قديم 03-07-2012, 03:15 PM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية ريماس 5
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 26
المشاركات: 504
معدل تقييم المستوى: 8
ريماس 5 is on a distinguished road
افتراضي طلب مساعدة من الجميع


اضغط هنا لتكبير الصوره
مرحبا في الجميع في هذا المنتدا الرائع
انا حابة من الجيميع المساعدة الدكتور في الجامعة قسم الموضيع المادة الدراسية علينة
واحنا نشرحها نصف النا الصباية ونصف لشباب
وانا وصديقاتي طلع النا موضوع القيم وانا حابة اخود منكو الموضيع واختار الموضيع المميزا لانو هادا العمل مهمممم بنسبة الي بتمنا
الجميع يشارك


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
ريماس 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2012, 05:27 PM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية لدموع اسرار
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 68
معدل تقييم المستوى: 8
لدموع اسرار is on a distinguished road
افتراضي


منظومة القيم التي يتبناها الفرد والمجتمع هي المكون الأساسي للايدولوجيا المحركة لأفكار وأفعال الفرد والمجتمع والأمة ،كما أنها المكون الأساسي لشخصية المجتمع والأمة، والملهم الحقيقي لها ،والقوة الدافعة لها نحو المحافظة على البقاء والنمو والتطور.
وفي ظل هذا الصراع المحتدم ،والسعي المحموم لتذويب وتغييب ثقافتنا العربية والإسلامية الأصيلة ،كان لابد من التحرك السريع والواعي نحو دراسة موضوع القيم ،وبيان أهميتها وكيفية تناولها وتعزيزها والمحافظة عليها في نفوس الأجيال الحالية والمقبلة؛ إذ أن في المحافظة على القيم العربية و الإسلامية محافظة على مكانتنا كعرب وكمسلمين في الصف الأول للركب البشري وذلك حقنا ومكاننا الطبيعي ،بيد أننا نستكمل الآن استحقاقات استعادته مرة ثانية.
لذلك كان هذا البرنامج التربوي في بناء وتعزيز القيم التربوية في نفوس الطلاب ،وكيفية متابعة تنفيذها على أرض الواقع ، وقد اعتمدنا في هذا البرنامج على :
1- إيثار الجانب العملي التطبيقي على الجانب النظري.
2- تقديم نماذج عملية حقيقية تعد بمثابة دليل تربوي للقائمين على تنفيذ برنامج القيم في نفوس الطلاب.
3- الرجوع إلى المربي الأول محمد صلي الله عليه وسلم والارتواء من نهره العذب في أساليب ووسائل وأدوات التربية والتعليم، وغرز القيم وتعزيزها ومتابعة مظاهرها السلوكية أثناء اليوم والليلة وتأثيرها على الطالب.
