلا عن سالم بن عبد الله، وسليمان بن يسار، والزهري، وربيعة:
المنع من وطئها حتى تغتسل. ولا حجة في قولهم لو انفردوا، فكيف وقد عارضهم من هو مثلهم؟

قال ابن حزم:
وممن قال بقولنا في هذه المسألة: عطاء وطاوس ومجاهد، وقول أصحابنا .

والذي أراه - أي الدكتور القرضاوي :
أن علة النهي عن قربان الحائض هي (وجود الأذى) بنص الآية، ولهذا رتب الأمر باعتزالها على الأذى بـ (الفاء) (فاعتزلوا النساء في المحيض).
فإذا انقطع الحيض، فقد ذهب الأذى الذي هو علة المنع. والحكم يدور مع علته وجودا وعدما .

ويكفي أن تغسل المرأة فرجها من أثر الدم، ليعتبر ذلك (تطهرا).
فإن التطهر ـ كما قال ابن حزم ـ قد يكون بالغسل، وقد يكون بالوضوء، وقد يكون بغسل الفرج،
كما في آية (فيه رجال يحبون أن يتطهروا) كما دل عليه سبب نزولها،
وهو المناسب من التطهر هنا بالنسبة للمرأة الحائض .


0 هل يجوز وصف السرطان بالمرض الخبيث ؟
0 الصلاة الصحيحة والاتباع الصحيح
0 اذا إذا قرصتك نملة لا تقتلها بل اشكرها , لكن لماذا ؟!!!
0 *أشياء يمكن شراؤها وأحاسيس لا يمكن شراؤها*
0 لماذا أنزل الله القرآن باللغة العربية ؟
0 اشهر الاكاذيب الموجوده في الانترنت مرفقة مع صور‏
0 موافقة السُّنَّة أفضل من كَثْرة العَمل
0 الرزق المدفون
0 التفسير الميسر للقرءان الكريم ..كتاب إلكتروني
0 حكم قول اللهم صلي .. بإثبات الياء .. على محمد
0 حطم صنمك
0 العودة إلى القرآن
0 كُنُوزٌ وَ أُجُورٌ .. مِنَ .. الرَّبِّ الشَّكُورِ
0 أمثال -4-
0 حكم مناداة الزوجة بأم المؤمنين
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً  
قديم 05-18-2012, 10:51 PM   #89
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road
الزوجة تقول للزوج عندما يجامعها كأن ابني جامعني


الزوجة تقول للزوج عندما يجامعها كأن ابني جامعني


هذا القول حرام لكنه لا يؤثر على عقد النكاح

السؤال
إذا الزوجة قالت للزوج عندما يجامعها كأن ابني جامعني فما الحكم في ذلك ؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه لا يجوز للمرأة أن تقول ذلك، فهو منكر من القول وزور وتحريم لما أحله الله،
وعليها أن تتوب من ذلك وتستغفر الله ولكن ذلك لا يؤثر على عقد النكاح ،
لأن المرأة ليس بيدها شيء من أمر الطلاق والظهار ونحو ذلك.
والله أعلم.


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
رقم الفتوى 21262 هذا القول حرام لكنه لا يؤثر على عقد النكاح
تاريخ الفتوى : 11 جمادي الثانية 1423


0 هل تعرف خصائص ومميزات المشرف والمراقب
0 حيوانات .. ومعلومات
0 الفتاوى المعاصرة في الحياة الزوجية
0 حكم القول " العمل عبادة "
0 ما الفرق بين القرآن و الفرقان
0 الشكوى ... والفتوى
0 هل أذّن النبي ولو مرة واحدة ؟؟!!
0 العودة إلى القرآن
0 عبقرية الحب الخالد
0 توحيد الكلمة على كلمة التوحيد (ورد بعض الشبهات)للشيخ الطريفي رحمه الله
0 أوراق الزيتون أنفع من الزيتون !!!؟؟؟
0 25 سبباً لكي تشربوا الشاي الأخضر
0 فراشات غريبة وعجيبة !!
0 سكب العبرات .. وعظماء الشخصيات
0 تشبيهات وكنيات
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً  
قديم 05-18-2012, 11:09 PM   #90
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road
زوجي دائما يسألني الاستحمام معه قبل الجماع


زوجي دائما يسألني الاستحمام معه قبل الجماع


احفظ عورتك إلا من زوجتك


السؤال
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
زوجي دائما يسألني الاستحمام معه قبل الجماع أو بعده فهل هذا جائز،
وإن كان فكيف أسلم من ما نستعيذ منه في الحمام
مع العلم أنني أذكر دعاء الدخول إلى الخلاء وأقوم بتغطيه مكان الخلاء
فهل هذا يكفي أم لا؟ وجزاكم الله خيراً.......


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا حرج في أن تطيعي زوجك فيما يأمرك به؛ لأنه لا يوجد مانع يمنع من ذلك ما دام الشرع قد أباح أن
ينظر كل منكما إلى عورة الآخر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: احفظ عورتك إلا من زوجتك. رواه الترمذي.
ولما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها،
أنها كانت تغتسل هي ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد يغترفان منه جميعاً.

أما كيف تسلمين من الشياطين التي قد تكون بداخل الحمام؟
فعليك بمداومة الذكر الوارد في ذلك، ومنه ما رواه أنس رضي الله عنه قال:
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يدخل الخلاء، قال:
بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث. رواه الجماعة.

والخبث: ذكران الشياطين، والخبائث: إناثها.
والله أعلم.


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
رقم الفتوى 21297 احفظ عورتك إلا من زوجتك
تاريخ الفتوى : 11 جمادي الثانية 1423


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن حسين عبدالغني OMAR JACKSON منتدى الرياضة 7 05-23-2016 09:58 PM
مجموعة رائعة ومتميزة من رسائل جوال العريفي sms (الجزء الأول) alraia منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 7 06-19-2013 01:02 PM
مسلسل سنوات الضياع (الأصلي) s3d منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 5 07-07-2012 07:49 PM
قوة الإيحاء الإسلام رباني منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 3 06-23-2012 05:37 AM


الساعة الآن 03:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.