قديم 02-25-2012, 08:29 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية روعة أحساس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 4,594
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 12
روعة أحساس is on a distinguished road
افتراضي ممكن تجاوبوني


ماهي كربات يوم القيامه؟؟


وايش معني قوله تعالي " إن الله لايحب الفرحين"


التوقيع
روعة أحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2012, 08:56 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية هدوء المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,034
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 10
هدوء المشاعر is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يا رب يسر لي أمري اضغط هنا لتكبير الصوره
ماهي كربات يوم القيامه؟؟



وايش معني قوله تعالي " إن الله لايحب الفرحين"






ماهي كربات يوم القيامه؟؟

- عن أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى اللهعليه وسلم قال: ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كربيوم القيامة )
والكرب يعني: الشدة والضيق والضنك ،
والتنفيس معناه: إزالة الكربةورفعها ، وقوله: ( من كرب الدنيا ) يعم المالية والبدنية والأهلية والفرديةوالجماعية.
( نفس الله عنه ) أي: كشف الله عنه وأزال.
( كربة من كرب يومالقيامة ) ولا شك أن كرب يوم القيامة أعظم وأشد من كرب الدنيا ، فإذا نفس عن المؤمنكربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من مرب يوم القيامة.
وكرب يوم القيامة من وقوف على الصراط والحساب واهوالها لا تعد ولا تحصى

وايش معني قوله تعالي "



إن الله لا يحب الفرحين



عن مجاهد ، في قوله : ( لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين ) قال : المتبذخين الأشرين البطرين ، الذين لا يشكرون الله على ما أعطاهم .
ان شاء الله قد افدتك


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 02-25-2012 الساعة 11:42 PM
هدوء المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2012, 09:01 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road

الأخت الكريمة عنادي
مشكورة على هذا الأسلوب التعليمي الثقافي التربوي بطريق السؤال..
وإن كان السؤال استفهاميا .. فلك الأجر والثواب بفتحك هذا الباب الذي لربما ما خطر على بال الكثير ..

كربات يوم القيامة عظيمة ورهيبة ومتعددة ولك البيان باختصار :

القبر
* القبر إما روضة من رياض الجنة ، أو حفرة من حفر النار !!
* يعذب في القبر الكافر والمنافق والمؤمن .. وأما نعيم القبر فهو للمؤمن فقط.
* يعذب المؤمن في قبره على جهله بالله وإضاعة أمره وارتكاب معاصيه،

النفخ في الصور ..
نفخة البعث: يقوم الناس من قبورهم
{ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث (القبور) إلى ربهم ينسلون} (سورة يس/51)
كيف تنعمون؟
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « كَيْفَ أَنْعَمُ وَقَدْ الْتَقَمَ صَاحِبُ الْقَرْنِ الْقَرْنَ وَحَنَى جَبْهَتَهُ وَأَصْغَى سَمْعَهُ يَنْتَظِرُ أَنْ يُؤْمَرَ أَنْ يَنْفُخَ فَيَنْفُخَ . قَالَ الْمُسْلِمُونَ فَكَيْفَ نَقُولُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: قُولُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، تَوَكَّلْنَا عَلَى اللَّهِ رَبِّنَا » .[سنن الترمذي 11/ 37]" سلسلة الأحاديث الصحيحة 3/66

البعث
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ:
إِنَّكُمْ مَحْشُورُونَ إِلَى اللَّهِ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلًا ثُمَّ قَالَ{ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ }إِلَى آخِرِ الْآيَةِ،ثُمَّ قَالَ :
أَلَا وَإِنَّ أَوَّلَ الْخَلَائِقِ يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِبْرَاهِيمُ ،
أَلَا وَإِنَّهُ يُجَاءُ بِرِجَالٍ مِنْ أُمَّتِي فَيُؤْخَذُ بِهِمْ ذَاتَ الشِّمَالِ فَأَقُولُ يَا رَبِّ أُصَيْحَابِي فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ فَأَقُولُ كَمَا قَالَ الْعَبْدُ الصَّالِحُ{ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فَيُقَالُ إِنَّ هَؤُلَاءِ لَمْ يَزَالُوا مُرْتَدِّينَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ مُنْذُ فَارَقْتَهُمْ .[صحيح البخاري 14/ 153]

