قديم 03-02-2012, 08:25 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية حلا الغامدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,315
معدل تقييم المستوى: 9
حلا الغامدي is on a distinguished road
افتراضي جمله لوتقولها بعد الركوع يتسابقون عليها ثلاثون ملكـ


الإشراف ::::

الرواية المذكورة بالموضوع ضعيفة وهناك روايات صحيحة في نفس الباب
والتفاصيل في المشاركة رقم 5


لسلام عليكم ورحمة الله وبركـاته ...

آڷڷهم ڷڪّ آڷحمد حمدآً ڪّثيږآ



تّخيڷي آنه في جمڷه لوتّقۈۈۈۈۈۈۈڷهآآآ يتّسآآآآبقۈۈۈۈۈن عڷيهآآآآ ثڷآآآآثين مڷڪّ ڪّڷ ۈآحد يبي



يڪّتّبهآ ڷڪّ في ميزآن حسنآآآآتّڪّ


ۈدڪّ تّعږفيهآآآ ؟؟؟



بعدمآ تّږڪّع ۈتّعتّدڷ يآخۈي ۈيآ أختّي


شّۈ نقۈڷ ڪّآڷعآآدـہ أۈ آڷأڠڷبيـہ


تّقۈڷ : سمع آڷڷه ڷمن حمده


ۈفي بعضنآ يضيف: حمدآً ڪّثيږآً طيبآً مبآږڪّآ


تّعآڷۈآ نقۈڷهآآ شّۈۈۈي ۈنخڷي آڷثڷآآآثين مڷڪّ
يجږۈۈۈۈۈن ڪّڷ ۈآحد منهم يبي يڪّتّبهآ ڷڪّ



خڷۈۈۈنآ نقۈۈۈۈۈۈۈۈڷ

ږبنآ ۈڷڪّ آڷحمد حمدآً ڪّثيږآ طيبآً مبآږڪّآً فيهِ مڷئ آڷسمۈآتّ ۈمڷئ آڷأږض ۈمڷئ مآ بينهمآ



تّخيڷ بس آڷي بصيږ عند آڷمڷآئڪّـہ عقب هڷ آڷجمڷـہ ۈأنتّ ۈآقف بين يدي آڷڷه تّصڷي



سمع آڷنبي صڷـے آڷڷه عڷيه ۈسڷم ږجڷ عند أعتّدآڷه من الركوعيقۈڷ : ږبنآ



ۈڷڪّ آڷحمد حمدآً ڪّثيږآ طيبآً مبآږڪّآً في مڷئ آڷسمۈآتّ ۈمڷئ


آڷأږض ۈمڷئ مآ بينهمآ ۈمڷئ مآ شّئتّ من شّئ بعد



فقآڷ صڷـے آڷڷه عڷيه ۈسڷم: ږأيتّ ثلاثينمڷڪّ يجږۈن ڪّڷ ۈآحد منهم يږيد



ڪّتّآبتّهآ ڷه قبڷ آڷآخږ



سبحآن آڷڷه


آڷحمد ڷڷه


ڷآ إڷه إڷآ آڷڷه


آڷڷه أڪّبږ


أستّڠفږ آڷڷه



التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 03-04-2012 الساعة 04:25 PM
حلا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2012, 10:05 PM   #2
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
العمر: 28
المشاركات: 18
معدل تقييم المستوى: 0
خبراء الصيانة is on a distinguished road
افتراضي


جزالك الله خييييييرااااااا


خبراء الصيانة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2012, 08:37 AM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road

الأخت حلا الغامدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أعلم أنك تهدفين دوما الخير ووصوله للناس !!
وكم من مريد للخير وما هو ببالغه !!

أختي الكريمة :
نظرت لكلمات الدعاء ؛؛ وتذكرت ما احفظ واقول فما وجدت الصيغة المذكورة في المقال !!
فرجعت إلى كتب الحديث لأرى مناسبة الدعاء ونصوصه الصحيحة ..
وبتوفيق من الله تعالى ومنّة .. عثرت على فتوى لبيان الصواب في المسألة .

وإليك الفتوى ::


نص الموضوع ..
اللهم لك الحمد حمداً كثيراً
تخيل انه في جمله لو تقووووووولهااا يتساااابقووووون عليهاااا ثلااااثين ملك كل واحد يبي
يكتبها لك في ميزان حسنااااتك ....