4- الدراسة الواعية لواقع ومفردات العملية التربوية في العصر الحالي، ومواءمة الوسائل المستخدمة معها.
5- الاستفادة الواعية من الأساليب الغربية الحديثة في التربية والتعليم ،وغرز القيم التربوية .
6- تحديد مراحل وخطوات منتظمة وعملية لسير البناء القيمي في نفس الطالب يمكن متابعة وقياس نتائج العمل عليها من خلال (المراحل الأربعة لبناء القيم).
أثر وفعالية القيمة في حياة الفرد والمجتمع
القيمة (منظومة القيم ) التي يتمناها الفرد والمجتمع هي المصدر والمحرك والموجه الأساسي لـ:
1. مشاعره وعواطفه. 2- مفاهيمه وأفكاره.
3- أقواله. 4- أفعاله.
5- فاعليته وتأثيره وقدرته على الفعل والتغبير والتطوير.
الشروط الخمسة
لتحقق القيم في نفسية الطالب
دليل المعلم في الحكم على
تحقيق القيم
شروط تحقق القيمة المعاني والمفاهيم والشروط الواجب التأكد من تحققها وكفايتها وسائل رصد وقياس تحقق الشروط
الحوار والنقاش مع الطالب الإجابة على نموذج امتحان امتداد القيمة إلى سلوك عملي
الشرط الأول (الفهم) 1. المعرفة الكاملة لكل جوانب القيمة
2. الفهم الصحيح لها دون انحراف أو خلل
3. الاستيعاب والتغلب على أية شبهات تثار حول القيمة
الشرط الثاني (العقلانية والحرية) 1. إعمال العقل في فهم وإدراك أهمية القيمة وحبه لها ،وليس تقليداً أو محاكاة لا شعورية فقط.
2. الاختيار الذاتي للقيمة من بين البدائل المختلفة والمنوعة.
3. ممارسة القيمة دون ضغط وإكراه.
الشرط الثالث (التفاعل و المجاهدة) 1. الحب والإيمان الحقيقي لهذه القيمة،وسعيه الجاد لاكتسابها والعمل بها .
2. بذل الجهد في تحصيلها بالسعي لتعلمها والتدرب عليها وحسن تطبيقها.
3. التفاعل الايجابي مع المعلم باكتسابها بقبول النصح والتوجيه والتفاعل مع الأنشطة التعليمية الخاصة بها .
4. القدرة على تجاوز المشاكل والعقبات التي تحول دون العمل بهذه القيمة
الشرط الرابع (التطبيق العملي الصحيح) 1. العمل بها وتطور سلوك الطالب بمقتضى هذه القيمة الجديدة علي.
2. الاستقامة والاستمرار وتكرار العمل بهذه القيمة .
3. القابلية للنمو والتطور في ممارسة هذه القيمة مع حدوث تحسن ملحوظ في مستوى التطبيق بمرور الوقت وتكرار العمل بها .
4. التمسك بها بالرغم اختلاف المكان والزمان و العوامل البيئية الأخرى المؤثرة عليه.
الشروط الخامس (حب هذه القيمة والاعتزاز بها ) 1. قوة التمسك بهذه القيمة وإعلان ذلك .
2. كثرة التحدث عن هذه القيمة وآثارها الجميلة على حياتنا.
3. تمثلها بشكل جيد كنموذج يقتدى به.
4. الحماسة والدفاع عن هذه القيمة ودعوة زملائه الطلاب لفهم القيمة