الحشر
{وَلَئِن مُّتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لإِلَى الله تُحْشَرُونَ }آل عمران158
الحشر هو جمع الخلائق يوم القيامة لحسابهم والقضاء بينهم
قال الله تعالى: {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ }الحج2
مدة اليوم وطوله
{تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }المعارج4
وصف الله لهذا اليوم
{إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوماً ثقيلاً} (سورة الدهر/27)

الشفاعة
هل يشفع لك أم لا ؟؟!!

الحساب
الحساب وهو إطلاع الله عباده على أعمالهم "إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم" الغاشية/25. ويكون بعد الشفاعة
ـ والمراد بالحساب أن الله تعالى يوقف عباده بين يديه ويعرفهم بأعمالهم التي عملوها وأقوالهم التي قالوها وما كانوا عليه في حياتهم الدنيا من إيمان وكفر واستقامة وانحراف.
ـ الأمم تجثوا على الركب عندما يدعى الناس للحساب

تطاير الصحف
تصور نفسك :هل تتسلم كتابك بيمينك أم بشمالك !!
الموقف رهيب
عن عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي "هل تذكرون أهليكم؟ قال: أما في ثلاثة مواطن فلا يذكر أحد أحداً:
1) عند الميزان حتى يعلم أيخف ميزانه أم يثقل.
2) عند تطاير الصحف حتى يعلم أين يقع كتابه في يمينه أم في شماله أو وراء ظهره.
3) وعند الصراط إذا وضع بين ظهراني جهنم حتى يجوز" رواه أبو داود والحاكم وقال صحيح على شرطهما

الميزان
ـ الميزان: وهو ما يضعه الله يوم القيامة لوزن أعمال العباد
(وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ) (سورة الأنبياء/47)
والميزان لوزن أعمال العباد ويكون ذلك بعد الحساب والوزن للجزاء فهذا يكون بعد المحاسبة والمحاسبة لتقدير الأعمال.
ـ وهو ميزان حقيقي له كفتان فلو وزن فيه السماوات والأرض لوسعت وهو ميزان دقيق
(وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ
خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ) الأنبياء

الحوض
وإن بعض أمة محمد عليه السلام ليردون على الحوض فيمنعون
فيقول عليه السلام: "فأقول: أي رب: أصحابي. فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك". رواه البخاري ومسلم

امتحان المؤمنين
ـ وفي آخر يوم من أيام الحشر، يحشر العباد ويساقون إما إلى الجنة وإما إلى النار، فأما الكفار فكل أمة منهم تتبع الإله الذي كانت تعبده، فالذين يعبدون الشمس يتبعونها، فيحشر الكفار إلى النار كقطعان الماشية جماعات جماعات
ولا يبقى إلا المؤمنون، وفي المؤمنين المنافقون فيأتيهم ربهم فيقول لهم ما تنتظرون؟ فيقولون، ننتظر ربنا، فيعرفونه بساقه عندما يكشفها لهم فيخرون سجداً إلا المنافقين فلا يستطيعون
{يوم يكشف عن ساق ويدعو إلى السجود فلا يستطيعون} (سورة القلم/42)

الصراط
الصراط هو الجسر الممدود على جهنم ليعبر المؤمنون عليه إلى الجنة "وإن منكم إلا واردها" مريم/71.
صفته
ـ سئل النبي عليه السلام عنه فقال: "مدحضة مزلة عليها خطاطيف وكلاليب وحسكة مفلطحة لها شوكة عقباء تكون بنجد يقال لها السعدان" رواه البخاري
ـ وفي صحيح مسلم من حديث أبي سعيد قال بلغني أنه أدق من الشعرة وأحد من السيف.
ـ ويمر عليه المؤمنون والمنافقون فقط بعد ما يلقى الكفار بالنار.