ودك تعرفهااا ؟؟؟
نقول : سمع الله لمن حمده
وفي بعضنا يضيف: حمداً كثيراً طيباً مباركا.
تعالوا نطولهاا شوووي ونخلي الثلاااثين ملك
يجرووووون كل واحد منهم يبي يكتبها لك
خلووونا نقوووووووول:
ربنا ولك الحمد والشكر حمداً كثيرا طيباً مباركاً في ملئ السموات وملئ الأرض وملئ ما بينهما وملئ ما شئت من شئ بعد
تخيل بس الي بصير عند الملائكة عقب هل الجملة وأنت واقف بين يدي الله تصلي ..
سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجل عند أعتداله من الركوع يقول : ربنا
ولك الحمد والشكر حمداً كثيرا طيباً مباركاً في ملئ السموات وملئ
الأرض وملئ ما بينهما وملئ ما شئت من شئ بعد
فقال صلى الله عليه وسلم: رأيت ثلاثين ملك يجرون كل واحد منهم يريد
كتابتها له قبل الآخر
انشرها وأحصل على أجر من يعمل بها ويعلمها غيره
وأجعلها صدقة جارية في ميزان حسناتك


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
الحديث الوارد في ذلك رواه ابن ماجه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَهُمْ أَنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِ اللَّهِ قَالَ : يَا رَبِّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلالِ وَجْهِكَ وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ ، فَعَضَّلَتْ بِالْمَلَكَيْنِ فَلَمْ يَدْرِيَا كَيْفَ يَكْتُبَانِهَا ، فَصَعِدَا إِلَى السَّمَاءِ وَقَالا : يَا رَبَّنَا إِنَّ عَبْدَكَ قَدْ قَالَ مَقَالَةً لا نَدْرِي كَيْفَ نَكْتُبُهَا . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ - وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا قَالَ عَبْدُهُ - : مَاذَا قَالَ عَبْدِي ؟ قَالا : يَا رَبِّ إِنَّهُ قَالَ : يَا رَبِّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلالِ وَجْهِكَ وَعَظِيمِ سُلْطَانِكَ . فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمَا : اكْتُبَاهَا كَمَا قَالَ عَبْدِي حَتَّى يَلْقَانِي فَأَجْزِيَهُ بِهَا
وهو حديث ضعيف .

وروى البخاري من حديث عن رفاعة بن رافع الزرقي قال : كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال : سمع الله لمن حمده . قال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدا طيبا مباركا فيه . فلما انصرف قال : مَن المتكلم ؟ قال : أنا . قال : رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول .
ورواه مسلم من حديث أنس رضي الله عنه .

وروى مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل مِن القوم : الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال رجل مِن القوم : أنا يا رسول الله . قال : عَجِبْتُ لها ! فُتِحَت لها أبواب السماء . قال ابن عمر : فما تركتهن منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك .

وروى الإمام أحمد من حديث أنس رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة فقال : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه . فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : أيكم القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال : فأرَمَّ القوم . قال : فأعادها ثلاث مرات ، فقال رجل : أنا قلتها ، وما أردتُ بها إلاَّ الخير . قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد ابتدرها اثنا عشر مَلَكا ، فما دَرَوا كيف يكتبونها حتى سألوا ربهم عز وجل ، فقال : اكتبوها كما قال عبدي . رواه الإمام أحمد .
وقال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين .

وعند النسائي وابن ماجه من حديث وائل بن حُجر رضي الله عنه قال : صَلَّيتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه . فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ذا الذي قال هذا ؟ قال الرجل : أنا ، وما أردت إلاَّ الخير ، فقال : لقد فُتِحَتْ لها أبواب السماء .

وعند الترمذي وأبي داود والنسائي من حديث رفاعة بن رافع رضي الله عنه قال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست ، فقلت : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى . فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فقال : مَن المتكَلِّم في الصلاة ؟ فلم يُكَلِّمه أحد ، ثم قالها الثاني: من المتكلم في الصلاة ؟ فقال رفاعة بن رافع بن عفراء : أنا يا رسول الله . قال : كيف قلت ؟ قال : قلت : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يَصعد بها .
وقال الألباني : حسن

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد



إذن ::
الدعاء المذكور في المقال صحيح بألفاظه .. ولكن لا يصح الاعتقاد أن له الأجر المذكور وهو حمله بواسطة بضعة وثلاثون ملكا !!
ولكن الذي له الأجر المذكور ما رواه البخاري في الحديث السابق في الفتوى!!
أرجو التحرّي من الصحة عند النقل ..
و لاتغرنا الغرابة في المواضيع ..



0 أين جيراني
0 25 سبباً لكي تشربوا الشاي الأخضر
0 ما صحة هاتين القصتين ؟؟!!
0 طلب إنشاء منتدى تحذير الداعية من المواضيع الواهية
0 ما الحكم في قول: لماذا يكره الجن التمر بأنواعه؟؟
0 طلب شبه إجازة
0 العودة إلى القرآن
0 مُختصَر كِتاب (ما شاعَ ولَم يَثبُت في السِّيرةِ النَّبَوِيَّة)
0 هل قراءة متن الحديث الشريف يعتبر تعبدا لله أم لا؟
0 الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة ..!!
0 موافقة السُّنَّة أفضل من كَثْرة العَمل
0 حكم قول اللهم صلي .. بإثبات الياء .. على محمد
0 كلما زاد النقد الجارح لك .. زاد قدرك ..
0 كيف تحب الله تعالى
0 الصلاة بين الظاهر والباطن
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة أبو نضال 1 ; 04-29-2012 الساعة 06:12 PM
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:23 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.