لدموع اسرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2012, 05:30 PM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية لدموع اسرار
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 68
معدل تقييم المستوى: 8
لدموع اسرار is on a distinguished road
افتراضي


عرف جميعا أن القيم تنقسم بدءا إلى قسمين متقابلين : صالحة وطالحة ، حسنة وقبيحة ، مقبولة ومنبوذة ، ….لكن الحكم عليها يستند دائما إلى أساس ، فما هو هذا الأساس ؟ وهل نحن البشر شركاء فيه ؟ .
إن الأسس التي تستند إليها القيم على اختلافها كثيرة فالمجتمع أساس ، والدين أساس ، وثقافة الطائفة أو العشيرة كذلك ، ولكن المرء الذي ينتمي إلى مجتمع ويدين بدين وينسب إلى طائفة أو عشيرة يحاول دائما أن يوفق بين هذه العوامل جميعها بأن يجد مقاربة صائبة بين قيم كل واحدة من العوامل، فمحاولة التوفيق بين مختلف العوامل وحدها التي تفرز لنا القيم المعيارية التي تضحي الحكم الأساس لكل سلوكاتنا وتصرفاتنا ، ناهيك عن كيفية التفكير و ضبط المنهج القويم لممارسة هذا التفكير، هذه نظرة .
و ثمة نظرة أخرى ترى أن القيم التي تفرزها مختلف العوامل الموضوعية من اجتماع و ثقافة و دين و عادات ….. لا بد أن تخضع لعملية نقذ دائم ، لإعادة تقييم القيم و الأساس هنا ليس المجتمع و لا العادات و لا حتى الدين ، و لكن العقل الذي يدخل مزاحما هذه العوامل كلها فيمنح السلطة عليها و يصبح حاكما عليها دون أن تمسك قبضتها عليه .
هكذا نجد أنفسنا أمام معيارين للقيم ، معيار موضوعي يمثله المجتمع و الثقافة و الدين …. ، و معيار أذاتي هو العقل ، لكن الانسياق خلف أحد المعيارين فحسب إنما هو تطرف بعينه كتطرف الممجدين للعقل و خصومهم من منكري فضل هذا الأخير في علم الكلام ، أو كتطرف القائلين بإبعاد الدين شريعة و منهاجا و الاحتكام إلى العقل و مناوئيهم من السلفيين المتشددين اليوم ، و هنا يتراءى لنا معيار ثالث بين الذات و الموضوع ، معيار مؤلف من نور العقل كذات و حكمة الدين و هدي المجتمع و الثقافة و العادات كموضوع ، فلا يمكن البتة لرأي راجح أن تقوم له قائمة و هو مؤسس على العقل وحده أو الدين وحده أو ما جرى عليه العرف و التقليد ، لقد رأينا مؤخرا تغييبا للدين كمعيار خلال اللغط الذي دار حول مسألة انتشار الدعارة في الجزائر حينما حاول بعض السادة معالجة الظاهرة قاصدين تحكيم العقل الذي هداهم إلى ضرورة تقنين الظاهرة بفتح بيوت خاصة ترعاها الدولة ، و حجتهم في ذلك هي إبعاد الظاهرة من الوسط الاجتماعي لكن سعيهم هذا إنما هو تأصيل للظاهرة في عمق المجتمع من خلال تشكيل مخيال عام يتعاطى معها في جانبها القانوني و ليس الديني ، و هو بهذا إبعاد لحكمة الدين كمصدر أساس لقياس قيمة الحكم أو الفعل أو الاتجاه ، ليس هذا فحسب بل إن هذا الرأي الذي يستند إلى العقل كمعيار يفقد قيمته بإخضاعه لهذا المعيار ذاته : معيار العقل ، ذلك أن ظاهرة الدعارة لا يمكن حصرها في عدد من المواخير ، فهذه المواخير منتشرة في المجتمع بأسماء شتى ، فنادق ، قاعات عائلية ، ملاهي ………، ورغم هذا نجد الظاهرة منتشرة في الجامعات والحدائق والشوارع وحيثما وليت وجهك فهي أمامك ، فالحال لن تتغير إذا بتقنين بيوت الدعارة أو عدم تقنينها طالما هي موجودة ، ما يهمنا هنا في هذه الظاهرة وفي غيرها هو أساس الحكم وكيفية بنائه انطلاقا من مراعاة جميع مصادر القيم الذاتية منها والموضوعية ، إننا بحاجة إلى إعادة تقييم القيم وفق جميع المصادر التي يمكننا من خلال التوليف بينها أن نصل لانتاج وإعادة انتاج قيم اجتماعية تعبر عنا وعن العصر الذي نعيش فيه، دون الاتكاء على مصدر واحد يكون عاجزا لوحده في ظل المجتمعات الحديثة شديدة التعقيد التي تستدعي المركب والمعقد والمختلف والمؤتلف وتنفي الأحادي والمنغلق .


لدموع اسرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية عشـــاق من احفـاد الشيـطان - كامله $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 171 03-27-2017 04:01 PM
والله لجيب راسك .."||~ انا غير ~ قسم الروايات المكتملة 52 01-29-2017 11:22 AM
من صفات ووظائف سيدنا جبريل عليه السلام بوح آنيق المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 11-12-2013 08:19 PM
اللي يبناعيت النفس لاتبية واللي نبية عيا البخت لايجيبة نبض جروح قسم الروايات المكتملة 61 10-11-2013 05:48 PM
رواية غارقات بـ دوامة الحب انا غير ~ قسم الروايات المكتملة 42 10-10-2013 06:42 PM


الساعة الآن 02:08 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.