القنطرة
ـ روى البخاري عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يخلص المؤمنون من النار، فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار، فيقتضي لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا، حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا"

النار
وصفها وعذابها وأهوالها في كتاب الله تعالى !!

هذه أعظم كربات القيامة !!
فهلا بكينا على أنفسنا وتقصيرنا !!
تدبروا هذا المختصر من العظائم في يوم القيامة يا من لا تذكرونه أبدا وتقولون:
يومها فرج .. الله يعين .. ربك رحيم .. وماذا فعلنا نحن ؟؟!!
اللهم إنا نعوذ بوجهك من كربات يوم القيامة وأهوالها ..





التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة أبو نضال 1 ; 02-25-2012 الساعة 09:26 PM
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2012, 09:33 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


إضافة لما قالته أختي هدوء :

فلعل أختي التي تسأل حفظها الله أشكل عليها أن ينهى الله في القرآن عن الفرح صح ؟

طيب هلا قرأنا سويا هذه الآية ؟

قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا.

إذن فإن ذم الله للفرحين في الآية التي تفضلتِ حضرتك بذكرها ليس ذما للفرح عموما وإنما له معنى خاص كما بينته أختنا هدوء جزاها الله خيرا فهل اتفقنا على هذا بشكل مبدأي ؟

عظيم .

ننتقل سويا للنقطة التالية بفضل الله وإذنه وهي :

أن الله دعا أن نفرح بما جاءنا من الهدى والدين وذلك في الآية التي نقلتها لحضرتك ( فبذلك فليفرحوا ) .

وذلك المعنى ذكره ابن كثير في تفسيره.

وانظري أيضا لقوله تعالى واصفا حال عباده الشداء

وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ.

أرأيت ؟

إذن فإننا كي نفهم الآية لابد لنا أن نفهم السياق كاملا الذي وردت فيه الآية أما إن أخذنا جزءا فربما اختلف المعنى تماما.

وجزاكِ الله كل خير على سؤالك وسعيك لفهم دينك إن شاء الله .

ولو حبيتِ تسألي أي سؤال فمرحبا بكِ إن شاء الله

ويمكنك وضعه في موضوع الإسلام سؤال وحواب وهو مثبت وذلك لتتمكن اللجنة المكلة بالرد من إفادتك بإذن الله


0 لماذا نسر بالقراءة في الظهر والعصر ونجهر في غيرهما ؟
0 شات أم دعارة
0 حكم من قال لغيره (تعال أقامرك) يعني (تراهنني)
0 أبناؤنا ليسوا مجرمي حرب
0 الدرع الواقي من النار
0 ما يطلبه الاعضاء
0 رد المفسرين على من اتهم خالد بن الوليد أنه ابن زنى
0 لماذا يا أبي
0 سلامة العقل (أبو إسحاق الحويني)
0 الغريب
0 نافلة تحرم عليك النار بإذن الله
0 حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع
0 عاصفة ببرلمان الكويت بسبب دعوة لإباحة الخمور
0 شهادة مستشرق للنبي عليه الصلاة والسلام
0 خمس أمر النبي (صلى الله عليه وسلم ) بقتلها
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحلى صباح ....وأحلى مساء مع أطياف .... اطياف منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 22 07-25-2013 12:27 PM
mms صباحية ميدو وحداتي منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 6 07-25-2013 11:07 AM
مسجلت هيمان يا جامد منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 2 07-25-2013 11:06 AM
مسجات صباحيه mms وسام اليمني منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 8 07-25-2013 11:05 AM
رسائل منوعة للجوال الجنـــة غايتي منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 7 06-19-2013 11:00 AM


الساعة الآن 10:51 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.